علم القضاء











علم القضاء



معرفة القضاء و الفرائض. روي الحاکم في المستدرک بسنده عن عبد الله (يعني ابن مسعود) و صححه علي شرط الشيخين: کنا نتحدث ان أقضي اهل المدينة علي بن ابي طالب و في اسد الغابة بسنده عن عبد الله بن مسعود مثله (و في الاستيعاب) بسنده عن عبد الله مثله و بسنده عن ابن مسعود ان أقضي اهل المدينة علي بن ابي طالب و بسنده عنه اعلم اهل المدينة بالفرائض علي بن ابي طالب و بسنده عن المغيرة ليس احد منهم اقوي قولا في الفرائض من علي و فيه قال صلي الله عليه و آله و سلم في اصحابه أقضاهم علي (و فيه) بعدة اسانيد عن عمر انه قال علي أقضانا. و روي ابو نعيم الاصفهاني في حلية الاولياء بسنده عن علي بعثني رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الي اليمن فقلت يا رسول الله تبعثني الي اليمن و يسألونني عن القضاء و لا علم لي به قال ادن فدنوت فضرب بيده علي صدري ثم قال اللهم ثبت لسانه و اهد قلبه فلا و الذي فلق الحبة و برأ النسمة ما شککت في قضاء بين اثنين بعده و رواه المفيد في الارشاد نحوه الا انه قال تندبني يا رسول الله للقضاء و انا شاب و لا علم لي بکل القضاء. و رواه الحاکم في المستدرک و قال صحيح علي شرط الشيخين بسنده عن علي بعثني رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الي اليمن فقلت يا رسول الله اني رجل شاب و انه يرد علي من القضاء ما لا علم لي به فوضع يده علي صدري فقال اللهم ثبت لسانه و اهد قلبه فما شککت في القضاء او في قضاء بعده. و رواه النسائي في الخصائص بسنده عن علي الا انه قال اللهم اهد قلبه و سدد لسانه فما شککت في قضاء بين اثنين حين جلست في مجلسي. و روي النسائي في الخصائص هذا المضمون بعدة أسانيد عن علي عليه السلام و في بعضها بعثني رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الي اليمن و انا شاب حديث السن فقلت يا رسول الله تبعثني الي قوم يکون بينهم احداث و انا شاب حديث السن قال ان الله سيهدي قلبک و يثبت لسانک قال ما شککت في حديث اقضي بين اثنين (کذا) و (في رواية) فما شککت في حکومة بعد (و في اخري) فوضع يده علي صدري و قال ان الله سيهدي قلبک و يثبت لسانک يا علي اذا جلس اليک الخصمان فلا تقض بينهما حتي تسمع من الآخر کما سمعت من الاول فانک اذا فعلت ذلک تبدي لک القضاء قال علي فما اشکل علي قضاء بعد ذلک.