الجمع بين العبادة والعمل











الجمع بين العبادة والعمل



4630- الإمام الباقر عليه السلام: کان عليّ عليه السلام إذا صلّي الفجر لم يَزل معقّباً إلي أن تطلع الشمس، فإذا طلعت اجتمع إليه الفقراء والمساکين وغيرهم من الناس فيعلّمهم الفقه والقرآن، وکان له وقت يقوم فيه من مجلسه ذلک[1] .

4631- عدّة الداعي: يروي عن سيّدنا أميرالمؤمنين عليه السلام أنّه لما کان يفرغ من الجهاد يتفرّغ لتعليم الناس والقضاء بينهم، فإذا يفرغ من ذلک اشتغل في حائط له يعمل فيه بيده، وهو مع ذلک ذاکر للَّه جلّ جلاله[2] .

[صفحه 370]

4632- حلية الأولياء- في الإمام علي عليه السلام-: کان عليه السلام إذا لزمه في العيش الضيق والجهد أعرض عن الخلق، فأقبل علي الکسب والکدّ[3] .

4633- من لايحضره الفقيه: کان أميرالمؤمنين عليه السلام يخرج في الهاجرة[4] في الحاجة قد کُفيها؛ يريد أن يراه اللَّه تعالي، يُتعب نفسه في طلب الحلال[5] .

4634- الإمام الباقر عليه السلام: لقي رجل أميرالمؤمنين عليه السلام وتحته وسق من نوي، فقال له: ما هذا يا أباالحسن تحتک؟ فقال: مائة ألف عذق إن شاء اللَّه، قال: فغرسه، فلم يغادر منه نواة واحدة[6] .

4635- علل الشرائع عن ابن عمر: بينا أنا مع النبيّ صلي الله عليه و آله في نخيل المدينة وهو يطلب عليّاً عليه السلام إذا انتهي إلي حايط، فأطلع فيه، فنظر إلي عليّ عليه السلام وهو يعمل في الأرض وقد اغبارّ، فقال: ما ألوم الناس أن يکنّوک أباتراب[7] .

4636- المستدرک علي الصحيحين عن ابن عبّاس- في عليّ عليه السلام يوم غزوة خيبر-: قال له النبيّ صلي الله عليه و آله: لأبعثنّ رجلاً لا يخزيه اللَّه أبداً، يحبّ اللَّه ورسوله، ويحبّه اللَّه ورسوله.

قال: فاستشرف لها مستشرف، فقال: أين عليّ؟

فقالوا: إنّه في الرحي يطحن.

[صفحه 371]

قال: وما کان أحدهم ليطحن![8] قال: فجاء وهو أرمد لا يکاد أن يبصر، قال: فنفث في عينيه، ثمّ هزّ الراية ثلاثاً فأعطاها إيّاه، فجاء عليّ بصفّية بنت حيي[9] .

4637- الإمام الصادق عليه السلام: کان أميرالمؤمنين صلوات اللَّه عليه يحتطب ويستقي ويکنس، وکانت فاطمة سلام اللَّه عليها تطحن وتعجن وتخبز[10] .

4638- عنه عليه السلام: کان عليّ عليه السلام يستقي ويحتطب، وکانت فاطمة عليهاالسلام تطحن وتعجن وتخبز وترقع[11] .

4639- الإمام الباقر عليه السلام: تقاضي عليّ وفاطمة إلي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله في الخدمة، فقضي علي فاطمة بخدمة ما دون الباب، وقضي علي عليّ ما خلفه. فقالت فاطمة: فلا يعلم ما داخلني من السرور إلّا اللَّه بإکفائي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله تحمّل رقاب

[صفحه 372]

الرجال[12] .

4640- تنبيه الخواطر: دخل النبيّ صلي الله عليه و آله علي فاطمة وهي تطحن مع عليّ عليه السلام، فقال النبيّ صلي الله عليه و آله: لأيّکما أعقب؟ فقال عليّ عليه السلام: لفاطمة؛ فإنّها قد أعيت. فقامت فاطمة، فطحن النبيّ صلي الله عليه و آله مع عليّ لفاطمة[13] .

4641- الإمام عليّ عليه السلام: دخل علينا رسول اللَّه صلي الله عليه و آله وفاطمة جالسة عند القِدر، وأنا اُنقي العدس، قال: يا أباالحسن! قلت: لبّيک يا رسول اللَّه. قال: اسمع منّي- وما أقول إلّا من أمر ربّي- ما من رجلٍ يعين امرأته في بيتها إلّا کان له بکلّ شعرة علي بدنه عبادة سنة؛ صيام نهارها، وقيام ليلها[14] .

راجع: إمام المتصدّقين/صدقاته.

[صفحه 373]



صفحه 370، 371، 372، 373.





  1. شرح نهج البلاغة: 109:4 عن أعين؛ بحارالأنوار: 132:41.
  2. عدّة الداعي:101، إرشاد القلوب: 218، بحارالأنوار: 70:16:103.
  3. حلية الأولياء: 70:1.
  4. الهاجِرَة: إنّما تکون في القيظ، وهي قبل الظهر بقليل وبعدها بقليل (لسان العرب: 255:5).
  5. من لايحضره الفقيه: 3596:163:3، عوالي اللآلي:24:200:3.
  6. الکافي: 6:75:5 عن زرارة و ح 9 عن عبداللَّه بن سنان عن الإمام الصادق عليه السلام، دعائم الإسلام: 1133:302:2 کلاهما نحوه من دون إسنادٍ إلي المعصوم.
  7. علل الشرائع: 4:157، المناقب للکوفي: 242:320:1، بحارالأنوار: 2:50:35.
  8. جديرٌ بالذکر أنّ الإمام عليه السلام حين کان أرمد العين ولم يستطِع أداء عمل، لم يترک العمل رأساً بل اشتغل بعمل لا يحتاج إلي البصر کالطحن لدعم جيش المسلمين، ولم يمنعه من ذلک سابقته في الإسلام وقيادته لجيش المسلمين وکونه صهراً للنبي صلي الله عليه و آله و....
  9. المستدرک علي الصحيحين: 4652:143:3، مسند ابن حنبل: 3062:708:1 وفيه «الرحل» بدل «الرحي»، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1168:683:2، خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 23:71، المعجم الکبير: 12593:77:12 نحوه، تاريخ دمشق: 99:42، کفاية الطالب: 241، ذخائر العقبي: 156، المناقب للخوارزمي: 140:125، البداية والنهاية: 338:7؛ تفسير فرات: 466:341 و ص 558:420، شرح الأخبار: 618:299 2، العمدة: 102:85 وص 366:238.
  10. الکافي: 1:86:5، من لايحضره الفقيه: 3640:169:3، الأمالي للطوسي: 1369:661 کلّها عن هشام بن سالم، تنبيه الخواطر: 79:2، المناقب لابن شهر آشوب: 104:2 وفيه «يستسقي» بدل «يستقي».
  11. الکافي: 176:165:8، تنبيه الخواطر: 148:2 وفيه «ترقع الثوب» وکلاهما عن زيد بن الحسن.
  12. قرب الإسناد: 170:52 عن أبي البختري عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 1:81:43.
  13. تنبيه الخواطر: 230:2.
  14. جامع الأخبار: 751:275، بحارالأنوار: 1:132:104.