صاحب راية النبيّ











صاحب راية النبيّ



4798- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله- في وصف عليّ عليه السلام-: إنّه صاحب لوائي عند کلّ شديدةٍ وکريهة[1] .

4799- المعجم الکبير عن جابر بن سمرة: قالوا: يا رسول اللَّه، من يحمل رايتک يوم القيامة؟ قال: من يحسن أن يحملها إلّا من حملها في الدنيا؛ عليّ بن أبي طالب[2] .

[صفحه 436]

4800- المناقب لابن شهر آشوب عن زيد بن عليّ عن آبائه عليهم السلام: کُسرت زند عليّ يوم اُحد وفي يده لواء رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فسقط اللواء من يده، فتحاماه المسلمون أن يأخذوه، فقال رسول اللَّه عليه السلام صلي الله عليه و آله: فضَعوه في يده الشمال؛ فإنّه صاحب لوائي في الدنيا والآخرة.

وفي رواية غيره: فرفعه المقداد وأعطاه عليّاً، وقال صلي الله عليه و آله: أنت صاحب رايتي في الدنيا والآخرة[3] .

4801- الإمام عليّ عليه السلام- بعد انصرافه من النهروان-: أنا صاحب لواء رسول اللَّه صلي الله عليه و آله في الدنيا والآخرة[4] .

4802- الإمام الباقر أو الإمام الصادق عليهماالسلام: کان [عليّ عليه السلام] صاحب راية رسول اللَّه صلي الله عليه و آله في المواطن کلّها[5] .

4803- الإرشاد عن أبي البختري القرشي: کانت راية قريش ولواؤها جميعاً بيد قصيّ بن کلاب، ثمّ لم تَزل الراية في يد ولد عبدالمطّلب يحملها منهم من حضر الحرب حتي بعث اللَّه رسوله صلي الله عليه و آله، فصارت راية قريش وغير ذلک إلي النبيّ صلي الله عليه و آله، فأقرّها في بني هاشم، وأعطاها رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عليّ بن أبي طالب عليه السلام في غزاة ودّان،[6] وهي أوّل غزاة حُمِل فيها راية في الإسلام مع النبيّ صلي الله عليه و آله، ثمّ لم تزَل معه في المشاهد؛ ببدر وهي البطشة الکبري، وفي يوم اُحد وکان اللواء يومئذٍ في بني عبدالدار، فأعطاه رسول اللَّه صلي الله عليه و آله مصعب بن عمير، فاستشهد ووقع اللواء من يده،

[صفحه 437]

فتشوَّفته[7] القبائل، فأخذه رسول اللَّه صلي الله عليه و آله فدفعه إلي عليّ بن أبي طالب عليه السلام،فجُمِع له يومئذٍ الراية واللواء، فهما إلي اليوم في بني هاشم[8] .

4804- الطبقات الکبري عن مالک بن دينار: قلت لسعيد بن جبير: من کان صاحب راية رسول اللَّه صلي الله عليه و آله؟ قال: إنّک لرخو اللبب. فقال لي معبد الجهني: أنا اُخبرک؛ کان يحملها في المسير ابن ميسرة العبسيّ، فإذا کان القتال أخذها عليّ ابن أبي طالب رضي الله عنه[9] .

4805- المستدرک علي الصحيحين عن ابن عبّاس: إنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله دفع الراية إلي عليّ رضي الله عنه يوم بدر[10] .

4806- الاستيعاب عن ابن عبّاس: لعليٍّ أربع خصال ليست لأحدٍ غيره: هو أوّل عربيّ وعجميّ صلّي مع رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، وهو الذي کان لواؤه معه في کلّ زحف، وهو الذي صبر معه يوم فرّ عنه غيره، وهو الذي غسّله وأدخله قبره[11] .

4807- المعجم الکبير عن ابن عبّاس: إنّ عليّ بن أبي طالب کان صاحب راية

[صفحه 438]

رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يوم بدر، وصاحب راية المهاجرين عليّ في[12] المواطن کلّها، وقيس بن سعد بن عبادة صاحب راية عليّ[13] .

4808- الطبقات الکبري عن قتادة: إنّ عليّ بن أبي طالب کان صاحب لواء رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يوم بدر، وفي کلّ مشهد[14] .

4809- تاريخ دمشق عن ابن عبّاس: إنّ راية المهاجرين کانت مع عليّ في المواقف کلّها؛ يوم بدر، ويوم اُحد، ويوم خيبر، ويوم الأحزاب، ويوم فتح مکّة، ولم تزَل[15] معه في المواقف کلّها[16] .

4810- شرح الأخبار عن أبي رافع: کان عليّ صلوات اللَّه عليه صاحب راية النبيّ صلوات اللَّه عليه وآله وحاملها في کلّ غزوةٍ غزاها، وکانت راية النبيّ صلوات اللَّه عليه وآله معه يوم بدر، ويوم اُحد، ويوم الأحزاب، ويوم بني النضير، ويوم بني قريظة، ويوم بني المصطلق من خزاعة، ويوم بني لحيان من هذيل، ويوم خيبر، ويوم الفتح، ويوم حنين، ويوم الطائف[17] .

4811- فضائل الصحابة عن ابن عبّاس: کان المهاجرون يوم بدر سبعة وسبعين رجلاً- وذکر الحديث وقال في آخره-: وکان صاحب راية رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عليّ

[صفحه 439]

ابن أبي طالب[18] .

راجع: القسم التاسع/عليّ عن لسان النبيّ/المقامات الأخرويّة/صاحب لوائي.



صفحه 436، 437، 438، 439.





  1. تاريخ دمشق: 8893:331:42 عن ابن عبّاس.
  2. المعجم الکبير: 2036:247:2، تاريخ دمشق: 8418:74:42 و ص 8419:75، البداية والنهاية: 336:7، المناقب للخوارزمي: 369:358؛ المناقب للکوفي: 440:515:1 و ج 1000:498:2، المناقب لابن شهر آشوب: 228:3 وفيها «عسي» بدل «يحسن».
  3. المناقب لابن شهر آشوب: 299:3؛ ذخائر العقبي: 137 نحوه عن الإمام عليّ عليه السلام.
  4. معاني الأخبار: 9:60، بشارة المصطفي: 13 کلاهما عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام.
  5. تفسير العيّاشي: 134:307:2.
  6. ودّان: موضع بين مکّة والمدينة (معجم البلدان: 365:5).
  7. تشوّفتُ إلي الشي ء: تطلّعتُ (لسان العرب: 185:9).
  8. الإرشاد: 79:1.
  9. الطبقات الکبري: 25:3.
  10. المستدرک علي الصحيحين: 4583:120:3، السنن الکبري: 12165:340:6، الاستيعاب: 1875:201:3، تاريخ دمشق: 71:42 و 72، المعجم الکبير: 174:106:1 وليس فيهما «يوم بدر»، البداية والنهاية: 224:7،المناقب لابن المغازلي: 413:366، المناقب للخوارزمي: 199:167.
  11. الاستيعاب: 1875:197:3، المستدرک علي الصحيحين: 4582:120:3، تاريخ دمشق: 72:42، المناقب للخوارزمي: 26:58، شرح نهج البلاغة: 116:4؛ الخصال: 33:210 کلّها نحوه.
  12. في المصدر: «وفي» والتصحيح من بقيّة المصادر.
  13. المعجم الکبير: 12101:311:11 و ج 5356:15:6، المعجم الأوسط: 5202:241:5 کلاهما نحوه وراجع مجمع البيان: 709:2.
  14. الطبقات الکبري: 23:3، تاريخ دمشق: 74:42 و ص 72، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1106:650:2 کلاهما عن ابن عبّاس نحوه.
  15. في المصدر: «يزَل»، والتصحيح من کفاية الطالب.
  16. تاريخ دمشق: 72:42، کفاية الطالب: 335؛ إعلام الوري: 374:1 کلاهما نحوه.
  17. شرح الأخبار: 289:321:1.
  18. فضائل الصحابة لابن حنبل: 1159:678:2، تاريخ الطبري: 431:2، الأغاني: 180:4، البداية والنهاية: 326:3، کنز العمّال: 29972:405:10 نقلاً عن ابن عساکر وفيه «راية المهاجرين» بدل «راية رسول اللَّه صلي الله عليه و آله» وراجع مسند ابن حنبل: 3486:788:1 والمعجم الکبير: 5355:15:6.