ذكر در الشمس











ذکر در الشمس



باب قول النبي صلي الله عليه و آله علي سيد العرب و [يليه باب] حديث رد/206/ب/الشمس علي علي عليه السلام.

1010- محمد بن سليمان قال: حدثنا خضر بن أبان قال: حدثنا يحيي بن عبد الحميد الحماني قال: حدثنا قيس بن الربيع عن ليث عن ابن أبي ليلي: عن الحسن بن علي أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال: يا أنس ادع لي سيد العرب يعني عليا فقالت عائشة: يا رسول الله ألست سيد العرب قال: أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب.

قال: فلما جاء علي أرسل رسول الله صلي الله عليه و آله إلي الانصار فأتوه فقال يا معشر الانصار ألا أخبرکم بما إن تمسکتم به لن تضلوا من بعدي؟ قالوا: بلي يا رسول الله.

قال: هذا [علي] أحبوه لحبي و أکرموه لکرامتي فإن جبرئيل أخبرني بالذي قلت لکم عن الله.

[صفحه 512]

1011- حدثنا خضر بن أبان قال: حدثنا يحيي بن عبد الحميد عن أبي عوانة عن جعفر بن أياس عن سعيد بن جبير عن عائشة قالت: کنت جالسة عند النبي صلي الله عليه و آله فأقبل علي فقال: هذا سيد العرب.

فقلت بأبي أنت و أمي ألست سيد العرب؟ قال: أنا سيد العالمين و هذا سيد العرب.

1012- حدثنا خضر بن أبان قال: حدثنا يحيي بن عبد الحميد الحماني عن قيس عن ليث بن أبي سليم عن أبي ليلي[1] عن الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: يا أنس انطلق ادع لي سيد العرب يعني عليا- فقالت عائشة: يا رسول الله ألست سيد الرعب؟ قال: أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب فلما جاء علي أرسل رسول الله صلي الله عليه و آله إلي الانصار فأتوه فقال: يا معشر الانصار ألا أدلکم علي ما إن تمسکتم به لن تضلوا من بعدي؟ قالوا: بلي يا رسول الله قال/207/أ/: هذا علي فأحبوه لحبي و أکرموه لکرامتي فإن جبرئيل أخبرني بالذي قلت لکم عن الله.

[صفحه 513]

1014- محمد بن سليمان قال: حدثنا [أحمد بن] السري المصري[2] قال: حدثنا أحمد بن عيسي بن عبد الله بن العمري قال: حدثنا أحمد بن حماد عن عنبسة بن بجاد عن حسين بن علي بن الحسين [عن أبيه عن جده][3] قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: علي سيد العرب.

فما ترک أن قيل له: فأنت؟ قال: أنا سيد ولد آدم.

قال: و قال [رسول الله]: فاطمة سيدة نساء العالمين.

فما ترک أن قيل له: فمريم و آسية؟ فقال: تلک سيدة نساء عالمها و هذه سيدة نساء عالمها.

و قال: الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة.

فما ترک أن قيل: فإبنا هارون؟ فقال: ذانک سيدا شباب عالمهما و هذان سيدا شباب عالمهما؟.

1015- محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: حدثنا محمد بن عبد الله المروزي [عن محمد بن حميد] قال حدثنا يعقوب بن عبد الله الاشعري عن جعفر بن أبي [المغيرة[4] عن] سلمة بن کهيل قال: مر علي علي النبي صلي الله عليه و آله و عنده عائشة فقال لها النبي صلي الله عليه و آله: يا عائشة إذا سرک أن تنظري إلي سيد العرب فانظري إلي علي بن أبي طالب.

[صفحه 514]

1016- [محمد بن سليمان] قال: حدثنا عثمان بن سعيد عن محمد بن عبد الله قال: حدثني سهل بن يحيي قال: حدثنا الحسن بن هارون قال: حدثنا قيس بن حفص قال: حدثنا علي بن الحسن العبدي قال: حدثنا ليث بن أبي سليم عن ابن أبي ليلي عن الحسن بن علي أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال لانس بن مالک: انطلق فادع لي سيد العرب يعني عليا- فقالت/207/أ/عائشة: ألست سيد العرب يا رسول الله؟ قال: أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب.

فلما جاء علي أرسل رسول الله صلي الله عليه و آله إلي الانصار فأتوه فقال لهم: يا معشر الانصار ألا أدلکم علي ما إن تمسکتم به لن تضلوا من بعدي؟ قالوا: بلي يا رسول الله.

قال: هذا علي فأحبوه لحبي و أکرموه لکرامتي فإن جبرئيل أمرني بذلک.

قلت عن الله تبارک و تعالي؟ قال: عن الله تبارک و تعالي.

1017- محمد بن سليمان قال: [قال] أبو أحمد: قال قتيبة: حدثنا يحيي بن عبد الحميد عن جعفر: عن سلمة قال مر علي بن أبي طالب علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم و عنده عائشة فقال لها النبي صلي الله عليه و آله: إذا سرک أن تنظري إلي سيد العرب فانظري إلي علي.

فقال: يا رسول الله ألست سيد العرب؟ قال: [أنا] سيد المتقين و إمام المرسلين إن سرک أن تنظري إلي سيد العرب فانظري إلي علي بن أبي طالب

[صفحه 515]

1018- عبد الله بن يوسف الحنبري! قال: حدثنا عمر بن عبد العزيز الوارع قال حدثنا خاقان بن عبد الله عن حميد بن يوسف[5] : عن حميد الطويل عن أنس أن رجلا قال للنبي صلي الله عليه و آله و سلم: يا سيد العرب قال: أنا سيد ولد آدم و علي سيد العرب.

1019- حدثنا علي بن صالح قال: حدثنا حسن بن حسين.

عن الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: علي سيد العرب.

فما ترک أن قيل له: فأنت؟ قال: أنا سيد ولد آدم.

قال: و قال: فاطمة سيدة نساء العالمين.

فما ترک أن قيل له: فمريم؟ قال: تلک سيدة نساء عالمها و هذه سيدة نساء عالمها؟.

و قال الحسن و الحسين سيدا شباب/208/أ/أهل الجنة.

فما ترک أن قيل له: فابنا هارون؟ قال: ذانک سيدا شباب أهل عالمهما و هذان سيدا شباب أهل عالمهما؟

[صفحه 516]

باب ذکر رد الشمس 1020- محمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن عبدان قال: حدثنا جبارة بن مغلس عن کثير بن سليم: عن أنس قال: أعطي علي بن أبي طالب خمس خصال رأيتهن لم يعطها أحد قبله: رد له الشمس يوم بدر حيث اشتغلوا بالغنائم[6] .

و قال له النبي صلي الله عليه و آله: من کنت وليه فعلي أميره قال: و سد رسول الله صلي الله عليه و آله الابواب إلا باب علي و قال: و الله ما أنا سددتها و ما أنا فتحتها.

و قال له: أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي.

و أقامه يوم غدير خم بالجحفة ثم أخذ بيده فرفع إبطه فرأينا بياض ابطيهما جميعا فقال: أيها الناس ألست أولي بکم من أنفسکم؟ فقالوا: بلي يا رسول الله.

قال: فمن کنت مولاه فعلي مولاه أللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله.

قال فقام إليه عمر بن الخطاب فقال: بخ بخ يا ابن أبي طالب أصبحت مولانا و مولي کل مؤمن.

[صفحه 517]

1021- محمد بن سليمان قال: حدثنا عثمان بن محمد الالثغ قال: حدثنا جعفر بن محمد الرماني قال: حدثنا الحسن بن حسين عن خالد: عن جعفر عن أبيه قال: دخل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم علي علي و هو نائم في مشربة فضربه برجله فاستيقظ فقال [يا علي صليت العصر؟ قال: لا][7] و قد کادت الشمس أن تغرب فقال النبي صلي الله عليه و آله أللهم/208/ب/احبسها عليه.

قال: و کنت[8] .

1022- محمد بن سليمان قال: حدثنا أبو سعيد محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين الهاروني قال: حدثنا يعقوب بن سفيان قال: حدثني محمد بن رافع النيسابوري قال: حدثني ابن أبي فديک قال: حدثني محمد بن موسي عن عون عن أمه: عن أسماء أن رسول الله صلي الله عليه و آله صلي الظهر بالصهباء ثم أرسل عليا في حاجة فرجع و قد صلي رسول الله صلي الله عليه و آله العصر فوضع رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم رأسه في حجر علي و نام فلم يحرکه حتي غابت الشمس قال رسول الله صلي الله عليه و آله: أللهم إن عبدک عليا احتسب بنفسه علي نبيک فرد [عليه] شرقها.

قالت أسماء: فطلعت الشمس علي الجبال و علي الارض فقام علي فتوضأ وصلي العصر ثم غابت الشمس و ذلک بالصهباء في غزوة [خيبر].

[صفحه 518]

1023- [أبو جعفر محمد بن سليمان][9] قال: حدثنا أحمد بن علي بن الحسن الحناط قال: حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال: أخبرنا علي بن حکيم قال: أخبرنا محمد بن فضيل الضبي [عن فضيل بن مرزوق] عن إبراهيم بن الحسن عن فاطمة ابنة [الحسين بن] علي: عن أسماء بنت عميس قالت: کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم إذا نزل عليه الوحي يکاد يغط عليه[10] قالت: فأنزل عليه يوما و رأسه في حجر علي فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: صليت العصر يا علي؟ فقال: لا يا رسول الله.

قالت: فدعا الله فردت عليه الشمس حتي صلي العصر قالت: فرأيت الشمس بعد ما غابت حين ردت عليه حتي صلي العصر.

[صفحه 522]


صفحه 512، 513، 514، 515، 516، 517، 518، 522.








  1. هذا هو الصواب، و في أصلي هاهنا و في الحديث: (127- 128) المتقدمين: " أبي سليمان ".

    ثم إن الحديث مثل ما هنا رواه الطبراني في الحديث: (220) من ترجمة الامام الحسن من المعجم الکبير عن أبي ليلي عن الحسن و لکن أبو نعيم رواه في ترجمة أمير المؤمنين حلية الاولياء: ج 1، ص 63 عن ابن أبي ليلي عن الامام الحسن.

    و کما سيأتي بعد حديثين من هذا الکتاب.

  2. الظاهر أن هذا هو الصواب، و في أصلي: السري المقري.
  3. ما بين المعقوفين زيادة ظنية منا و انظر الحديث الآتي تحت الرقم: (1019).
  4. الاول مما وضعناه بين المعقوفين مأخوذ من ترجمة عبد الباقي ابن أحمد تحت الرقم: (5776) من تاريخ بغداد: ج 11، ص 89.

    و أما ما بين المعقوفين الثانيين فمأخوذ من الحديث: (257) من مناقب ابن المغازلي ص 213.

    و قد علقنا الحديثين حرفيا علي الحديث (791) من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 264 ط 2.

  5. و بعده بمقدار أربع کلمات في أصلي بياض، و لم يتيسر لي تحقيقه.
  6. کذا في أصلي، و الظاهر أنه سهو من الراوي و الصواب: يوم خيبر کما استفاض الاخبار بذلک عن فاطمة بنت علي و غيرها.
  7. ما بين المعقوفين أو بقدر أربع کلمات مما وضعناه بينهما کان في أصلي بياض.
  8. کذا في أصلي، و بعده بقدر کلمة و نصف فيه بياض، و کتب کاتب الاصل فوق قوله: " و کتب " فحبست؟
  9. بقدر ما بين المعقوفات أو أربع کلمات کان في أصلي بياض.
  10. کذا في أصلي، و في بعض المصادر: " يکاد يغشي عليه ".

    و هذا الحديث رواه عدة من الصحابة، و أفردها بالتأليف جم غفير من علماء المسلمين، وزين جماعة من الحفاظ کتبهم بإدراج الحديث و ذکره فيها.

    و أما رواة الحديث من أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله فالذين وجدنا حديثهم فثمانية: الاول منهم الامام أمير المؤمنين عليه السلام و حديثه رواه الحافظ الحسکاني و أبو الحسن شاذان الفضلي و يجد الباحث الحديث في آخر الاحاديث التي علقناها علي الحديث: (815) من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 303 ط 2.

    الثاني من الصحابة الذين رووا حديث رد الشمس هو الامام الحسين عليه السلام و حديثه تحت الرقم: (158) من کتاب الذرية الطاهرة الورق 28/ب/.

    الثالث من الصحابة الذين ذکروا حديث رد الشمس هو جابر بن عبد الله الانصاري و حديثه في أواخر الفصل: (19) مناقب الخوارزمي ص 236.

    الرابع من رواة الصحابة لحديث رد الشمس هو أبو رافع مولي رسول الله صلي الله عليه و آله و حديثه تحت الرقم: (141) من مناقب ابن المغازلي ص 98.الخامس من رواة الصحابة هو أبو سعيد الخدري رفع الله مقامه و حديثه في رسالة رد الشمس للحافظ الحسکاني.

    السادس من الصحابة ممن روي حديث رد الشمس هو أبو هريرة و حديثه في رسالة أبي الحسن شاذان الفضيلي و رسالة الحافظ الحسکاني.

    السابع ممن روي حديث رد الشمس هي الصحابية أسماء بنت عميس و يصح عد حديثها متواترا لکثرة أسانيدها و مصادرها.

    الثامن ممن روي حديث رد الشمس من الصحابة هو أنس بن مالک کما رواه عنه المصنف هاهنا.

    و جميع من ذکرنا من الصحابة هاهنا ذکرنا حديثه حرفيا من وجوه أکثر مما أشرنا إليه هاهنا في تعليق الحديث: (814- 816) من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 283- 306 ط 2.

    و أما الذين أفردوا الحديث بالتأليف و کتبوا فيه رسالة مستقلة فهم أيضا جماعة من کبار الحفاظ و المحققين و إليک أسماء من يحضرني الآن: فمنهم الحافظ الشهير ابن مردويه علي ما رواه عنه البياضي في کتاب الصراط المستقيم کما في عبقات الانوار: ج.

    ص؟ 33.

    و منهم الحافظ الحسکاني عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الحذا کما في ترجمته من کتاب تذکرة الحفاظ، و کان هذه الرسالة موجودة عند ابن تيمية و تلميذه ابن کثير فلعبوا بها في کتابيهما منهاج السنة: ج 4 ص 188، ط بولاق، و البداية و النهاية: ج 6 ص 87 ط بيروت.

    و منهم أبو الفتح محمد بن الحسين الازدي الموصلي قال الکنجي الشافعي في الباب: (100) من کتاب کفاية الطالب ص.

    و قد شفي الصدور الامام الحافظ أبو الفتح محمد بن الحسين الازدي الموصلي في جمع طرقه في کتاب مفرد.

    و أخرج ابن حجر في ترجمة محمد بن الحسين هذا من کتاب لسان الميزان: ج 5 ص 139، عن تاريخ حلب قال: قدم علي سيف الدولة ابن حمدان فأهدي له کتابا في مناقب علي- و قد وقفت عليه بخطه- و صحح رد الشمس علي علي.

    و منهم أبو الحسن الفضلي و الحافظ السيوطي.

    قال الشهاب الخفاجي في شرحه: ج 3 ص 11: و [الحديث] رواه الطبراني بأسانيد مختلفة رجال أکثرها ثقات.

    ثم قال: و هذا الحديث صححه المصنف و أشار إلي أن تعدد طرقه شاهد صدق علي صحته و قد صححه قبله کثير من الائمة کالطحاوي و أخرجه ابن شاهين و ابن مندة و ابن مردويه و الطبراني في معجمه و قال: إنه حسن.

    ثم قال: و قد صنف السيوطي في هذا الحديث رسالة مستقلة سماها کشف اللبس عن حديث رد الشمس و قال: إنه سبق بمثله لابي الحسن الفضلي و أورد طرقه بأسانيد کثيرة و صححه بما لا لا مزيد عليه.

    أقول: أما أحاديث أبي الحسن الفضلي فأوردها السيوطي في فضائل علي عليه السلام من کتاب اللآلي المصنوعة عند الرد علي ابن الجوزي في تضعيفه حديث رد الشمس.

    و أما رسالة کشف اللبس فشاهدتها في مکتبة النيل من القاهرة لما قدمناها في السنة: (1397) واستنسخها ابني الشيخ جعفر المحمودي و هي عندي.

    هذا ما حضرني من أسماء من أفرد هذا الحديث الشريف بالتأليف من فحص بليغ و لا بذل الجهد بالاستقلال و المتضلع في معرفة الکتب و أثار الحفاظ و العلماء يجد أکثر فأکثر.

    فأما الذين أدرجوا الحديث في تأليفهم فأمم لا يحصون و نذکر هنا من ظفرنا به عفو يا بلا فحص استقلالي فمنهم أحمد بن محمد بن سلام أبو جعفر الطحاوي المتوفي سنة (321) فإنه ذکر الحديث من طريقين في کتاب مشکل الآثار: ج 2 ص 8 وج 4 ص 388.

    و منهم أحمد بن صالح المصري.

    و منهم القاضي عياض في کتاب الشفاء قال: أخرج الطحاوي الحديث عن أسماء بنت عميس من طريقين.

    ثم قال: قال الطحاوي و هذان الحديثان ثابتان و رواتهما ثقات.

    و حکي الطحاوي أن أحمد بن صالح کان يقول: لا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث أسماء لانه من علامات النبوة.

    و ممن روي الحديث هو الحافظان الکبير ان أبو بکر و عثمان ابنا أبي شيبة.

    و منهم الحافظ الطبراني کما روي عنهم جميعا السيوطي في اللآلي المصنوعة.

    و منهم العقيلي فإنه أخرج الحديث في ترجمة عمار بن مطر من ضعفائه الورق 163.

    و منهم الحافظ محمد بن إسحاق بن خزيمة فإنه روي الحديث في فضائل علي عليه السلام کما رواه عنه العاصمي في کتاب زين الفتي الورق 50/.

    و منهم الذهبي في ترجمة عمار بن مطر من ميزانه: ج 2 ص 244 ط 2.

    و منهم الحاکم النيسابوري في ترجمة عبد الله بن حامد من تاريخ نيشابور، و البيهقي في کتاب دلائل النبوة.

    و منهم ابن حجر قال في فتح الباري: ج 6 ص 168، قال: و رواه الطحاوي و الطبراني في الکبير و البيهقي في الدلائل.

    و منهم ابن مندة و ابن شاهين و ابن مردويه.

    قال السخاوي في کتاب المقاصد الحسنة ص 226: و رواه ابن مندة و ابن شاهين و ابن مردويه.

    و رواه أيضا السيوطي في کتاب الخصائص: ج 2 ص 82 عن ابن مندة و ابن شاهين و الطبراني.

    و منهم ابن المغازلي في الحديث: (140) من مناقب علي عليه السلام ص 96.

    و منهم الثعلبي في کتابه قصص الانبياء ص 340.

    و منهم الکنجي الشافعي في کتاب کفاية الطالب ص 385.

    و منهم الخوارزمي في الحديث: (23) من الفصل: (19) من مناقبه ص 217.

    و منهم سبط ابن الجوزي في کتاب تذکرة الخواص ص 287.

    و منهم الحموئي في الباب: (37) من السمط الاول من فرائد السمطين: ج 1، 183.

    و منهم الحافظ ابن عساکر في ترجمة فاطمة بنت علي من تاريخ دمشق و في الحديث: (814) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: ج 2 ص 283.

    و منهم الدولابي في کتاب الذرية الطاهرة و الخطيب في کتاب تلخيص المتشابة کما في کتاب النجوم: ج 2 ص 487، و اللآلي المصنوعة: ج 1، ص 174، ط بولاق.

    و جميع ما أشرنا إليه ها هنا يجده طلاب الحق و الحقيقة بنحو التفصيل في تعاليقنا علي الحديث: (814) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: ج 2 ص 284.

    و قال محمد بن علي الشوکاني المتوفي عام: (1250) في کتاب الفوائد المجموعة ص 118، قال: و قد رواه الطحاوي في کتاب مشکل الحديث من طريقين و قال: هما ثابتا رواتهما ثقات.

    .

    و قد رواه الطبراني و قد ذکر له صاحب اللآلي طرقا و ألف في ذلک جزءا.

    و له في إثباته جزء سماه کشف اللبس عن حديث رد الشمس.

    و [رواه أيضا] السخاوي و الشامي و له [کتاب] مزيل اللبس عن حديث رد الشمس.

    و [رواه أيضا] القسطلاني و ابن الزمع و ابن العراقي و ابن حجر المکي و القارئ و الخفاجي و التلمساني و الدلجأي و الحلبي و الشيراطي و القشاشي و الکروري.