التمر











التمر



38 - 40 - حدثنا محمد بن سليمان قال: حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو نعيم الفضل / 22 / أ / بن دکين قال: حدثنا حشرج بن نباتة قال: حدثني ابونصيرة البصري[1] قال: حدثنا أبو رجاء [العطاردي: عمران بن ملحان] قال: خرج رسول الله صلي الله عليه و آله حتي دخل حائطا لبعض الانصار فإذا هو يسنو 2 فيه فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: ما تجعل لي إن أرويت حائطک! قال: إني أجهد أن أرويه فما أطيق ذلک.

فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله: فتجعل لي مائة تمرة أختارها من تمرک! قال: نعم.

قال: فأخذ رسول الله صلي الله عليه و آله الغرب فما لبث أن أرواه حتي قال الرجل: [أ] غرقت علي حائطي.

قال: فاختار رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من تمره مائة تمرة کما أخذها منه.

[صفحه 86]

قال[2] : [و] حدثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي: [عن جابر] قال: استشهد عبد الله بن عمرو - و هو أبو جابر بن عبد الله - و کان عليه دين فاستعنت برسول الله صلي الله عليه و آله و سلم [علي غرمائه] أن يضعوا عني من دينهم[3] فطلب إليهم رسول الله / 22 / ب / صلي الله عليه و آله فابوا ان يضعوا عني من دينهم شيئا فقال لي رسول الله صلي الله عليه و آله: إذهب فصنف تمرک أصنافا ثم أعلمني.

[قال جابر:] ففعلت فجعلت العجوة علي حدة و عذق " زيد " علي حدة فصنفته أصنافا ثم أعلمت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فجاء فقعد في أعلاه أو في وسطه ثم قال: کل للقوم.

فکلت لهم حتي أوفيتهم و بقي تمري کأنه لم ينقص منه شيء؟؟

[صفحه 87]

قال: [و] حدثنا إسماعيل بن حمويه[4] قال: حدثنا يحي بن يحي قال: حدثنا هاشم بن الحصين عن ذکوان بن صالح عن النعمان [بن عمرو] بن مقرن المزني[5] قال: قدمنا علي رسول الله صلي الله عليه و آله في ثلاث مائة رجل من مزينة فلما أردنا أن ننصرف قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: يا عمر زود القوم.

فقال عمر: ما عندي إلا شيء ما أظنه ينفع القوم / 23 / أ / موقعا.

قال: انطلق فزودهم.

فانطلق بهم عمر فأدخله منزله ثم اصعدهم إلي أعلمه؟ فلما دخلنا إذا فيها من التمر مثل الجمل الاورق فأخذ القوم منه حاجتهم.

قال النعمان: فکنت في آخر من خرج فالتفت فإذا فيها من التمر مثل الذي کان.

[صفحه 89]


صفحه 86، 87، 89.








  1. ذکره ابن حجر في کتاب تهذيب التهذيب: ج 12، ص 256 (2) اي يسقيه.

    و کتب کاتب أصلي هذا في هامش الاصل هاهنا: " کذا في الام ".

  2. الظاهر أن الضمير في " قال " راجع إلي الفضل بن دکين.
  3. هذا هو الظاهر و في أصلي: " فاستعنت رسول الله صلي الله عليه و آله فأبوا أن يضعوا عني من دينهم."

    و الحديث رواه ايضا البخاري في باب الکيل علي البائع و المعطي من کتاب البيوع.

  4. لم أجد له و لبقية رجال السند ترجمة فيما عندي من کتب الرجال.
  5. هذا هو الصواب الموافق لما في ترجمة النعمان بن عمرو بن مقرن المزني، و في أصلي: " مقرب المزني ".