شان عليّ في الآيات و الأحاديث
و إذا لم يُصرّح باسمه المبارک في الآيات القرآنية النازلة بحقّه عليه السلام لمصالح ما، فإنّ الروايات و الأخبار المتواترة الواردة عن رسول اللَّه صلي الله عليه و آله و عن صحابته المتّقين y تکشف عن هذه الحقيقة بشکل جليّ، و هي کثيرة جداً رغم تعرّض مناقبه عليه السلام للطمس و التحريف و التغيير. روي الخطيب البغدادي و غيره بسنده، عن ابن عبّاس، قال: نزلت في عليّ عليه السلام ثلاثمائة آية.[1] . و روي الشبلنجي و الحسکاني و غيرهما عن ابن عبّاس، قال: ليست آية في کتاب اللَّه تعالي: «يا أيُّها الّذينَ آمَنُوا» إلّا و عليّ عليه السلام أوّلها و أميرها و شريفها.[2] . [صفحه 78] و روي الشبلنجي أيضاً عن ابن عبّاس، قال: ما نزل في أحد من کتاب اللَّه تعالي ما نزل في عليّ عليه السلام.[3] . و قد ألّف القدامي کالطبراني و أبي نعيم و محمّد بن مؤمن الشيرازي و غيرهم رسائل خاصّة أفردوها لهذا الباب باسم (ما نزل من القرآن في عليّ عليه السلام) أو (النازل في القرآن في عليّ عليه السلام) أو نحوهما. [صفحه 79]
لم ينزل في القرآن الکريم في شخصٍ ما نزل في أميرالمؤمنين عليّ عليه السلام سيّما في باب الإمامة و الخلافة و الفضائل و المناقب، کما لم يرد من السنّة المبارکة في صحابيّ أو تابعيّ ما ورد فيه عليه السلام، و هذا يحکي لنا کونه عليه السلام القدوة و الاُسوة بعد الرّسول الأکرم صلي الله عليه و آله و لا يدانيه أحد في هذا المضمار.
صفحه 78، 79.