تعذّر بعض الاصلاحات











تعذّر بعض الاصلاحات



1350- الإمام عليّ عليه السلام: لو قد استوت قدماي من هذه المداحض لغيّرت أشياء.[1] .

[صفحه 122]

1351- الکافي عن سليم بن قيس: خطب أميرالمؤمنين عليه السلام فحمد اللَّه وأثني عليه، ثمّ صلّي علي النبيّ صلي الله عليه و آله، ثمّ قال: ألا إنّ أخوف ما أخاف عليکم خلّتان: اتّباع الهوي، وطول الأمل. أمّا اتّباع الهوي: فيصدّ عن الحقّ، وأمّا طول الأمل: فينسي الآخرة، ألا إنّ الدنيا قد ترحّلت مدبرة، وإنّ الآخرة قد ترحّلت مقبلة، ولکلّ واحدة بنون، فکونوا من أبناء الآخرة، ولا تکونوا من أبناء الدنيا. فإنّ اليوم عمل ولا حساب، وإنّ غداً حساب ولا عمل.

وإنّما بدء وقوع الفتن من أهواء تتّبع وأحکام تبتدع، يخالف فيها حکم اللَّه، يتولّي فيها رجال رجالاً، ألا إنّ الحقّ لو خلص لم يکن اختلاف، ولو أنّ الباطل خلص لم يخفَ علي ذي حجي. لکنّه يؤخذ من هذا ضغث[2] ومن هذا ضغث فيمزجان فيجلّلان معاً، فهنالک يستولي الشيطان علي أوليائه، ونجا الذين سبقت لهم من اللَّه الحسني.

إنّي سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: کيف أنتم إذا لبستکم فتنة يربو فيها الصغير، ويهرم فيها الکبير، يجري الناس عليها ويتّخذونها سنّة، فإذا غيّر منها شي ء قيل: قد غيّرت السنّة، وقد أتي الناس منکراً! ثمّ تشتدّ البليّة وتسبي الذرّية، وتدقّهم الفتنة کما تدقّ النار الحطب، وکما تدقّ الرحا بثفالها،[3] ويتفقّهون لغير اللَّه، ويتعلّمون لغير العمل، ويطلبون الدنيا بأعمال الآخرة.

ثمّ أقبل بوجهه وحوله ناس من أهل بيته وخاصّته وشيعته، فقال: قد عملت

[صفحه 123]

الولاة قبلي أعمالاً خالفوا فيها رسول اللَّه صلي الله عليه و آله متعمّدين لخلافه، ناقضين لعهده، مغيّرين لسنّته، ولو حملتُ الناس علي ترکها وحوّلتها إلي مواضعها، وإلي ما کانت في عهد رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، لتفرّق عنّي جندي حتي أبقي وحدي، أو قليل من شيعتي الذين عرفوا فضلي وفرض إمامتي من کتاب اللَّه عزّ وجلّ وسنّة رسول اللَّه صلي الله عليه و آله.

أرأيتم لو أمرت بمقام إبراهيم عليه السلام فرددته إلي الموضع الذي وضعه فيه رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، ورددت فدکَ إلي ورثة فاطمة عليهاالسلام، ورددت صاع رسول اللَّه صلي الله عليه و آله کما کان، وأمضيت قطائع أقطعها رسول اللَّه صلي الله عليه و آله لأقوام لم تمض لهم ولم تنفذ، ورددت دار جعفر إلي ورثته وهدمتها من المسجد، ورددت قضايا من الجور قضي بها، ونزعت نساءً تحت رجال بغير حقّ فرددتهنّ إلي أزواجهنّ، واستقبلت بهنّ الحکم في الفروج والأحکام، وسبيت ذراري بني تغلب، ورددت ما قسم من أرض خيبر، ومحوت دواوين العطايا، وأعطيت کما کان رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يعطي بالسويّة، ولم أجعلها دولة بين الأغنياء وألقيت المساحة، وسوّيت بين المناکح، وأنفذت خمس الرسول کما أنزل اللَّه عزّ وجلّ وفرضه، ورددت مسجد رسول اللَّه صلي الله عليه و آله إلي ما کان عليه، وسددت ما فتح فيه من الأبواب، وفتحت ما سدّ منه، وحرّمت المسح علي الخفّين، وحددت علي النبيذ، وأمرت بإحلال المتعتين، وأمرت بالتکبير علي الجنائز خمس تکبيرات، وألزمت الناس الجهر ببسم اللَّه الرحمن الرحيم، وأخرجت من اُدخل مع رسول اللَّه صلي الله عليه و آله في مسجده ممّن کان رسول اللَّه صلي الله عليه و آله أخرجه، وأدخلت من اُخرج بعد رسول اللَّه صلي الله عليه و آله ممّن کان رسول اللَّه صلي الله عليه و آله أدخله، وحملت الناس علي حکم القرآن وعلي الطلاق علي

[صفحه 124]

السنّة، وأخذت الصدقات علي أصنافها وحدودها، ورددت الوضوء والغسل والصلاة إلي مواقيتها وشرائعها ومواضعها، ورددت أهل نجران إلي مواضعهم، ورددت سبايا فارس وسائر الاُمم إلي کتاب اللَّه وسنّة نبيّه صلي الله عليه و آله، إذاً لتفرّقوا عنّي.

واللَّه لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلّا في فريضة، وأعلمتهم أنّ اجتماعهم في النوافل بدعة، فتنادي بعض أهل عسکري ممّن يقاتل معي: يا أهل الإسلام، غيّرت سنّة عمر، ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوّعاً. ولقد خفت أن يثوروا في ناحية جانب عسکري ما لقيت من هذه الاُمّة من الفرقة، وطاعة أئمّة الضلالة، والدعاة إلي النار.

وأعطيت[4] من ذلک سهم ذي القربي الذي قال اللَّه عزّ وجلّ: «إِن کُنتُمْء َامَنتُم بِاللَّهِ وَمَآ أَنزَلْنَا عَلَي عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَي الْجَمْعَانِ»[5] فنحن واللَّه عني بذي القربي، الذي قرننا اللَّه بنفسه وبرسوله صلي الله عليه و آله فقال تعالي: «فَلِلَّهِ وَ لِلرَّسُولِ وَ لِذِي الْقُرْبَي وَ الْيَتَمَي وَالْمَسَکِينِ وَ ابْنِ السَّبِيلِ»[6] فينا خاصّة «کَيْ لَا يَکُونَ دُولَةَم بَيْنَ الْأَغْنِيَآءِ مِنکُمْ وَ مَآء َاتَل-کُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ مَا نَهَل-کُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ وَ اتَّقُواْ اللَّهَ»[7] في ظلم آل محمّد «إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ»[8] لمن ظلمهم، رحمة منه لنا وغني أغنانا اللَّه به ووصّي به نبيّه صلي الله عليه و آله.

ولم يجعل لنا في سهم الصدقة نصيباً، أکرم اللَّه رسوله صلي الله عليه و آله وأکرمنا أهل البيت أن يطعمنا من أوساخ الناس، فکذّبوا اللَّه وکذّبوا رسوله وجحدوا کتاب اللَّه

[صفحه 125]

الناطق بحقّنا، ومنعونا فرضاً فرضه اللَّه لنا، ما لقي أهل بيت نبيّ من اُمّته ما لقينا بعد نبيّنا صلي الله عليه و آله واللَّه المستعان علي من ظلمنا، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العليّ العظيم.[9] .

[صفحه 127]



صفحه 122، 123، 124، 125، 127.





  1. نهج البلاغة: الحکمة 272، غرر الحکم: 7570، عيون الحکم والمواعظ: 7060:415.
  2. الضِّغث: قبضة من قضبان مختلفة، وقيل: هي الحُزمة من الحشيش (لسان العرب: 164:2).
  3. الثِّفال: جلدة تُبسط تحت رَحا اليد ليقع عليها الدقيق، ويسمّي الحجر الأسفل ثفالاً بها. والمعني: أنّها [الفتنة] تدقّهم دقّ الرحا للخبّ إذا کانت مُثفَّلة، ولا تُثفّل إلّا عند الطحن (النهاية: 215:1).
  4. کذا في المصدر وفي الاحتجاج: «وأعظم» وهو الصحيح ظاهراً.
  5. الأنفال: 41.
  6. الحشر: 7.
  7. الحشر: 7.
  8. الحشر: 7.
  9. الکافي: 21:58:8، الاحتجاج: 146:626:1 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عنه عليهماالسلام وفيه من «إنّي سمعتُ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله»، کتاب سليم بن قيس: 18:718:2 کلاهما نحوه.