عليّ و آية السقاية
تفسير الدرّ المنثور 218:3، والآية من سورة التوبة: 19.
قوله تعالي: «أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ کَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ» نزلت في عليّ بن أبي طالب عليه السلام والعبّاس وطلحة بن شيبة.
سبب نزول الآية ودلالتها علي أفضليّة عليّ وإمامته
نظرة في لفظي السقاية والعمارة في الآية وتوضيح الآية
ايراد صاحب تفسير المنار
سند الحديث
نبذة من الاخبار في المقام
عن القندوزي
و روي السيوطي عن ابن مردويه، عن ابن عبّاس
وعنه أيضاً: عن الشعبي
وعنه أيضاً: عن ابن جرير، عن محمّد بن کعب القرظي
وروي العلّامة الإربلي
وعن ابن المغازلي بإسناده إلي أبي حمزة، عن إسماعيل بن عامر
وفيه أيضاً: عن عبداللَّه بن عبيدة الربذي
وروي السيوطي عن ابن مردويه
و روي الطبرسي و غيره من المفسرين عن الحاکم الحسکاني، بإسناده عن ابن بريدة، عن أبيه
وروي الجويني بسنده عن عبّاد بن عبدالصمد أبي معمّر، عن أنس بن مالک
و روي الکليني عن أبي بصير، عن أحدهما
وفي (تفسير نور الثقلين) عن (تفسير مجمع البيان)
وممّا يؤيّد أنّها نزلت في عليّ ما رواه في (تفسير البرهان)