قوّة العزم والاستقامة











قوّة العزم والاستقامة



4171- الإمام عليّ عليه السلام: أمّا بعد، فإنّ اللَّه سبحانه بعث محمّداً صلي الله عليه و آله وليس أحد من العرب يقرأ کتاباً، ولا يدّعي نبوّةً ولا وحياً، فقاتل بمن أطاعه من عصاه، يسوقهم إلي مَنجاتهم... وايم اللَّه، لقد کنتُ من ساقَتها حتي تولّت بحذافيرها، واستوسقت في قيادها، ما ضعفتُ، ولا جبُنتُ، ولا خُنتُ، ولا وهنتُ وايم اللَّه، لأبقرنّ الباطل حتي اُخرج الحقّ من خاصرته[1] .

4172- عنه عليه السلام: لقد کنّا مع رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، وإنّ القتل ليدور علي الآباء والأبناء والإخوان والقرابات، فما نزداد علي کلّ مصيبة وشدّة إلّا إيماناً ومضياً علي الحقّ، وتسليماً للأمر، وصبراً علي مضض الجراح[2] .

4173- المستدرک علي الصحيحين عن ابن عبّاس: کان عليّ عليه السلام يقول في حياة رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ اللَّه يقول: «أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَي أَعْقَبِکُمْ»[3] واللَّه لا ننقلب علي أعقابنا بعد إذ هدانا اللَّه، واللَّه لئن مات أو قُتل لاُقاتلنّ علي ما قاتل عليه حتي أموت، واللَّه إنّي لأخوه، ووليّه، وابن عمّه، ووارث علمه، فمن أحقُّ به منّي![4] .

[صفحه 154]

4174- الإمام عليّ عليه السلام- في کلامٍ له بعد وقعة النهروان يذکر فيه فضائله-: فقمتُ بالأمر حين فشلوا، وتطلّعت حين تَقبّعوا،[5] ونطقتُ حين تَعْتَعوا، ومضيت بنور اللَّه حين وقفوا، وکنت أخفضهم صوتاً، وأعلاهم فَوتاً،[6] فطِرتُ بعنانها، واستبددت برهانها،[7] کالجبل؛ لا تحرکه القواصف، ولا تزيله العواصف، لم يکن لأحد في مهمز، ولا لقائل في مغمز[8] .

4175- عنه عليه السلام- في جواب کتاب عقيل-: وأما ما سألت عنه من رأيي في القتال، فإن رأيي قتال المحلين حتي ألقي الله، لا يزيدني کثرة الناس حولي عزة، ولا تفرقهم عني وحشة، ولا تحسبن ابن أبيک- ولو أسلمه الناس- متضرعا متخشعا، ولا مقرا للضيم واهنا، ولا سلس الزمام للقائد، ولا وطي ء الظهر للراکب المتقعد، ولکنه کما قال أخو بني سليم:


فإن تسأليني کيف أنت فإنني
صبور علي ريب الزمان صليب


يعز علي أن تري بي کآبة
فيشمت عاد أو يساء حبيب[9] .



صفحه 154.





  1. نهج البلاغة: الخطبة 104 والخطبة 33، الإرشاد: 248:1 کلاهما عن ابن عبّاس نحوه.
  2. نهج البلاغة: الخطبة 122، الاحتجاج: 100:440:1، بحارالأنوار: 600:369:33 و ح 601.
  3. آل عمران: 144.
  4. المستدرک علي الصحيحين: 4635:136:3، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1110:652:2، المعجم الکبير: 176:107:1، خصائص أميرالمؤمنين للنسائي: 65:130 وزاد فيه «أو اُقتل» بعد «أموت»، تاريخ دمشق: 56:42، تفسير ابن أبي حاتم: 1553:581:2 نحوه؛ الأمالي للطوسي: 1099:502، الاحتجاج: 110:466:1، المناقب للکوفي: 265:339:1.
  5. القُبوع: أن يُدخل الإنسان رأسه في قميصه أو ثوبه، ويَقبَع رأسَه: يُخبؤه (لسان العرب: 258:8).
  6. فاتني کذا: أي سبقني (لسان العرب: 69:2).
  7. طرتُ بعنانها: أي سبقتهم، وهذا الکلام استعارة من مسابقة خيل الحَلْبة. واستبددت بالرهان: أي انفردت بالخطر الذي وقع التراهن عليه (شرح نهج البلاغة: 285:2).
  8. نهج البلاغة: الخطبة 37.
  9. نهج البلاغة: الکتاب 36، الغارات: 433:2 عن زيد بن وهب نحوه؛ ربيع الأبرار: 527:2 وفيه من «ولا تحسبنّ...»، الإمامة والسياسة: 74:1 نحوه.