القرن 14











القرن 14



342- السيد أحمد بن زيني بن أحمد دحلان المکي الشافعي المولود بمکة

[صفحه 148]

1232 والمتوفي بالمدينة المنورة 1304 مفتي الشافعية بمکة المشرفة وشيخ الاسلام بها عالم متفنن، فقيه مشارک في العلوم، مؤرخ متضلع، له تآليف کثيرة طبع منها ما يربو علي عشرين، أفرد أبوبکر عثمان بن محمد البکري الدمياطي في ترجمته کتابا أسماه: نفحة الرحمان في مناقب السيد أحمد زيني دحلان (ط مصر)يأتي عنه حديث التهنئة.

343- ألشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني البيروتي رئيس محکمة الحقوق في بيروت مؤلف منتخب الصحيحين من کلام سيد الکونين (ط مصر1329) بحاثة کبير له في الادب نصيبه الاوفي، يعبر عنه الحداد في القول الفصل 1 ص 444 بعالم العصر الشيخ العلامة، ألف في الحديث والادب وأکثر، وقد طبع في مصر وبيروت من تآليفه ما يناهز الخمسين، کتب ترجمته بقلمه في کتابه الشرف المؤبد ص 43 -140 يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة.

344- ألسيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي[1] مؤلف «نور الابصار في مناقب آل بيت النبي المختار» المطبوع خمس مرات أو أکثر له في أوله ترجمته ذکر فيها مشايخه في شتي العلوم وعد بعض تآليفه، ولد سنة بضع و 1250 ولم أقف علي تأريخ وفاته يأتي عنه نزول آية سأل سائل حول قضية الغدير.

345- ألشيخ محمد عبده بن حسن خير الله المصري المتوفي 1323، مفتي الديار المصرية وعلامتها الکبير، له شهرة طايلة في العلم، وقدم راسخة في الاصلاح، والسعي وراء صالح الامة، سجلها له التأريخ في صحائف مشاهير الشرق 1 ص 300، وتاريخ الادب العربي ص 439 -434 وغيرهما مر الايعاز إلي حديثه ص 19 و 20 و 44، و يأتي عنه نزول آية التبليغ في أميرالمؤمنين عليه السلام حول قضية الغدير.

346- ألسيد عبدالحميد بن السيد محمود الآلوسي البغدادي الشافعي الضرير[2] المولود 1232، والمتوفي 1324 علامة عاصمة العراق «بغداد» وأديبها الفذ، طبع له نثر اللآلي في شرح نظم الامالي عد حديث الغدير في کتابه المذکور ص 166

[صفحه 149]

من فضايل أميرالمؤمنين عليه السلام، وفي ص 170 تکلم في مفاده مسلما صدوره عن مصدر الوحي الالهي، وفي ص 172 عين غدير خم وأشار إلي الحديث.

347- ألشيخ محمد حبيب الله بن عبدالله اليوسفي نسبا، المدني مهاجرا، الشنقيطي إقليما، بحاثة مصر ومحدثها العلامة، له: إکمال المنة باتصال سند المصافحة المدخلة للجنة، وايقاظ الاعلام لوجوب اتباع رسم مصحف الامام، وثبت الشيخ الامير الکبير، والخلاصة النافعة، ويليها ارجوزة له تسمي بالنصايح الدينية، کلها مطبوعة في المعاهد سنة 1345 ذکر في کتابه: کفاية الطالب لمناقب علي بن أبي طالب «ط مصر» ص 30 -28 ما أخرج الترمذي عن أبي سريحة أو زيد، وما أخرجه إبن السمان عن البراء بن عازب وحمد عن زيد في مسنده، وعن عمر في مناقبه، ومن طريق أبي حاتم حديث المناشدة في الرحبة، ومن طريق أحمد عن سعيد بن وهب حديث المناشدة أيضا، ومن طريق أحمد والبغوي حديث الرکبان، وما ذکره إبن عبدالبر في الاستيعاب عن بريدة وأبي هريرة و جابر والبراء وزيد من حديث الغدير.

348- ألقاضي بهلول بهجت الشافعي قاضي زنکه زور مؤلف تاريخ آل محمد باللغة الترکية، ترجمه إلي الفارسية الاديب ميرزا مهدي التبريزي، وإلي العربية الفاضل البارع الشيخ ميرزا علي القمشهي، وکتابه هذا من حسنات العصر، يعرب عن تضلع مؤلفه في الحديث والتاريخ، وطول باعه في المباحث الدينية، ومن تآليفه (مائة يوم) في واقعة صفين روائي، والارشاد الحمزوي، وحجر بن عدي نظما، والحقوق الارثية، وآثار آذربايجان أدبي تاريخي جغرافي مر الايعاز إلي طرق ذکرها لحديث الغدير ص 16 و 20 و 22 و 24 و 27 و 29 و 38 و 45 و 49.

349- ألکاتب الشهير عبدالمسيح الانطاکي المصري أحد شعراء الغدير في القرن الرابع عشر يأتي هناک شعره وترجمته.

350- ألدکتور أحمد فريد رفاعي ذکر في تعليق معجم الادباء 14 ص 48 بيتي أمير المؤمنين عليه السلام في الغدير.

351- ألاستاذ أحمد زکي العدوي المصري رئيس قسم التصحيح بدار الکتب المصرية له آثار قيمة خالدة في تعاليق الکتب ذکره في تعليقات الاغاني

[صفحه 150]

ج 7 ص 363 من الطبعة الاخيرة.

352- ألاستاذ أحمد نسيم المصري عضو القسم الادبي بدار الکتب المصرية ذکره في تعليقه ديوان مهيار ج 3 ص 182.

353- ألاستاذ حسين علي الاعظمي البغدادي مدير کلية الحقوق بها أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر، وأخبرني شفهيا بأن له کتاب في الامام (أميرالمؤمنين) عليه السلام ذکر فيه حديث الغدير أيضا.

354- ألسيد علي جلال الدين الحسيني المصري، بحاثة متضلع أديب شاعر طبع له ديوانه الموسوم بحديث النفس، وکتابه (الحسين عليه السلام) في جزئين (ط- القاهرة) ذکر حديث الولاية في تأليفه المذکور 1 ص 132.

355- ألاستاذ محمد محمود الرافعي المصري، ينم عن تضلعه في التأريخ والادب شرحه هاشميات الکميت المطبوع بمصر غير مرة قال في شرح قول الکميت ص 81.


ويوم الدوح دوح غدير
خم أبان له الولاية لو اطيعا


الدوح: الشجر العظيم، الواحدة: دوحة، وغدير خم موضع بين مکة والمدينة. أبان:بين. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه،وانصر من نصره، واخذل من خذله، وقال: من کنت مولاه فعلي مولاه، فقال عمر: طوبي لک يا علي أصبحت مولي کل مؤمن ومؤمنة.

356- ألاستاذ محمد شاکر الخياط النابلسي الازهري المصري شارح لهاشميات للکميت المطبوع بمصر 1321 قال في الشرح المذکور ص 60 في شرح قول الکميت:


ويوم الدوح دوح غدير خم
أبان له الولاية لو اطيعا


غدير خم موضع بين مکة والمدينة بالجحفة أبان له الولاية، روي الامام أحمد عن أبي الطفيل قال: جمع علي الناس سنة خمس وثلاثين في الرحبة ثم قال لهم: انشد بالله کل أمرء مسلم سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما قال لما قام؟ فقام اليه ثلاثون من الناس فشهدوا: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: من کنت مولاه فعلي مولاه، أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه.

م 357- ألاستاذ عبدالفتاح عبد المقصود المصري صاحب کتاب «الامام علي»

[صفحه 151]

في أربع مجلدات أخبت إلي الحديث في تقريظه کتابنا هذا وسيأتيک لفظه في مقدمة. الجزء السادس.

358- ألاستاذ الشيخ محمد سعيد دحدوح أحد أئمة الجماعة في حلب أثبته في کتاب له إلي العلامة الحجة الشيخ محمد حسين المظفري، وسيوافيک بنصه وفصه في مفتتح الجزء الثامن.

359- ألاستاذ صفا خلوصي نزيل لندن وخريج جامعتها والمدرس بها رآه من المقطوع به في کتاب له إلينا، سيأتي بنصه في أول الجزء الخامس.

360- ألحافظ المجتهد ناصر السنة شهاب الدين أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصديق صاحب التآليف القيمة ذکره في کتابه الفخم «تشنيف الآذان» ص 77 نقلا عن جمع کثير من الحفاظ بأسانيدهم عن أربع وخمسين صحابيا، وهم: علي أميرالمؤمنين الامام الحسن السبط، الامام الحسين السبط. عبدالله بن عباس. ألبراء بن عازب. زيد إبن أرقم. بريدة. أبوأيوب، حذيفة بن اسيد. سعد بن أبي وقاص. أنس بن مالک. أبوسعيد الخدري. جابر بن عبدالله. عمرو بن ذي مر. عبدالله بن عمر. مالک بن الحويرث. حبشي بن جنادة. جرير بن عبدالله البجلي. عمارة. عمار بن ياسر. رياح بن الحارث. عمر بن الخطاب. نبيط بن شريط. سمرة بن جندب. أبوليلي.جندب الانصاري. حبيب بن بديل. قيس بن ثابت. زيد بن شرحبيل. ألعباس بن عبدالمطلب. عبدالله بن جعفر. سلمة بن الاکوع. زيد بن أبي ثابت. أبوذر الغفاري. سلمان الفارسي. يعلي بن مرة. خزيمة بن ثابت. سهل بن حنيف. أبورافع.زيد بن حارثة. جابر بن سمرة. ضمر الاسلمي. عبدالله بن أبي أوفي. عبدالله بن بسر المازني. عبدالرحمن بن يعمر الديلمي أبوالطفيل عامر. سعد بن جنادة. عامر بن عميرة. حبة العرني. أبوإمامة. عامر ليلي. وحشي بن حرب. عائشة. ام سلمة. طلحة بن عبيدالله.

وسيوافيک لفظه في الکلم عند البحث عن سند الحديث إنشاء الله[3] .

[صفحه 152]



صفحه 148، 149، 150، 151، 152.





  1. نسبة إلي شبلنجا قرية من قري مصر.
  2. ذهب الجدري بنور عينيه وکان لم يبلغ من عمره عاما.
  3. من رقم 357 إلي آخر البحث ملحق من زيادات الطبعة الثانية.

    إن في ذلک لذکري

    لمن کان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد.