تاسيس القوّات الخاصّة











تاسيس القوّات الخاصّة



1759- الإمام الصادق عليه السلام: کانوا- شرطة[1] الخميس- ستّة آلاف رجل أنصاره [أي عليّ عليه السلام].[2] .

1760- الاختصاص عن عليّ بن الحکم: أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام الذين قال لهم: تشرّطوا، فأنا اُشارطکم علي الجنّة، ولست اُشارطُکم علي ذهب

[صفحه 293]

ولا فضّة-؛ إنّ نبيّنا صلي الله عليه و آله فيما مضي قال لأصحابه: تَشرّطوا، فإنّي لستُ اُشارطُکم إلّا علي الجنّة- وهم: سلمان الفارسي، والمقداد، وأبو ذرّ الغفاري، وعمّار بن ياسر، وأبو ساسان وأبو عمرو الأنصاريان، وسهل- بدري- وعثمان ابنا حنيف الأنصاري، وجابر بن عبداللَّه الأنصاري.

ومن أصفياء أصحابه، عمرو بن الحمق الخزاعي عربي، وميثم التمّار- وهو ميثم ابن يحيي، مولي-، ورشيد الهجري، وحبيب بن مظهّر الأسدي، ومحمّد بن أبي بکر.

ومن أوليائه: العلم الأزدي، وسويد بن غفلة الجعفي، والحارث بن عبداللَّه الأعور الهمداني، وأبو عبداللَّه الجدلي، وأبو يحيي حکيم بن سعد الحنفي.

وکان من شرطة الخميس: أبو الرضيّ عبداللَّه بن يحيي الحضرمي، وسليم بن قيس الهلالي، وعبيدة السلماني المرادي، عربي.

ومن خواصّه: تميم بن حذيم الناجي- وقد شهد مع عليّ عليه السلام-، [و] قنبر مولي عليّ بن أبي طالب صلوات اللَّه عليه، [و] أبو فاختة مولي بني هاشم، وعبيد اللَّه بن أبي رافع- وکان کاتبه-.[3] .

1761- رجال الکشّي عن أبي الجارود: قلت للأصبغ بن نباتة: ما کان منزلة هذا الرجل [عليّ عليه السلام] فيکم؟ قال: ما أدري ما تقول! إلّا أنّ سيوفنا کانت علي عواتقنا، فمن أومي إليه ضربناه بها. وکان يقول لنا: تشرّطوا، فوَاللَّه ما اشتراطُکم لذهب ولا لفضّة، وما اشتراطکم إلّا للموت، إنّ قوماً من قبلکم من [بني

[صفحه 294]

إسرائيل][4] تشارطوا بينهم، فما مات أحد منهم حتي کان نبيّ قومه، أو نبيّ قريته، أو نبيّ نفسه، وإنّکم لَبمنزلتهم، غير أنّکم لستُم بأنبياء.[5] .

1762- رجال الکشّي: روي عن أميرالمؤمنين عليه السلام أنّه قال لعبد اللَّه بن يحيي الحضرمي يوم الجمل: أبشر يابن يحيي؛ فإنّک وأبوک من شرطة الخميس حقّاً، لقد أخبرني رسول اللَّه صلي الله عليه و آله باسمک واسم أبيک في شرطة الخميس، واللَّه سمّاکم شرطة الخميس علي لسان نبيّه صلي الله عليه و آله. وذکر أنّ شرطة الخميس کانوا ستّة آلاف رجل، أو خمسة آلاف.[6] .



صفحه 293، 294.





  1. شُرَط السلطان: نخبة أصحابه الذين يقدّمهم علي غيرهم من جنده. وقال ابن الأعرابي: هم الشُّرَط، والنسبة إليهم: شُرَطِيٌّ؛ والشُرْطة، والنسبة إليهم: شُرْطِيٌّ (النهاية: 460:2).
  2. الاختصاص: 2.
  3. الاختصاص: 2؛ الفهرست لابن النديم: 223 وفيه إلي «إلّا علي الجنّة».
  4. سقط ما بين المعقوفين من المصدر وأثبتناه من بحارالأنوار.
  5. رجال الکشّي: 8:19:1، بحارالأنوار: 16:150:42.
  6. رجال الکشّي: 10:24:1، بحارالأنوار: 18:151:42.