قبسات من حكم رسول الله لابنه الحسن











قبسات من حکم رسول الله لابنه الحسن



744- محمد بن سليمان قال: حدثني جعفر بن محمد بن يحي العلوي ب " فيد " قال: حدثني علي بن محمد بن عبد الله قال: حدثني سليمان بن محمد القرشي عن إسماعيل بن أبي زياد: عن جعفر بن محمد قال: حدثني أبي عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم للحسن بن علي و هو يومئذ صبي: ارض بقسم الله تکن أرغد الناس و اعمل بفرائض الله تکن أعبد الناس وکف عن محارم الله تکن أورع الناس و أحسن مجاورة من جاورک تکن مؤمنا و أحسن مصاحبة من صاحبک تکن مسلما[1] .

[صفحه 277]

745- محمد بن سليمان قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن علي بن عفان العامري قال: حدثنا عبيد الله بن موسي قال: أخبرنا کامل عن أبي صالح: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: تعوذوا بالله من رأس الستين و من إمرة الصبيان.

و [قال:] قال رسول الله صلي الله عليه و آله: لا تذهب الدنيا حتي ينصب اللکع ابن اللکع[2] .

وصلي النبي صلي الله عليه و آله العشاء و کان إذا سجد وثب الحسن و الحسين علي ظهره و إذا أراد أن يرفع رأسه أخذهما بيده فوضعهما وضعا رفيقا حتي إذا عاد عادا حتي إذا قضي صلاته [و] وضع واحدا/162/ب/علي فخذه و الآخر علي فخذه الآخر قمت إليه فقلت: يا رسول الله الا أذهب بهما [إلي أمهما]؟ قال: لا.

قال: فبرقت برقة فقال [لهما]: الحقا بأمکما.

قال: فلم يزالا في ضوئها حتي دخلا [علي أمهما].

[صفحه 278]


صفحه 277، 278.








  1. و قريبا منه جدا رواه شيخ الشيعة و حافظ الشريعة محمد بن علي بن الحسين رفع الله مقامهم في الحديث: " 13 " من المجلس: (36) من أمالية ص 121، في ط بيروت ص 168، قال: حدثنا أبي قال: حدثنا علي بن إبراهيم عن أبيه عن عبد الله بن المغيرة عن إسماعيل بن مسلم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن الحسين بن علي عليهما السلام قال: سمعت جدي عليهما اللام رسول الله صلي الله عليه و آله يقول لي: اعمل بفرائض الله تکن أتقي الناس و ارض بقسم الله تکن أغني الناس وکف عن محارم الله تکن أو ع الناس و أحسن مجاورة من جاورک تکن مؤمنا و أحسن مصاحبة من صاحبک تکن مسلما.
  2. لفظة: " ينصب " رسم خطها واضح في أصلي.

    و قال ابن الاثير في مادة " لکع " من کتاب النهاية: هو [أي اللکع] عند العرب: العبد ثم استعمل في الحمق و الذم و أکثر ما يقع في النداء.

    و هو اللئيم.

    و قيل: الوسخ.

    و قد يطلق علي الصغير.