اذن واعية











اذن واعية



نزول (و تعيها اذن واعية) في حقه. في الفصول المهمة لابن الصباغ المالکي عن مکحول عن علي بن ابي طالب في قوله تعالي (و تعيها اذن واعية) قال لي رسول الله سألت الله ان يجعلها اذنک يا علي ففعل فکان علي يقول ما سمعت من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم کلاما الا وعيته و حفظته و لم أنسه. و في اسباب النزول للواحدي النيسابوري: حدثنا ابو بکر التميمي اخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر اخبرنا الوليد بن ابان اخبرنا العباس الدوري اخبرنا بشر بن آدم اخبرنا عبد الله بن الزبير قال سمعت صالح بن هشيم يقول سمعت بريدة يقول قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لعلي ان الله امرني ان ادنيک و لا اقصيک و ان اعلمک و تعي و حق علي الله ان تعي فنزلت و تعيها اذن واعية. و في تفسير الطبري: حدثني عبد الله بن رستم سمعت بريدة يقول سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول لعلي يا علي ان الله امرني ان ادنيک و ذکر مثله. و في حلية الاولياء بسنده عن عمر بن علي بن ابي طالب عن ابيه علي عن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يا علي ان الله امرني ان ادنيک و اعلمک لتعي و انزلت هذه الآية و تعيها اذن واعية فأنت اذن واعية لعلمي (و روي) الطبري في تفسيره قال: حدثنا علي بن سهل حدثناالوليد بن مسلم عن علي بن حوشب سمعت مکحولا يقول قرأ رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم (و تعيها اذن واعية) ثم التفت الي علي فقال سألت الله ان يجعلها اذنک قال علي فما سمعت شيئا من رسول الله (ص) فنسيته. و في الدر المنثور للسيوطي: اخرج سعيد بن منصور و ابن جرير و ابن المنذر و ابن ابي حاتم و ابن مردويه عن مکحول قال لما نزلت و تعيها اذن واعية قال رسول الله (ص) سألت ربي ان يجعلها اذن علي قال مکحول فکان علي يقول ما سمعت من رسول الله (ص) شيئا فنسيته. و اخرج ابن جرير و ابن ابي حاتم و الواحدي و ابن مردويه و ابن عساکر و ابن النجاري عن بريدة قال رسول الله (ص) لعلي ان الله امرني ان ادنيک و لا اقصيک و ان اعلمک و ان تعي و حق لک ان تعي فنزلت هذه الآية و تعيها اذن واعية.