خبر قاتل عمار وما كان كتبه افتخارا علي ظهره عمار: ما ...











خبر قاتل عمار وما کان کتبه افتخارا علي ظهره عمار: ما أسلم القوم ولکن استسلموا وأسروا الکفر حتي وجدوا عليه أعوانا



832- [حدثنا] أحمد قال: حدثنا الحسن قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد عن مسلم قال: رأيت قاتل عمار بن ياسر رجل طويل مشيب [.

] کأنه عرفت به الحلاس؟ و بين کتفيه رقعة فيها مکتوب: فتح الله [بنا] الفتوح[1] هذا قاتل عمار!!! [قال:] و هو ممن غزا الکعبة.

[صفحه 356]

[قول عمار في معاوية و حزبه ثم توصيته بأن يدفنوه في ثيابه ثم نداء المنادي بعد استشهاد عمار] 833- [حدثنا] أحمد قال: حدثنا الحسن قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد عن فطر: عن منذر الثوري قال: قال عمار: و الله ما أسلم القوم و لکن استسلموا و أسروا الکفر حتي وجدوا عليه أعوانا.

[صفحه 357]

834- [حدثنا] أحمد قال: حدثنا الحسن قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد عن إسماعيل: عن [قيس بن] أبي حازم قال: قال عمار بن ياسر: إذا أنا قتلت فادفنوني في ثيابي فإني مخاصم.

835- [حدثنا] أحمد قال: حدثنا الحسن قال: أخبرنا علي قال: أخبرنا محمد عن مسلم: عن حبة قال: لما قتل عمار نادي المنادي: أين الشاک في قتال أهل الشام؟ قد قتل عمار.

[صفحه 358]


صفحه 356، 357، 358.








  1. کذا في أصلي و بمقدار کلمتين أو ما ترکناه فارغا بين المعقوفين کان في أصلي بياض، و ما بعده أيضا لم يکن واضحا في أصلي و روي البلاذري في ذيل الحديث: " 378 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من کتاب أنساب الاشراف: ج 2 ص 311 ط 1، ببيروت قال: و قال هشام ابن الکلبي: حدثني أبي محمد بن السائب قال: رأيت أبا الغادية المري أيام الحجاج بواسط و عليه قباء مکتوب [عليه] من خلفه: شهدت فتح الفتوح.

    يعني [وقعة] صفين.

    و قال ابن حجر في ترجمة صديق إمامه أبي الغادية يسار بن سبع من باب الکني من کتاب الاصابة ج 4 ص 151: قال: و أخرج ابن أبي الدنيا عن محمد بن أبي معشر عن أبيه قال: بينما الحجاج جالس إذ أقبل رجل يقارب الخطا فلما رآه الحجاج قال: مرحبا بأبي غادية و أجلسه علي سريره و قال [له]: أنت قتلت ابن سمية؟ قال: نعم قال: کيف صنعت؟ قال: فعلت کذا و کذا حتي قتلته.

    فقال الحجاج: يا أهل الشام من سره أن ينظر إلي رجل طويل الباع يوم القيامة فلينظر إلي هذا!!! ثم ساره أبو الغادية فسأله شيئا فأبي عليه فقال أبو الغادية: نوطئ لهم الدنيا ثم نسألهم منها فلا يعطونا و يزعم أني طويل الباع يوم القيامة!! أجل و الله إن من ضرسه مثل أحد و فخذه مثل ورقان و مجلسه ما بين المدينة و الربذة لعظيم الباع يوم القيامة!!! ثم أبدي ابن حجر عواره لاجل المحامات عن شياطين الصحابة من أعضاد رأس الفئة الباغية.و أيضا رواه الحاکم بسند آخر [إن صح- في کتاب قتال أهل البغي من المستدرک: ج 2 ص 148.

    و قال في ذيل: هذا حديث له طرق بأسانيد صحيحة أخرجا بعضها و لم يخرجاه بهذا اللفظ.

    و قال الذهبي: مسلم [الاعور] ترکه أحمد و ابن معين.

    أقول المستفاد مما ذکره بعضهم أن سبب ضعفه هو تقديمه أوليآء الله علي غيرهم فراجع ترجمه و دقق النظر فيها.