خبر أهل اليمين و أهل الشمال
[صفحه 407] ثم جعل القسمين أثلاثا فجعلني في خيرها ثلثا و ذلک قوله: (و أصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة و أصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة و السابقون السابقون [أولئک المقربون]) [118 / الواقعة: 56] فأنا من السابقين و أنا خير السابقين. ثم جعل الاثلاث[2] قبائل فجعلني في خيرها قبيلة و ذلک قوله: (و جعلناکم شعوبا و قبائل) / 87 / أ / الآية: [13 / الحجرات: 49] فأنا أتقي ولد آدم و أکرمهم علي الله و لا فخر. ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا و ذلک قوله: (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33 / الاحزاب: 33] فأنا و أهل بيتي مطهرون من الذنوب. ألا و إن إلهي اختارني في ثلاثة من أهل بيتي علي جميع أمتي أنا سيد الثلاثة و سيد ولد آدم يوم القيامة و لا فخر. [صفحه 408] فقال أهل السدة: يا رسول الله قد ضمنت لنا أن نبلغ[3] فسم لنا الثلاثة؟ فثني رسول الله صلي الله عليه و آله کفه المبارکة الطيبة ثم حلق بيده فقال: ختارني أنا و علي بن ابي طالب و حمزة بن عبد المطلب و جعفر بن ابي طالب. کنا رقودا في الابطح ليس فينا إلا مسجي بثوبه علي عن يميني و جعفر عن يساري و حمزة عند رجلي فما أنبهني من رقدتي حفيف جبرئيل في ثلاثة أملاک من الملائکة فقال له بعض الاملاک الثلاثة: يا جبرئيل إلي اي هؤلاء الاربعة أرسلت؟ فضربني برجله فقال: إلي هذا و هو سيد ولد آدم. قال: و من هذا يا جبرئيل؟ قال: هذا محمد بن عبد الله سيد الناس، و هذا علي بن ابي طالب خير الوصيين و هذا حمزة سيد الشهداء و هذا جعفر له جناحان خضيبان يطير بهما في الجنة حيث يشاء. [صفحه 409] هذه فضيلة کاملة [و خصيصة علوية لا يوازيها مقام و منقبة] 325 - [حدثنا] خضر بن ابان قال: حدثنا يحيي بن عبد الحميد الحماني عن قيس بن الربيع[4] عن ابي هارون العبدي: عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يوم غدير خم: الحمد لله علي إکمال الدين و إتمام النعمة و رضي الرب برسالتي و بالولاية لعلي من بعدي. [صفحه 410]
324 - [حدثنا] خضر بن ابان قال: حدثني يحيي بن عبد الحميد قال: أخبرنا قيس بن الربيع عن الاعمش عن عباية بن ربعي[1] : عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: إن الله قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما و ذلک قوله: (و أصحاب اليمين [ما أصحاب اليمين)] [27] (و أصحاب الشمال [ما أصحاب الشمال)] [40 / الواقعة: 56] فأنا خير أصحاب اليمين.
صفحه 407، 408، 409، 410.
و الحديث قد تقدم حرفيا تحت الرقم: " 70 " في الباب: " 18 " في الورق / 30 / أ / و في هذه الطبعة ص 127. و الحديث قد رواه الثعلبي بنحو الاختصار بسند آخر في تفسير آية التطهير من تفسيره: الکشف و البيان: ج 2 / الورق / 140 / أ / قال: أخبرني أبو عبد الله [ابن فنجويه الدينوري] حدثنا عبد الله بن أحمد بن يوسف بن مالک حدثنا محمد بن إبراهيم بن زياد الرازي حدثنا الحارث بن عبد الله الحارثي حدثنا قيس بن الربيع عن الاعمش. و رواه عنه السيد البحراني في تفسير آية التطهير من تفسير البرهان: ج 3 ص 323 ط بيروت. و قد روي موجز الحديث يعقوب بن سفيان " عن يحيي بن عبد الحميد عن قيس بن الربيع عن الاعمش. " کما في عنوان: " أخبار عبد الله بن العباس " من کتاب المعرفة و التاريخ: ج 1، ص 498 و قد تقدم نصه في تعليق الحديث: (70). و مثله جاء أيضا في تفسير آية التطهير من تفسير فرات بن إبراهيم ص 123، ط 1. و هاهنا في أصلي " ثم جعل السابقين إلي ثلاث قبائل. " أن کاتب أصلي کتب بخط الاصل فوق قوله: " السابقين " قوله: " الاثلاث ". " و هو الظاهر. و الحديث رواه الحافظ الحسکاني بسندين آخرين عن أبي هارون العبدي في تفسير الآية: (3) من سورة المائدة تحت الرقم: (211 - 212) من کتاب شواهد التنزيل: ج 1، ص 157 - 158، ط 1.