حرية الناس في انتخاب الإمام











حرية الناس في انتخاب الإمام



1- الإمام عليّ عليه السلام- في کتابه إلي أهل الکوفة عند مسيره من المدينة إلي البصرة-: بايعني الناس غير مستکرهين، ولا مجبرين، بل طائعين مخيّرين[1] .

2- عنه عليه السلام: قُبِض رسول اللَّه صلي الله عليه وآله وأنا أري أنّي أحقّ الناس بهذا الأمر! فاجتمع الناس علي أبي بکر! فسمعتُ وأطعتُ. ثمّ إنّ أبا بکر حضر فکنت أري أن لا يعدلها عنّي، فولّي[2] عمر، فسمعتُ وأطعتُ! ثمّ إنّ عمر اُصيب، فظننتُ أنّه لا يعدلها عنّي، فجعلها في ستّة أنا أحدهم! فولّاها عثمان، فسمعت وأطعتُ. ثمّ إنّ عثمان قُتل، فجاؤوني، فبايعوني طائعين غير مکرهين[3] .

3- عنه عليه السلام- من کتاب له إلي طلحة والزبير-: أمّا بعد، فقد علمتما- وإن کَتمتُما- أنّي لم اُرِد الناس حتي أرادوني، ولم اُبايعهم حتي بايعوني، وإنّکما ممّن أرادني وبايعني، وإنّ العامّة لم تبايعني لسلطان غالب، ولا لعَرَضٍ حاضر[4] .

4- الفتوح: أقبل عمّار بن ياسر إلي عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال: يا أميرالمؤمنين، إنّ الناس قد بايعوک طائعين غير کارهين، فلو بعثت إلي اُسامة بن زيد وعبد اللَّه بن عمر ومحمّد بن مسلمة وحسّان بن ثابت وکعب بن مالک فدعوتَهم؛ ليدخلوا فيما دخل فيه الناس من المهاجرين والأنصار! فقال عليّ رضي الله عنه: إنّه لا حاجة لنا فيمن لا يرغب فينا[5] .

[صفحه 145]


صفحه 145.








  1. نهج البلاغة: الکتاب 1، الجمل: 244، الأمالي للطوسي: 1518:718 عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري وفيه إلي «غير مستکرهين».
  2. في الطبعة المعتمدة: «فولي» والصحيح ما أثبتناه کما في تاريخ دمشق «ترجمة الإمام عليّ عليه السلام» تحقيق محمد باقر المحمودي (1142:101:3).
  3. تاريخ دمشق: 439:42، اُسد الغابة: 3789:106:4 کلاهما عن يحيي بن عروة المرادي.
  4. نهج البلاغة: الکتاب 54، کشف الغمّة: 239:1؛ الفتوح: 465:2 کلاهما نحوه، الإمامة والسياسة: 90:1 وفيه «خاصّ» بدل «غالب» وليس فيه «ولا لعرض حاضر».
  5. الفتوح: 441:2.