تمام ذکر فنون من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
ثم أجلسه فنفض عن رأسه من التراب ثم قال: مرحبا بأبي تراب. فقربه فأکلوا حتي صدروا[1] ثم أرسل إلي نسائه إلي کل واحدة منهن طائفة [منه]. [صفحه 6] و الصدور: الرجوع عن الشيء أي فأکلوا منه حتي رجعوا عن الاکل أي حتي شبعوا فأمسکوا عن الاکل. و الحديث رواه أيضا أبو بکر ابن أبي شيبة حرفيا- إلا في ألفاظ معدودة- في مناقب علي عليه السلام تحت الرقم: " 12146 " من کتاب المصنف: ج 12، ص 70 قال: حدثنا ابن فضيل عن يزيد [بن أبي زياد] عن عبد الرحمن بن أبي ليلي قال: بينما النبي صلي الله عليه و سلم عنده نفر من أصحابه. و قريبا منه يجده الباحث تحت الرقم: " 973 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 449 ط 2. و ليلاحظ أيضا ما رواه أحمد بن حنبل في مسند علي عليه السلام تحت الرقم: " 687 و 1135 " من کتاب المسند: ج 2 ص 210 ط 2. و ليراجع أيضا ما جاء في الحديث: " 19 " و الحديث: " 347 " من فضائل علي عليه السلام من کتاب الفضائل ص 16، و. و قريبا من صدر الحديث بسند آخر و ذيل آخر رواه الحافظ الحسکاني في تفسير قوله تعالي: (و يؤثرون علي أنفسهم و لو کان بهم خصاصة) [8/الحشر: 59] في کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 246 ط 1. و رواه أيضا الشيخ الطوسي في الحديث: " 11 " من الجزء السابع من أمالية: ج 1، ص 188، ط بيروت. [صفحه 7]
[و يبتدأ بحديث مجاعة النبي و نفر من أصحابه و مجيء علي إليه بصاع من تمر و قول النبي له مرحبا بأبي تراب و بالحامل و المحمول] 497- حدثنا محمد بن سليمان قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن علي بن الحسن بن مروان قال حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال: أخبرنا علي بن حکيم قال: أخبرنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد: عن عبد الرحمن بن أبي ليلي [عن أبيه] قال: بينا النبي صلي الله عليه و آله و سلم عنده نفر من أصحابه [و قد مسهم الجوع] فأرسل إلي نسائه فلم يجد عند إمرأة منهن شيئا!! فبينا هو کذلک إذ [هم] بعلي [قد أقبل] أشعث مغبرا حاملا علي عاتقه قريبا من صاع من تمر قد عمل بيده [فوضعه بين يدي النبي] فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: مرحبا بالحامل و المحمول.
صفحه 6، 7.
طلب النبي عليا في مرض موته واعراضه عن غيره فلم يزل عنده حتي توفي ثم تولي غسله
قيام علي بضيافة النبي ونفر من أصحابه
حديث خاصف النعل وإنه يقاتل علي تأويل القرآن
بعثه إلي اليمن ودعاء النبي له: إن الله سيهدي قلبک ويثبت لسانک
في أنه يعسوب المتقين والمال يعسوب الکفار
کان يخرج في اليوم البارد في ثوبين
لو أن منقبة من مناقبة قسمت بين أصحاب النبي لاوسعتهم خيرا
لن تنتهوا يا معشر قريش حتي يبعث الله عليکم رجلا مني امتحن الله قلبه للايمان...
ما ورد حول سيرة أمير المؤمنين عليه السلام في ملبسه
مجي رسول الله إلي باب علي وقوله: الصلاة إنما يريد الله ليذهب عنکم الرجس..
انه کان يحل له من مسجد النبي ما حل للنبي
ان الله أمرني أن ادنيک... وأعلمک... وحق عليک أن تعي
بيان ابن عمر لموضع الولي من النبي وحکايته قصة خيبر
قول النبي: لتقيمن الصلاة ولتؤتن الزکاة أو لابعثن عليکم رجلا يقصاکم بالسيف
حديث الحج وأذانه بالناس يوم الحج الاکبر
مرور أمير المؤمنين علي کربلاء وإخباره عن استشهاد بنيه
کان له ليلة بدر ثلاثة آلاف منقبة
حث رسول الله بالتمسک بالقرآن للخلاص من الفتن
کنسه بيت المال والصلاة فيه بعد تقسيمه وقوله يشهدان لي يوم القيامة
ابن الحنفية: من کان له مثل ما لعلي؟
ادخار قنبر شيئا لامير المؤمنين
حديث الشامي الذي قتل مع معاوية بصفين مع عمر بن الخطاب ورؤياه
اظهار الماء لجيشه بأمر الله وحکاية الراهب في ذلک
رايت عليا وعليه إزار ورداء وهويهنأ بعيرا له في يوم شديد البرد وإن جبهته لترشح عرقا
ما يحبس اشقاها؟ ليخضبن هذه من هذا اشدد حيازيمک للموت فان الموت آتيکا
خطبة أمير المؤمنين لما أخبر باستيلاء طاغية الصحابة علي اليمن وقتل الناس بأمرمعاوية
ما جري بين عقيل وعمر في بعض مسائل الاحرام
مجاهد: لقد سبق لعلي 70 أو 90 منقبة
تتويج النبي عليا بالعمامة يوم الغدير
خطبة الحسن المجتبي بعد شهادة أبيه
قوله في وصف ابن مسعود وحذيفة وأبي ذر وعمار وسلمان وفي وصف نفسه
قول النبي: علي يقضي ديني وينجز وعدي وخير من أخلفه بعدي
خبر اولاد علي بأنسابهم وأعقابهم
وصف ضرار عليا عند معاوية
سيرته في بيت المال وطوافه علي الاسواق يأمر بالوفاء والمعروف وبيعه سيفه
خبر ضرار وعمرو بن العاص علي باب معاوية
حکاية البصري عن مشاهدته أمير المؤمنين يطوف علي الناس في السوق يأمر وينهي وشفاعته للخادم التي أرادت ارجاع التمر علي التمار و...
قول أمير المؤمنين: إني لاربط الحجر علي بطني علي عهد النبي من الجوع وإن صدقتي اليوم أربعين ألف دينارا
بعض ما وصف به علي علي لسان صعصعة وعائشة وابن الحنفية وأم هانئ و أبي هريرة وإمرأة عقيل وغيرهم وما ورد في تصدقه وانفاقه
کان أکرم الرجال علي رسول الله
کان في شهر رمضان الاخير يعشي ليلة عند حسن وليلة عند حسين وليلة عند ابن عباس فلا يزيد علي ثلاث لقم، وزهده في إکله وملبسه
خبر التميمي الذي تعشي مع علي رضي الله عنه
شهدته يقسم فينا الورس والزعفران والبرود والخردل والکمون و الکزبرة... هذا جناي... وکان يطعم الناس في أحافين خزف
کان يغدي الناس ويأکل هو من شيء يأتونه من أرض له بالمدينة
تصدقه بعين له في ينبع ليقي الله وجهه عن النار
عيادته لحواريه صعصعة وما جري بينهما
مديح في علي لابي اسماء العبدي بصفين ثم ايها به مملوکا کان له
ام سلمة: کان أقرب الناس عهدا برسول الله
کرامة علوية في ذهاب الحر والبرد عنه بعد دعاء النبي له بخيبر
خبر عائشة في فضل علي
ان لک کنزا في الجنة وإنک ذو قرنيها
کلامه لکميل بن زياد حول العلم والعالم والمال وأولياء الله
و کان في الاصل هنا: حسدوا.