خبر سفيان الليل مع الامام الحسن حول معاوية و...











خبر سفيان الليل مع الامام الحسن حول معاوية و...



أنه لا يموت حتي لا يکون له في السماء عاذر وکلام الحسن حول محبي أهل البيت وأن الدنيا ستسع البر والفجر حتي قيام المهدي

614- [حدثنا] أحمد بن علي قال: حدثنا الحسن بن علي قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد بن فضيل عن السري بن إسماعيل عن الشعبي: عن سفيان بن أبي الليل[1] أنه أتي حسنا بالمدينة حين انصرف من عند معاوية فوجده بفناء داره فلما انتهي إليه قال: السلام عليک يا مذل المؤمنين قال: فقال: و ما ذکرک لهذا؟ قال: فذکرته الذي کان منه من ترکه القتال و رجوعه إلي المدينة!! [ف] قال [له ال] حسن: يا سفيان أما إني سمعت عليا يقول: لا تذهب الليالي و الايام حتي يجتمع أمر هذه الامة علي رجل واسع السرم ضخم البلعوم يأکل و لا يشبع لا يموت حتي/141/أ/لا يکون له في السماء عاذر و لا في الارض حامد و إنه معاوية و إني قد عرفت أن الله بالغ أمره.

[صفحه 129]

و نودي بالصلاة فقال: هل لک يا سفيان في المسجد؟ قال: قلت: نعم قال: فخرجنا نمشي فمررنا علي حالب له يحلب ناقة فتناول [منه قدحا] فشرب قائما ثم سقاني ثم أتينا المسجد فصلينا [ثم] قال: ما جاء بک يا سفيان؟ قال: قلت: حبکم و الذي بعث محمدا بالهدي و دين الحق قال: فأبشر يا سفيان إني سمعت عليا يقوا.

قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: يرد علي الحوض أهل بيتي و من أحبني من أمتي کهاتين و سوي بين أصابعه قال: [و] لو شئت لقلت: کهاتين السبابة و الوسطي ليس لاحدهما فضل علي الاخري.

أبشر يا سفيان فإن الدنيا ستسع علي البر و الفاجر حتي يبعث الله إمام الحق من آل محمد.

قال أبو جعفر [محمد بن سليمان]: و حدثنا إسحاق بن محمد بن إسحاق القاضي مثله.

[صفحه 130]

[وصية محمد ابن الحنفية رضوان الله تعالي عليه لمنذر الثوري] 615- [حدثنا] أحمد بن علي قال: حدثنا الحسن بن علي قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد بن فضيل عن أبي عمرو الفقيمي: عن منذر الثوري قال: انطلقت أنا و صاحب لي فدخلت علي محمد بن الحنفية فقال له صاحبي: اعهد إلينا عهدا ينفعنا الله به فسأله ثلاث مرات فقال محمد سوي کتاب الله و صحبتنا[2] قال: فلما أراد أن يسأله الرابعة أقبل عليه محمد بيده[3] فقال: عليک بدهماء هؤلاء الناس فالزمها و إياک و الخوارج فإنهم ليسوا علي شيء و إن لهؤلاء القوم ملکا لا يستطيع أحد من الناس نزعه، و إن للحق دولة يأتي الله بها إن شاء و ذللها لنا أهل البيت قريبا[4] فمن أدرکها منکم کان عندکم في السنام الاعلي و من مات قبل ذلک فأجر الله خير له/140/ب/.

[صفحه 131]

[وصية مالک بن ضمرة بسلاحه للمجاهدين من بني ضمرة بشرط أن لا يقاتلوا به أهل بيت النبوة] 616- [حدثنا] أحمد بن علي قال: حدثنا الحسن بن علي قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد بن فضيل بن مرزوق: عن جبلة ابنة المصفح[5] قالت: أوصي مالک بن ضمرة بسلاحه للمجاهدين من بني ضمرة إلا أنه لا يقاتل به أهل بيت النبوة!! فقال أبي [المصفح]: أللهم ارحم أخي علي هذا الحال تقول هذا؟ قال: نعم.

ثم مات في إمارة معاوية.

فلما جاء الحسين رأيت علي الباب أياس بن حجل ابن أخيه فقال: ناولني الرمح.

فناوله رمح مالک [فنادته جبلة] و قد کانت أدرکت النبي صلي الله عليه و آله فقالت: يا موسي بن مالک ما تحفظ وصية أبيک: أنه لا يقاتل بسلاحه أهل بيت النبوة؟ فسعي [موسي] في أثر أياس فأخذ الرمح منه فکسره ثم جاء به.

[صفحه 132]

ما کان من قول عائشة في فضل علي [عليه السلام و أن النبي صلي الله عليه و آله حين دعا لاهل بيته عند ما أدخلهم تحت الکساء لم يقبل من عائشة أن تشرکها معهم و قال لها: تنحي] 617- محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله المروزي[6] قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثنا سريج بن يونس قال: حدثنا محمد بن يزيد الواسطي عن العوام: عن [جميع] بن عمير أنه قال: دخلت مع أمي إلي عائشة فسألتها عن علي فقالت: تسألني عن رجل کان من أحب الناس إلي رسول الله صلي الله عليه و آله؟ و کانت تحته ابنته و هي أحب الناس إليه لقد رأيت رسول الله صلي الله عليه و آله دعا عليا و فاطمة و الحسن و الحسين فألقي عليهم ثوبا فقال: أللهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.

[قالت:] فدنوت منه فقلت: يا رسول الله و أنا من أهل البيت؟ فقال: تنحي فإنک علي خير.

و بلغني عن أم سلمة نحو هذا الحديث[7] .

[صفحه 133]

[قول النبي صلي الله عليه و آله: أهل بيتي أمان لامتي و أنه لا يؤمن عبد حتي يکون النبي و أهل بيته أحب إليه من نفسه و أهله] 618- [حدثنا] عثمان [بن سعيد] قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن بن/142/أ/مالح قال: حدثنا روح بن عبادة قال: حدثنا موسي بن عبيدة: عن أياس بن سلمة بن الاکوع عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: النجوم أمان لاهل السماء و أهل بيتي أمان لامتي.

[صفحه 134]

619- [حدثنا] عثمان [بن سعيد] قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثني أبو شعيب قال: حدثنا محمد بن عمران قال: حدثنا سعيد بن عمرو عن ابن أبي ليلي عن الحکم عن عبد الرحمن بن أبي ليلي: عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: لا يؤمن عبد حتي أکون أحب إليه من نفسه و يکون عترتي أحب إليه من عترته و يکون أهلي أحب إليه من أهله و تکون ذاتي أحب إليه من ذاته.

[صفحه 135]

[طريقان آخران من حديث الثقلين برواية الصحابي زيد بن أرقم] 620- [حدثنا] عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن حميد الراري قال: حدثنا جرير عن الحسن بن عبيد الله عن مسلم بن صبيح: عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: إني تارک فيکم الثقلين: کتاب الله و أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض.

621- أ- عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا [محمد بن] حميد الرازي قال: حدثنا جرير عن أبي حيان التيمي: عن يزيد بن حيان قال: انطلقت أنا و حصين بن سبرة و عمرو بن مسلم إلي زيد بن أرقم فجلسنا إليه فقال: [له حصين]: يا زيد لقد أصبت خيرا [کثيرا] أخبرني يا زيد ما سمعت من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و ما شهدت معه؟ قال [زيد]: يا ابن أخي لقد قدم العهد و کبرت سني و نسيت بعض الذي کنت أعي من رسول الله صلي الله عليه و آله فما حدثتکموه فاقبلوه و ما لم أحدثکم فلا تکلفوني [ثم] قال:

[صفحه 136]

قام فينا رسول الله/142/ب/صلي الله عليه و آله يوما خطيبا بمکان يدعي " خما " فحمد الله و أثني عليه و وعظ و ذکر ثم قال: أما بعد أيها الناس فإنما أنا بشر يوشک أن يأتيني رسول الله فأجيبه و إني تاريک فيکم الثقلين: کتاب الله فيه الهدي و النور من استمسک به و أخذ به کان علي الهدي و من ترکه کان علي ضلالة و أهل بيتي أذکرکم الله في أهل بيتي.

قال حصين: من أهل بيته يا زيد؟ أ ليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: بلي و لکن أهل بيته من حرم الصدقة [عليهم].

قال: منهم؟ قال: آل علي و آل عقيل و آل جعفر و آل العباس.

قال حصين: فکل هؤلاء حرم الصدقة [عليهم]؟ قال: نعم.

[صفحه 138]

[حديث الصحابي عبد الله بن جعفر الطيار رضوان الله عليهما حول نزول آية التطهير في أهل البيت عليهم السلام و طلب أم المؤمنين زينب من النبي أن يشرکها في الدخول علي أهل البيت و إباء النبي من ذلک] 621- ب حدثنا عثمان [بن سعيد] قال حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثني أبو زرعة عبيد الله بن عبد الکريم الرازي قال: حدثنا عبد الرحمن بن عبد الملک قال: أخبرني [ابن] أبي فديک[8] [قال: أخبرني موسي بن يعقوب] قال: أخبرني ابن أبي مليکة [عبد الله بن عبيد الله]: عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر عن أبيه قال: لما نظر رسول الله صلي الله عليه و آله إلي الرحمة هابطة من السماء قال: من يدعو لي أهلي؟ قالت زينب: أنا يا رسول الله.

قال: فقال: ادعو لي عليا و فاطمة و الحسن و الحسين [فدعتهم زينب فجاؤا] فجعل الحسن عن يمناه و الحسين عن يسراه و عليا و فاطمة وجاهه قال: فغشاهم کساءا خيبريا ثم قال: أللهم إن لکل [نبي] أهلا و هؤلاء

[صفحه 139]

أهلي.

قال: فأنزل الله: (إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس أهل البيت و يطهرکم تطهيرا) [33/الاحزاب: 33] (و اذکرن ما يتلي عليکن من آيات الله و الحکمة إن الله کان لطيفا خبيرا)[9] فقالت زينب: يا رسول الله ألا أدخل معکم؟ [ف] قال [لها] النبي صلي الله عليه و آله و سلم: مکانک إنک علي خير إن شاء الله.

[صفحه 140]

[حديث الثقلين من طريق سابع برواية أبي سعيد الخدري رضوان الله عليه] 622- قال حدثنا/143/أ/عثمان قال حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا يحي بن يعلي الاسلمي عن عبد الملک بن أبي سليمان عن عطية: عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: إني تارک فيکم الثقلين: ما إن أخذتم بهما لن تضلوا من بعدي وأحدهما أکبر من الآخر: کتاب الله حبل ممدود من السماء إلي الارض [و عترتي أهل بيتي] و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض.

[صفحه 142]

[: أهل بيتي أمان لامتي.

برواية سلمة بن الاکوع] 623- [حدثنا] عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا قرآن بن تمام أبو تمام الوالبي[10] عن موسي بن عبيدة الربذي: عن أياس بن سلمة بن الاکوع عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: النجوم أمان لاهل السماء و أهل بيتي أمان لامتي فإذا ذهب النجوم جاء أهل السماء ما يوعدون و إذا ذهب أهل بيتي جاء أهل الارض ما يوعدون.

[صفحه 146]

[حديث الصحابي الکبير أبي ذر الغفاري: مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح.

و مثل باب حطة في بني إسرائيل] 624- [حدثنا] عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن قال: حدثنا عبد الکريم بن هلال الحراز قال: حدثنا أسلم المکي قال: حدثني أبو الطفيل [عامر بن واثلة] أنه رآي أبا ذر قائما عند باب الکعبة و هو ينادي: أيها الناس من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فأنا جندب الغفاري صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ألا إني أبو ذر ألا إني سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يقول: مثل أهل بيتي فيکم مثل سفينة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها غرق و ان مثل أهل بيتي فيکم مثل باب حطة.

[صفحه 149]

[کلام محمد بن الحنفية حول حب أهل البيت عليهم السلام] 625- [حدثنا] عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن قال: حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن الرضي بن أبي عقيل عن أبيه الثوري[11] /143/ب/: عن محمد بن الحنفية قال: لا يمنعکم من حبنا أهل البيت إفراط مفرط و لا تقصير مقصر.

[صفحه 150]

[خطبة النبي صلي الله عليه و آله بغدير خم برواية الصحابي حذيفة بن أسيد الغفاري] 626- حدثنا عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثني سهل بن يحي السفطي قال: حدثنا الحسن بن هارون قال: حدثنا معروف بن خربوذ قال: سمعت أبا الطفيل عامر بن واثلة: عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: لما صدر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من حجة الوداع نزل الجحفة فصلي فقال: أيها الناس إني سائلکم حين تردون علي الحوض عن الثقلين فانظروا کيف تخلفوني فيهما الثقل الاکبر کتاب الله سبب طرفه بيد الله و طرفه بأيديکم فتمسکوا به و لا تضلوا.

و عترتي أهل بيتي أنظروا کيف تخلفوني فيهما فإني سألت اللطيف الخبير أن لا يفترقا حتي يردا علي الحوض فأعطاني ذلک و لا تشتموهم فتهلکوا؟

[صفحه 151]

[طريق آخر لنزول ول آية التطهير في شأن أهل البيت عليهم السلام برواية شهر بن حوشب عن أم المؤمنين أم سلمة] 627- [حدثنا] عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن بکار [بن الريان البغدادي] قال: حدثنا عبد الحميد [بن بهرام عن] شهر بن حوشب قال: سمعت أم سلمة حين جاء نعي الحسين بن علي رضي الله عنه تعيب أهل العراق و قالت: قتلوه قتلهم الله غروه و ذلوه لعنهم الله فإني رأيت رسول الله صلي الله عليه و آله جاءته فاطمة ببرمة قد صنعت له فيها عصيدة فحملتها في طبق لها حتي وضعتها بين يديه

[صفحه 152]

فقال لها [النبي] أين ابن عمک؟ قال: هو في البيت قال: اذهبي فادعيه و يأتيني بابنيه.

فجاءت تقود ابنيها کل واحد منهما بيد و علي يمشي في أثرهما حتي دخلوا علي رسول الله صلي الله عليه و آله فأجلسهما في حجره و جلس علي عن/144/أ/يمينه و جلست فاطمة عن يساره- فقالت أم سلمة- و اجتبذ [النبي] من تحتي کساءا خيبريا کان بساطا لنا علي المنامة في المدينة فلفه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فأخذ بشماله في طرف الکساء و ألوي بيده اليمني إلي ربه و قال: أللهم [هؤلاء] أهلي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا أللهم أهلي.

[قالها] ثلاث مرات.

قالت [أم سلمة]: قلت: يا رسول الله ألست من أهلک؟ قال: بلي.

قالت: فأدخلني في الکساء بعد ما قضي دعاءه لا بن عمه و ابنيه و ابنته فاطمة.

[صفحه 153]

[حديث زيد الشهيد: رفع الله مقامه: منا خمسة معصومون ثم حديث ابن عباس: أحبوا الله و أحبوني و أحبوا أهل بيتي.

ثم حديث محمد ابن الحنفية: لا يمنعکم من حبنا أفراط مفرط و لا تقصير مقصر] 628- [حدثنا] عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن قال: حدثنا علي بن هاشم عن أبيه: عن زيد بن علي قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: منا خمسة معصومون: قيل: يا رسول الله منهم؟ قال: أنا و علي و فاطمة و الحسن و الحسين.

629- [حدثنا] عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا يحي بن معين قال: حدثنا هشام بن يوسف الصنعاني عن عبد الله بن سليمان النوفلي عن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس عن أبيه: 628- و قريب منه يأتي أيضا في الحديث: " " 639 " في الورق/145/ب/و في هذه الطبعة ص.

629- و هذا رواه أيضا الترمذي في الحديث الاخير من باب مناقب أهل البيت عليهم السلام من کتاب المناقب تحت الرقم: " 3878 " من سننه: ج 5 ص 329 قال: حدثنا أبو داود سليمان بن الاشعث أخبرنا يحي بن معين أخبرنا هشام بن يوسف عن عبد الله بن سليمان النوفلي عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: أحبوا الله لما يغذوکم [به] ()

[صفحه 154]

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: أحبوا الله لما يغذوکم به من نعمه، و أحبوني لحب الله و أحبوا أهل بيتي لحبي.

630- [حدثنا] عثمان قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن الرضي بن أبي إسماعيل الثوري عن أبيه[12] : عن محمد بن الحنفية قال: لا يمنعنکم من حبنا أهل البيت إفراط مفرط و لا تقصير مقصر.

[صفحه 155]

[دعا الامام الباقر لمن أحيا أمرهم ثم کلام أمير المؤمنين عليه السلام حول محبيه و مبغضيه] 631- [حدثنا] عثمان قال: قال: حدثنا محمد بن عبد الله قال: عبد الرحمن بن صالح قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد الفزاري عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين: عن أبيه [محمد بن علي عليه السلام] قال: حدثوا عنا و لا حرج رحم الله من أحيا أمرنا.


صفحه 129، 130، 131، 132، 133، 134، 135، 136، 138، 139، 140، 142، 146، 149، 150، 151، 152، 153، 154، 155.








  1. کذا في أصلي، و المذکور في أکثر المصادر " سفيان بن الليل " و في بعضها: " سفيان بن ليلي " فلاحظ ترجمة الرجل في لسان الميزان و غيره من کتب التراجم.

    و للحديث مصادر و أسانيد يجد الباحث في ترجمة الامام الحسن عليه من کتاب مقاتل الطالبيين و في الحديث: " 328 " و تعليقه من ترجمة الامام الحسن من تاريخ دمشق: ج 12، ص 200- 202 ط 1.

  2. کلمتا: " کتاب الله و صحبتنا " غامضتان في أصلي.
  3. لفظة: " بيده " واضحة في أصلي.
  4. الکلم الثلاث: " ذللها لنا قريبا " جلية في أصلي.
  5. لکل من المصفح و ابنتها جبلة ترجمة في کتاب تهذيب التهذيب: ج 10، ص 66، وج 12، ص 405.

    و أيضا لجبلة ترجمة- مع تصحيفها ب " جميلة " في کتاب الاصابة: ج 4 ص 267.

  6. الکلم الاربع: " بن عبد الله المروزي " کأنها مشطوب عليها في أصلي.
  7. فراجع أحاديث أم المؤمنين أم سلمة تجد أکثرها مذيلة بهذا الذيل و يکفيک مراجعة ما رواه عنها الحافظ الحسکاني فلي تفسير آية التطهير تحت الرقم: " 706 " و ما بعده من کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 55- 89 ط 1.

    و ما رواه المصنف هاهنا عن أم المؤمنين عائشة رواه الحافظ الحسکاني بأسانيد في الحديث: " 682 " في تفسير آية التطهير في کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 37 ط 1و رواه أيضا الثعلبي في تفسير الآية الکريمة من تفسيره: ج 3 الورق:/139/ب/.

    و رواه عنه يحيي بن البطريق في الفصل الرابع من کتاب خصائص الوحي المبين ص 49 ط ط 1.

    و أيضا رواه بسنده عن الثعلبي الحموئي في الباب: " " 68 " من السمط الاول من کتاب فرائد السمطين: ج 1، ص 367 ط بيروت.

    و رواه أيضا الحافظ ابن عساکر تحت الرقم: " " 650 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 163، ط 2.

  8. هذا هو الصواب المذکور في عدة روايات مما رواه الحافظ الحسکاني و النيسابوري و غيرهما.

    و کان في أصلي: " حدثنا عبد الرحمن بن عبد الملک قال: أخبرني أبي بريد قال: أخبرني ابن أبي مليکة.

    و لا ريب أن لفظي: " أبي بريد " مصحفان عن " أبي فديک " و أن لفظة " ابن " قد سقطت عن قلم الکاتب کسقوط جملة " قال أخبرني موسي بن يعقوب " التي وضعناها بين المعقوفين و ذلک لوجودها في جميع ما وصلنا من طرق الحديث و مصادره.

  9. و هذا الذيل من الآية الکريمة موجود في أحاديث الحسکاني و الحاکم بل الموجود عندهم هو ذکر خصوص آية التطهير.

    و للحديث أسانيد و مصادر و قد رواه الحافظ الحسکاني بثلاثة أسانيد في تفسير آية التطهير تحت الرقم: " 673 " من کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 32 ط 1.

    و رواه بمثل الحديث: " " 674 " من کتاب شواهد التنزيل حرفيا الثعلبي في تفسير آية التطهير من تفسيره: الکشف و البيان: ج 3/الورق/139/ب/.

  10. الرجل من رجال أبي داوود و الترمذي و النسائي مترجم في کتاب تهذيب التهذيب: ج 12، ص 367.

    و قد ذکر توثيقه عن جماعة منهم و کاد أن يکون مجمعا عيه عندهم.

    و ذکر في هامشه نقلا عن کتاب التقريب أن " قران " بضم أوله و تشديد الراء.

    و أيضا ذکره الخطيب و ذکر توثيقه تحت الرقم: " 6946 " من تاريخ بغداد: ج 12، ص 472.

  11. کذا ها هنا، و انظر الحديث: " 63 " الآتي في الورق:/144/أ/.
  12. کذا هاهنا، و انظر ما تقدم تحت الرقم: " 625 " في آخر الورق/143/أ/.