القرن 04











القرن 04



149- ألحافظ عبدالله بن الصغر بن نصر أبوالعباس السکري البغدادي المتوفي 302، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 9 ص 483 وقال: کان ثقة، وقال الدارقطني: صدوق مر حديثه ص 39 بإسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

150- ألحافظ أبوعبدالرحمن أحمد بن شعيب النسائي صاحب السنن المتوفي 303 وله 88 عاما، حکي الذهبي في تذکرته ج 2 ص 268 عن الدارقطني إنه قال: کان النسائي أفقه مشايخ مصر في عصره وأعلمهم بالحديث، وعن النيسابوري إنه الامام بلا مدافعة، وحکي السبکي في طبقاته ج 2 ص 84 عن أبي جعفر الطحاوي إنه قال: النسائي إمام من أئمة المسلمين، وحکي إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 123 عن ابن يونس إنه قال: کان النسائي إماما في الحديث ثقة ثبتا حافظا أخرج حديث الغدير في سننه وخصايصه بطرق کثيرة جلها صحيح رجاله ثقات منها ما يأتي ومنها ما مر ص 18 و 30 و 31 و 35 و 38

[صفحه 100]

و 45 و 48 و 49 و 85 و 89 و 92.

151- ألحافظ الحسن بن سفيان بن عامر أبوالعباس الشيباني النسوي البالوزي[1] صاحب المسند الکبير المتوفي 303، قال السمعاني في أنسابه: کان مقدما في الفقه والعلم والادب. وقال في موضع آخر: إمام متقن ورع حافظ، وقال السبکي في طبقاته ج 2 ص 210: قال الحاکم: کان محدث خراسان في عصره مقدما في الثبت والکثرة والفهم والفقه والادب مر عنه ص 19 ويأتي عنه حديث مناشدة أميرالمؤمنين عليه السلام يوم الجمل، وحديث التهنئة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

152- ألحافظ أحمد بن علي الموصلي أبويعلي صاحب المسند الکبير المتوفي 307، وثقه إبن حبان والحاکم والذهبي في تذکرته ج 2 ص 274، وقال إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 130: کان حافظا خيرا حسن التصنيف عدلا فيما يرويه ضابطا لما يحدث به مر عنه ص 15 و 19 و 51 ويأتي عنه حديث المناشدة ومناشدة شاب أبا هريرة باسناد صحيح رجاله ثقات وحديث التهنئة باسناد صحيح.

153- ألحافظ محمد بن جرير الطبري أبوجعفر صاحب التفسير والتاريخ السايرين المتوفي 310، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 2 ص 169 -162 وقال: کان أحد العلماء يحکم بقوله ويرجع إلي رأيه لمعرفته وفضله، ثم أطراه وأکثر، وذکره الذهبي في تذکرته ج 1 ص 283 -277 وأثني عليه بالامامة والزهد والرفض للدنيا أفرد کتابا في الغدير، ومر عنه ص 15 و 19 و 20 و 41 و 44 و 48 و 55 و 57 و 67 ويأتي عنه بطرق اخري.

154- أبوجعفر أحمد بن محمد الضبعي الاحول المتوفي 311 يأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن.

155- ألحافظ محمد بن جمعة بن خلف القهستاني أبوقريش صاحب المسند الکبير المتوفي 313، قال الخطيب في تاريخه ج 12 ص 169: کان ضابطا حافظا متقنا کثير السماع والرحلة، وحکي الذهبي في تذکرته ج 2 ص 328 عن أبي علي الحافظ إنه قال: خيرنا أبوقريش الحافظ الثقة الامين مر الايعاز إلي حديثه ص 19 ويأتي في حديث التهنئة بإسناده صحيح رجاله کلهم ثقات.

[صفحه 101]

156- ألحافظ عبدالله بن محمد البغوي أبوالقاسم المتوفي 317، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 10 ص 17 -111 وقال: کان ثقة ثبتا مکثرا فهما عارفا وحکي عن موسي ابن هارون: إنه قال: لو جاز أن يقال لانسان إنه فوق الثقة لقيل لابي القاسم أخرج في معجمه حديث الرکبان الآتي، ومر عنه باسناد حسن ص 31.

157- أبوبشر محمد بن أحمد الدولابي[2] المولود 224 والمتوفي 320 معتمد عليه في الرواية عنه کما في تاريخ إبن خلکان ج 2 ص 85 مر عنه ص 23 و 30 باسنادين صحيحين کل رجالهما ثقات.

158- أبوجعفر أحمد بن عبدالله بن أحمد البزاز المعروف بابن النيري المولود 232 والمتوفي 320، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 4 ص 226 وقال: ثقة يأتي حديثه في آية إکمال الدين وفي حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

159- ألحافظ أبوجعفر أحمد بن محمد الازدي الطحاوي[3] الحنفي المصري المولود 229 والمتوفي 321، شيخ الفقه والحديث إنتهت إليه الرياسة الدينية بمصر، ترجمه إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 174 وقال: أحد الثقات الاثبات والحفاظ الجهابذة، وحکي الذهبي عن إبن يونس في التذکرة ج 3 ص 30: کان ثقة ثبتا فقيها عاقلا لم يخلف مثله مر حديثه ص 40 باسناد صحيح رجاله ثقات وکذلک ص 55.

160- أبوإسحاق إبراهيم بن عبدالصمد بن موسي الهاشمي المتوفي 325، ترجمه الخطيب في تاريخه ص 6 ص 137 يأتي بطريقه حديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري بحديث الغدير.

161- ألحافظ الحکيم محمد بن علي الترمذي الصوفي الشافعي صاحب کتاب الفروق ونوادر الاصول، يروي عن بعض مشايخه سنة 285 کما في ترجمته في اول کتابه نوادر الاصول أثني عليه الحافظ أبونعيم في حليته، وترجمه السبکي في طبقاته ج 2 ص 20 مرالحديث عنه ص 27.

162- ألحافظ إبن الحافظ عبدالرعبدالرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس التميمي الحنظلي

[صفحه 102]

الرازي المتوفي 327، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 3 ص 48 وأثني عليه بالامامة والحفظ والنقد، وحکي عن أبي الوليد الباجي ثقته، ترجمه السبکي في طبقاته ج 2 ص 327، و حکي عن أبي يعلي الخليلي إنه قال: کان زاهدا يعد من الابدال مر عنه ص 44 و يأتي عنه نزول آية التبليغ في علي عليه السلام.

163- أبوعمر أحمد بن عبد ربه القرطبي المتوفي 328، ترجمه إبن خلکان في تاريخه ج 1 ص 34 وقال: کان من العلماء المکثرين من المحفوظات والاطلاع علي أخبار الناس وصنف کتابه العقد وهو من الکتب الممتعة قال في العقد الفريد ج 2 ص 275 أسلم علي وهو إبن خمس عشرة سنة، وهو أول من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: من کنت مولاه فعلي مولاه، أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه. ويأتي عنه إحتجاج المأمون علي أربعين فقيها باحاديث منها حديث الغدير.

164- ألفقيه أبوعبدالله الحسين بن إسماعيل بن سعيد المحاملي الضبي المتوفي 330 عن 95 سنة، قال السمعاني في أنسابه: کان فاضلا صادقا دينا ثقة صدوقا، وقال إبن کثير في تاريخه ج 3 ص 203: کان صدوقا دينا فقيها محدثا ولي قضاء الکوفة ستين سنة واضيف إليه قضاء فارس وأعمالها، ثم استعفي من ذلک کله ولزم منزله واقتصر علي إسماع الحديث وسماعه مر عنه ص 51 و 55 بإسناد صححه في أماليه، ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بإسناد صحيح رجاله ثقات.

165- أبونصر حبشون بن موسي بن أيوب الخلال المتوفي 331 وکان مولده 234، شيخ الحافظ الدارقطني ونظراءه، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 290 وقال: کان ثقة يأتي حديثه وترجمته في صوم الغدير وستقف علي صحة إسناده وأن رجاله کلهم ثقات.

166- ألحافظ أبوالعباس أحمد بن عقدة المتوفي 333 ضع يدک علي أي من معاجم التراجم تجد هناک ترجمته والثناء عليه أفرد کتابا في حديث الغدير وستقف في ذکر المؤلفين علي تفصيله، وقد رواه بطرق کثيرة صحيحة منها ما مر ومنها ما يأتي.

167- أبوعبدالله محمد بن علي بن خلف العطار الکوفي نزيل بغداد، ترجمه

[صفحه 103]

الخطيب في تاريخه ج 3 ص 57 وقال سمعت: محمد بن منصور يقول: کان محمد بن علي بن خلف ثقة مأمونا حسن العقل مر حديثه ص 66 باسناد صحيح رجاله ثقات.

168- ألحافظ الهيثم بن کليب أبوسعيد الشاشي المتوفي 335، صاحب المسند الکبير ترجمه الذهبي في تذکرته ج 3 ص 66 ووثقه مر حديثه ص 40 قال الکنجي: هذا حديث حسن وأطرافه صحيحة.

169- ألحافظ محمد بن صالح بن هانئ أبوجعفر الوراق النيسابوري المتوفي 340، ترجمه إبن کثير في تاريخه البداية والنهاية ج 11 ص 225 وقال: کان ثقة زاهدا لا يأکل إلا من کسب يده ولا يقطع صلاة الليل، وترجمه السبکي في طبقاته ج 2 ص 164 وأثني عليه مر حديثه ص 20 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

170- ألحافظ أبوعبدالله محمد بن يعقوب بن يوسف الشيباني النيسابوري المعروف بابن الاخرم المولود 250 والمتوفي 344، صاحب المسند الکبير، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 3 ص 82 وأثني عليه وقال: وکان من أئمة هذا الشأن. وقال الحاکم: کان من أنحي الناس ما اخذ عليه لحن قط، وله کلام حسن في العلل والرجال، وسمعت محمد ابن صالح بن هانئ يقول: کان ابن خزيمة يقدم أبا عبدالله إبن يعقوب علي کافة أقرانه ويعتمد علي قوله فيما يرد عليه وإذا شک في شئ عرضه عليه روي الحافظ أبوبکر البيهقي عن الحافظ الحاکم النيسابوري عنه ما مر في ص 34 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

171- ألحافظ يحيي بن محمد بن عبدالله أبوزکريا العنبري البغياني المتوفي 344 وهو إبن 76 سنة، ترجمه السمعاني في أنسابه وأثني عليه، وذکره السبکي في طبقاته ج 2 ص 321 وقال: أحد الائمة قال الحاکم فيه: العدل الاديب المفسر الاوحد بين أقرانه، وسمعت أبا علي الحافظ يقول: ألناس يتعجبون من حفظنا لهذه الاسانيد وأبوزکريا العنبري يحفظ من العلوم ما لو کلفنا حفظ شئ منها لعجزنا عنه وما أعلم أني رأيت مثله مرحديثه ص 38.

172- المسعودي علي بن الحسين البغدادي المصري المتوفي 346، ينتهي نسبة إلي عبدالله بن مسعود، ترجمه السبکي في طبقات الشافعية ج 2 ص 307 وقال: کان أخباريا مفتيا علامة، وقيل: إنه کان معتزلي العقيدة يأتي عنه إحتجاج أميرالمؤمنين عليه

[صفحه 104]

السلام علي طلحة يوم الجمل بحديث الغدير.

173- أبوالحسين محمد بن أحمد بن تميم الخياط القنطري (کان ينزل قنطرة البردان) الحنظلي المولود 259 والمتوفي 340، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 1 ص 283 مر حديثه ص 31 باسناد کل رجاله ثقات.

174- ألحافظ جعفر بن محمد بن نصير أبومحمد الخواص المعروف بالخلدي المتوفي 347، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 7 ص 231 -226 وقال: کان ثقة صادقا دينا فاضلا يأتي عنه حديث نزول آية الاکمال في علي عليه السلام باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

175- أبوجعفر محمد بن علي الشيباني الکوفي ممن ألف في الحديث، صحح حديثه الحاکم في المستدرک والذهبي في تلخيصه في غير موضع مر حديثه ص 20 باسناد صحيح رجاله ثقات وکذلک ص 32.

176- ألحافظ دعلج بن أحمد بن دعلج بن عبدالرحمن أبومحمد السجستاني المعدل المتوفي 341، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 387 -392 وقال: کان ثقة ثبتا قبل الحکام شهادته وأثبتوا عدالته وجمع له المسند، قال الدارقطني: لم أر في مشايخنا أثبت منه وکان ثقة مأمونا، وقال عمر البصري: ما رأيت ببغداد ممن انتخبت عليهم أصح کتبا ولا أحسن سماعا من دعلج مر حديثه ص 31 باسناد صححه الحاکم في المستدرک ج 3 ص 109.

177- أبوبکر محمد بن الحسن بن محمد النقاش المفسر الموصلي البغدادي المتوفي 351، ترجمه إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 242 وقال: کان رجلا صالحا في نفسه عابدا ناسکا له تفسير «شفاء الصدور» يأتي عنه حديث نزول آية سأل سائل حول نص الغدير.

178- ألحافظ محمد بن عبدالله الشافعي البزاز البغدادي المتوفي 354 والمولود 260، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 5 ص 456 وقال: کان ثقة ثبتا کثير الحديث حسن التصنيف، وحکي عن الدارقطني انه قال: کان ثقة مأمونا. وذکره الذهبي في تذکرته ج 3 ص 96 وقال: ثقة ثبت مأمون ما کان في ذلک الوقت أحد أوثق منه. وقال

[صفحه 105]

إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 260: کان ثقة ثبتا کثير الرواية يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن أرقم باسناد صحيح.

179- ألحافظ أبوحاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي البستي المتوفي 354، ترجمه الذهبي في التذکرة ج 3 ص 133 وقال: کان من فقهاء الدين وحفاظ الآثار، قال الحاکم: کان من أوعية العلم في الفقه واللغة والحديث والوعظ ومن عقلاء الرجال، وقال الخطيب: کان ثقة نبيلا فهما، وذکره إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 259 وقال: أحد الحفاظ الکبار المصنفين المجتهدين روي الحافظ محب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 169 حديث المناشدة في الرحبة الآتي بلفظ أبي الطفيل ثم قال: خرجه أبوحاتم.

180- ألحافظ سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي أبوالقاسم الطبراني المولود 260 والمتوفي 360، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 3 ص 131 -26 وقال: الامام العلامة الحجة مسند الدنيا حدث عن ألف شيخ ويزيدون، وکان من فرسان هذا الشأن مع الصدق و الامانة، قال أبوالعباس الشيرازي: ثقة روي الحديث بطرق کثيرة جلها صحيح رجال إسناده ثقات راجع ص 18 و 23 و 25 و 26 و 27 و 28 و 33 و 34 و 35 و 37 و 41 و 42 و 43 و 48 و 49 و 51 و 53 و 55 و 58 و 59 و 66 ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

181- أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم أبوبکر الحنبلي صاحب المسند الکبير المتوفي 365، قال إبن کثير ج 11 ص 283: کان ثقة وقد قارف التسعين مر حديثه ص 66 باسناد صحيح رجاله ثقات.

182- أبوبکر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالک القطيعي[4] المتوفي 367 عن 96 عاما، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 4 ص 74 وحکي عن إبن مالک انه قال: کان شيخا صالحا، وعن غيره انه صدوق، وعن البرقاني: انه غرقت قطعة من کتبه فنسخها من کتاب ذکروا انه لم يکن سماعه فيه فغمزوه لاجل ذلک وإلا فهو ثقة، وقال إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 293: کان ثقة کثير الحديث، وصحح حديثه الحاکم في المستدرک والذهبي

[صفحه 106]

في تلخيصه يأتي حديث المناشدة في الرحبة بطريقه عن عبدالرحمن بن أبي ليلي وأبي الطفيل باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات، وأخرج الحاکم في المستدرک ج 3 ص 132 قال: أخبرنا أبوبکر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد من أصل کتابه،ثنا عبدالله بن حنبل، حدثني أبي ثنا يحيي بن حماد ثنا أبوعوانة ثنا أبوبلج ثنا عمرو بن ميمون قال: إني لجالس عند إبن عباس إذ أتاه تسعة رهط. إلي آخر الحديث المذکور ص 50، والاسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

183- أبويعلي الزبير بن عبدالله[5] بن موسي بن يوسف البغدادي التوزي[6] نزيل نيسابور المتوفي 370، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 473، وذکره إبن الاثير في الکامل ج 9 ص 4 يأتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح.

184- أبويعلي- أبوبکر- محمد بن أحمد بن بالويه النيسابوري المعدل المتوفي 374 عن 94 عاما، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 1 ص 282 وحکي ثقته عن البرقاني، وأکثر الرواية عنه الحاکم في المستدرک وصحح حديثه فيه والذهبي في تلخيصه مر حديثه ص 31 باسناد رجاله کلهم ثقات.

185- ألحافظ علي بن عمر بن أحمد الدارقطني المتوفي 385، توجد ترجمته في کثير من معاجم التراجم والتاريخ، قال الخطيب في تاريخه ج 12 ص 34:کان فريد عصره وقريع دهره، ونسيج وحده، وإمام وقته، إنتهي اليه علم الاثر والمعرفة بعلل الحديث وأسماء الرجال وأحوال الرواة مع الصدق والامانة والفقه والعدالة وقبول الشهادة و صحة الاعتقاد وسلامة المذهب والاضطلاع بعلوم سوي علم الحديث يأتي عنه حديثا صوم الغدير والمناشدة في الرحبة کلاهما باسناد صحيح رجاله ثقات.

186- ألحافظ الحسن بن إبراهيم بن الحسين أبومحمد المصري الشهير بابن زولاق المتوفي 387 عن 81 عاما، ترجمه إبن خلکان في تاريخه ج 1 ص 146، وإبن کثير في البداية والنهاية ج 11 ص 321 رواه في تاريخه کما حکاه المقريزي في الخطط ج 2 ص 222.

187- ألحافظ عبيدالله بن محمد العکبري أبوعبدالله البطي الحنبلي الشهير

[صفحه 107]

بابن بطة المتوفي 387، ذکره السمعاني في أنسابه وأثني عليه بالامامة والفضل والعلم و الحديث والفقه والزهد أخرج حديث التهنئة الآتي بلفظ البراء بن عازب.

188- الحافظ محمد بن عبدالرحمن بن العباس أبوطاهر الشهير بالمخلص الذهبي المتوفي 388، ترجمه إبن کثير في تاريخه ج 11 ص 333 وقال: شيخ کثير الرواية و کان ثقة من الصالحين روي محب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 169 حديث الغدير بلفظ حبشي المذکور ص 25 وقال: خرجه المخلص الذهبي.

189- ألحافظ أحمد بن سهل الفقيه البخاري، أحد مشايخ الحاکم قد أکثر الرواية عنه في مستدرکه وصحح فيه حديثه وکذلک الذهبي في تلخيصه مر حديثه ص 31 باسنادين صحيحين کل رجالهما ثقات.

190- العباس بن علي بن العباس النسائي، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 12 ص 154 وقال: کان ثقة مر حديثه ص 66 باسناد صحيح رجاله ثقات.

191- يحيي بن محمد الاخباري أبوعمر البغدادي، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 14 ص 236 وأخرج هناک بطريقه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن باسناد حسن يأتي.



صفحه 100، 101، 102، 103، 104، 105، 106، 107.





  1. البالوز من قري نسا علي ثلاث أو أربع فراسخ منها (انساب السمعاني).
  2. الدولاب قرية من اعمال الري واخري باهواز وموضع في شرقي بغداد.
  3. نسبة إلي طحا وهي قرية بصعيد مصر، والي الازد حي من اليمن.
  4. نسبة إلي قطيعة الرقيق محلة في أعلي غربي بغداد.
  5. في الکامل: عبدالواحد بن موسي، وفي المحکي عن الحاکم: عبيد الله بن موسي.
  6. توز: بفتح أوله وتشديد الزاي، مدينة بفارس قريبة من کازرون (معجم البلدان).