كلام ابي بن كعب الصحابي











کلام ابي بن کعب الصحابي



330 - محمد بن سليمان قال: حدثنا حمدان بن عبيد النوي قال: حدثنا مخول بن إبراهيم النهدي[1] قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن الحسن و يحيي بن عبد الله عن أبيهما عن جدهما: عن علي بن ابي طالب قال: لما خطب أبو بکر قام ابي بن کعب يوم الجمعة و کان أول يوم من شهر رمضان فقال: يا معشر المهاجرين و الانصار ا لستم تعلمون أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت الهادي لمن ضل.

أو لستم تعلمون أن رسول الله / 89 / أ / صلي الله عليه و آله و سلم قال: علي [هو] المحيي لسنتي و معلم أمتي و القائم بحجتي و خير من أخلف بعدي و سيد أهل بيتي و أحب الناس إلي طاعته من بعدي کطاعتي علي أمتي.

[صفحه 417]

أو لستم تعلمون أن رسول الله صلي الله عليه و آله لم يول علي علي أحدا منکم و ولاه في کل غيبته عليکم؟ أو لستم تعلمون أن منزلهما واحد و رحلهما واحد و متاعهما واحد و أمرهما واحد؟ أو لستم تعلمون أنه قال: إذا غبت عنکم فخلفت فيکم عليا فقد خلفت فيکم رجلا کنفسي؟ أو لستم تعلمون أن رسول الله صلي الله عليه و آله[2] قبل موته جمعنا في بيت فاطمة ابنته فقال: " إن الله أوحي إلي موسي أن اتخذ أخا من أهلک اجعله نبيا[3] و أجعل أهله لک ولدا و أطهرهم من الآفات و أخلعهم من الذنوب.

فاتخذ موسي هرون و ولده فکانوا أئمة بني إسرائيل من بعدهم! و الذي يحل لهم في مساجدهم ما يحل لموسي.

ألا و إن الله أوحي إلي أن اتخذ عليا أخا کموسي اتخذ هارون اخا و اتخذ ولده ولدا فقد طهرتهم کما طهرت ولد هارون.

الا إني ختمت بک النبيين فلا نبي بعدک فهم الائمة الهادية.

أ فما تفقهون؟ أ فما تبصرون؟ أما تسمعون؟ ضربت عليکم الشبهات فکان مثلکم کمثل رجل في سفر اصابه عطش شديد حتي خشي أن يهلک فلقي رجلا هاديا بالطريق فسأله عن الماء فقال: أماک عينان: احداهما مالحة و الاخري عذبة فإن اصبت المالحة ضللت و هلکت و إن اصبت العذبة هديت و رويت.

[صفحه 418]

فهذا / 89 / ب / مثلک أيتها الامة المهملة کما زعمت و أيم الله ما أهملک لقد نصب لک علما يحل لکم الحلال و يحرم عليکم الحرام فلو اطعتموني ما اختلفتم و لا تدابرتم و لا تقاتلتم و لا تبرأ بعضکم من بعض.

و الله إنکم علي عترته لمختلفون إن سئل هذا من ما علم افتي برأيه و إن سئل هذا عن ما يعلم أفتي برأيه.

و قد هديتم فتجاريتم؟ و زعمتم أن الاختلاف رحمة؟ هيهات هيهات؟ ابي کتاب الله ذلک عليکم يقول الله تبارک و تعالي: (و لا تکونوا کالذين تفرقوا و اختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات و أولئک لهم عذاب عظيم) [105 / آل عمران: 3] [و] أخبرنا باختلافکم فقال: (و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربک و لذلک خلقهم) [118 / هود: 11] [اي خلقهم] للرحمة و هم آل محمد و شيعته سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: يا علي أنت و شيعتک علي الفطرة و سائر الناس منها برآء.

فهلا قبلتم من نبيکم؟ کيف و هو يخبرکم بإنتکاصکم و ينهاکم عن ضدهم [و] عن خلاف وصيه و وزيره و أمينه و أخيه و وليه أطهرکم ققلبا و أعملکم علما و أقدمکم إسلاما و أعظمکم غناء ا عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أعطاه تراثه و أوصاه بعدله و استخلفه علي أمته و وضع رأسه عنده فهو وليه دونکم أجمعين و أحق به منکم أکتعين شهيد الصديقين و أفضل المتقين و أطوع الامة لرب العالمين فسلمتم عليه بخلافة المؤمنين[4] في حيات سيد

[صفحه 419]

النبيين و خاتم المرسلين[5] [و] قد أعذر من أنذر وادي النصيحة من وعظ و بصر من عمي و تعاشي وردي فقد سمعتم کما سمعنا و رأيتم کما رأينا و شهدتم کما شهدنا.

فقام عبد الرحمن بن عوف و أبو عبيدة بن الجراح / 90 / أ / و معاذ بن جبل فقالوا: أقعد يا ابي أصابک خبل أم اصابتک جنة؟ [ف] قال [ابي]: بل الخبل فيکم کنت عند رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فألفي بکلام رجل اسمع کلامه و لا أري وجهه فقال فيما يخاطبه: يا محمد ما أنصحه لک و لامتک و أعلمه بسنتک؟ فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: افتري أمتي تنقاد له بعد وفاتي؟ فقال: يا محمد يتبعه من أمتک أبرارها و يخالف عليه من أمتک فجارها و کذلک [کان] أوصياء النبيين من قبل.

يا محمد إن موسي بن عمران أوصي إلي يوشع بن نون و کان أعلم بني إسرائيل و أخوفهم لله و أطوعهم له فأمره الله أن يتخذه وصيا کما اتخذت عليا وصيا و کما أمرت بذلک فحسده بنو إسرائيل سبط موسي خاصة فغلبوه و عيبوه و شتموه و وضعوا أمره فإن أخذت أمتک سنن بني إسرائيل کذبوا وصيک و جحدوا أمره و ابتزوا خلافته و غالطوه في علمه.

[صفحه 420]

فقلت: يا رسول الله من هذا؟ قال: هذا ملک من ملائکة ربي ينبؤني أن أمتي تختلف علي أخي و وصيي علي بن ابي طالب و إني أوصيک [يا ابي] بوصية إن أنت حفظتها لم تزل يا ابي بخير [و] عليک بعلي فإنه الهادي المهتدي الناصح لامتي المخبر بسنتي و هو إمامکم بعدي فمن رضي بذلک لقيني علي ما فارقته عليه يا أبي و من و بدل للقيني ناکثا بيعتي عاصيا لامري جاحدا لنبوتي لا اشفع له عند ربي و لا اسقيه من حوضي.

فقامت إليه رجال [من] الانصار فقالوا: أقعد يا ابي رحمک الله فقد أديت ما سمعت و وفيت بعهدک / 90 / ب /.

[صفحه 421]

ما کان من کلام سعد و معاوية و عبد الله بن العباس حول استحقاق الخلافة

330 - ب - محمد بن سليمان قال: حدثنا حمدان بن عبيد النوا[6] قال: حدثنا أبو غسان مالک بن إسماعيل النهدي قال: حدثنا سهل بن شعيب: عن المنهال بن عمرو قال: حججنا مع معاوية بن ابي سفيان فمر بالمدينة فدخل المسجد فجلس بين عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر ثم التفت إلي ابن عباس فقال له: أنا و الله کنت أحق بهذا الامر من ابن عمک! قال: فقال له ابن عباس: و کيف ذلک؟ قال: لاني ابن عم الخليفة المقتول ظلما.

قال: فقال له ابن عباس: إن کان الامر کما تقول فإن هذا أولي بالامر منک - يعني ابن عمر - قال: فقال له معاوية: و کيف ذلک؟ قال: فقال ابن عباس: لان أبا هذا قتل [قبل] ابن عمک.

[ف] قال له معاوية: إن أبا هذا قتله المشرکون و ابن عمي قتله المسلمون؟ قال: فقال له ابن عباس: فهذا أوکد فانصاع عنه[7] .

[صفحه 422]

ثم التفت [معاوية] إلي سعد بن ابي وقاص فقال له: هيه و أنت يا سعد لم تعرف حقنا من باطل غيرنا لا معنا و لا علينا! قال: فقال له سعد: إني لما رأيت الظلمة قد غشيت الارض قلت لبعيري هيخ فأنخت [بعيري][8] فلما تجلت سرت! قال: فقال معاوية: و الله لقد قرأت الکتاب و ما بين لابتي المصحف [و] ما رأيت " هيخ "؟! قال: فغضب سعد من ذلک ثم قال: [و إذ] أبيت يا معاوية [فإني] سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: " علي مع الحق و الحق معه " قال: فقال [له] معاوية: لئن لم تأتني بمن سمع هذا من رسول الله صلي الله عليه و آله معک لافعلن و لافعلن.

قال: فقال له سعد: [هذه] أم سلمة زوج النبي صلي الله عليه و آله و سلم سمعت هذا / 91 / أ /.

[صفحه 423]

قال: فقاما جميعا حتي دخلا علي أم سلمة فابتدأ معاويه الکلام فقال: يا أم سلمة إن الکذابة قد کثرت علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من بعده فلا يزال قائل يقول: " قال رسول الله صلي الله عليه و آله " ما لم يقل و إن سعدا حدث بحديث زعم أنک سمعته أنت و هو من رسول الله صلي الله عليه و آله؟ قال: فقالت أم سلمة [لمعاوية]: و ما قال [سعد عن رسول الله] قال: زعم أنک سمعت أنت و هو قول النبي صلي الله عليه و آله و سلم في علي: " إنه مع الحق و الحق معه ".

قال: فقالت أم سلمة: في بيتي و الله قال هذا.

قال: فقال معاوية لسعد: ألوم و الله ما کنت عندي الساعة! لو سمعت هذا من رسول الله ما زلت خادما لعلي حتي أموت!

[صفحه 424]

خبر ابن بريدة عن أبيه أن النبي قال له: إن عليا وليکم بعدي

331 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا عبد الرحمان بن صالح قال: حدثنا عمرو بن هاشم عن عبد الله بن عطاء المکي مولي بني جمح: عن ابن بريدة عن ابيه قال: بعث رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم خالد بن الوليد علي جيش و بعث عليا علي جيش [آخر] و قال: إن التقيتم فعلي علي الناس.

[قال بريدة:] فخرجت مع خالد فلقي علي جيشا فقاتلهم فظفر فأخذ لنفسه جارية من الخمس فبلغني ذلک فلم أصدق حتي ظهر فقال له خالد: انطلق إلي النبي صلي صلي الله عليه و آله [و] أعلمه الذي صنع و کتب معي کتابا فأتيت النبي عليه السلام بالکتاب فأخذه بيده اليسري و أنا معه حتي تأتي؟ موضعا فقرأه و کنت إذا أردت أن أتکلم نکست رأسي[9] فلم أرفعه حتي أفرغ من کلامي فجعلت أقول / 91 / ب / في

[صفحه 425]

علي واقع فيه فلما رفعت رأسي وجدت وجه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم تغير و ذبلت شفتاه و غضب غضبا لم أره غضب مثله قط إلا يوم قريظة فتمنيت أن الارض انشقت فدخلت فيها.

قال عبد الله بن بريدة: [قال أبي:] فقال لي النبي صلي الله عليه و آله و سلم: أنافقت يا بريدة بعدي؟ فقال: [قلت:] معاذ الله.

فقال النبي صلي الله عليه و آله: أحب عليا يا بريدة فإنه إنما يفعل ما يؤمر [به] و هو وليکم بعدي.

[قال بريدة:] فأحببت عليا بعد حبا لم أحبه شيئا قط فيه الروح بعد رسول الله صلي الله عليه و آله.

[صفحه 426]

خبر جنة الخلد و أن دخولها مشروط بولاية علي

332 - [حدثنا] عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا يحيي بن يعلي الاسلمي عن عمار بن رزيق عن ابي إسحاق[10] عن زياد بن مطرف: عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يسکن جنة الخلد التي وعدني ربي - فإن ربي غرس قضبانها بيده - فليتول عليا[11] فإنه لن يخرجکم من هدي و لن يدخلکم في ضلالة.

[صفحه 428]


صفحه 417، 418، 419، 420، 421، 422، 423، 424، 425، 426، 428.








  1. هذا هو الصواب و هو مخول بن إبراهيم بن مخول بن راشد النهدي الکوفي المترجم في کتاب لسان الميزان: ج 6 ص 11.

    و کان في أصلي صحف " النهدي " بالهندي.

    وجد إبراهيم هذا مخول بن راشد أبو راشد بن ابي المجالد الکوفي الحناط من رجال الصحاح ألست السنية و هو مترجم في کتاب تهذيب التهذيب: ج 10 ص 79.

    و أما شيخ المصنف حمدان بن عبيد النوا فما ظفرت بعد علي ترجمة له.

  2. هذا هو الظاهر، و في أصلي: " أو لستم تعلمون أنه قال: إن رسول الله.".
  3. هذا هو الظاهر من السياق، و في أصلي: " و أجعله نبيا.".
  4. هذا هو الظاهر، و في أصلي: " فسلموا عليه.".
  5. الظاهر أن هذا هو الصواب، و في أصلي: " النبيين ".
  6. قد تقدم هذا الاسم في سند الحديث السالف.

    آنفا هکذا " حمدان بن عبيد النوا.

    " و لکن رسم الخط من أصلي هاهنا واضح فيحتمل أن يقرأ " حمدان " و لکن کأنه عقبه بحرف: " خ " و معني هذا التعقيب أنه کان في نسخة من اصله الذي أخذ منه هذه النسخة " حمدان ".

    و أيضا يحتلم رسم الخط من أصلي هاهنا: " حمد بن عبيد النوا " کما يحتمل ايضا " أحمد بن عبيد النوا ".

  7. و معني قوله: انصاع عنه: انصرف منه و أعرض عنه بالسرعة. و في رواية ابن عساکر: " فقال ابن عباس: هذا و الله أدحض لحجتک و أبعد لک.

    فترکه [معاوية] و أقبل إلي سعد.

    " و هو أظهر.

  8. قال الفيروزآبادي: " هيخ " بالکسر - تقال عند إناخة البعير.

    و للحديث - أو ما يقربه - مصادر و أسانيد، و قد رواه الحافظ ابن عساکر بسندين في ترجمة سعد بن ابي وقاص من تاريخ دمشق: ج 20 / الورق 157 / و قد علقناهما حرفيا علي الحديث: " 397 " و الحديث: " 1173 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 307، و 358 وج 3 ص 156، ط 2.

    و أيضا رواه العسکري في کتاب الاوائل - أو الامالي - کما في آخر شرح المختار: " 35 " من شرح ابن ابي الحديد علي نهج البلاغة: ج 2 ص 263 و في ط بيروت: ج 1، ص 457.

    و رواه ايضا ابن کثير في تاريخ البداية و النهاية: ج 8 ص 77 و رواه عنه و عن غيره العلامة الاميني رحمه الله في الغدير: ج 10، ص 258 ط بيروت.

    و رواه أيضا الحافظ البزار کما رواه عنه الهيثمي في کتاب مجمع الزوائد: ج 7 ص 236.

  9. اي طرحت و طأطأت رأسي.

    و في جميع ما رأيته من مصادر الحديث: " و کنت رجلا مکبابا فرفعت رأسي." و الحديث يأتي بأسانيد أخر تحت الرقم: " 348 " و ما بعده في الورق: / 95 / ب /.

    ثم إن للحديث مصادر و أسانيد کثيرة يجد الباحثون کثيرا منها تحت الرقم: " 466 " و ما بعده و تعليقاتها من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج ج 1، ص 400 - 410، ط 2.

  10. عمار بن رزيق أبو الأَحوص الضبي التميمي الکوفي المتوفي سنة: " 159 " من رجال مسلم و أبي داود و النسائي و ابن ماجة و هو مترجم في کتاب تهذيب التهذيب: ج 7 ص 400.
  11. هذا هو الظاهر الموافق لجميع ما رايت من مصادر الحديث، و في أصلي: " لمن تولي عليا فإنه لن يخرجکم."

    و الحديث قد رواه جماعة من حفاظ أهل السنة و رواه الحاکم في الحديث: " 73 " من مناقب علي عليه السلام من کتاب المستدرک: ج 3 ص 128، قال: حدثنا بکر بن محمد الصيرفي ب " مرو " حدثنا إسحاق حدثنا القاسم بن أبي شيبة حدثنا يحيي بن يعلي الاسلمي حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن زياد بن مطرف.

    و رواه ايضا الحافظ أبو نعيم الاصبهاني بسندين في ترجمة أبي إسحاق السبيعي من کتاب حلية الاولياء ج 4 ص 249 قال: حدثنا محمد بن أحمد بن علي حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة قال: حدثنا إبراهيم بن الحسن التغلبي قال: حدثنا يحيي الاسلمي عن عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن زياد بن مطرف: عن زيد بن ارقم قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يسکن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن ابي طالب فإنه لن يخرجکم من هدي و لن يدخلکم في ضلالة.

    [قال أبو نعيم:] هذا حديث غريب من حديث أبي إسحاق تفرد به يحيي عن عمار.

    و حدث به أبو حاتم الرازي عن أبي بکر الاعين عن يحيي الحماني عن يحيي بن يعلي.

    و حدثناه محمد بن أحمد بن إبراهيم [قال:] حدثنا الوليد بن ابان حدثنا أبو حاتم به.

    أقول: و رواه ايضا الطبري في کتاب الذيل المذيل کما في منتخبه ص 83 ط مصر قال: حدثني زکرياء بن يحيي بن ابان المصري قال: حدثنا أحمد بن إشکاب قال: حدثنا يحيي بن يعلي المحاربي عن عمار بن رزيق الضبي عن أبي إسحاق الهمداني عن زياد بن مطرف: [عن زيد بن ارقم] قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يدخل الجنة التي وعدني ربي - قضبانا من قضبانها غرسها في جنة الخلد - فليتول علي بن أبي طالب عليه السلام و ذريته فإنهم لن يخرجوهم من باب هدي و لن يدخلوهم في باب ضلالة.

    و ذکره ايضا ابن حجر في ترجمة زياد بن مطرف تحت الرقم: " 2865 " من کتاب الاصابة: ج 1، ص 559 قال: ذکره مطين و الباوردي و ابن جرير و ابن شاهين في الصحابة و أخرجوا من طريق ابي إسحاق عنه [أنه] قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يدخل الجنة فليتول عليا و ذريته من بعده.

    أقول: و رواه ايضا ابن عساکر في الحديث: " 405 " من ترجمة أمير المؤمنين علي عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 99 ط 2.

    و رواه أيضا الحافظ الطبراني بسنده عن زياد بن مطرف عن زيد بن ارقم - قال: و ربما لم يذکر زيد بن أرقم کما رواه عنه الهيثمي في کتاب مجمع الزوائد: ج 9 ص 108.

    و رواه أيضا بسنده عن الطبرني السيد المرشد بالله في فضائل علي عليه السلام کما في فضائل علي من ترتيب أمالية ص 144، قال: أخبرنا أبو بکر محمد بن عبد الله بن أحمد ابن ريذة قال: أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني قال: حدثنا علي بن سعيد الرزاز [کذا] قال: حدثنا إبراهيم بن عيسي التنوخي قال: حدثنا يحيي بن يعلي عن عمار بن رزيق عن ابي إسحاق.