راي أهل البيت











راي أهل البيت



قال العياشي في تفسيره:288:1:

عن عيسي بن عبدالله، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه السلام قال: کان القرآن ينسخ بعضه بعضاً، وإنما کان يؤخذ من أمر رسول الله صلي الله عليه وآله بآخره، فکان من آخر ما نزل عليه سورة المائدة، فنسخت ما قبلها ولم ينسخها شي ء. لقد نزلت عليه وهو علي بغلته الشهباء، وثقل عليه الوحي، حتي وقفت وتدلي بطنها، حتي رأيت سرتها تکاد تمس الأرض، وأغمي علي رسول الله صلي الله عليه وآله حتي وضع يده علي ذؤابة شيبة بن وهب الجمحي، ثم رفع ذلک عن رسول الله صلي الله عليه وآله، فقرأ علينا سورة المائدة، فعمل رسول الله صلي الله عليه وآله وعملنا. انتهي.

ويقصد علي عليه السلام بذلک: أن المسح علي القدمين في الوضوء هو الواجب وليس غسلهما، لأن المسح نزل في سورة المائدة وعمل به النبي صلي الله عليه وآله والمسلمون ولم ينسخ. ورواه في تفسير نور الثقلين:582:1 و447:5.

وفي الکافي:289:1:

علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة والفضيل بن يسار وبکير بن أعين ومحمد بن مسلم وبريد بن معاوية وأبي الجارود، جميعاً عن أبي جعفر عليه السلام قال: أمر الله عزوجل رسوله بولاية علي وأنزل عليه: إنما وليکم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزکاة، وفرض ولاية أولي الأمر، فلم يدروا ما هي؟ فأمر الله محمداً صلي الله عليه وآله أن يفسر لهم الولاية، کما فسر لهم الصلاة والزکاة والصوم والحج، فلما أتاه ذلک من الله ضاق بذلک صدر رسول الله صلي الله عليه وآله وتخوف أن يرتدوا عن دينهم، وأن يکذبوه، فضاق صدره وراجع ربه عزوجل فأوحي الله عزوجل إليه: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليک من ربک وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمک من الناس، فصدع بأمر الله تعالي ذکره، فقام بولاية علي عليه السلام يوم غدير خم، فنادي الصلاة جامعة، وأمر الناس أن يبلغ الشاهد الغائب- قال عمر بن أذنية: قالوا جميعاً غير أبي الجارود- وقال أبوجعفر عليه السلام: وکانت الفريضة تنزل بعد الفريضة الأخري وکانت الولاية آخر الفرائض، فأنزل الله عزوجل: اليوم أکملت لکم دينکم وأتممت عليکم نعمتي. قال أبوجعفر عليه السلام: يقول الله عزوجل: لاأنزل عليکم بعد هذه فريضة، قد أکملت لکم الفرائض.

وفي تاريخ اليعقوبي:43:2:

وقد قيل إن آخر ما نزل عليه: (اليوم أکملت لکم دينکم وأتممت عليکم نعمتي ورضيت لکم الإسلام ديناً) وهي الرواية الصحيحة، الثابتة الصريحة.