ما جاء في قسم الله











ما جاء في قسم الله



تعالي لعباده و تفضيله نبيه علي جميع البرية في کل قسم و تبيين النبي افضليته و افضليه أهل بيته الادنين علي جميع الخلائق

70 - محمد بن سليمان قال: حدثنا خضر بن ابان قال: حدثنا يحيي بن عبد الحميد الحماني قال: اخبرنا قيس بن الربيع عن الاعمش عن عباية بن ربعي: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: إن الله قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما و ذلک قوله ([و] اصحاب اليمين [ما اصحاب اليمين]) [27 / الواقعة: 56 /] (و أصحاب الشمال [ما اصحاب الشمال) [40 / الواقعة: 56 /] فأنا من أصحاب اليمين و أنا خير اصحاب اليمين ثم جعل القسمين أثلاثا[1] فجعلني في خيرها ثلثا و ذلک قوله: (و أصحاب الميمنة ما اصحاب الميمنة و السابقون السابقون) [10 / الواقعة: 56] فأنا من السابقين و أنا خير السابقين.

[صفحه 128]

ثم جعل الاثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة و ذلک قوله: (و جعلناکم شعوبا و قبائل) الآية: [13 / الحجرات 49] فأنا اتقي ولد آدم و أکرمهم علي الله و لا فخر.

ثم جعل القبائل بيوتا و أنا في خيرها بيتا و ذلک قوله: (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33 / الاحزاب: 33] فأنا و أهل بيتي مطهرون من الذنوب[2] .

[صفحه 129]

الا / 30 / و إن الله اختارني في ثلاثة من أهل بيتي علي جميع أمتي[3] أنا سيد الثلاثة و سيد ولد آدم يوم القيامة و لا فخر.

فقال أهل السدة: [يا رسول الله] قد ضمنت لنا أن نبلغ فبينهم لنا [من هم] الثلاثة؟ فثني رسول الله صلي الله عليه و آله کفه المبارکة الطيبة ثم خلق بيده[4] فقال: اختارني و علي بن ابي طالب و حمزة بن عبد المطلب و جعفر بن ابي طالب کنا رقودا في الابطح ليس منا إلا مسجي بثوبه علي عن يميني و جعفر عن يساري و حمزة عند رجلي فما أنبهني من رقدتي خفيق [أجنحة] جبرئيل[5] في ثلاثة أملاک فقال له بعض الاملاک: يا جبرئيل إلي أي هؤلاء الاربعة أرسلت؟ فضربني برجله فقال: إلي هذا و هو سيد ولد آدم.

قال: و من هذا يا جبرئيل؟ قال: هذا محمد بن عبد الله سيد الناس و هذا علي بن ابي طالب خير الوصيين[6] و هذا حمزة سيد الشهداء و هذا جعفر له جناحان خضيبان يطير بهما ف الجنة حيث يشاء.

[صفحه 130]

في أن أهل بيت النبي هم أهل الذکر الذين أمر الله تعالي بالسؤال عنهم

71 - محمد بن سليمان قال: حدثنا خضر بن ابان قال: حدثنا يحيي بن يمان عن إسرائيل عن جابر: عن ابي جعفر [عليه السلام في قوله تعالي:] (فاسألوا أهل الذکر) [43 / النحل: 16] قال: نحن أهل الذکر.

[صفحه 131]

[في تجليل الله تعالي أهل بيت نبيه غاية التجليل بجعل مودتهم أجر تبليغ الرسالة] 72 - محمد بن سليمان قال: حدثنا خضر قال: حدثنا يحي بن عبد الحميد الحماني عن قيس قال: حدثنا الاعمش عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية: (قل لا أسالکم عليه أجرا إلا المودة في القربي) [23 / الشوري: 42] قالوا: يا رسول الله أي قرابتک [هؤلاء] الذين افترض الله علينا مودتهم؟ قال: علي و فاطمة و ولدهم.

[صفحه 132]

في نزول آية التطهير في شأن أهل البيت و نفي النبي کون نسائه من أهل البيت الذين نزلت فيهم آية التطهير

73 - محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن منصور المرادي قال: حدثنا مخول بن إبراهيم قال: حدثنا عبد الجبار بن العباس الشبامي عن عمار بن ابي معاوية الدهني: عن عمرة قالت: سمعت أم سلمة تقول: / / 31 / أ /: نزلت هذه الآية في بيتي: (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33 الاحزاب: 33] قالت: و في البيت سبعة جبرئيل و ميکائيل و رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و علي و فاطمة و حسن و حسين صلوات الله عليهم قالت: و أنا علي باب البيت جالسة [ف] قلت: يا رسول الله ألست من أهل البيت؟ قال: إنک علي خير إنک من أزواج النبي.

و ما قال: إنني من أهل البيت.

[صفحه 134]

في تقديره تعالي معالي علي و مساعيه و تفضيله إياه علي من کان يسقي الحجيج و من کان يعمر بيت الله الحرام

74 - محمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن عبدان البرذعي قال حدثنا سهل بن سقير قال حدثنا محمد بن موسي بن عبد ربه قال: سمعت سهل بن سعد الساعدي صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول: بينا العباس و شيبة يتقاولون شيبة يقول: أنا خير منک يا عباس إذ البيت لي.

و قال العباس: أنا خير منک إذ السقاية في.

ثم اتفقوا علي أن أول من يستقبلهم يختصمون إليه فاستقبلهم علي و هو ابن عشر؟ سنين [ف] قال له العباس: يا ابن اخي اختصمت و شيبة فقال شيبة: أنا خير منک البيت لي.

و قلت: أنا خير منک إذ السقاية لي.

فقال علي: افلا أدلکما علي من هو خير منکما؟ قلنا: بلي.

قال: أنا خير

[صفحه 135]

منکما.

فقال العباس لشيبة: انقطع خصومتنا و تبقي خصومتنا مع هذا الصبي! فجاؤا و يد علي في يد العباس و کان رسول الله صلي الله عليه و آله لا يتزحزح لاحد عن مکانه إلا للعباس؟ و کان يقول: العباس صنو ابي فمن أکرم العباس فقد أکرمني.

فتزحزح للعباس عن مکانه و أجلسه عن يمينه و أجلس شيبة عن يساره و أجلس عليا بين يديه و کان أحدث القوم سنا فحول وجهه إلي العباس و قال: / 31 / ب /: يا عماه [ألک] حاجة؟ قال: نعم يا ابن اخي إني اختصمت أنا و شيبة فقلت: أنا أکرم منک إذ السقاية لي.

و قال شيبة: أنا أکرم منک إذ البيت لي.

فاستقبلنا هذا الصبي فقال: أنا خير منکما.

فأخبرنا من خير الثلاثة؟ فقال رسول الله: [إنما] أنا بشر مثلکم يوحي إلي حتي يأتي جبرئيل صلي الله عليه فأسأله عن ذلک؟ فنزل جبرئيل فقال: يا محمد إن الله يقول لک: اقرأ.

قال: و ما أقرأ.

قال: اقرأ (أ جعلتم سقاية الحاج و عمارة المسجد الحرام کمن آمن بالله و اليوم الآخر و جاهد في سبيل الله؟ لا يستوون عند الله) [19 / التوبة: 9] فقال النبي صلي الله عليه و آله: يا عماه هذا الله يخبرني بأن عليا خير منکما.

قال: فقام العباس فقبل رأس علي ثم قال: رضينا بما فعل الله و فعل رسول الله.

[صفحه 136]

في مسؤلية الناس عن ولاية علي و أنهم يوقفون يوم القيامة و يسألون عن ولايته

75 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله [المروزي] قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا زيد بن خرشة الاصبهاني قال: حدثنا يحي بن عبد الحميد الحماني قال: حدثنا قيس بن الربيع عن ابي هارون العبدي: عن ابي سعيد الخدري عن النبي صلي الله عليه و آله في قول الله تعالي: (وقفوهم إنهم مسؤولون) [24 / الصافات: 37] قال: عن ولاية علي.

[صفحه 137]

خطبة النبي يوم غدير خم و نزول قوله تعالي في ذلک الموقف: (اليوم أکملت لکم دينکم و أتممت عليکم نعمتي و رضيت لکم الاسلام دينا) [3 / المائدة: 5]

76 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا زيد بن خرشة الاصبهاني قال: حدثنا الحماني قال: حدثنا قيس بن الربيع قال: حدثنا أبو هارون العبدي: عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لما دعا الناس إلي علي بغدير خم أمر بما کان تحت الشجرة أن يقم من الشوک، و ذلک يوم الخميس ثم دعا الناس إلي علي فأخذ / 32 / أ / بضبعه[7] حتي نظر الناس إلي بياض ابطي رسول الله صلي الله عليه و آله ثم لم ينصرف حتي نزلت: (اليوم أکملت لکم دينکم و أتممت عليکم نعمتي) [3 / المائدة: 5] فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: الله أکبر علي إکمال الدين إتمام النعمة و رضي الرب برسالتي و بالولاية لعلي من بعدي ثم قال: من کنت مولاه فعلي مولاه أللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله.

[صفحه 138]

[في کشف الله تعالي ما کان منطويا في قلب علي عليه السلام من الايمان و الاخلاص و ما في قلب مناوئيه من الفسق و الانحراف] 77 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: أخبرنا محمد بن السائب الکلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس أن الوليد بن عقبة قال لعلي: أنا أبسط منک لسانا واحد منک سنانا و أملا للکتبية منک! فقال له علي: أسکت فإنک فاسق فأنزل الله (أ فمن کان مؤمنا کمن کان فاسقا؟ لا يستوون) [18 / السجدة: 32].

[صفحه 139]

عدة خصائص علوية أنزل الله تعالي فيها آيات التکريم و بينها رسول الله في معرض التعظيم

78- محمد بن سليمان قال: حدثنا سهل بن المرزبان الفارسي قال: حدثنا محمد بن الفيض بن المختار عن أبيه عن محمد بن علي قال: خرج رسول الله صلي الله عليه و آله ذات يوم و هو راکب و خرج علي رضي الله عنه و هو يمشي فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: يا علي إما أن ترکب و إما أن تنصرف فإن الله أمرني أن ترکب إذا رکبت و تمشي إذا مشيت و تجلس إذا جلست إلا أن يکون حد من حدود الله لا بد له من القيام و القعود فيه لا تحضرني و ما أکرمني الله بکرامة إلا و قد أکرمک بمثلها خصني بالنبوة و الرسالة و جعلک ولي ذلک في صعب أموره.

[صفحه 140]

و الذي بعثني بالحق نبيا ما / 32 / ب / آمن بي من کفرک و لا آمن بي من جحدک و لا آمن بالله من أنکرک و إن فضلک من فضلي و فضلي لک فضل و هو قول ربي: (قل بفضل الله و برحمته فبذلک فليفرحوا هو خير مما يجمعون) [58 / يونس: 10].

و الله ما خلقت يا علي إلا لتعلم بک معالم الدين و دارس السبل و لقد ضل من ضل عنک و لم يهتد إلي الله و لا إلي من لم يهتد إليک و هذا قول ربي: (و إني لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحا ثم اهتدي) [82 / طه: 20] إلي ولايتک.

و لقد أمرني [الله] أن افترض من حقک ما أمرني أن افترضه من حقي فحقک مفروض علي من آمن بي کافتراض حقي و لو لم يلقوه بولايتک ما لقوه بشيء و إن مکاني لاعظم من مکان من تبعني[8] و لقد أوحي [الله إلي] فقال (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليک من ربک و إن لم تفعل فما بلغت رسالته) [67 / المائدة: 5][9] فلو لم ابلغ ما أمرت به لحبط عملي و من لقي الله بغير ولايتک فقد حبط عمله وعد ينجز لي ما أقول إلا [ما] يقول ربي و إن الذي أقول لمن الله نزل فيک[10] .

[صفحه 141]

فإلي الله اشکو تظهر أمتي عليک و إلي الله اشکو ما يکربونک من بعدي أما إنه يا علي ما ترک قتالي من قاتلک و لا سلم لي من نصب لک وإنک لصاحب الاقوار و صاحب المواقف المحمودة حيث ما کنت[11] حقت کلمة العذاب علي من لم يصدق قولي فيک و حقت [کلمة] الرحمة لمن صدقني و ما ترکب بأمر إلا و قد رکبت بمثله[12] و ما اغتابک مغتاب و لا أعان عليک إلا من هو في حيز إبليس، و من والاک و و الا من هو منک من بعدک کان من حزب الله و حزب الله هم الغالبون.

[صفحه 142]

طلب النبي من الله تعالي أن يجعل أذن علي واعية و إجابة الله تعالي دعاءه و نزول قوله عز و جل: (وتعيها اذن واعية)

79 - حدثنا محمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن سري المصري قال: حدثنا أبو طاهر أحمد بن عيسي بن / 33 / أ / عبد الله العمري قال: حدثني ابي عن أبيه عن أمه خديجة بنت علي بن الحسين قالت: قال النبي صلي الله عليه و آله [عندما نزل قوله تعالي]: (وتعيها أذن واعية) [12 / الحاقة: 69] قال: سألت الله أن يجعلها أذنک يا علي فجعلها.

[صفحه 144]

نزول أمير المؤمنين بجيشه في مسيره إلي الشام إلي جانب دير " البليخ " و نزول صاحب الدير إليه و قراءته کتاب اصحاب المسيح عليه ثم إيمانه علي يدي أمير المؤمنين و مصاحبته معه إلي أن استشهد بصفين

80 - محمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن السري قال: حدثنا احمد بن حماد عن محمد بن سعيد عن نصر بن مزاحم [عن عمر بن سعد الاسدي] عن مسلم الضبي: عن حبة العرني قال: لما أن خرجنا مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه في مسيره إلي صفين حتي نزلنا ب " البليخ " و کان فيه دير فيه راهب يقال له: شمعون فنزل إلي علي فقال: يا أمير المؤمنين إنه کان عند آبائي کتاب کتبه لهم اصحاب عيسي بن مريم فإن شئت تلوته عليک؟ قال: قد شئت قال شمعون: [و هذا نصه]: بسم الله الرخمن الرحيم الذي قضي فيما قضي و صدر فيما کتب (1) أنه باعث في الاميين رسولا يتلو عليهم آياته و يدلهم علي سبيل الجنة لا فظ و لا غليط و لا صخاب في الاسواق، لا يجزي بالسيئة سيئة و لکن يعفو و يصفح أمته الحامدون يحمدون الله علي کل حال تذل ألسنتهم بالتهليل و التکبير تنصر نبيهم علي کل من ناواه فإذا توفي ذلک النبي اختلفت أمته ثم اجتمعت ثم اختلفت فيمر رجل من أمته يجر الجيش بشاطئ هذا الوادي [و هو] أولي الناس بذلک النبي الامي في الدين و القرابة يقضي بالحق و لا يرتشي في الحکم يخاف الله في

[صفحه 145]

السر و ينصحه في العلانية و يأمر بالمعروف و ينهي عن المنکر لا تأخذه في الله لومة لائم الدنيا أهون عليه من رماد عصفت به الريح و الموت أهون عليه في جنب الله من شربة الماء العذب علي الظمآن[13] فمن ادرک ذالک النبي فليؤمن به و من / 33 / ب / ادرک ذلک العبد الصالح فليتبعه فإن القتل معه شهادة.

[ثم قال:] فلما سمعت بالنبي آمنت به و لم أره و لما مررت [بي] أنت الآن يا أمير المؤمنين نزلت إلکي و أنت صاحبي و لست أفارقک حتي يصيبني ما اصابک قال: فبکي علي عليه السلام طويلا و بکي أصحابه لبکائه ثم قال: الحمد لله الذي لم يجعلني عنده نسيا منسيا الحمد لله الذي ذکرني في کتاب الابرار.

قال حبة [العرني]: کان شمعون رفيقي و کان علي إذا تعشي أو تغدي أرسل إليه فلما کان يوم الهرير و بهائم أهل الشام[14] و طلب الناس قتلاهم قال علي أطلبوا لي شمعون.

فطلبوه فوجدوه مقتولا بين القتلي فصلي عليه و دفنه ثم التفت إلينا فقال: هذا منا أهل البيت.

[صفحه 146]

في أن عليا من أفضل أصناف من خاطبهم الله بخطاب التکريم و قول (يا أيها الذين آمنوا)

81 - محمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن السري المصري[15] قال: حدثنا أحمد بن حماد عن عمرو [بن ثابت بن هرمز المعروف بعمرو بن] ابي المقدام عن سکين عن عکرمة: عن ابن عباس قال: ما نزلت في القرآن آية: (يا أيها الذين آمنوا) إلا و علي راسها.

[صفحه 147]

بيان فضيلة أمير المؤمنين و الحسن و الحسين ب (رواية زيد)

82 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن محمد الالثغ قال: حدثنا جعفر بن مسلم قال: حدثني يحي بن حسن القزاز قال: حدثنا حماد بن يعلي عن نوح بن دراج عن عبد الله بن يعقوب و محمد بن موسي: عن ابي حجية الکندي قال قلت لزيد بن علي عليه السلام: کان علي بن ابي طالب إماما؟ قال: نعم قال: [قلت]: مفترض طاعته؟ قال: نعم.

قال: و قلت ذلک في کتاب الله؟ قال: نعم.

قال: قلت: فأين هو؟ قال: قول الله (و اضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون) إلي قوله: (و مالي لا أعبد الذي فطرني و إليه ترجعون) [13 - 22 / ياسين: 36] قال: / 34 / أ / کان منهم علي و حسن و حسين و الذي جاء من أقصي المدينة يسعي[16] هو القائم.

[صفحه 148]

تنزول آية التطهير أن النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين برواية ابي سعيد الخدري

83 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن محمد الالثغ قال: حدثنا جعفر قال: حدثنا يحي عن المسعودي عن کثير النوا عن عطية العوفي: عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الآية: في خمسة - فقرأها و سماهم[17] - (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33 / الاحزاب: 33].

[صفحه 149]

حديث آخر في تقدير الله تعالي عليا في إيمانه و بذل مساعيه في الله و تفضيله إياه علي ساقي الحجيج و عامر المسجد الحرام

84 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن محمد قال: حدثنا جعفر قال: حدثنا يحي عن المسعودي عن ابي قتيبة التميمي و اسمه ثابت بن سليم: عن محمد بن سيرين قال في قول الله (أ جعلتم سقاية الحج و عمارة المسجد الحرام کمن آمن بالله و اليوم الآخر) [19 / التوبة: 9] قال: نزلت في علي بن ابي طالب.

[صفحه 150]

نزول آية الولاية في علي لما تصدق بخاتمه و هو راکع في الصلاة

85 - محمد بن سليمان قال: أجاز لي أبو أحمد عبد الرحمن بن أحمد الهمداني قال: حدثني إبراهيم بن الحسن قال: حدثنا آدم بن أبي اياس قال: حدثنا حبان بن علي عن محمد بن السائب عن أبي صالح:

[صفحه 151]

عن ابن عباس في قوله [تعالي]: (إنما وليکم الله و رسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزکاة و هم راکعون) [55 / المائدة: 5] فخرج رسول الله صلي الله عليه و آله حين نزلت و الناس بين راکع و ساجد و قائم و قاعد و إذا هو بمسکين يسأل فدعاه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فقال: هل أعطاک أحد شيئا؟ قال: نعم.

قال: ماذا؟ قال: خاتم فضة.

قال: من أعطاک؟ قال: ذلک القائم.

قال: علي اي حال أعطاک؟ قال: [أعطاني] و هو راکع.

و إذا هو علي بن أبي طاب عليه السلام فکبر رسول الله صلي الله عليه و آله.

قال 34 / ب /: أبو صالح: حدثنا جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: هذا وليکم من بعدي يعني عليا.

[صفحه 152]

فضيلة الصديق [الاکبر علي بن ابي طالب و أنه کان أول من آمن بالله و رسوله]

86 - محمد بن سليمان قال: حدثنا مدرک بن عبد الرحمن القرشي عن ابان بن فيروز عن سعيد بن جبير: عن حذيفة بن اليمان قال: دخلت علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم فسألته عن هذه الآية: (أولئک الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئک رفيقا) [69 / النساء: 4] فقال: يا حذيفة أما أنا عبد الله [فمن النبيين] و من " الصديقين " فعلي بن ابي طالب و من " الشهداء " حمزة و جعفر و من " الصالحين " الحسن و الحسين " و حسن أولئک رفيقا " فالمهدي في زمانه.

قال: قلت: بأبي و أمي أنت يا رسول الله ألست من الصديقين أ ليس أبو بکر هو الصديق و عمر هو الفاروق؟ قال: نعم يا حذيفة أبو بکر [هو] الصديق و عمر الفاروق[18] و لکن أول من صدق الله و رسوله فعلي بن ابي طالب لم يکن يومئذ أبو بکر و لا عمر و أول من أخذ السيف بيده و تقدم و ضرب وجوه المشرکين و جاهد في سبيل الله محتسبا علي بن ابي طالب يا حذيفة فعلي الصديق الاکبر و علي الفاروق الاکبر من سره أن يحي بحياتي و يموت موتي و يتمسک بالقضيب الدر فليتول علي بن ابي طالب من بعدي.

[صفحه 153]

[في أن مودة أهل البيت هي الحسنة التي حث الله تعالي العباد عليها و أن رضي رسول الله أن يدخل أهل بيته الجنة]

87 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] أبو أحمد [قال]: حدثنا محمد بن إسحاق قال: و حدثني محمد بن الصباح الدولابي قال: حدثنا الحکم بن ظهير: عن السدي في قوله [تعالي]: (و من يقترف حسنة نزد له فيها حسنا) [23: الشوري: 42] قال: المودة في آل الرسول.

و في قوله [تعالي]: (و لسوف يعطيک ربک فترضي] [5 / الضحي: 93] قال: يدخل أهل بيته الجنة.

[صفحه 154]

[قول النبي لعلي بعد غزوة " حنين ": إن الله کتب الجهاد علي المؤمنين]

88 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] أبو أحمد قال: حدثني عبد الله بن محمد قال: حدثنا 35 / أ / عبد الله بن الصباح بن ضمرة قال: حدثنا مطرف بن مازن عن إبراهيم بن ابي يحي بعن عمرو بن عبيد عن حفص بن سالم البصري عن شيخ قد أدرک سبعة أو ستة من أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله قال: لما نزل رسول الله صلي الله عليه و آله من حنين نزلت عيه: (إذا جاء نصر الله و الفتح و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربک و استغفره إنه کان توابا) قال: يا علي بن ابي طالب و يا فاطمة بنت محمد قد جاء نصر الله و الفتح و رأيت أناس الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربک و استغفره إنه کان توابا يا علي إن الله قضي الجهاد علي المؤمنين[19] .

[صفحه 155]

[جعل الله تعالي حب علي علامة الايمان و بغضه علامة النفاق]

89 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] أبو أحمد [قال:] حدثنا محمد بن ربيعة قال: حدثنا حسين الاشقر قال: حدثنا علي بن القاسم الکوفي عن أبي هارون العبدي: عن أبي سعيد الخدري في قوله [تعالي]: (و لتعرفنهم في لحن القول) [30 / محمد: 47] قال: [ب] بغض علي بن أبي طالب عليه السلام.

[صفحه 156]

فضيلة الولاية لعلي [و إيقاف الناس في القيامة و مسائلتهم عن ولاية علي]

90- محمد بن سليمان قال: [قال] أبو أحمد: حدثني محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي قال: حدثنا إسماعيل بن موسي السدي قال: حدثنا عمر بن شاکر: عن أنس بن مالک قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: في قوله [تعالي]: (فو ربک لنسألنهم أجمعين) [92 / الحجر: 15] قال: عن نولاية علي بن ابي طالب عليه السلام.

91 - محمد بن سليمان قال: [قال] أبو أحمد: سمعت إبراهيم بن مسلم يحدث عن عبيد بن إسحاق العطار قال: حدثنا قيس بن الربيع عن سليک عن ابي هريرة: عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلي الله عليه و آله في قوله [تعالي]: (وقفوهم إنهم مسؤلون) [24 / الصافات: 37] / 35 / ب / قال: عن ولاية علي عليه السلام

[صفحه 157]

[طريق ثالث لنزول آية التطهير في شأن علي و فاطمة و الحسن و الحسين]

92 - محمد بن سليمان [قال: حدثنا محمد بن سليمان] الاصبهاني[20] عن يحي بن عبيد عن عطاء بن ابي رباح: عن عمر بن ابي سلمة ربيب النبي صلي الله عليه و آله قال: نزلت هذه الآية علي النبي صلي الله عليه و آله في بيت أم سلمة: (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33 / الاحزاب: 33] فدعا [النبي] فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بکساء و علي خلف ظهره فقال: أللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة: و أنا معهم يا رسول الله؟ قال: أنت علي مکانک و أنت إلي خير.

[صفحه 158]

فضيلة بياض الوجوه [لمحبي أهل بيت النبي]

93 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] أبو أحمد أخبرنا عبد الله بن المبارک عن إبراهيم بن سلم بن رشدين قال: حدثنا عاصم بن سليمان أبو إسحاق الکوزي قال: حدثنا جويبر بن سعيد عن الضحاک بن مزاحم: [عن ابن عباس] في قوله [تعالي]: (و علي الاعراف رجال يعرفون کلا بسيماهم) [46 / الاعراف: 7] قال: [هم] علي عليه السلام و جعفر و حمزة رضوان الله عليهم يعرفون محبيهم ببياض الوجوه و مبغضيهم بسواد الوجوه.

[الطريق الثاني فيما ورد أن أذن علي هي الاذن الواعية المقصود من قوله: وتعيها أذن واعية]

94 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] أبو أحمد أخبرنا علي بن مسلم عن موسي بن أبي الهندام أبو عامر المزني قال: حدثنا الوليد بن مسلم عن حوشب بن عقيل: عن مکحول قال: لما نزلت (وتعيها أذن واعية) [12 / الحاقة: 69] التفت رسول الله صلي الله عليه و آله إلي علي فقال: إني سألت الله أن يجعلها أذنک يا علي.

[صفحه 159]

[في أمر الله تعالي رسوله بإعطاء فدک فاطمة و ابنيها و تنفيذ النبي أمر الله]

95 - محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن محمد الالثغ قال: حدثنا جعفر بن محمد الرماني قال: حدثنا الحسن بن الحسين العرني عن إسماعيل بن زياد السلمي: عن جعفر بن محمد قال: لما نزلت (و آت ذا القربي حقه) [26 / الاسراء: 17] أمر رسول الله صلي الله عليه و آله لفاطمة و ابنيها بفدک فقالوا: يا رسول الله / 36 / أ / أمرت لهم بفدک؟ فقال: و الله ما أنا أمرت لهم بها و لکن الله أمر لهم بها ثم تلا هذه الآية: (و آت ذا القربي حقه).

[صفحه 161]

[الطريق الثاني لبيان عظمة أهل البيت و جعل مودتهم أجر تبليغ رسالة النبي]

96 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] خضر بن ابان قال: حدثنا يحي بن عبد [د الحم<<]>>يد يد الحماني قال: حدثنا شريک عن سالم الافطس: عن سعيد بن جبير قال: لما نزلت: (قل لا أسالکم عليه أجراء إلا المودة في القربي) [23 / شوري: 42] قال رسول الله صلي الله عليه و آله: احفظوني في قرابتي.

[صفحه 162]

[مجئ النبي و هو صائم إلي بيت ابنته فاطمة و استقراضهم للنبي ثلاثة اقراص و مجيء المسکين ثم اليتيم ثم الاسير و طلبهم الطعام و بذل أهل البيت طعامهم لهم و بيتوتهم جميعا طاوين جائعين و نزول سورة " هل اتي " في شأنهم]

97 - محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن سليمان البستي[21] قال: حدثنا أبو محمد عبد الله حمدويه البغلاني[22] قال: حدثنا محمد بن يونس الکديمي[23] قال: حدثنا حماد بن عيسي الجهني قال: حدثنا النهاس بن قهم عن القاسم بن [بن عوف] الشيباني (4): عن زيد بن ارقم قال: کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يشد الحجر علي بطنه من الغرث فظل يوما صائما ليس عنده شيء فأتي فاطمة و الحسن و الحسين صلوات الله عليهم يبکيان فلما أن نظرا إليه تسلقا علي منکبيه و هما يقولان: يا أبانا قل لامنا تطعمنا.

قال رسول الله صلي الله عليه و آله: يا

[صفحه 163]

فاطمة اطعمي ابني.

قالت: ما في منزلي إلا برکة رسول الله صلي الله عليه و آله فألعقهما [رسول الله] بريقه حتي شبعا و رؤيا و ناما.

و استقرضا لرسول الله صلي الله عليه و آله ثلاثة اقراص من شعير فلما افطر رسول الله صلي الله عليه و آله وضعاها بين يديه[24] فجاء سائل فقال: يا أهل بيت النبوة و معدن الرسالة إني مسکين اطعموني مما رزقکم الله أطعمکم الله علي موائد الجنة.

فقال النبي صلي الله عليه و آله: يا فاطمة قد 36 / ب / جاءک المسکين و له حنين يا علي فأطعمه.

قال علي صلوات الله عليه: فأخذت قرصا فأطعمته و رجعت و قد حبس رسول الله صلي الله عليه و آله يده فجاء الثاني فقال: يا أهل بيت النبوة و معدن الرسالة [أنا] يتيم أطعموني مما رزقکم الله أطعمکم الله غدا علي موائد الجنة.

فقال النبي لفاطمة: قد جاءک اليتيم و له حنين قم يا علي فأطعمه.

فأخذ علي قرصا فأطعمه قال علي: فرجعت و قد حبس رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يده.

[صفحه 164]

فجاء الثالث فقال: يا أهل بيت النبوة و معدن الرسالة إني أسير أطعموني ممما رزقکم الله أطعمکم الله غدا علي موائد الجنة فإني اسير.

فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: يا فاطمة بنت محمد قد جاءک الاسير و له حنين قم يا علي فأطعمه قال علي[25] : فأخذت قرصا فأطعمته قال علي: فبتنا طاوين فلما اصبحنا مجهودين نزلت هذه الآية: (و يطعمون الطعام علي حبه مسکينا و يتيما و أسيرا) [[8 / هل اتي: 76].

[صفحه 165]

[في أن عليا کان من اسبق السابقين]

98 - محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن منصور قال: حدثنا إسماعيل بن موسي عن الحسن بن علي الهمداني عن حميد بن القاسم بن حميد بن عبد الرحمن عن أبيه [عن جده][26] : عن ابيه عبد الرحمن بن عوف في قوله [تعالي]: (و السابقون الاولون) [100 / التوبة: 9] قال: علي أولهم.

[صفحه 166]

[في أن عليا کان له أربعة دراهم فأنفق درهما منها بالليل و درهما بالنهار و درهما سرا و درهما علانية فأنزل الله هذه الآية: (الذين ينفقون أموالهم بالليل و النهار.)]

99 - محمد بن سليمان قال: حدثنا واحد عن عبد الله بن محمد بن إبراهيم الکشوري[27] قال: حدثنا محمد بن يوسف الحذاقي قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه: عن ابن عباس في قوله [عز و جل]: (الذين ينفقون أموالهم بالليل و النهار سرا و علانية) [274 / البقرة: 2] قال: نزلت في علي کانت نفقته أربعة دراهم فأنفق بالليل درهما و بالنهار درهما و سرا درهما و علانية درهما.

[صفحه 169]

[طريق آخر في تصدق علي بخاتمه و هو راکع في الصلاة علي مسکين و تنزيل الله تعالي ولايته في الذکر الحکيم]

100 - محمد بن سليمان [بالسند المتقدم عن عبد الله بن محمد بن إبراهيم] الکشوري قال: / 37 / أ / حدثنا عبد ربه بن عبد الله بن عبد ربه العبدي البصري قال: حدثنا أبو اليسع أيوب بن سليمان الحبطي قال: حدثنا محمد بن مروان السدي عن محمد بن السائب الکلبي عن ابي صالح مولي أم هانئ: عن ابن عباس في قوله [تعالي]: (إنما وليکم الله و رسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزکاة و هم راکعون) [[55 / المائدة: 5] قال: إن رطها من مسلم أهل الکتاب منهم عبد الله بن سلام و أسد و أسيد لما أمرهم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أن يقطعوا مودة اليهود و النصاري ففعلوا فقالت بنو قريظة و النضير: فما بالنا نواد أهل دين محمد و قد تبرؤا من ديننا و مودتنا فالذي نحلف به لا يکلم رجل منا رجلا دخل في دين محمد و لا

[صفحه 170]

نناکحهم و لا نتابعهم و لا نجالسهم و لا ندخل عليهم و لا ناذن لهم في بيوتنا ففعلوا.

فبلغ ذلک عبد الله بن سلام و أصحابه فأتوا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عند الظهر فدخلوا عليه فقالوا: يا رسول الله [إن] بيوتنا قاصية و لا نجد متحدثا دون هذا المسجد و إن قومنا لما رأونا قد صدقنا الله و رسوله و ترکناهم و دينهم أظهروا لنا العداوة و أقسموا [أن] لا يناکحونا و لا يواکلونا و لا يشاربونا و لا يجالسونا و لا يدخلوا علينا و لا ندخل عليهم و لا يخالطونا في شيء و لا يکلمونا فشق ذلک علينا فلا نستطيع نجالس الاصحاب لبعد المنازل فبينما هم يشکون علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ما هم فيه إذ نزل عليه: (إنما وليکم الله و رسوله و الذين آمنوا) إلي آخر الآية قال: فتلاها رسول الله صلي الله عليه و آله فقالوا: قد رضينا بالله و برسوله و بالمؤمنين قال: و اذن بلال بالصلاة فخرج رسول الله صلي الله عليه / 37 / ب / و آله و سلم و الناس في المسجد يصلون بين قائم في الصلاة و راکع و ساجد فإذا هو بمسکين يطوف يسأل الناس فدعاه رسول الله صلي الله عليه و آله فقال: هل أعطاک احد شيئا؟ قال: نعم.

قال: ماذا؟ قال: خاتم فضة.

قال: من أعطاکه؟ قال: ذلک الرجل القائم.

فنظر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فإذا هو علي فقال: علي اي حال أعطاکه؟ قال: أعطاني و هو راکع.

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله عند ذلک: (إنما وليکم الله و رسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزکاة و هم راکعون) إلي آخر الآية: " 55 / المائدة: 5].

[صفحه 171]

[أمر الله تعالي نبيه بالقيام إلي تعيين وصيه و خليفتهه و قيام رسول الله بذلک و تنفيذه أمر الله تعالي]

101 - محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن ابي الجارود: عن ابي جعفر [عليه السلام] قال: لما أمر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بما أمر به قال [رسول الله]: قومي حديث عهد بالجاهلية.

إذ أتاه جبرئيل فقال: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليک من ربک) [67 / المائدة: 5] فأخذ [رسول الله] بيد علي فقال: من کنت مولاه فعلي مولاه أللهم وال من والاه و عاد من عاداه[28] .

[صفحه 172]

ظهور وصي عيسي بن مريم للامام أمير المؤمنين في مسيره إلي صفين و تبشيره إياه بالاجر العظيم و استدعائه منه الصبر و السلوان]

102 - حدثنا محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن زکريا الغلابي قال: حدثنا شعيب بن واقد عن محمد بن سهل مولي سليمان بن علي عن سليمان بن علي عن ابيه: عن قنبر مولي علي رضي الله عنه أن أمير المؤمنين کرم الله وجهه لما کان قريبا من النخل بصفين حضرت الصلاة: صلاة المغرب فأمعن بعدا ثم توضأ و أذن فلما فرغ من الاذان إذا [هو ب] رجل من نحو النخل أبيض الراس و اللحية و الوجه فقال: السلام عليک و رحمة الله و برکاته مرحبا بوصي خاتم النبيين و قائد / 38 / أ / الغر المحجلين و الاغر المأمون الفاضل الفائز بثواب الصديقين و سيد الوصيين.

فقال له علي: و عليک السلام کيف حالک؟ فقال: بخير أنا منتظر روح القدس و لا أعلم أحدا أعظم بلائا في الله و لا أحسن ثوابا غدا منک و لا ارفع مکانا اصبر يا أخي علي ما أنت فيه حتي نلقيا الحبيب و قد رأيت اصحابنا ما لقوا من بني إسرائيل نشروهم بالمناشير و حملوهم علي الخشب فلو تعلم هذه الوجوه التربة الساهمة ما أعد الله لهم في قتالک من عذاب ربک و سوء نکاله لاقصروا و لو تعلم هذه الوجوه المبيضة ما أعد الله لهم من الثواب في طاعتک لودت أنها قرضت بالمقاريض و السلام عليک و رحمة الله.

[صفحه 173]

ثم غاب من موضعه فقام عمار بن ياسر و ابن عباس و الاشتر و هامش بن عتبة و أبو أيوب الانصاري و قيس بن سعد و عمرو بن الحمق الخزاعي و أبو الهيثم ابن التيهان و عبادة بن الصامت فسألوا عليا من الرجل و قد سمعوا کلامه فقال علي رضي الله عنه: هذا شمعون بنحمون وصي عيسي بن مريم عليه السلام.

فقال عمار و أبو أيوب الانصاري [و] تعلقوا [به][29] فداک آباؤنا أمهاتنا فو الله يا أمير المؤمنين لننصرنک نصرتنا لاخيک رسول الله صلي الله عليه و آله و لا يتخلف عنک من المهاجرين و الانصار إلا شقي مغرور.

فقال لهم [أمير المؤمنين عليه السلام] خيرا.

وصلي الله علي سيدنا محمد و آله و سلم[30] .

[صفحه 177]


صفحه 128، 129، 130، 131، 132، 134، 135، 136، 137، 138، 139، 140، 141، 142، 144، 145، 146، 147، 148، 149، 150، 151، 152، 153، 154، 155، 156، 157، 158، 159، 161، 162، 163، 164، 165، 166، 169، 170، 171، 172، 173، 177.








  1. هذا هو الظاهر الموافق لما في الحديث: " 669 " في تفسير آية التطهير في کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 30 ط 1، و في أصلي ثم قسمي ثلاثا.
  2. إلي هنا رواه أيضا يعقوب بن سفيان الفسوي في کتاب المعرفة و التاريخ: ج 1، ص 498 قال: حدثني يحي بن عبد الحميد [الحماني] قال: حدثنا قيس [بن الربيع] عن الاعمش عن عباية بن ربعي الاسدي: عن ابن عباس أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: إن الله عز و جل خلق الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما و ذلک قول الله عز و جل: (و أصحاب اليمين [ما أصحاب اليمين]) [27 / الواقعة: 56] (و أصحاب الشمال [ما اصحاب الشمال]) [40 / الواقعة: 56] فأنا من أصحاب اليمين و أنا خير اصحاب اليمين.

    ثم جعل القسمين أثلاثا فجعلني في خيرها ثلثا فذلک قوله: (و أصحاب الميمنة [ما أصحاب الميمنة] و السابقون السابقون) [8 - 10 / الواقعة 56] فأنا خير السابقين.

    ثم جعل الاثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة و ذلک قوله: (و جعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أکرمکم عند الله أتقاکم إن الله عليم خبير) [13 / الحجرات: 50] و أنا اتقي ولد آدم و أکرمهم علي الله عز و جل.

    ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا و ذلک قوله: (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33 / الاحزاب: 33] و أنا و أهل بيتي مطهرون من الذنوب.

    أقول: و ذيل هذا الحديث کآية التطهير من جملة أدلة الشيعة علي عصمة النبي و أهل بيته عليهم السلام.

    و للحديث مصادر و قد رواه أيضا الطبراني في الحديث: " 146 " من ترجمة الامام الحسن عليه السلام تحت الرقم: " 2674 " العام من کتاب المعجم الکبير: ج 3 ص 51 ط.

    و رواه ايضا الحافظ الحسکاني فيما رواه عن ابن عباس في شأن نزول آية التطهير تحت الرقم: " 669 " من کتاب شوهد التنزيل: ج 2 ص 29 ط 1.

    و قريبا من ذيل الحديث رواه السيد المرشد بالله يحي بن الحسين الشجري کما في باب فضائل أهل البيت من ترتيب أمالية ص 151.

    و قريبا من صدر الحديث رواه الترمذي في أول باب مناقب النبي صلي الله عليه و آله و سلم من کتاب المناقب تحت الرقم: " 3684 " من سننه: ج 5 ص 243.

  3. هذا هو الظاهر المذکور في تفسير آية التطهير من تفسير فرات بن إبراهيم ص 123، و في أصلي هاهنا: " علي جميع الثلاثة.".
  4. کذا في أصلي و في تفسير الفرات: " و قد ضمنا أن نبلغ فسم لنا الثلاثة.
  5. الخفق - علي زنة الضرب -: التحرک.

    الصوت.

    ضرب الطائر بجناحيه.

  6. هذا هو الظاهر المذکور في تفسير الفرات، و في أصلي: " خير وصي.
  7. يقم - علي زنة يمد مجهولا -: يکنس و ينظف.

    و الضبع - بفتح فسکون -: العضد.

    وسط العضد.

  8. لعل هذا هو الصواب و رسم خطها من أصلي واضح و في تفسسير الفرات: " من اتبعني.".
  9. و کان في أصلي: (فما بلغت رسالاته).
  10. هذا هو الظاهر الموافق لما في أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله، و في أصلي: " موعوذا يحق لي ما أقول إلا بقول ربي و أنا الذي.".
  11. کذا في أصلي، و في تفسير الفرات: " وإنک لصاحب الاکواب و صاحب المواقف المحمودة في ظل العرش أينما أوقف فتدعي إذا دعيت و تحي إذا حييت و تکسي إذا کسيت و حقة کلمة العذاب.".
  12. کذا في ظاهر رسم الخط، و في تفسير الفرات: " و ما رکبت بأمر إلا و قد رکبت به.".
  13. کذا في أصلي، و في کتاب صفين: " علي الظمأ ".

    و قريب منه يأتي علي وجه آخر و سند آخر في الحديث " 522 " في الورق: 122 / ب /.

  14. کذا في أصلي و لکن بنحو الاهمال.

    و هذا رواه نصر بن مزاحم بمغايرة طفيفة في أواسط الجزء الثالث من کتاب صفين 147، ط مصر.

    و رواه عنه - و عن کتاب صفين لا بن ديزيل - ابن ابي الحديد في شرح المختار: " 48 " من نهج البلاغة من شرحه: ج 3 ص 206.

    و رواه ايضا أبو جعفر الاسکافي في کتاب المعيار و الموازنة ص 134، ط 1.

    و رواه ايضا الخوارزمي في الفصل الثالث من الفصل: " 16 " من کتاب مناقب أمير المؤمنين عليه السلام ص 167، ط الغري.

    و رواه أيضا ابن کثير من کتاب البداية و النهاية.

  15. کذا في کثير من موارد النقل عنه في هذا الکتاب، و هاهنا في أصلي: " المقرئ ".
  16. اقتباس من الآية: " 20 " من سورة ياسين.
  17. هذا هو الظاهر و في أصلي: " فقرأهن و سماهن ".
  18. و الظاهر أن قوله: " أ ليس من الصديقين أبو بکر - إلي قوله -: و عمر الفاروق " من زيادات مدرک بن عبد الرحمن المجهول أو من زيادات ابان المجمع علي ضعفه کما في ترجمته من کامل ابن عدي: ج 1، ص 372 ط 1 و في ترجمته من کتاب تهذيب التهذيب: ج 1، ص 97.

    و الحديث رواه الحافظ الحسکاني بعدة سانيد و لا توجد فيها تلک الزيادة.

  19. کذا في أصلي و لکن لفظ: " قال " کان في أصلي موضوعا في وسط السطر قبل قوله: " يا علي بن ابي طالب و يا فاطمة " و کان وضع قبله حرف: " ظ " الدال علي ان لفظة " قال " ليست من الاصل.

    و الظاهر أن من لفظة " قال " إلي قوله: " توابا " الثاني من سهو الرواة أو من زيادة الکتاب.

  20. و رواه ايضا الحافظ الحسکاني بأسانيد عن محمد بن سليمان الاصبهاني في تفسير آية التطهير في الحديث: " 753 " و تواليه من کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 79 ط 1.
  21. لم يتيسر لي البحث عن ترجمته.
  22. هذا هو الصواب الموافق لما في ترجمة الرجل في تاريخ بغداد و في أصلي: " الثعلاني ".
  23. هذا هو الصواب و کان في أصلي هاهنا تصحيف و تکرار.
  24. هذا هو الظاهر و لکن لفظ أصلي إلي " وضعناها " اقرب منه إلي " وضعاه " و الضمير في قوله: " و استقرضا " و " وضعاها " يعودان إلي علي و فاطمة.
  25. الظاهر من سياق المتن أن جملة: " قال علي " لم تکن في أصل کاتب النسخة حيث وضع الکاتب فوق لفظة: " قال " حرف " ظ " وفوق لفظ: " علي " لفظه: " إلي ".
  26. هذا هو الصواب و في الاصل: عن حميد بن القاسم عن عبد الرحمن حميد عن أبيه عبد الرحمن بن عوف.
  27. ذکره ابن حجر استطرادا في ذيل ترجمة النعمان بن بزرج في حرف النون من کتاب الاصابة: ج 3 ص 585.

    و هو من رواة کتاب المصنف للحافظ عبد الرزاق الصنعاني و قد رايت ذکره في مواضع من النسخة المطبوعة من کتاب المصنف.

    و قال عبد الله بن محمد الحبشي في عنوان: (التاريخ) من کتاب مصادر الفکر العربي ص 402 قال: أبو محمد عبيد بن محمد بن إبراهيم الکشوري الازدي الصنعاني من شيوخ الطبراني صاحب المعجم واصله من کشور - علي وزن درهم - قريبة من صنعاء [اليمن] عاش في أواخر القرن الثالث الهجري.

    [کما في] تاريخ صنعاء ص 511، و أنساب السمعاني ص 484 و لبابه - لا بن الاثير -: ج 3 ص 100، و معجم الادباء: ج 4 ص 463.

  28. و بعده کان في أصلي هکذا: " وصلي الله علي سيدنا محمد و آله و سلم " و الظاهر أن محل هذه الجملة کان بعد الحديث التالي في ختام هذا الجزء من کتاب المناقب هذا فقدمه الکاتب سهوا.

    101 و للحديث مصادر و أسانيد جمة يجد الطالب کثيرا منها في تفسير الآية: " 67 " من سورة المائدة تحت الرقم: " 244 " و ما بعده من کتاب شواهد التنزيل: ج 1، ص 187.

  29. رسم الخط من أصلي في قوله: " تعلقوا " واضح و کتبناه علي الظن.
  30. الظاهر أن هاهنا محل قوله: " وصلي الله علي سيدنا محمد و آله و سلم " و کان في أصلي مکتوبا بعد الحديث: 101 في الورق 37 ب.