تاسيس القوّات الخاصّة











تاسيس القوّات الخاصّة



482- الإمام الصادق عليه السلام: کانوا- شرطة الخميس- ستّة آلاف رجل أنصاره [أي عليّ عليه السلام][1] .

483- الاختصاص عن عليّ بن الحکم: أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام الذين قال لهم: تشرّطوا، فأنا اُشارطکم علي الجنّة، ولست اُشارطُکم علي ذهب ولا فضّة-؛ إنّ نبيّنا صلي الله عليه وآله فيما مضي قال لأصحابه: تَشرّطوا، فإنّي لستُ اُشارطُکم إلّا علي الجنّة- وهم: سلمان الفارسي، والمقداد، وأبو ذرّ الغفاري، وعمّار بن ياسر، وأبو ساسان وأبو عمرو الأنصاريان، وسهل- بدري- وعثمان ابنا حنيف الأنصاري، وجابر بن عبد اللَّه الأنصاري.

ومن أصفياء أصحابه، عمرو بن الحمق الخزاعي عربي، وميثم التمّار- وهو ميثم ابن يحيي، مولي-، ورشيد الهجري، وحبيب بن مظهّر الأسدي، ومحمّد بن أبي بکر. ومن أوليائه: العلم الأزدي، وسويد بن غفلة الجعفي، والحارث بن عبد اللَّه الأعور الهمداني، وأبو عبد اللَّه الجدلي، وأبو يحيي حکيم بن سعد الحنفي.

[صفحه 581]

وکان من شرطة الخميس: أبو الرضيّ عبد اللَّه بن يحيي الحضرمي، وسليم بن قيس الهلالي، وعبيدة السلماني المرادي، عربي.

ومن خواصّه: تميم بن حذيم الناجي- وقد شهد مع عليّ عليه السلام-، [و] قنبر مولي عليّ بن أبي طالب صلوات اللَّه عليه، [و] أبو فاختة مولي بني هاشم، وعبيد اللَّه بن أبي رافع- وکان کاتبه-[2] .

484- رجال الکشّي عن أبي الجارود: قلت للأصبغ بن نباتة: ما کان منزلة هذا الرجل [عليّ عليه السلام] فيکم؟ قال: ما أدري ما تقول! إلّا أنّ سيوفنا کانت علي عواتقنا، فمن أومي إليه ضربناه بها. وکان يقول لنا: تشرّطوا، فوَاللَّه ما اشتراطُکم لذهب ولا لفضّة، وما اشتراطکم إلّا للموت، إنّ قوماً من قبلکم من [ بني إسرائيل][3] تشارطوا بينهم، فما مات أحد منهم حتي کان نبيّ قومه، أو نبيّ قريته، أو نبيّ نفسه، وإنّکم لَبمنزلتهم، غير أنّکم لستُم بأنبياء[4] .

485- رجال الکشّي: روي عن أميرالمؤمنين عليه السلام أنّه قال لعبد اللَّه بن يحيي الحضرمي يوم الجمل: أبشر يابن يحيي؛ فإنّک وأبوک من شرطة الخميس حقّاً، لقد أخبرني رسول اللَّه صلي الله عليه وآله باسمک واسم أبيک في شرطة الخميس، واللَّه سمّاکم شرطة الخميس علي لسان نبيّه صلي الله عليه وآله. وذکر أنّ شرطة الخميس کانوا ستّة آلاف رجل، أو خمسة آلاف[5] .

[صفحه 582]


صفحه 581، 582.








  1. الاختصاص: 2.
  2. الاختصاص 2؛ الفهرست لابن النديم:223 وفيه إلي «إلّا علي الجنّة».
  3. سقط ما بين المعقوفين من المصدر وأثبتناه من بحارالأنوار.
  4. رجال الکشّي 8:19:1، بحارالأنوار 16:150:42.
  5. رجال الکشّي 10:24:1، بحارالأنوار 18:151:42.