انّك مقتولٌ











انّک مقتولٌ



2880- المعجم الکبير عن جابر: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله لعليّ رضي الله عنه: إنّک امرؤ مستخلف، وإنّک مقتولٌ، وهذه مخضوبة من هذه- [يعني] لحيته من رأسه-.[1] .

2881- المستدرک علي الصحيحين عن أنس بن مالک: دخلت مع النبيّ صلي الله عليه و آله علي عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه يعوده وهو مريض وعنده أبو بکر وعمر، فتحوّلا حتي جلس رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فقال أحدهما لصاحبه: ما أراه إلّا هالک.

[صفحه 197]

فقال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّه لن يموت إلّا مقتولاً، ولن يموت حتي يملأ غيظاً.[2] .

2882- مسند ابن حنبل عن فضالة بن أبي فضالة الأنصاري: خرجت مع أبي عائداً لعليّ بن أبي طالب من مرضٍ أصابه ثقل منه، قال: فقال له أبي: ما يقيمک في منزلک هذا؟ لو أصابک أجلک لم يَلک إلّا أعراب جُهينة، تُحمل إلي المدينة، فإن أصابک أجلک وَلِيکَ أصحابک وصلّوا عليک.

فقال عليّ: إنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عهد إليّ أن لا أموت حتي اُؤمّر ثمّ تخضب هذه- يعني لحيته- من دم هذه- يعني هامته- فقُتل، وقتل أبو فضالة مع عليّ يوم صفّين.[3] .



صفحه 197.





  1. المعجم الکبير: 2038:247:2، المعجم الأوسط: 7318:218:7، دلائل النبوّة لأبي نعيم: 491:553 وفيهما «مؤمّر» بدل «امرؤ»، تاريخ دمشق: 536:42 کلّها عن جابر بن سمرة.
  2. المستدرک علي الصحيحين: 4673:150:3، تاريخ دمشق: 9050:536:42 و ح 9051، الکامل في التاريخ: 433:2، الفصول المهمّة: 129 کلّها نحوه.
  3. مسند ابن حنبل: 802:219:1، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1187:694:2، تاريخ دمشق: 9060:547:42 و ص 548، الاستيعاب: 3156:293:4، اُسد الغابة: 6166:241:6، الإصابة: 10394:267:7، الفصول المهمّة: 129 والأربعة الأخيرة نحوه، البداية والنهاية: 218:6.