افضل الامة يقينا











افضل الامة يقينا



4126- رسول الله صلي الله عليه و آله: علي بن أبي طالب أقدم امتي سلما، وأکثرهم علما، وأصحهم دينا، وأکثرهم يقينا، وأکملهم حلما، وأسمحهم کفا، وأشجعهم قلبا، وهو الإمام والخليفة بعدي[1] .

4127- عنه صلي الله عليه و آله: علي بن أبي طالب أقدم امتي سلما، وأکثرهم علما، وأصحهم دينا، وأفضلهم يقينا، وأحلمهم حلما، وأسمحهم کفا، وأشجعهم قلبا[2] .

[صفحه 125]

4128- الإمام علي عليه السلام: لو کشف الغطاء ما ازددت يقينا[3] .

4129- عنه عليه السلام: إني لعلي يقين من ربي، وغير شبهة من ديني[4] .

4130- عنه عليه السلام: ما أنکرت الله تعالي منذ عرفته[5] .

4131- عنه عليه السلام: ما شککت في الحق مذ اريته[6] .

4132- عنه عليه السلام: إني لعلي بينة من ربي، وبصيرة من ديني، ويقين من أمري[7] .4133- عنه عليه السلام: إني لعلي بينة من ربي، ومنهاج من نبيي، وإني لعلي الطريق الواضح ألقطه لقطا[8] .

4134- عنه عليه السلام: وإني لعلي بينة من ربي، بينها لنبيه عليه السلام، فبينها لي، و إني لعلي الطريق الواضح ألقطه لقطا[9] .

[صفحه 126]

4135- عنه عليه السلام: إن معي لبصيرتي، ما لبست علي نفسي، ولا لبس علي[10] .

4136- عنه عليه السلام- في شأن طلحة والزبير-: إن معي لبصيرتي، ما لبست ولا لبس علي، وإنها للفئة الباغية، فيها الحمأ والحمة،[11] والشبهة المغدفة،[12] وإن الأمر لواضح، وقد زاح الباطل عن نصابه[13] .

4137- الإمام الحسن عليه السلام- لعمرو بن العاص-: والله، إنک لتعلم أن عليا عليه السلام لم يتريب في الأمر، ولم يشک في الله طرفة عين[14] .

راجع: القسم الثالث/أحاديث العصمة.



صفحه 125، 126.





  1. کنز الفوائد: 263:1 عن جابر بن عبداللَّه.
  2. الأمالي للصدوق: 13:57، مائة منقبة: 25:74 کلاهما عن جابر بن عبداللَّه.
  3. الصواعق المحرقة: 129، شرح نهج البلاغة: 253:7 و ج 179:11 و ص 202، المناقب للخوارزمي: 395:375، تفصيل النشأتين: 46؛ الفضائل لابن شاذان: 116 عن حرّة بنت حليمة السعديّة، کشف الغمّة: 170:1، إرشاد القلوب: 212، المناقب لابن شهر آشوب: 38:2، غرر الحکم: 7569، مشارق أنوار اليقين: 178.
  4. نهج البلاغة: الخطبة 22، الکافي: 4:54:5 عن ابن محبوب رفعه، الأمالي للطوسي: 284:169 عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي وفيهما «أمري» بدل «ديني»، غرر الحکم: 3773.
  5. غرر الحکم: 9481.
  6. نهج البلاغة: الخطبة 4 والحکمة 184، الإرشاد: 254:1 وفيه «رأيته» بدل «اُريته»، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 107، غرر الحکم: 9482.
  7. غرر الحکم: 3772، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 61 وفيه صدره.
  8. نهج البلاغة: الخطبة 97.
  9. تاريخ دمشق: 396:42 عن عبداللَّه بن يحيي، شرح نهج البلاغة: 265:1 عن أبي مخنف نحوه، کنز العمّال: 36499:164:13؛ الأمالي للصدوق: 668:491 عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام، المزار للشهيد الأوّل: 74 وفيه «ألفظه لفظاً» بدل «ألقطه لقطاً» وراجع وقعة صفّين: 315.
  10. نهج البلاغة: الخطبة 10.
  11. الحَمَأ: الطين الأسود المُنتن، والحُمةُ: السَّمُّ أو الاُبرة التي يَضرب بها الزنبور والحيّة والعقرب ونحو ذلک (تاج العروس:140:1 وج 144:19).

    قال ابن أبي الحديد: أي في هذه الفئة الباغية الضلال والفساد والضرر (شرح نهج البلاغة: 34:9).

  12. أغدف الليل سُدُولَه، إذا أظلم.(النهاية: 345:3).
  13. نهج البلاغة: الخطبة 137.
  14. المحاسن والمساوئ: 86.