كتاب الإمام إلي أهل مصر قبل إشخاص مالك











کتاب الإمام إلي أهل مصر قبل إشخاص مالک



2801- الإمام عليّ عليه السلام- من کتاب له إلي أهل مصر لمّا ولّي عليهم الأشتر-: من عبد اللَّه عليّ أميرالمؤمنين إلي القوم الذين غضبوا للَّه حين عُصي في أرضه وذُهب بحقّه، فضرب الجور سرادقه علي البَرّ والفاجر، والمقيم والظاعن،[1] فلا معروف يُستراح إليه، ولا منکر يُتناهي عنه.

[صفحه 53]

أمّا بعد، فقد بعثت إليکم عبداً من عباد اللَّه؛ لا ينام أيّام الخوف، ولا ينکل[2] عن الأعداء ساعات الرَّوع،[3] أشدّ علي الفجّار من حريق النار، وهو مالک بن الحارث أخو مذحج، فاسمعوا له، وأطيعوا أمره فيما طابق الحقّ، فإنّه سيف من سيوف اللَّه، لا کليل الظُّبَة،[4] ولا نابي[5] الضريبة، فإن أمرکم أن تنفروا فانفروا، وإن أمرکم أن تقيموا فأقيموا؛ فإنّه لا يقدم ولا يحجم ولا يؤخّر ولا يقدّم إلّا عن أمري، وقد آثرتکم به علي نفسي؛ لنصيحته لکم، وشدّة شکيمته[6] علي عدوّکم.[7] .

2802- الأمالي للمفيد عن هشام بن محمّد: قدّم أميرالمؤمنين عليه السلام أمامه [أي مالک] کتاباً إلي أهل مصر:

بسم اللَّه الرحمن الرحيم، سلام عليکم، فإنّي أحمد إليکم اللَّه الذي لا إله إلّا هو، وأسأله الصلاة علي نبيّه محمّد وآله، وإنّي قد بعثت إليکم عبداً من عباد اللَّه، لا ينام أيّام الخوف، ولا يَنکل عن الأعداء حذار الدوائر،[8] من أشدّ عبيد اللَّه

[صفحه 54]

بأساً، وأکرمهم حسباً، أضرّ علي الفجّار من حريق النار، وأبعد الناس من دنسٍ أو عار، وهو مالک بن الحارث الأشتر، لا نابي الضرس، ولا کليل الحدّ، حليم في الحذر، رزين في الحرب، ذو رأي أصيل، وصبر جميل؛ فاسمعوا له، وأطيعوا أمره، فإن أمرکم بالنفير فانفروا، وإن أمرکم أن تقيموا فأقيموا؛ فإنّه لا يقدم ولا يحجم إلّا بأمري، فقد آثرتکم به علي نفسي؛ نصيحةً لکم، وشدّة شکيمة علي عدوّکم، عصمکم اللَّه بالهدي، وثبّتکم بالتقوي، ووفّقنا وإيّاکم لما يحبّ ويرضي. والسلام عليکم ورحمة اللَّه وبرکاته.[9] .



صفحه 53، 54.





  1. الظاعن: الشاخِص لسفَر في حجّ أو غزوٍ أو مسيرٍ من مدينةٍ إلي اُخري، وهو ضد الخافِض؛ يقال: أظاعنٌ أنت أم مُقيم (تاج العروس: 362:18).
  2. نَکَلَ: نکص؛ يقال: نکل عن العدوّ: أي جَبُن (لسان العرب: 677:11).
  3. الرَّوع: الفَزَع (لسان العرب: 135:8).
  4. الظُّبَة: حدّ السيف والسنان والنصل والخَنجر وما أشبه ذلک (لسان العرب: 22:15).
  5. نَبا السيفُ عن الضريبة: کَلَّ ولم يَحِک فيها (لسان العرب: 301:15).
  6. الشکيمةُ: قوّةُ القلب، وإنّه لشديدُ الشکيمةِ: إذا کان شديد النفس أنِفاً أبيّاً (لسان العرب: 324:12).
  7. نهج البلاغة: الکتاب 38، الغارات: 266:1 عن فضيل بن خديج عن مولي الأشتر، الاختصاص: 80 عن عبد اللَّه بن جعفر، بحارالأنوار: 741:595:33؛ تاريخ الطبري: 96:5 عن فضيل بن خديج عن مولي الأشتر، تاريخ دمشق: 7165:390:56 کلّها نحوه وراجع تاريخ اليعقوبي: 194:2.
  8. الدوائر: الموت أو القتل (لسان العرب: 297:4).
  9. الأمالي للمفيد: 4:81 عن هشام بن محمّد، الغارات: 260:1 عن صعصعة نحوه وزاد فيه «لا ناکلٌ عن قدم ولا واهٍ في عزم» بعد «لا ينکل عن الأعداء».