كلمات أعلام الشيعة حول هذه الأثارة











کلمات أعلام الشيعة حول هذه الأثارة



1- عن العلّامة المؤرّخ محمّد بن عليّ بن شهرآشوب - بعد أن ذکر عدّة أحاديث في ولادة عليّ عليه السلام في الکعبة - قال: «فالولد الطاهر، من النسل الطاهر، وُلد في الموضع الطاهر، فأين توجد هذه الکرامة لغيره؟ فأشرف البقاع: الحرم، وأشرف الحرم: المسجد، وأشرف بقاع المسجد: الکعبة، ولم يولد فيه مولودٌ سواه. فالمولود فيه يکون في غاية الشرف، فليس المولود في سيّد الأيّام (يوم الجمعة) في الشهر الحرام، في البيت الحرام سوي أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام».[1] .

2- وقال المؤرّخ الشهير محمّد بن خاوند شاه بن محمود: کانت ولادته عليه السلام في جوف الکعبة، ولم تُتَحْ هذه السعادة لأيّ أحدٍ منذ بدء الخليقة إلي الغاية، وأنّ لصحّة هذا الخبر بين المؤرّخين المتحفّظين عن الفضائل صيت لا تشوبه شبهة، وتجاوز عن أن يصحبه الشکّ والترديد.[2] .

3- وقال المفيد في (الإرشاد): عليّ عليه السلام ولد بمکّة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب سنة ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت اللَّه تعالي سواه؛ إکراماً من اللَّه تعالي له بذلک، وإجلالاً لمحلّه في التعظيم.[3] .

4- وقال ثقة الإسلام الکليني في (الکافي): ولد أمير المؤمنين عليه السلام بعد عام الفيل بثلاثين سنة، وقُتل في شهر رمضان لتسع بقين منه ليلة الأحد سنة أربعين من الهجرة وه ابن ثلاث وستّين سنة، بقي بعد قبض النبيّ صلي الله عليه و آله ثلاثين سنة، واُمّه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبدمناف، وهو أوّل هاشمي ولده هاشم مرّتين.[4] .

5- وقال المحقّق الإربلي في (کشف الغمّة): ولد عليّ عليه السلام بمکّة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر اللَّه الأصمّ رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة، ولم يولد في البيت الحرام أحد سواه، قبله ولا بعده، وهي فضيلة خصّه اللَّه بها إجلالاً له، وإعلاءً لرتبته، وإظهاراً لتکرمته.[5] .

6- وقال السيّد الرضي رحمه الله: «ولم نعلم مولوداً في الکعبة غير عليّ عليه السلام».

وقال أخوه السيّد المرتضي رحمه الله: «لا نظير له - أي لعليّ - في هذه الفضيلة».[6] .

7- وقال الشيخ الفقيه قطب الدين الراوندي: «مولده عليه السلام في الکعبة المعظّمة، ولم يُولَد بها سواه».[7] .

8- وقال الشيخ الطبرسي في تفسيره: لم يولد قطُّ في بيت اللَّه تعالي مولودٌ سواه، لا قبله ولا بعده.[8] .

9- وقال العلّامة الحلّي: لم يولد قبله ولا بعده مولودٌ في بيت اللَّه سواه.[9] .

10- وقال العلّامة المجلسي في (مرآة العقول): ولد عليّ عليه السلام بمکّة في بيت اللَّه الحرام يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة، وقبض قتيلاً بالکوفة ليلة الجمعة لتسع ليال بقين من شهر رمضان أربعين من الهجرة، وله يومئذٍ ثلاث وستّون سنة.[10] .

11- وقال ابن عيّاش: أنّ اليوم الثالث عشر من رجب کان مولد أمير المؤمنين عليه السلام في الکعبة قبل النبوّة باثنتي عشرة سنة.[11] .

12- وقال عتاب بن أسيد: ولد أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب بمکّة في بيت اللَّه الحرام يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب.[12] .

وبلغت أسماء علماءِ الشيعة الذين ذکروا في کتبهم أنّ ولادته عليه السلام في الکعبة إلي خمسين عالماً.[13] .







  1. مناقب ابن شهرآشوب 175:2.
  2. روضة الصفا في آداب زيارة المصطفي: الجزء الثاني.
  3. إرشاد المفيد: 8 من الباب1 من الفصل1.
  4. اُصول الکافي 452:1، وقوله: ولده هاشم مرّتين، يعني انتسب إلي هاشم من قِبل الأب والاُمّ معاً، وکان المراد الأوّليّة الإضافيّة، وإلّا فإخوته کانوا أکبر منه، فکيف يکون أوّل من ولده هاشم مرّتين، فالأوْلي ما ذکره المفيد والشهيد وغيرهما، هو وإخوته أوّل هاشمي ولد بين هاشميّين، وقال بعضهم: کانت فاطمة أوّل هاشميّة ولدت لهاشمي - مرآة العقول 277:5.
  5. کشف الغمّة - باب المناقب 81:1.
  6. الغدير 24:6.
  7. الخرائج والجرائح 888:2.
  8. الغدير 24:6.
  9. المصدر السابق 24:6.
  10. مرآة العقول 275:5 و 276.
  11. مرآة العقول 275:5 و 276، وراجع ترجمة الحميري في الغدير 278 - 231: 2.
  12. المصدر السابق.
  13. راجع الغدير 27 - 24:6.