احلّ لعليّ ما اُحلّ للنبيّ











احلّ لعليّ ما اُحلّ للنبيّ



4706- تاريخ المدينة عن جابر بن عبداللَّه: أخرج رسول اللَّه صلي الله عليه و آله اُناساً من المسجد، وقال: لا ترقدوا في مسجدي هذا. قال: فخرج الناس وخرج عليّ رضي الله عنه، فقال لعليّ رضي الله عنه: ارجع؛ فقد اُحلّ لک فيه ما اُحلّ لي، کأنّي بک تذودهم علي[1] الحوض، وفي يدک عصا عوسج.[2] .

4707- تاريخ دمشق عن جابر بن عبداللَّه الأنصاري: جاءنا رسول اللَّه صلي الله عليه و آله ونحن مضطجعون في المسجد وفي يده عسيب[3] رطب، فضربنا وقال: أ ترقدون في المسجد؟! إنّه لا يرقد فيه أحد. فأجفلنا[4] وأجفل معنا عليّ بن أبي طالب.

فقال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: تعالَ يا عليّ، إنّه يحلّ لک في المسجد ما يحلّ لي. يا عليّ، أ لا ترضي أن تکون منّي بمنزلة هارون من موسي إلّا النبوّة. والذي نفسي بيده إنّک لتذودنّ عن حوضي يوم القيامة رجالاً- کما يُذاد البعير الضالّ عن الماء- بعصاً معک من عوسج، کأنّي أنظر إلي مقامک من حوضي.[5] .

4708- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: يا عليّ، لا يحلّ لأحد يجنب في هذا المسجد غيري وغيرک.[6] .

[صفحه 407]

4709- عنه صلي الله عليه و آله: لا يحلّ لأحد أن يجنب في هذا المسجد إلّا أنا وعليّ وفاطمة والحسن والحسين؛ ومَن کان من أهلي فإنّه منّي.[7] .

4710- عنه صلي الله عليه و آله: ألا لا يحلّ هذا المسجد لجنب ولا لحائض إلّا لرسول اللَّه صلي الله عليه و آله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين، ألا قد بيّنت لکم الأسماء ألّا تضلّوا.[8] .

4711- عنه صلي الله عليه و آله: ألا إنّ مسجدي حرام علي کلّ حائض من النساء، وکلّ جنب من الرجال، إلّا علي محمّد وأهل بيته؛ عليّ وفاطمة والحسن والحسين.[9] .

4712- تاريخ المدينة عن اُمّ سلمة: خرج النبيّ صلي الله عليه و آله من عندي حتي دخل المسجد، فقال: يا أيّها الناس، حرُم هذا المسجد علي کلّ جنب من الرجال، أو حائض من الناس، إلّا النبيّ وأزواجه وعليّاً وفاطمة بنت رسول اللَّه، ألا بيّنت الأسماء أن تضلّوا.[10] .

[صفحه 408]

4713- المناقب لابن المغازلي عن عديّ بن ثابت: خرج رسول اللَّه صلي الله عليه و آله إلي المسجد، فقال: إنّ اللَّه أوحي إلي نبيّه موسي أن ابنِ لي مسجداً طاهراً لا يسکنه إلّا موسي وهارون وابنا هارون. وإنّ اللَّه أوحي إليّ أن أبنيَ مسجداً طاهراً لا يسکنه إلّا أنا وعليّ وابنا عليّ.[11] .



صفحه 407، 408.





  1. کذا في المصدر، وفي المناقب للکوفي: «من حوضي».
  2. تاريخ المدينة: 38:1؛ المناقب للکوفي: 957:462:2 وفيه «أحلّ اللَّه» بدل «اُحلّ».
  3. عَسِيب: أي جريدَة من النّخلِ؛ وهي السّعَفة ممّا لا يَنبُتُ عليه الخُوصُ (النهاية: 234:3).
  4. أجفل: ذهب مسرعاً (انظر النهاية: 279:1).
  5. تاريخ دمشق: 8524:139:42 و ص 8525:140، المناقب للخوارزمي: 116:109.
  6. سنن الترمذي: 3727:640:5، السنن الکبري: 13403:105:7، تاريخ دمشق: 8526:140:42 و 8527، البداية والنهاية: 343:7 وليس فيهما «هذا» وکلّها عن أبي سعيد، مسند البزّار: 1197:36:4، الصواعق المحرقة: 123 کلاهما عن سعد؛ المناقب للکوفي: 509:20:2، الرواشح السماويّة: 131، مستدرک الوسائل: 16775:301:14 نقلاً عن السيّد المرتضي في شرح القصيدة الذهبيّة والثلاثة الأخيرة عن أبي سعيد.
  7. من لايحضره الفقيه: 4915:557:3، عيون أخبار الرضا: 236:60:2 عن الحسن بن عبد اللَّه بن محمّد بن العبّاس الرازي، الأمالي للصدوق: 538:413 عن عبد اللَّه بن محمّد بن عليّ التميمي وکلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام عنه صلي الله عليه و آله وراجع تهذيب الأحکام: 34:15:6.
  8. السنن الکبري: 13400:104:7، تاريخ أصبهان: 625:344:1 کلاهما عن اُمّ سلمة، کنز العمّال: 34183:101:12.
  9. السنن الکبري: 13402:104:7 عن اُمّ سلمة؛ مستدرک الوسائل: 1164:462:1 نقلاً عن السيّد المرتضي في شرح القصيدة الذهبيّة نحوه.
  10. تاريخ المدينة: 38:1، تاريخ دمشق: 8528:141:42 و 8529؛ شرح الأخبار: 521:181:2 کلّها نحوه.
  11. المناقب لابن المغازلي: 301:252 و ص 343:299 عن إسماعيل عن أبيه عن جدّه جعفر بن محمّد عن آبائه عليهم السلام؛ إعلام الوري: 320:1 عن أبي رافع، الجعفريّات: 199 کلّها نحوه وراجع تاريخ دمشق: 8530:141:42 والخصال: 31:559.