ما جاء من الفضل لابي تراب











ما جاء من الفضل لابي تراب



[و أنه کناه النب بهذه الکنية و أنه سماه الله مؤمنا في أکثر من ثلاثين آية من القرآن الکريم و أنه من مات و هو يبغضه مات ميتة جاهلية و يحاسبه الله بما عمل في الاسلام]

242 - محمد بن منصور عن ابي هشام [الرفاعي محمد بن يزيد] عن عبد الله بن ميمون الطهوي عن ليث عن مجاهد: عن ابن عمر قال: بينا أنا مع رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في نخل بالمدينة[1] و هو يطلب عليا إذ انتهي إلي حائط فاطلع فيه فنظر إلي علي و هو يعمل في الارض [و] قد اغبار فقال [له]: ما ألوم الناس أن يکنوک بأبي تراب.

[قال ابن عمر:] فلقد رأيت عليا تمعر وجهه و تغير لونه و اشتد ذلک عليه فقال [له] النبي صلي الله عليه و آله: ألا ارضيک يا علي؟ قال: بلي يا رسول الله قال: أنت أخي و وزيري و خليفتي في أهلي تقضي دين و تبرئ ذمتي من أحبک في حيات مني فقد قضي نحبه و من أحبک في حيات منک بعدي فقد ختم الله له بالامن و الايمان و من / 67 / ب / أحبک بعدک و لم يرک ختم الله له بالامن و الايمان و آمنه يوم الفزع الاکبر.

[صفحه 321]

و من مات و هو يبغضک يا علي - مات ميتة جاهلية يهوديا أو نصرانيا[2] [و] يحاسبه الله بما عمل في الاسلام.

ثم قال [ابن عمر]: لقد سماه الله في أکثر من ثلاثين آية سماه فيها کلها مؤمنا.

[صفحه 322]

243 - محمد بن منصور عن إسماعيل بن موسي عن نوح بن دراج عن محمد بن إسحاق[3] [عن بعض مشايخه] قال: سمعت صوتا يوم " أحد " يقول: فلذا ندبتم هالکا فابکوا ألوفا وأخا ألوفا يعني علي بن ابي طالب.

[صفحه 323]

[تعريف علي نفسه لقرنه يوم " بدر " بأنه عبد الله و أخو رسول الله]

244 - محمد بن منصور قال: حدثنا أبو هشام الرفاعي قال: حدثنا يعمر بن بشر قال: حدثنا ابن مبارک عن إسماعيل بن ابي خالد عن [عبد الله] البهي قال: لما جاء عتبة بن ربيعة و أخوه شيبة بن ربيعة و الوليد بن عتبة فتقدموا من الصف [و] قالوا: [يا محمد] اقدم لنا عدونا و أکفاءنا من قريش.

قال: فقام حمزة و علي و عبيدة بن الحارث فتقدموا إليهم فقال المشرکون: تکلموا نعرفکم فإن کنتم أکفاءنا قاتلناکم.

[ف] قال حمزة: أنا اسد الله و أسد رسوله.

قال [شيبة]: کفو کريم.

فاختلف هو و شيبة فقتل شيبة.

و قام الوليد بن عتبة إلي علي [عليه السلام] فقال: من أنت؟ قال: أنا عبد الله و أخو رسوله.

قال: کفو کريم فاختلفا ضربتين فقتل الله الوليد بن عتبة.

ثم قام عبيدة بن الحارث إلي عتبة بن ربيعة فقال له عتبة: من أنت؟ فقال عبيدة: أنا الذي أکون في الحلفاء.

فقال [عتبة]: کفؤ کريم.

فاختلفا ضربتين فأوهن هذا هذا و هذا هذا فجاء حمزة فأجهز علي عتبة.

[صفحه 324]

قال عبد الله البهي: فقالت هند: ابنة عتبة و هي أم معاوية: [أ] عيني جودا بدمع سرب علي خير خندف لم ينقلب تداعي له رهطه غدوة بنو هاشم و بنو المطلب يذيقونه / 68 / أ / حر اسيافهم يعلونه بعد ما قد عطب[4] .

[صفحه 325]

[حديث ابي تحيي: إن عليا کان أول ما يجلس علي المنبر يقول: أنا عبد الله و أخو رسوله]

245 - محمد بن منصور عن عمارة عن أبي مريم عن عمران بن ظبيان[5] : عن أبي تحيي قال: سمعت عليا و شهدته [و کان] أول ما يجلس علي المنبر يقول: أنا عبد الله و أخو رسوله " ثم يأخذ في خطبته أو کلامه.

[طريق آخر لحديث عبد الله بن عمر في مواخاة النبي مع علي]

246 - محمد بن منصور عن همام بن عباد بن يعقوب؟ عن محمد بن فضيل عن سالم بن ابي حفصة عن جميع بن عمير التيمي: عن عبد الله بنعمر قال: آخي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بين أصحابه فآخي بين أبي بکر و عمر و آخا بين طلحة و الزبير و آخي بين عثمان و بين عبد الرحمن بن عوف فقال علي: يا رسول الله آخيت بين اصحابک فمن أخي؟ قال: أما ترضي يا علي أن أکون أخاک؟ - قال ابن عمر: و کان [علي] جلدا شجاعا فقال: بلي.

قال: أنت اخي في الدنيا و الآخرة.

[صفحه 326]

[طريق ثالث لحديث الحسن البصري في إنکاره علي شاتمي علي و قوله فيهم: إنهم سبوا أخا رسول الله في الدنيا و الآخرة]

247 - محمد بن منصور عن عبادة عن محمد بن فضيل عن اشعث بن سوار قال: سب عدي بن أرطاة عليا و هو علي المنبر فبکي الحسن البصري ثم قال: لقد سب هؤلاء القوم رجلا إنه لاخو رسول الله في الدنيا و الآخرة.

[طريق سابع لقول علي: أنا عبد الله و أخو رسوله]

248 - محمد بن منصور عن جبارة بن المغلس عن إبراهيم بن ابي يحيي: عن جعفر بن محمد عن ابيه قال: قال علي بن ابي طالب: أنا عبد الله و أخو رسوله لا يقولها بعدي إلا کاذب.

فقالها رجل فتخبطته الشياطين مکانه.

[صفحه 327]

رواية ثانية [أو طريق رابع لحديث الحسن البصري و قوله في نعت علي: إنه أخو رسول الله في الدنيا و الآخرة]

249 - محمد بن منصور عن جبارة عن عمرو بن الازهر عن يونس بن عبيد قال: کنت إلي جنب الحسن وعدي بن ارطاة يخطب فذکر علي بن ابي طالب فسبه و وقع فيه فلما قضينا قال الحسن: ما له قاتله الله؟ و الله إنه لاخو رسول الله في الدنيا و الآخرة.

[طريق ثامن لحديث علي و قوله: أنا عبد الله و أخو رسوله.]

250 - محمد بن منصور عن جبارة عن عبد الله بن بکير / 68 / ب / عن حکيم بن جبير: عن أبي البختري الانصاري قال: صعد علي بن ابي طالب المنبر فخطب فقال: أيها الناس لاقولن مقالة ما قالها أحد قبلي و لا يقولها [أحد] بعدي إلا کاذب أنا عبد الله و أخو نبيه.

فقالوا: إنما أنت ابن عمه.

فقال: إني لم أقله حتي سمعته يقوله [لي] و ورثت نبي الرحمة و نکحت سيدة نساء هذه الامة أنا خير الوصيين.

فقال رجل من بني عبس: من لا يحسن [أن] يقول مثل هذا؟ فلم يرجع إلي أهله حتي جن! فأتوا قومه يسالونهم هل رأيتم به عرضا قبل هذا؟ فقالوا: ما رأينا به عرضا قبل هذا.

[صفحه 328]

[طريق ثان لحديث المؤاخاة بين النبي و علي برواية عبد الرحمان بن عابس عن ابيه]

251 - محمد بن منصور عن عباد بن يعقوب عن عمرو بن ثابت عن عبد الرحمن بن عابس عن ابيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: خير إخوتي علي.

[طريق تاسع لحديث الاخوة برواية أمير المؤمنين]

252 - محمد بن منصور عن عباد عن عمرو بن ثابت عن عمران بن ظبيان: عن حکيم بن سعد قال: سمعت عليا علي هذا المنبر يقول أکثر من ألف مرة: أنا عبد الله و أخو رسوله لا يقولها بعدي إلا کاذب.

[طريق رابع لحديث مواخاة النبي مع علي برواية ابن عمر]

253 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن کثير النوا عن جميع بن عمير: عن عبد الله بن عمر: أنه قال: آخا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بين اصحابه فآخا بين ابي بکر و عمر و فلان و فلان حتي بقي علي - و کان رجلا شجاعا ماضيا علي أمره إذا أراد شيئا - فقال:

[صفحه 329]

أبقيت [بلا أخ؟] ثم قال ايضا: يا رسول الله أبقيت [بلا أخ؟][6] فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: أما ترضي أن أکون أخاک؟ قال: بلي يا رسول الله.

قال: فأنت أخي في الدنيا و الآخرة.

قال کثير: فقلت لجميع بن عمير: أنت تشهد بهذا علي عبد الله بن عمر؟ قال: نعم اشهد.

[طريق عاشر لحديث المؤاخاة بين النبي و علي برواية أمير المؤمنين]

254 - محمد بن منصور عن الحکم بن سليمان عن المسعودي / 69 / أ / عن الحارث بن حصيرة: عن زيد بن وهب الجهني قال: کنت مع علي في الرحبة فقال: لاتکلمن اليوم بکلام لا يتکلم به بعدي إلا مفتر کذاب أنا عبد الله و أخو رسوله.

فقال رجل من غطفان: و الله لاقولن کما قال هذا الکذاب أنا عبد الله و أخو رسوله.

فو الله ما لبث أن صرع يضطرب جنونا! فحمله اصحابه فاتبعتهم حتي انتهوا به إلي دار عمار [ة] فقلت لرجل منهم: ألا تخبرني عن صاحبکم هذا؟ فقال بعضهم: و الله ما [کنا] نعلم به بأسا حتي قال تلک الکلمة حتي اصابه ما تري فلم يزل کذلک حتي مات.

[صفحه 330]

[طريق خامس من رواية ابن عمر في حديث المؤاخاة بين النبي و علي]

255 - محمد بن منصور عن الحکم عن أبي زکريا السمسار عن ابي خالد الواسطي عن الحسن البصري: عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: علي أخي علي أخي.

[طريق آخر لحديث أبي ذر حول المؤاخاة بين النبي و علي]

256 - محمد بن منصور عن الحکم عن يحيي بن يعلي عن مهلهل بن عبد العزيز عن کدبرة بن صالح[7] : عن ابي ذر قال: سمعت النبي صلي الله الله عليه و آله و سلم يقول لعلي: أللهم أعنه و انصره فإنه عبدک و أخو نبيک.

[صفحه 331]

[الحادي عشر إلي الثالث عشر من طرق حديث الاخوة بين النبي و علي برواية أمير المؤمنين علي]

257 - محمد بن منصور عن الحکم بن سليمان عن علي بن هاشم عن العلاء بن صالح عن المنهال بن عمرو: عن عباد بن عبد الله عن علي قال: أنا عبد الله و أخو رسوله و أنا الصديق الاکبر لا يقولها بعدي إلا کذاب مفتري.

258 - محمد بن منصور عن عباد بن يعقوب عن علي بن هاشم عن عبد الملک بن حميد بن ابي غنية عن ابي إسحاق عن رجل من اصحاب علي: عن علي قال: آخا رسول الله صلي الله عليه و آله بين ابي بکر و عمر و بين حمزة بن عبد المطلب و بين زيد بن حارثة و بين عبد الله بن مسعود و بين الزبير بن العوام و بين عبد الرحمن بن عوف و سعد بن مالک و بيني إ 69 / ب / و بين نفسه.

[صفحه 332]

259 - محمد بن منصور عن الحکم بن سليمان عن شريک عن مسروق عن أبي خالد: عن زيد بن علي عن آبائه [عليهم السلام] قال: قال علي: شکوت إلي رسول الله صلي الله عليه و آله حسد بني أمية و الناس إياي[8] فقال: أما ترضي [يا] علي أنک أخي و وزيري و أول أربعة يدخلون الجنة أنا و أنت و الحسن و الحسين و ذريتنا خلف ظهورنا و أزواجنا خلف ذريتنا و شيعتنا عن أيماننا و شمائلنا؟!

[صفحه 333]

[ما شرحه النبي من أخوة علي و معالي أخر له في] غزوة تبوک [و غيرها برواية أبي رافع]

260 - محمد بن منصور، عن عباد بن يعقوب عن علي بن هاشم عن [محمد بن عبيد الله عن أبيه عن جده] أبي رافع قال: لما خرج رسول الله صلي الله عليه و آله [إلي] غزوة تبوک خلف عليا و کثرت فيه الاقاويل من الناس فقالوا: لم يخلقه إلا بغضا له و کراهية أن يتبعه! فبلغ ذلک عليا فلحقه علي مرحلة أو مرحلتين فسار محادثه؟ و هما علي بعيرين لهما و الناس ينظرون إليهما و أنا قريب منهما فجاءت عائشة لما رأت حالهما و مناجاة کل واحد منهما لصاحبه - فأدخلت بعيرها بينهما فالتفت إليها رسول الله صلي الله عليه و آله ثم قال: أما و الله ما يومه منک بواحد ثم قال: أما ترض يا علي أنک أخي في الدنيا و الآخرة وأنک [من] خير أمتي في الدنيا و الآخرة و أن إمرأتک خير نساء أمتي في الدنيا و الآخرة و أن ابنيک سيدا شباب أهل الجنة من أمتي في الدنيا و الآخرة وأنک اخي و وزيري و وارثي انصرف فلا يصلح ما هناک إلا أنا [أ] و أنت.

[صفحه 334]

261 - محمد بن منصور عن عباد بن يعقوب عن علي بن هاشم عن محمد بن عبيد الله بن ابي رافع عن أبيه: عن جده ابي رافع قال: آخا رسول الله صلي الله عليه و آله بين المسلمين ذات يوم فقال / 70 / أ /: [لابد أن] يواخي کل واحد منکم أخاه فإن تقف دابته في سفره أو عقرت اردفه و أعان بعضه بعضا؟ فآخا بين ابي بکر و عمر و بين ابن مسعود و أبي ذر و بين سلمان و حذيفة و بين المقداد و عمار و بين حمزة و زيد بن حارثة و ضرب بيده إلي علي و قال: أنا أخوک و أنت اخي فکان علي إذا أعجبه شيء قال: أنا عبد الله و أخو رسول الله لا يدعيها بعدي إلا کاذب.

[صفحه 335]

[طريق آخر من حديث سلمان الفارسي حول أخوة علي مع رسول الله]

262 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن مطير ابي خالد أنه سمع أنسا يقول: حدثنا سلمان الفارسي أنه أتي النبي صلي الله عليه و آله فقال: يا نبي الله بأبي أنت و أمي عمن نأخذ بعدک و بمن نثق؟ قال: فسکت ثم سألته من الغد فسکت، ثم سألته اليوم الثالث[9] فسکت عني عشرا ثم قال: يا أبا عبد الله ألا أحدثک عما سألتني عنه؟ فقلت: بلي بأبي [أنت] و أمي حدثني لقد خشيت أن تکون قد وجدت علي فقال: يا ابا عبد الله إن أخي و وارثي و خليفتي و خير من أترک بعدي علي بن ابي طالب يقضي ديني و ينجز موعودي.

[صفحه 336]

[الطريق الرابع عشر من طرق حديث الاخوة بين النبي و علي برواية أمير المؤمنين]

263 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم [عن أبيه] عن الحسين بن علي عن أبيه[10] قال: لما کان يوم النبي صلي الله عليه و آله الذي قبض فيه کشف الکساء عن رأسه عند التسوية! فقال: ادعوا لي أخي.

فأرسلت عائشة إلي أبي بکر فجاء فلما سمع النبي صلي الله عليه و آله و سلم الخشف کشف عن رأسه فلما رآ ابا بکر أعاد الکساء علي نفسه فقال [أبو بکر]: کأن رسول الله صلي الله عليه و آله لم يدعني.

و انصرف.

فکشف رسول الله صلي الله عليه و آله [ثانية] الکساء [عن رأسه] فقال: أدعوا لي أخي.

فأرسلت حفصة إلي عمر فلما سمع النبي صلي الله عليه و آله الخشف کشف رسول الله صلي الله عليه و آله [الکساء] عن رأسه 70 / ب / فلما رآي عمر أعاد الکساء فقال عمر: کأن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لم يدعني و انصرف

[صفحه 337]

فکشف رسول الله الله صلي الله عليه و آله الکساء عن رأسه فقال: أدعوا لي أخي فأرسلت فاطمة إلي علي فلما سمع النبي صلي الله عليه و آله الخشف کشف الکساء عن رأسه فلما رآي عليا أدناه إليه قال علي: فأعاد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الکساء علينا ثم اتکي علي يده ثم التقم اذني فما زال يناجيني و يوصيني حتي وجدت برد شفتيه حتي قبض.

[قال:] و کان فيما أوصي إلي أن لا يغسلني أحد غيرک فإنه إن رآني أحد [مجردا] غيرک عمي بصره.

فقلت: يا رسول الله [و] کيف أقوي عليک؟ قال: بلي إنک ستعان علي [ذلک].

قال: فقال علي: ما أردت أن أقلب من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عضوا إلا قلب لي قال: فأردت أن أنزع قميصه فنوديت أن دع القميص.

فلما رجع علي قال له عمر: - و و جده علي الباب -: أنشدک بالذي ولاک منه ما لم يول أحدا هل استخلفک رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟ قال: نعم.

[صفحه 338]

[حديث آخر عن ابن عباس حول مواخاة النبي مع علي]

264 - محمد بن منصور قال: حدثنا محمد بن ابي بهلول القرشي عن إسماعيل بن زياد الحمصي عن ابان بن ابي عياش: عن سعيد بن جبير[11] قال: کان عبد الله بن عباس علي شفير زمزم يحدث الناس في علي فقال: إن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم کان في بيت أم سلمة فأتي علي فدق الباب دقا خفيا؟ فعرف رسول الله صلي الله عليه و آله دقه و أنکرته أم سلمة فقال لها رسول الله صلي الله عليه و آله: يا أم سلمة قومي فافتحي الباب فإن في الباب رجلا يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله.

و هي لا تدري من بالباب فقامت و هي تقول: بخ بخ لرجل يحب الله / 71 / أ / و رسوله و يحبه الله و رسوله ففتحت الباب و دخل علي فسلم علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فرد عليه [النبي السلام] ثم قال: يا أم سلمة هل تعرفين هذا؟ قالت: نعم هذا ابن عمک علي بن أبي طالب.

قال: فاشهدي يا أم سلمة أنه اخي في الدنيا و رفيقي في الجنة

[صفحه 339]

[الخامس عشر من طرق حديث أمير المؤمنين حول إخوته مع النبي]

265 - محمد بن سليمان قال: حدثنا خضر بن ابان عن عمرو بن طلحة، عن سماک عن عکرمة: عن ابن عباس أن عليا [کان قد] قال في حيات النبي صلي الله عبليه و آله و سلم[12] [إن الله عز و جل يقول:] (أ فإن مات أو قتل انقلبتم علي أعقابکم) ت 144 / آل عمران: 3] و الله لا ننقلب علي أعقابنا ابدا بعد أن هدانا الله، و الله لئن مات أو قتل لاقاتلنکم عليه؟ حتي أموت و الله إني لاخوه و وليه و ابن عمه و وارثه فمنن أحق به مني؟!

[صفحه 340]

[طريق ثالث لرواية عبد الرحمن بن عابس حول أخوة علي مع النبي]

266 - خضر بن ابان قال: حدثنا يحيي بن عبد الحميد الحماني قال: حدثنا عمرو عن عبد الرحمن بن عابس عن عمه[13] قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: خير عمومتي حمزة و خير إخوتي علي.

[صفحه 341]

[طريق آخر من رواية سلمان الفارسي حول أخوة علي مع النبي]

267 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا عبد الرحمان بن صالح قال: حدثنا يحيي بن يعلي الاسلمي عن مطير بن ثعلبة: عن أنس قال: کنا لا نجترئ أن نسأل النبي صلي الله عليه و آله و سلم إلي من يسند أمرنا ممن بقي بعده فلما نزلت (إذا جاء نصر الله و الفتح) قلنا لسلمان: سل النبي صلي الله عليه و آله إلي من تسند أمرنا بعدک؟ فساله فسکت عنه أياما ثم قال: يا سلمان الا أخبرک عما سألتني؟ قال: [قلت:] بلي فداک ابي و أمي.

قال: إن عليا أخي و وزيري [و] خير من أترک من بعدي ينجز موعودي و يقضي ديني.

[صفحه 342]

[طريق آخر من حديث أبي ذر الغفاري حول الاخوة بين النبي و علي]

268 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا احمد بن عبد الله بن ميسرة الحراني قال: حدثنا عبيد الله بن موسي / 71 / ب / قال: حدثنا المهلهل عن کديرة بن صالح الهجري: عن أبي ذر الغفاري قال: سمعت النبي صلي الله عليه و آله و سلم يقول لعلي: أللهم أعنه و استعن به أللهم أنصره و اننتصره به فإنه عبدک و أخو رسولک.

[صفحه 343]

[طريق آخر من حديث ابن عمر حول الاخوة بين علي و النبي]

269 - [محمد بن سليمان قال: حدثنا] عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثني أحمد بن عبد الله قال: حدثنا علي بن عياش عن حکيم بن جبير عن جميع بن عمير: [عن ابن عمر] قال: آخا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بين اصحابه فخرج علي تذرف عيناه و يقول: يا رسول الله آخيت بين اصحابک و لم تواخ بيني و بين أحد؟ فقال [له] النبي صلي الله عليه و آله: أنت أخي في الدنيا و الآخرة.

[صفحه 344]

[حديث آخر عن انس حول مواخاة النبي مع علي]

270 - [محمد بن سليمان قال: حدثنا] عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثني سهل بن يحيي قال: حدثني الحسن بن هارون الصائغ قال: حدثنا إسماعيل بن عمرو قال: حدثني سفيان عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب: عن انس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: يا علي أنت اخي.

[حديث الصحابي العظيم ابي سعيد الخدري في أخوة علي مع النبي]

271 - [محمد بن سليمان قال: حدثنا] عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثني محمد بن عيسي الدامغاني ب " الري " قال: حدثنا يحيي بن معين عن جرير عن الاعمش عن عطية: عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: لما أسري بي أخذ بيدي جبرئيل فأدخلني الجنة و اجلسني؟ فخرجت حوراء فقلت: من أنت رحمک الله؟ قالت: أنا الراضية المرضية خلقت لاخيک و ابن عمک علي بن ابي طالب.

[صفحه 345]

هذا ما روي عبد الله بن عمر [بأسانيد أخر] في فضل علي [في مواضيع شتي منها مواخاة النبي]

272 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن محمد الالثغ قال: حدثنا جعفر بن مسلم السراج قال: حدثنا يحيي عن المسعودي عن کثير النوا عن / 72 / أ / جميع بن عمير: أن عبد الله بن عمر [بن الخطاب] کان في مسجد المدينة فقلت [له]: أصلحک الله حدثني عن علي؟ فاراني مسکنه بين مساکن رسول الله صلي الله عليه و آله قال: ثم قال: أيسرک أن أحدثک عن علي؟ قال: قلت: نعم أصلحک الله قال: إنا لجلوس عند رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم إذ قال: لاعطين الراية اليوم - أو قال: غدا - رجلا يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله.

قال: ثم قال: ادعوا لي علي بن أبي طالب.

قال: فقال القوم: يا رسول الله إنه أرمد لا يبصر شيئا.

قال: فجاء به غلام يقوده حتي أقامه بين يدي رسول الله صلي الله عليه و آله قال: فتفل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في عينيه و أعطاه الراية قال: فسرنا مع علي و شيعنا رسول الله قال: و الذي نفسي بيده ما صعدنا [بآ] خرنا حتي فتح الله علي أولنا.

[صفحه 346]

قال: ثم قال: إن شئت أن أحدثک عن علي؟ قال: قلت: نعم أصلحک الله قال: فإن رسول الله صلي الله عليه و آله بعث أبا بکر بکتاب ثم بعث في اثره عليا فأخذ الکتاب منه فقال [أبو بکر]: مالي يا علي؟ أنزل في شيء؟ قال: لا فرجع أبو بکر حتي أتي رسول الله صلي الله عليه و آله فقال: مالي يا رسول الله أنزل في شيء؟ قال: لا و لکن إنما يؤدي عني رجل من أهل بيتي و إن عليا رجل من أهل بيتي.

قال: ثم قال: و أحدثک عن علي؟ قال: قلت: نعم أصلحک الله.

قال: فإن رسول الله صلي الله عليه و آله آخا بين أصحابه بين أبي بکر و عمر و بين فلان و فلان حتي بقي علي بن ابي طالب - قال: و کان علي رجلا شجاعا ماضيا علي أمره إذا أراد شيئا مضي له - فقال: يا رسول الله فبقيت أنا.

فقال رسول الله صلي / 72 / ب / الله عليه و آله و سلم: أما ترضي أن أکون أنا أخاک؟ قال: بلي يا رسول الله قال: فأنت اخي في الدنيا و الآخرة.

قال [جميع]: فقلت [لا بن عمر]: بهذا اشهد عليک؟ قال: نعم أشهد علي بهذا حتي اشهد ثلاث مرات بالله الذي لا إله إلا هو لسمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول ذلک.

[صفحه 347]

[الخامس عشر من طرق حديث الاخوة برواية أمير المؤمنين]

273 - [محمد بن سليمان] قال: حدثنا عثمان بن محمد قال: حذدثنا جعفر بن مسلم قال: حدثنا يحيي عن المسعودي عن الحارث بن حصيرة عن زيد بن وهب: عن علي بن ابي طالب قال: کنا في الرحبة ذات يوم فقال: أنا عبد الله و أخو رسول الله لا يقولها بعدي إلا کذاب.

قال [زيد]: فقال رجل من غطفان: و الله لاقولن ما قال هذا الکذاب! أنا عبد الله و أخو رسوله.

قال: فصرع فجعل يضطرب قال: فحمله اصحاب له قال زيد بن وهب: فتبعته حتي انتهي إلي دار عمارة فقلت لرجل منهم: الا تخبرني عن صاحبکم هذا؟ قال: و ما ذلک عليک من أمره؟ قال: فأنشدتهم الله قال فقال بعضهم: و الله ما کنا نعلم به بأسا حتي قال تلک الکلمة فأصابه ما تري فلم يزل کذلک حتي مات.

[صفحه 348]

[طريق آخر لحديث الصحابية اسماء بنت عميس حول المؤاخاة]

274 - حدثنا عثمان بن محمد قال: حدثنا جعفر قال: حدثنا يحيي عن المسعودي عن عمرو بن حبيب عن عمران بن سليم عن حصين بن عبد الرحمن: عن اسماء ابنة عميس قالت: رايت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بإزاء بيتي و هو يقول: اشرق ثبير أشرق ثبير أللهم إني أسألک بما سألک أخي موسي أن تشرح لي صدري و أن تيسر لي أمري و أن تحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي و اجعل لي وزيرا من أهلي عليا أخي اشدد به أزري و أشرکه في امري کي نسبحک کثيرا و نذکرک کثيرا إنک کنت بنا بصيرا.

[صفحه 349]


صفحه 321، 322، 323، 324، 325، 326، 327، 328، 329، 330، 331، 332، 333، 334، 335، 336، 337، 338، 339، 340، 341، 342، 343، 344، 345، 346، 347، 348، 349.








  1. کذا في أصلي أنه کان فيه " نخل المدينة ".

    و في رواية الطبراني في المعجم الکبير: " في ظلل بالمدينة."

    و هذا الحديث - أو قريب منه سند و متنا - رواه الحافظ الطبراني في الحديث: " 100 " أو ما حوله من مسند عبد الله بن عمر من کتاب المعجم الکبير: ج 3 من المخطوطة الورق 20 / ب / قال: حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة أنبأنا محمد بن يزيد - هو أبو هشام الرفاعي - أنبأنا عبد اله بن ميمون الطهوي [المترجم في کتاب تهذيب التهذيب: ج 6 ص 49] عن ليث عن مجاهد.

    و قد رواه بسند آخر أبو يعلي الموصلي أحمد بن المثني و رواه بسنده عنه الحافظ ابن عساکر تحت الرقم: " 152 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 126، ط 2.

  2. کلمتا: " يهوديا أو نصرانيا " موجودتين في حديث الطبراني کما أن قوله: " ثم قال.

    " موجود فيه.

  3. کلمة: " إسحاق " رسم خطها واضح في أصلي.

    و الظاهر أنه سقط من الکلام جمل، و مما يؤيد السقوط ما رواه الشيخ الطوسي بسند آخر " عن محمد بن إسحاق عن مشيخة له " کما في الحديث: " 44 " من الجزء الخامس من أمالية ص: ج 1، ص 142، ط بيروت قال: و سمع يوم " أحد " - و قد هاجت ريح عاصف - کلام هاتف يهتف و هو يقول: لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتي إلا علي فإذا ندبتم هالکا فابکوا الوفي أخا الوفي.

  4. کذا في شرح المختار التاسع من الباب الثاني من کتاب نهج البلاغة من شرح ابن ابي الحديد: ج 4 ص 375 ط الحديث ببيروت و هو أظهر مما في أصلي هذا من کتاب المناقب: تذيقونه حد اسيافهم تقلونه بعد ما قد عطب و رواه أيضا الحافظ الحسکاني بأسانيد عن أمير المؤمنين عليه السلام في الحديث: (956) و ما حوله من کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 340 ط 2، ثم قال: - و أخبرنا علي بن أحمد، أخبرنا أحمد بن عبيد، حدثنا محمد بن غالب و إبراهيم بن هاشم - و اللفظ له - قالا: حدثنا يحيي الحماني حدثنا الاشجعي عن سفيان به أنا أختصرته.

    و رواه عن يحيي الحماني جماعة سوي هؤلاء.

    و تابعه يحيي بن آدم الفقية فرواه عن الاشجعي کذلک: أخبرنا أبو القاسم القرشي أخبرنا أبو بکر ابن قريش أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو بکر ابن ابي شيبة و علي بن الحسن بن سليمان قالا: حدثنا يحيي بن آدم حدثنا عبيد الله الاشجعي.

    و أخبرنا عبد الله بن يوسف شيخ إصبهان أخبرنا أبو بکر القطان، حدثنا محمد بن حيويه الاسفرايني أخبرنا علي بن عبد الله حدثنا يحيي بن آدم حدثنا عبيد الله الاشجعي عن سفيان بن سعيد الثوري عن عثمان بن المغيرة الثقفي عن سالم عن علي بن علقمة الانماري: عن علي بن ابي طالب قال: لما نزلت: " يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواکم صدقة " قال لي رسول الله صلي الله عليه و آله: ما تري؟ تري دينارا؟ قلت لا يطيقونه.

    قال: فکم؟ قلت: اري شعيرة.

    قال: إنک لزهيد.

    فنزلت: " أ أشفقتم " الآية قال: فبي خفف الله عن هذه الامة.

  5. الظاهر أن هذا هو الصواب، و في أصلي بنحو الاهمال: " صبيان ".
  6. ما بين المعقوفات زياد منا زدناه لمسيس حاجة السياق إليه أو ما في معناه.
  7. و الظاهر أن هذا هو الصواب، و في أصلي هاهنا: " عن کدرة بن صالح.

    " و انظر ما يأتي في هذا الجزء تحت الرقم: (268) ص 302.

  8. کذا في أصلي هذا، و في غيره مما ظفرنا عليه من المصادر: " شکوت إلي رسول الله حسد الناس إياي.

    " و للحديث مصادر و أسانيد کثيرة، و قد رواه أبو سعيد ابن الاعرابي في کتابه معجم الشيوخ الورق / 54 / ب / قال: أنبأنا الغلابي أنبأنا ابن عائشة أنبأنا إسماعيل بن عمرو البجلي عن عمر بن موسي: عن زيد بن علي عن آبائه [عليهم السلام] عن علي قال: شکوت إلي رسول الله صلي عليه [و آله] و سلم حسد الناس إياي فقال: يا علي أما ترضي أن أول أربعة يدخلون الجنة أنا و أنت و الحسن و الحسين و أزواجنا عن ايماننا و شمائلنا و ذرارينا خلف أزواجنا و أشياعنا من ورائنا.

    و رواه ايضا أحمد بن جعفر القطيعي کما في الحديث: " 190 " من مناقب علي عليه السلام من کتاب الفضائل ص 128، ط قم قال: [حدثنا] محمد بن يونس قال: حدثنا عبيد الله بن عائشة قال: أخبرنا إسماعيل ابن عمر و عن عمر بن موسي: عن زيد بن علي بن حسين عن ابيه عنجده عن علي بن أبي طالب قال: شکوت إلي رسول الله صلي الله عليه [و آله] و سلم حسد الناس إياي فقال: أما ترضي أن تکون رابع أربعة: أول من يدخل الجنة أنا و أنت و الحسن و الحسين و أزواجنا عن ايماننا و عن شمائلنا و ذرارينا خلف أزواجنا و شيعتنا من ورائنا.

    و رواه ايضا الشريف أبو المعالي محمد بن محمد بن زيد العلوي السمرقندي في کتاب عيون الاخبار الورق / 43 / ب / قال: حدثنا عثمان بن محمد بن يوسف العلاف حدثنا محمد بن عبد الله البزاز حدثنا محمد بن غالب عن ابن عائشة.

    و رواه أيضا الحافظ ابن عساکر في الحديث " 842 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 329 ط 2 و لکن أتباع بني أمية حذفوا متن الحديث من النسخة الظاهرية و الترکية.

    و قد علقنا الحديث عن عدة مصادر علي ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ.

  9. هذا هو الظاهر، و في أصلي: " ثم سأله من الغد فسکت، ثم سأله اليوم."

    و للحديث شواهد کثيرة يجد الباحث بعضها في تعليق الحديث: " 1030 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 3 ص 7 ط 2 وج 1 ص 130 - 131.

  10. کذا في أصلي، و الظاهر أنه سقط من الحديث الواسطة بين هاشم بن البريد و بين الحسين عليه السلام.
  11. هذا هو الظاهر الموافق لما يأتي في الحديث: " 293 " في الورق / 76 / ب / و في هذه الطبعة ص 336 و هاهنا في أصلي: " عن سعيد بن حبيب ".
  12. هکذا في جميع ما ظفرنا عليه من مصادر الکلام و هي کثيرة جدا، و هکذا يأتي ايضا تحت الرقم: " 288 " من هذا الکتاب في الورق / 75 / أ / و هذه الطبعة ص 358.

    و ظاهر رسم الخط هاهنا هکذا: " أن عليا قال في جنازة النبي صلي الله عليه.".

  13. کذا في أصلي هاهنا، و الحديث قد تقدم تحت الرقم: " 251 " و في " 226 " و قد روي الحديث من غموض في الالفاظ الحافظ ابن عساکر تحت الرقم: " 172 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 138، ط 2 قال: أخبرنا أبو سعد [المطرز] محمد بن محمد و أبو علي الحسن بن أحمد في کتابيهما قالا: أنبأنا أبو نعيم أنبأنا مخلد بن جعفر أنبأنا الحسن بن علي الآدمي أنبأنا صهيب بن محمد بن عباد أنبأنا إسماعيل بن عمرو الکوفي عن عمرو بن ثابت: عن عبد الرحمن عابس عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: خير إخوتي علي و خير أعمامي حمزة.