افضلية علي في القصائد و المدائح
بولس سلامه جلجل الحق في المسيحي حتي أنا من يعشق البطولة و الإلها فإذا لم يکن علي نبيا أنت رب العالمين إلهي و أنلني ثواب ما سطرت کفي سفر خير الأنام من بعد طه يا سماء اشهدي و يا أرض قري و له أيضا هو فخر التاريخ لا فخر شعب لا تقل شيعة هواة علي إنما الشمس للنواظر عيد قال الشاعر في مقدمة ديوانه: فيا أبا الحسن! ماذا أقول فيک،... و إن شعري لحصاة في ساحلک يا أمير الکلام! و لکنها حصاة مخضوبة بدم الحسين الغالي، فتقبل هذه الملحمة، و انظر من رفارف الخلد إلي عاجز شرف قلمه بذکرک[2] . عبد الباقي العمري البغدادي أنت العلي الذي فوق العلي رفعا و أنت نقطة باء مع توحدها و أنت صنو نبي غير شرعته و أنت أنت رکن الذي حطت له قدم و أنت رکن يجير المستجير به و أنت أنت الذي للقبلتين مع و أنت أنت الذي في نفس مضجعه ما فرق الله شيئا في خليقته و باب خيبر لو کانت مسامره فاقبل فدتک نفوس العالمين ثنا و له ايضا يا أبا الأوصياء أنت لطه إن لله في معانيک سرا أنت ثاني الآباء في منتهي الدو خلق الله آدما من تراب ابن أبي الحديد المعتزلي لقد فاز عبد للوصي ولائه و خاب معاديه و لو حلقت به[6] . هو النبأ المکنون و الجوهر الذي[8] . و ذو المعجزات الواضحات أقلها و وارث علم المصطفي و شقيقه[9] . ألا إنما الإسلام لولا حسامه ألا إنما التوحيد لولا علومه ألا إنما الأقدار طوع يمينه تعاليت عن مدح فأبلغ خاطب صفاتک أسماء و ذاتک جوهر يجل عن الأعراض و الأين و المتي إذا طاف قوم في المشاعر و الصفا و إن ذخر الأقوام نسک عبادة و ان صام ناس في الهواجر حسبة و إن اک فيما جئته شر مذنب إذا کنت للنيران في الحشر قاسما نصرتک في الدنيا بما أستطيعه فليت ترابا حال دونک لم يحل لتنظر ما لاقي الحسين و ما جنت من ابن زياد و ابن هند و ابن بني الوحي هل أبقي الکتاب لناظم إذا کان مولي الشاعرين و ربهم فاقسم لولا أنکم سبل الهدي فلو لم تکونوا في البسيطة[16] زلزلت فانظر أخي الکريم! کيف جعل عليا أخا و نظيرا لرسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في العلي و الأواصر و خاطبه يا خير الوري! و إذا کان علي عليه السلام نظيرا لرسول الله و کان خير الوري فيکون مقدما علي جميع الانبياء و الرسل. و له أيضا يا برق إن جئت الغري[17] فقل له فيک ابن عمران الکليم و بعده بل فيک جبريل و ميکال و اس بل فيک نور الله جل جلاله فيک الامام المرتضي فيک الوصي هذا ضمير العالم الموجود عن هذا هو النور الذي عذباته[22] . و شهاب موسي حيث أظلم ليله يا هازم الأحزاب لا يثنيه عن يا قالع الباب الذي عن هزها[24] . لولا حدوثک قلت إنک جاعل لو لا مماتک قلت إنک باسط ما العالم العلوي إلا تربة[26] . ما الدهر إلا عبدک القن[27] الذي أأقول فيک سميدع کلا و لا بل أنت في يوم القيامة حاکم و الله لو لا حيدر ما کانت ال من أجله خلق الزمان و ضوئت و إليه في يوم المعاد حسابنا و له أيضا ألم تخبر الأخبار في فتح خيبر و فوز علي بالعلي فوزها به و ما أنس لا أنس اللذين تقدما و للراية العظمي و قد ذهبا بها يشلهما من آل موسي شمردل أحضرهما أم حضر أخرج خاضب عذرتکما إن الحمام لمبغض حنانيک فاز العرب منک بسؤدد فما ماس موسي في رداء من العلي و يا علة الدنيا و من بدو خلقها ظننت مديحي في سواک هجاءة أقول: القصيدة طويلة جدا أخذنا منها موضع الحاجة. و له أيضا و قل: السلام عليک يا مولي الوري[30] . و خلافة ما إن لها لو لم تکن عجبا لقوم أخروک و کعبک ال عجبا لهذي الأرض يضمر تربها يا أيها النبأ العظيم فمهتد يا أيها النار التي شب السنا يا فلک نوح حيث کل بسيطة يا وارث التوراة و الإنجيل و الفر لولاک ما خلق الزمان و لا دجي سمعا أميرالمؤمنين قصائدا الدر من ألفاظها لکنه هي دون مدح الله فيک و فوق ما الخطيب الخوارزمي ألا هل من فتي کأبي تراب إذا ما مقلتي رمدت فکحلي هو البکاء في المحراب لکن کأن الناس کلهم قشور ولايته بلا ريب کطوق ففاطمة و مولانا علي الکوثرية للعلامة السيد رضا الهندي أمفلج ثغرک أم جوهر قد قال لثغرک صانعه و الخال بخدک أم مسک أم ذاک الخال بذاک الخد عجبا من جمرته تذکو ـ إلي أن قال: ـ فلقد أسرفت و ما أسلف سودت صحيفة أعمالي هو کهفي من نوب الدنيا قد تمت لي بولايته لاصيب بها الحظ الأوفي بالحفظ من النار الکبري هل يمنعني و هو الساقي أم يطردني عن مائدة يا من قد أنکر من آيا إن کنت لجهلک بالأيا فاسأل بدرا و اسأل احدا من دبر فيها الأمر و من من هد حصون الشرک و من من قدمه طه و علي قاسوک أبا حسن بسوا أني ساووک بمن ناوو من غيرک من يدعي للحر أفعال الخير إذا أنتشرت و إذا ذکر المعروف فما أحييت الدين بأبيض قد قطبا للحرب يدير الضر فاصدع بالأمر فناصر لو لم تؤمر بالصبر و کظم الغي ما نال الأمر أخو تيم لکن أعراض العاجل ما أنت المهتم بحفظ الدي أفعالک ما کانت فيها حججا ألزمت بها الخصما آيات جلالک لا تحصي من طول فيک مدائحه فاقبل يا کعبة آمالي و قال شاعر تتمة لهذه القصيدة: کف لطمت عين الزهراء و الکسر بأضلاع الزهراء شاعر أخو أحمد المختار صفوة هاشم وصي إمام المرسلين محمد هما ظهرا شخصين و الروح واحد عبد المنعم الفرطوسي قال طه: کنا أنا و علي قبل إيجاد آدم بالوف و سلکنا في صلبه و انتقلنا و قسمنا نورين في أبوينا فعلي مني و إني حقا و له أيضا قال طه: إن النبيين أسمي و أنا أفضل النبيين شأنا و لک الفضل في الخلائق بعدي يا علي لم يخلق الخلق لولانا و انطوي الکون من جنان و من نار و له أيضا قال: ما من نبي الا و يحکي و علي في امتي هو مثلي و له أيضا قال: إن شئت أن تري في البرايا و تري آدما بعلم و يحيي فتري المرتضي فهذي المزايا و له أيضا قد تغذي من روحه و هداه حيث صدر النبي مهد و ثير کان يدني فراشه منه حتي و يهز المهد الذي هو فيه و يناغيه و هو في المهد ملقي و تربي في حجره و هو طفل حين آوي إليه في عام عسر فرعاه حتي ترعرع منه و تلقي الآداب منه دروسا فهو صنو له و أحمد صنو نابغة الدهر الشيخ محمد حسين الإصفهاني رحمه الله اسمه العلي و مذ تجلي مشرقا نور الهدي و في اسمه کنز النجاح و الفرج سماه باسمه العلي الأعلي اسم سما في عالم الأسماء اسم به يستدفع البلاء اسم به أو رقت الأشجار و قامت السبع العلي بلا عمد اسم به استدارت الأفلاک اسم به آدم نال الصفوة و باسمه نوح نجا من الغرق و باسمه نال الخليل الخلة و نال منه البرد و السلامة و باسمه موسي غدا کليما و باسمه سما المسيح ذو العلي و باسمه استغاث سيد الوري و باسمه کل نبي و ولي الشيخ الحر العاملي رحمه الله کيف تحظا بمجدک الأوصياء؟ ما لخلق سوي النبي و سبطيه فبکم آدم استغاث و قد مس يوم أمسي في الأرض فردا غريبا فتلقي من ربه کلمات فاستجيب الدعاء منه و لولا ثم يعقوب قد دعا مستجيرا و أتاه بکم قميص يوسف و ارتد و بکم کان للخليل ابتهال حين ألقاه عصبة الکفر في النا أيضام الخليل من بعد ما کا و بکم يونس استغاث و نوح و بأسمائکم توسل أيوب لعلي مجد غدا دون أد أي فخر کفخره و النبيون بعض شعراء الموصل و بهم آدم توسل لما إذ تلقي من ربه کلمات و أنارت بروح شيث و نوح و جرت في محل کل زکي ثم صارت محمدا و عليا و هما في الفخار أصل الاصول[45] . الشيخ البهائي رحمه الله إمام البرية أصل الاصول فتي حبه الله ثم الرسول حوي في الزمان الندي و الفخارا[46] . السيد ميرزا علي آغا الشيرازي کيف أدري و هو سر فيه قد حار العقول مظهر لله لکن لا اتحاد لا حلول ابن الرومي رأيتک عند الله أعظم زلفة العلامة النباطي البياضي فآدم لما أن عصي زال فضله و قد سأل إبراهيم إحياء ميت و لو يکشف المستور مولاي لم يزد و قد خاف موسي حين ولي مبادرا أبو الرقعمق الأنطاکي )المتوفي سنة 399( لا و الذي نطق النبي ما للإمام أبي علي الصاحب بن عباد لآل محمد أصبحت عبدا اناس حل فيهم کل خير البياري أميرالمؤمنين لنا إمام فلم أنکرتم لو قلت يوما ستذکر بغضه و قلاه يوما أبو الحسين فاذشاه من قال ليس المرتضي خير الوري الحميري أشهد بالله و الآئه إن علي بن أبي طالب الخطيب الخوارزمي إن علي بن أبي طالب خير الوري و الطالب الغالب الحسن بن حمزة العلوي جاء إلينا في الخبر فمن أبي فقد کفر أبو الطفيل الکناني اشهد بالله و آلائه إن علي بن أبي طالب لو يسمعوا قول نبي الهدي عمر النوقاني أشهد بالله و آلائه إن علي بن أبي طالب ابن حجاج فمذهبي أن خير الناس کلهم الحميري ألم يک خيرهم أهلا و ولدا ألم يک أهله خير الأنام الناشي إن الإمام علي عند خالقه هذا نبي و هذا خير امته الفضل بن عتبة ألا إن خير الناس بعد محمد ديک الجن إن عليا خير أهل الأرض البشنوي الکردي خير البرية خاصف النعل الذي و بعلمه و قضائه و بسيفه ابن الحجاج أهلا و سهلا بالأغر أهلا و سهلا يابن زم يابن الذي لولاه ما يابن الذي هو و النبي و من استجاز خلاف ذلک ابن شهر آشوب ألا إن خير الناس بعد نبينا به قام للدين الحنيف عموده عن الحميدي علي أميرالمؤمنين أخو الهدي أسر إليه أحمد العلم جملة مما قيل علي لسان الأشعث بن قيس الکندي أتانا الرسول رسول الوصي رسول الوصي وصي النبي وزير النبي و ذو صهره له الفضل و السبق بالصالحات و من قول زجر بن قيس إلي خاله جرير: جرير بن عبد الله لا تردد الهدي فإن عليا خير من وطي ء الحصي و من قول النجاشي أحد بني الحرب بن کعب: جعلتم عليا و أشياعه إلي أفضل الناس بعد الرسول الصاحب بن عباد و قالوا: علي علا، قلت: لا و لکن أقول کقول النبي ألا إن من کنت مولي له ابن حماد الله سماه عليا عنده و له أيضا: سلام علي أحمد المرسل سلام علي من علا في العلي و له أيضا: سماک رب العلي عليا يا سيدا ما له من نظير و له أيضا: الله سماه عليا باسمه العوني علي علا عند ذي العرش عاليا أنا مولي لعلي و علي لي ولي علي علي في المواقف کلها و قال قوم قد علا برازا فهو علي إذ علا العديا و فرقة قالت علي الدار إذ نال منه المنزل العلويا و فرقة قالت علاهم علما فوال کهف الکرم الفتيا[74] . العوني عدل القرآن و صنو المصطفي و أبو بعل المطهرة الزهراء و النسب العبدي و إنک وجهه الباقي و عين و له أيضا: و هو عين الله و الوجه الذي و له أيضا: فسماه في القرآن ذو العرش جنبه و له أيضا: أنت عين الله و الجنب من فرـ و له أيضا: يا علي بن أبي طالب يابن الأول أنت أنت العروة الوثقي التي لم تفصل ابن حماد و جنب الله فرط فيه قوم يا من حکي المآء فرط رقته يا ليت حظي کحظ ثوبک من لا تعجبوا من بلا غلالته أبو عبد الله المفجع أيها اللائمي لحبي عليا أبخير الأنام عرضت لا زل أشبه الأنبياء کهلا و زولا کان في علمه کآدم إذ عل و کنوح نجا من الهلک من س ـ إلي أن قال: ـ فارتقي منکب النبي علي فأماط الأوثان عن ظاهر الک و لو أن الوصي حاول مس الن أفهل تعرفون غير علي الشيخ علي بن الشهيفنة الحلي يا روح أنس من الله البدء بدا يا علة الخلق يا من لا يقارب خير ال أنت الذي اختارک الهادي البشير أخا أنت الذي عجبت فيک الملائک في ابن حماد جل العلي علا إمام کل إمام حجاب کل حجاب باب إلي کل رشد أبو القاسم الزاهي يا سادتي! يا آل ياسين فقط لولاکم لم يقبل الفرض و لا أنتم ولاة العهد في الذر و من ما أحد قايسکم بغيرکم إلا کمن ضاهي الجبال بالحصا الصاحب بن عباد ما لعلي العلي أشباه مبناه مبني النبي تعرفه إن عليا علا علي شرف يا ضحوة الطير هنئي شرفا أبو الحسن الخليعي حبذا يوم الغدير إذ أقام المصطفي قائلا: هذا وصيي و ظهيري و نصيري و تالله ما ذنب من يقيس إلي أنکر قوم عيد الغدير و ما حکمک الله في العباد به و أکمل الله فيه دينهم نعتک في محکم الکتاب و في عليک عرض العباد تقض علي و المادحون المخبرون غلوا و عظمتک التوراة و الصحف الاولي و الأنبياء المکرمون وفوا ابن حماد العبدي ما لعلي سوي أخيه ألا إنه نفسي و نفسي نفسه أمير النحل مولي الخلق شبيه المصطفي بالفض و جنب الله في کتب ما لابن حماد سوي من حمدت ذاک علي المرتضي الطهر الذي صنو النبي هديه کهديه ابن حماد و سماه رب العرش في الذکر نفسه و قال لهم هذا وصيي و وارثي علي کزري من قميصي أشارة و له ايضا: من الذي قال النبي له و له ايضا: الله سماه نفس أحمد في فکيف شبهه بطائفة ديک الجن عضو النبي المصطفي و روحه السوسي من نفسه من نفسه و جنسه من جنسه الجماني و أنزله منه النبي کنفسه فمن نفسه فيکم کنفس محمد عبد المنعم الفرطوسي أنت نفسي و أنت مني بحق العبدي: أشهد بالله لقد قال لنا لو أن إيمان جميع الخلق ممن يجعل في کفة ميزان لکي عبد المنعم الفرطوسي قال طه للمرتضي يوم احد لو وضعنا في کفة کل فعل و وضعنا الأعمال في يوم أحد لاستبان الرجحان عنک فيما و لقد فاخر الإله و باهي و لقد أشرفت بما کان فيها حينما قد أزاح رب البرايا و هو في الحشر سوف يجزيک فض يغبط الأنبياء فضلک فيه ابن العطار الواسطي الهاشمي و لقد أرانا الله أفضل خلقه المفجع کان النبي لما تمني إذ دعا الله أن يسوق أحب ابن حماد و في قصة الطير لما دعا أيا رب ابعث إلي أحب فلم يستتم النبي الدعاء ثلاث مرار فلما انتهي فقال النبي له ادخل فقد فخبره أنه جاءه فقطب في وجه من رده فأورثه برصا فاحشا الشيخ إبراهيم الکفعمي العاملي هنيئا هنيئا ليوم الغدير و يوم الکمال لدين الإله و يوم العقود و يوم الشهود و يوم الفلاح و يوم النجاح و يوم الإمارة للمرتضي تري ألف عبد له معتقا أمير السرايا بأمر النبي الايرواني کيف لتحصي صفاتک الکتاب ليت شعري و هل يحيط بمعناک فلعمري ما أنت في الناس إلا علي کالنبي بکل فضل سوي هو المعني بالباب الذي من فتي في کنهه خبط البرايا أبو محمد العوني يا آل أحمد لولاکم لما طلعت أبوکم خير من يدعي لحادثة عدل القرآن وصي المصطفي و أبو الشيخ عبد الرضا المقري الکاظمي وقفت دون سعيک الأنبياء و عن الأنبياء فضلا عليک و إذا لم يکن سوي آية التط کنت نورا و ليس کون و لا أنت عين اليقين سلطان موسي و سنا النار حين آنسها من روح قدس به تأيد عيسي أنت لو لم تکن لما عبد الله عبد المنعم الفرطوسي سئل المصطفي بأي لسان قال يوحيه في لسان علي أنت خاطبتني بصوتک حقا قال: إني لا أشبه الناس طرا من سناک الذاکي خلقت عليا و أحب العباد بعد اطلاعي فأتاک الخطاب بالوحي مني ليکون اطمينان نفسک أمرا السيد علي خان شارح الصحيفة السجادية أميرالمؤمنين فدتک نفسي تولاک الاولي سعدوا ففازوا و لو علم الوري ما أنت أضحوا يمين الله لو کشف المغطي خفيت علي العيون و أنت شمس و ليس علي الصباح إذا تجلي لسر ما دعاک أبا تراب فکان لکل من هو من تراب فلو لا أنت لم يخلق سماء و فيک و في ولائک يوم حشر بفضلک أفصحت توراة موسي و هل لسواک بعد غدير خم ألم يجعلک مولاهم فذلت و کم سفهت عليک حلوم قوم الملا مهر علي ها علي بشر کيف بشر هو و المبدأ شمس و ضياء اذن الله و عين الباري علة الکون و لولاه لما فلک في فلک فيه نجوم جنس الأجناس علي و کل من مات و لم يعرفهم قوسه قوس صعود و نزول ما رمي رمية إلا و کفي أسد الله إذا صال و صاح بوتراب و کنوز العالم من له صاحبة کالزهراء أيها الخصم تذکر سندا إذ أتي أحمد في خم غدير قال من کنت أنا مولاه العبدي الکوفي محمد و صنوه و ابنته صلي عليهم ربنا باري الوري صفاهم الله تعالي و ارتضي لولاهم الله ما رفع السما لا يقبل الله لعبد عملا و لا يتم لامرء صلاته لو ان عبدا لقي الله بأعما و لم يکن والي عليا حبطت عن الحماني هم صفوة الله التي ليس مثلها خيار خيار الناس من لا يحبهم و أنزله منه النبي کنفسه فمن نفسه منکم کنفس محمد السيد علي نقي الحيدري يا عليا سمت به العلياء لک اسم من اسمه الله قدما کنت و المصطفي ضياء و نورا حين لا الأرض يوم ذلک أرض ثم لما قضي إلا له تعالي کنت أنت المولود في البيت فضلا نلت في ذاک رفعة لم ينلها و حططت الأصنام عنه بحزم ذاک يوم ارتقيت مرقي عظيما فوق کتف النبي أحمد لکن أنت من أهل بيت طه و ممن أنت نفس النبي في قل تعالوا انت من احمد کما کان من الشيخ محمود عباس العاملي فو حق آيات الکتاب المنزل و بحق هادينا النبي المرسل و سواه لا عين لديه و لا أثر أنت خير الأنام من بعد طه و حديث المشوي ينبأ عنه أنت صنو الهادي و أنت أخوه أنت ثاني الثقلين و ابناک سبطا أنتم علة العوالم طرا أنتم للوري سفينة نوح أنتم للوري أمان کما الشيخ الصالح التميمي الحلي غاية المدح في علاک ابتداء يا أخا المصطفي و خير ابن عم ما تري ما استطال إلا تناهي أنت للحق سلم ما لراق أنت ثاني ذوي الکساء و لعمري و لقد کنت و السماء دخان شمل الروح من نسيمک روح قائلا من أنا فروي قليلا لک اسم رآه خير البرايا خط مع اسمه علي العرش قدما ثم لاح الصباح من غير شک و بري الله آدم من تراب معدن الناس کلها الأرض لکن الشيخ مغامس بن داغر رآه آدم نورا بين أربعة فقال: يا رب من هذا؟ فقيل له هم أوليائي و هم ذرية لکما أما و حقهم لولا مکانهم کلا و لا کان من شمس و لا قمر و لا سماء و لا أرض و لا شجر و لا جنان و لا نار مؤججة و خاف نوح فناجي ربه فنجا و في الجحيم دعا الله الخليل بهم و قد دعا الله موسي إذ هوي صعقا الشيخ الرجب البرسي و لائي لآل المصطفي و بينهم بهم سمة من جدهم و أبيهم تلوح و آثار الامامة تلمع بحبهم طاعاتنا تتقبل يعم شزا هم کل أرض و يشمل لهم أرج من طيبهم يتضوع دعا بهم موسي ففرج کربه أذا حاولوا أمرا تسهل صعبه لسطوتهم و الاسد في الغاب تفزع فلولا هم ما سار فلک و لا جري کرام متي ما زرتهم عجلو القري فبحر نداهم زاخر يتدفع[106] . محمد الحميري بحق محمد قولوا بحق أبعد محمد بأبي و امي أليس علي أفضل خلق ربي ولايته هي الإيمان حقا و طاعة ربنا فيها و فيها علي إمامنا بأبي أنت و أمي إمام هدي أتاه الله علما و لو أني قتلت النفس حبا يحل النار قوم أبغضوه و لا و الله لا تزکو صلاة أميرالمؤمنين بک اعتمادي فهذا القول لي دين و هذا برئت من الذي عادي عليا تناسوا نصبه في يوم خم برغم الأنف من يشنأ کلامي و أبرأ من اناس أخروه الشيخ کاظم الازري أيها الراکب المجد رويدا إن أتيت أرض الغريين فاخضع فتواضع فثم دارة قدس ثم قل و الدموع سفح عقيق يابن عم النبي أنت يد الله أنت قرآنه القديم و أو أنت بعد النبي خير البرايا لک في مرتقي العلي و المعالي حبک الله في مآثر شتي ليت عينا بغير روضک ترعي لک ذات کذاته حيث لولا فتراضعتما بثدي وصال لک نفس من جوهر اللطف صيغت هي قطب المکونات حيث لولا و هي الآية المحيطة بالکون لک کف من أبحر الله تجري لم تکن هذه العناصر إلا من و سمت باسمه سفينة نوح و به نال خلة الله إبراهيم و بسر سري في ابن عمران و به سخر المقابر عيسي يا أخا المصطفي لدي ذنوب لا فتي في الوجود إلا علي إنما المصطفي مدينة علم فتأمل بعم تنبئک عنه ثم سل إنما وليکم الله آية خصت الولاية لله هل أتت هل أتي بمدح سواه هو في آية التباهل نفس النبي و هو علامة الملائک و اسأل ابن العرندس هم النور نور الله جل جلاله مهابط وحي الله خزان علمه و أسمائهم مکتوبة فوق عرشه و لولاهم لم يخلق الله آدما و لا سطحت أرض و لا رفعت سما و نوح به )بهم( في الفلک لما دعا نجا و لولاهم نار الخليل لما غدت و لولاهم يعقوب مازال حزنه و لان لداود الحديد بسرهم و لما سليمان البساط به سري و سخرت الريح الرخاء بأمره و هم سر موسي و العصا عندما عصي و لولاهم ما کان عيسي بن مريم سري سرهم في الکائنات و فضلهم علا بهم قدري و فخري بهم غلا إبن بشارة الغروي من ظلمة الليل لي المأنس ـ إلي قوله: ـ و نار موسي سرها حيدر و الأسد المغوار يوم الوغي لو قامت الحرب علي ساقها کم قد في صارمه فارسا هو ابن عم المصطفي و الذي عيبة علم الله شمس الهدي مهبط وحي لم ينل فضله قد طلق الدنيا و لم يرضها يقطع الليل بتقديسه و في الندي بحر بلا ساحل إذا رقي يوما ذري منبر يريک من ألفاظه حکمة فيا لها من رتب نالها ـ إلي قوله: ـ و الله لولا حيدر لم يکن فليس يحصي فضله ناثر فلا تعدل بأهل البيت خلقا فبغضهم من الإنسان خسر
أيها القارئ الکريم! أنت بعد ما لا حظت و شاهدت أفضلية علي عليه السلام علي جميع البشر حتي الأنبياء و اولي العزم من الرسل في الآيات القرآنية بمعونة الأخبار و الأحاديث التي جاءت من الفريقين جدير بنا أن نشير إلي أفضليته عليه السلام في القصائد و المدائح، فعلي هذا نختار و نختطف منها موضع الحاجة، أي الأبيات التي تصرح بمقصودنا کالأشعار التي تدل علي إتحاد النورين )نور النبوة و نور الولاية( أو أن عليا عليه السلام نظير النبي، أو خير البرية، أو ان الأنبياء توسلوا به، أو انه عليه السلام أصل الأصول، أو أنه خير الوري، أو أنه خير البشر، أو أنه صنو النبي، أو أنه واحد البشر، أو أنه خير الأنام، أو أنه علة الخلق، أو أنه مشبه للرسول، أو أن هديه هدي النبي، أو أنه نفس النبي، أو أنه روح النبي، أو عضو منه، أو أن الله يوحي إلي رسوله بلسان علي، أو أنه أمير البرايا، أو لولاه لم يخلق تراب، أو لولا حيدر ما کانت الدنيا و لا جمع البرية أجمع، أو من أجله خلق الزمان، أو أنه نار موسي، أو لو لا حيدر لم يکن في الأرض ديار، و أمثال هذه الکلمات التي جاءت في القصائد، فلاحظ.
عد من فرط حبه علويا
م و العدل و الخلاق الرضيا
فلقد کان خلقه نبويا
فأنلهم حنانک الأبويا
فهاج الدموع في مقليا
ما رأي الکون مثله آدميا
و اخشعي، إنني ذکرت عليا
يدعيه و يصطفيه وليا
إن في کل منصف شيعيا
کل طرف يري الشعاع السنيا[1] .
ببطن مکة عند البيت إذ وضعا
بها جميع الذي في الذکر قد جمعا
لأنبياء اله العرش ما شرعا
في موضع يده الرحمن قد وضعا
و أنت حصن لمن من دهره فزعا
النبي أول من صلي و من رکعا
في ليل هجرته قد بات مضطجعا
من الفضائل إلا عندک اجتمعا
کل الثوابت حتي القطب لا ينقلبا
بمثله العالم العلوي ما سمعا
صهره و ابن عمه و أخوه
أکثر العالمين ما علموه
ر و آباؤه تعد بنوه
فهو ابن له و أنت أبوه[3] .
و إن شابه[4] بالموبقات[5] الکبائر
قوادم فتخاء الجناحين کاسر[7] .
تجسد من نور من القدس زاهر
الظهور علي مستودعات السرائر
أخا و نظيرا في العلي و الأواصر[10] .
کعفطة عنز[11] أو قلامة حافر
کعرضة ضليل أو کنهبة کافر
فبورک من وتر مطاع و قادر[12] .
بمدحک بين الناس أقصر قاصر
بري ء المعاني من صفات الجواهر[13] .
و يکبر عن تشبيهه بالعناصر[14] .
فقبرک رکني طائفا و مشاعري
فحبک أو في عدتي و ذخائري
فمدحک أسني من صيام الهواجر
فربک يا خير الوري خير غافر
أطعت الهوي و الغي غير محاذر
فکن شافعي يوم المعاد و ناصري
و ساتر وجه منک ليس بساتر
عليه العدي من مفظعات الجرائر
سعد و أبناء الإماء العواهر
مقالة مدح فيکم أو لناثر
لکم باتيا مجدا فما قدر شاعر
لضل الوري عن لاحب[15] النهج ظاهر
و أخرب من أرجائها کل عامر
أتراک تعلم من بأرضک مودع
عيسي يقفيه[18] و أحمد يتبع
رافيل و الملأ المقدس[19] أجمع
لذوي البصائر يستشف و يلمع
المجتبي فيک البطين الأنزع[20] .
عدم و سر وجوده المستودع[21] .
کانت بجبهة آدم تتطلع
رفعت له لألاؤه تتشعشع
خوض الحمام مدجج و مدرع[23] .
عجزت أکف أربعون و أربع
الأرواح في الأشباح[25] و المستنزع
الأرزاق تقدر في العطاء و توسع
فيها لجثتک الشريفة مضجع
بنفوذ أمرک في البرية مولع
حاشا لمثلک أن يقال سميدع[28] .
في العالمين و شافع و مشفع
دنيا و لا جمع البرية مجمع
شهب کنسن و جن ليل أدرع[29] .
و هو الملاذ لنا غدا و المفزع
ففيها لذي اللب الملب أعاجيب
فکل إلي کل مضاف و منسوب
و فرهما، و الفر قد علما حوب
ملابس ذل فوقها و جلابيب
طويل نجاد السيف أجيد يعبوب
و ذان هما أم ناعم الخد مخضوب
و إن بقاء النفس للنفس محبوب
تقاصر عنه الفرس و الروم و النوب
و لا آب ذکرا بعد ذکرک أيوب
له و سيتلو البدو في الحشر تعقيب
و خلت مديحي إنه فيک تشبيب
نصا به نطق الکتاب المنزل
منصوصة عن جيد مجدک معدل[31] .
عالي و خد سواک أضرع أسفل[32] .
أطواد مجدک کيف لا تتزلزل[33] .
في حبه و غواة قوم ضلل[34] .
منها لموسي و الظلام مجلل[35] .
بحر يمور و کل بحر جدول[36] .
ـ قان و الحکم التي لا تعقل
غب ابتلاج الفجر ليل أليل
يعنو لها بشر و يخضع جرول
در له ابن الحديد يفصل
مدح الوري و علاک منها أکمل
إمام طاهر فوق التراب
تراب مس نعل أبي تراب
هو الضحاک في يوم الحراب
و مولانا علي کاللباب
علي رغم المعاطس في الرقاب
و نجلاه سروري في الکتاب[37] .
و رحيق رضابک أم سکر
إنا أعطيناک الکوثر
نقطت به الورد الأحمر
فتيت الند علي مجمر
و بها لا يحترق العنبر
ت لنفسي ما فيه أعذر
و وکلت الأمر إلي حيدر
و شفيعي في يوم المحشر
نعم جمت عن أن تشکر
و أخصص بالسهم الأوفر
و الأمن من الفزع الاکبر
أن أشرب من حوض الکوثر
وضعت للقانع و المعتر
ـ ت أبي حسن ما لا ينکر
م جحدت مقام أبي شبر
و سل الأحزاب و سل خيبر
أردي الأبطال و من دمر
شاد الإسلام و من عمر
أهل الإيمان له أمر
ـ ک و هل بالطود يقاسي الذر
ـ ک و هل ساووا نعلي قنبر
ـ ب و للمحراب و للمنبر
في الناس فأنت لها مصدر
لسواک به شي ء يذکر
أودعت به الموت الأحمر
ـ ب و يجلو الکرب بيوم الکر
ـ ک البتار و شانئک الأبتر
ظ وليتک لم تؤمر
و ناوله منه حبتر
علقت بردائک يا جوهر
ـ ن و غيرک بالدنيا يغتر
إلا ذکري لمن اذکر
ء و تبصرة لمن استبصر
و صفات کمالک لا تحصر
عن أدني واجبها قصر
من هدي مديحي ما استيسر
کانت للبغي هي المصدر
أبد الآباد فلا يجبر
ابو السادة الغر الميامين مؤتمن
علي أميرالمؤمنين أبو الحسن
بنص حديث النفس و النور فاعلمن[38] .
عند عرش الرحمن أسني ضياء
من سني الأزمان و الآناء
بين أصلاب خيرة الآباء
من إناء مطهر لإناء
من علي علي صعيد سواء[39] .
من جميع الملائک الأصفياء
و مقاما و أکرم السفراء
و لباقي الأئمة الأتقياء
و لا کان منه خلق السماء
و من آدم و من حواء[40] .
بنظير من أحسن النظراء
و نظيري من سائر الأولياء[41] .
شخص موسي في البطش و الاجتراء
مع نوح في زهده و الذکاء
فيه قد جمعت من الأنبياء[42] .
بلبان الإخا و در الصفاء
و يداه للحفظ خير وقاء
لا ينام النبي و المهد نائي
بحنو في ساعة الإغفاء
بحنان في ضحکه و البکاء
مستظلا من عطفه برداء
عم شيخ البطحاء بالبأساء
فهو غرس في خلقه و النماء
فدروسا من حکمة و ذکاء
لعلي في دوحة العلياء[43] .
خرت له الأصنام طرا سجدا
حدث بما شئت هنا و لا حرج
تکرما منه له و فضلا
کالشمس في کواکب السماء
و إن يکن أبرمه القضاء
إسم به أينعت الثمار
باسم علي فهو خير معتمد
اسم به استجارت الأملاک
من ربه و نال منه عفوه
و فلکه جري علي خير نسق
شرفه الله بتلک الحلة
بل منه نال منصب الإمامة
و نال منه منزلا کريما
إلي السماء آمنا من البلا
حين الذي جري عليه ما جري
نجي من الشر الذي به ابتلي[44] .
و به قد توسل الأنبياء
السعيدين هذه العلياء
ته بعد المسرة الضراء
و نأت عنه عرسه حواء
شرفتها من ذکرکم أسماء
ذکرکم ما استجيب منه الدعاء
من بلاء بکم فزال البلاء
بصيرا و تمت النعماء
و دعاء لربه و اشتکاء
ر فما ضر جسمه الإلقاء
ن إليکم له هوي التجاء؟
إذ طغا الماء و استجد العناء
فزالت عنه بها الأسواء
ناه الثريا في البعد و الجوزاء
عليهم عهد له و ولاء
ضل عن رشده عن التضليل
آدم فاستخصه بالقبول
ثم أفضت إلي النبي الخليل
و رضي من نسل إسماعيل
شفيع الأنام بيوم مهول
وصي النبي و زوج البتول
حادث في اليوم لکن لم يزل أصل الاصول
غاية الإدراک أن أدري بأني لست أدري[47] .
من الأنبياء المصطفين ذو و الرشد[48] .
و في هل أتي شکر الإمام علي الرفد
ليطمئن منه القلب بالواحد الفرد
يقينا علي ما کان من سالف العهد
و بات علي لم يخف سطوة الضد
بفضله يوم الغدير
في البرية من نظير[49] .
و آل محمد خير البرية
مواريث النبوة و الوصية
له العلياء و الرتب السنية
بأن المرتضي خير البرية
أتاک ردي و حم لک المنية[50] .
بعد النبي فهو في قعر لظي[51] .
و الله عما قلته سائل
لخير ما حاف و ما ناعل[52] .
خير الوري و الطالب الغالب
بعد النبي ابن أبي طالب[53] .
بأنه خير البشر
بفضل من يفاضل[54] .
و آل ياسين و آل الزمر
بعد رسول الله خير البشر
من حاد عن حب علي کفر[55] .
شهادة بالحق لا بالمرا
خير الوري من بعد خير الوري[56] .
بعد النبي أميرالمؤمنين علي[57] .
و أفضلهم معالا ينکرونا
و سبطاه رئيس الفائزينا[58] .
غداه فينا أخوه فاعرف الذنبا
دينا و أعلي البرايا کلهم نسبا[59] .
مهيمنه التاليه في العرف و النکر[60] .
بعد النبي فاربعي أو امضي[61] .
شهد النبي بحقه في المشهد
شهد الرسول مع الملائک فاشهد[62] .
ابن الميامين الغرر
زم و المشاعر و الحجر
اقتربت و لا انشق القمر
محمد خير البشر
أو رواه فقد کفر[63] .
علي ولي الله و ابن المهذب
و صار رفيقا ذا رواق مطنب[64] .
و أفضل ذي نعل و من کان حافيا
و کان له دون البرية واعيا[65] .
علي المهذب من هاشم
و خير البرية من قائم
و خير البرية في العالم
لهدي النبي به يأتمي[66] .
و بايع عليا إنني لک ناصح
سوي أحمد و الموت غاد و رائح[67] .
نظير ابن هند أما تستحونا؟
و صنو الرسول من العالمينا[68] .
فإن العلاء بعلي علا
و قد جمع الخلق کل الملا
يوالي عليا و إلا فلا[69] .
فما علي علائه خلق علا[70] .
سلام علي الفاضل المفضل
فسماه رب العلي علي[71] .
إذ لم تزل عالي المکان
و لا شبيه و لا مدان[72] .
فسما علوا في العلي و سموقا[73] .
علي تعالي عن شبيه و عن ند
بأبي اسم علي بأبي ذکر علي
و لکنهم قد خانهم فيه مولد
أقرانه يبتزها ابتزازا
في جنة الخلد مع الأبرار
و کان أعلاهم أبا و أما
ـ السبطين أکرم به من والد و أب
الطهر الذي ضمه حقا إلي نسب[75] .
له ترعي الخلائق أجمعينا
نوره نور الذي لا ينطفي
و عروته و الوجه و العين و الاذنا[76] .
ط فيه يصلي لظي مذموما[77] .
يا حجاب الله و الباب القديم الأزلي
أنت باب الله من يأتيک منه يصل[78] .
فأضحوا في القيامة نادمينا[79] ابن طباطبا الإصبهاني
و قلبه في قساوة الحجر
جسمک يا واحد البشر
قد زر أزراره علي القمر[80] .
قم ذميما إلي الجحيم خزيا
ت مذودا عن الهدي مزويا
و فطيما و راضعا و غذيا
لم شرح الأسماء و المکنيا
ير في الفلک إذ علا الجوديا
صنوه ما أجل ذاک رقيا
عبة ينفي الأرجاس عنها نفيا
جم بالکف لم يجده قصيا
و ابنه استرحل النبي مطيا؟![81] .
و روح قدس علي العرش العلي بدا
مرسلين سواه مشبه أبدا
و ما سواک ارتضي من بينهم أحدا
بدر و من بعده إذ شاهدوا احدا[82] .
عن مشبه و نظير
أمير کل أمير
سفير کل سفير
نور علي کل نور[83] .
عليکم الوحي من الله هبط
رحنا لبحر العفو من أکرم شط
هواهم الله علينا قد شرط
و مازج السلسل بالشرب اللمط
أو قايس الأبحر جهلا بالنقط[84] .
لا و الذي لا إله إلا هو
و ابناه عند التفاخر ابناه
لو رامه الوهم زل مرقاه
فاز به لا ينال أقصاه[85] .
يوم عيد و سرور
من بعده خير أمير
في مغيبي و حضوري
وزيري و نظيري
نعلک من قدموا بمغتفر
فيه علي المؤمنين من نکر
و سرت فيهم بأحسن السير
کما أتانا في محکم السور
التوراة باد و السفر و الزبر
من شئت منهم بالنفع و الضرر
و بالغوا في ثناک و اعتذروا
و أثني الإنجيل و الزبر
فيک بما عاهدوا و ما غدروا[86] .
محمد في الوري نظير
به النص أنبا و هو وحي منزل
في خم علي الأبد
ل لم ينقص و لم يزد
و عين الواحد الصمد
آثاره و أبهجت غرانه[87] .
بفخره قد فخرت عدنانه
إذ کل شي ء شکله عنوانه[88] .
فحسبک هذا القول إن کنت ذا خبر
و من شد رب العالمين به أزري
بأن ليس يستغني القميص عن الزر
أنت مني مثل روحي في البدن
القرآن يوم البهال إذ ندبا
شبهها ذو المعارج الخشبا[89] .
و شمه و ذوقه و ريحه
و عرسه من عرسه فهل له معادل
رواية أبرار تأدت إلي بر
ألا بأبي نفس المطهر و الطهر[90] .
مثل رأسي من سائر الأعضاء[91] .
محمد و القول منه ما خفي
سکن الأرض و من حل السما
يوفي بإيمان علي ما وفي[92] .
حين أبلي في الله خير بلاء
من فعال الأبرار و الصلحاء
منک في کفة بوزن سواء
فيه أبليت عند وقت اللقاء
بک غر الملائک الامناء
لک ترنو عينا جنان السماء
کل حجب عنها و کل غطاء
لا منه فيما عملت خير جزاء
و جميع الأبرار و الأولياء[93] .
في الطائر المشوي لما أن دعا
حين أتوه طائرا مشويا
الخلق طرا إليه سوقا و حيا
النبي الإله و أبدي الضرع
خلقک يا من إليه الفزع
إذا بإمام الهدي قد رجع
إلي الباب دافعه و اقترع
أطلت احتباسک يا ذا الصلع
ثلاثا و دافعه من دفع
و أنکر ما بأخيه صنع
فظل و في الوجه منه بقع[94] .
و يوم النصوص و يوم السرور
و إتمام نعمة رب غفور
و يوم العهود لصنو البشر
و يوم الصلاح لکل الامور
أبي الحسنين الإمام الأمير
و يختار في القوت قرص الشعير
و ليس عليه بها من أمير[95] .
و مزاياک ما لهن حساب
خبير کما أحاط الکتاب
نفس طه و ما بذاک ارتياب[96] .
فضل النبوة قد عداه
أتي الهادي النبي فقد أتاه
و في معني الحقيقة منه تاهوا
شمس و لا ضحکت أرض من العشب
فيستجيب بکشف الخطب و الکرب
ـ السبطين أکرم به من والد و أب[97] .
فلتطل مفخرا بک الأوصياء
الله أثني فحبذا الإثناء
هير فيکم لکان فيها اکتفاء
آدم بل ليس کان طين و ماء
و العصي منه و اليد البيضاء
جانب الطور إذ بدا اللالاء
و لأمواته به إحياء
و لا للأنام کان اهتداء[98] .
لک يوحي الخطاب رب العطاء
و سألت الباري بوقت النداء
أم بصوت الوصي من أصفيائي
أنا شي ء و لست کالأشياء
و هو نور خلقته من سنائي
لک بالغيب سيد الأوصياء
بلسان الحبيب من أوليائي
ثابتا باليقين دون انتفاء[99] .
لنا من شأنک العجب العجاب
و ناواک اللذين شقوا فخابوا
لوجهک ساجدين و لم يحابوا
و وجه الله لو رفع الحجاب
سمت من أن يجللها سحاب
و لم يبصره أعمي العين عاب
محمد النبي المستطاب
إليک و أنت علته انتساب
و لو لا أنت لم يخلق تراب
يعاقب من يعاقب أو يثاب
و إنجيل ابن مريم و الکتاب
نصيب في الخلافة أو نصاب
علي رغم هناک لک الرقاب
فکنت البدر تنبحه الکلاب[100] .
ربه فيه تجلي و ظهر
هو و الواجب شمس و قمر
يا له صاحب سمع و بصر
کان للعالم عين و أثر
صدف في صدف فيه درر
بنوه نوع الأنواع إلي حادي عشر
موته موت حمار و بقر
سهمه سهم قضاء و قدر
ما غزي غزوة إلا و ظفر
أبو الأيتام إذا جاد و بر
عنده نحو تراب و مدر
أو سليل کشبير و شبر
متنه صح بنص و خبر
بعلي و علي الرحل نبر
فعلي له مولي و مفر
و ابناه خير من تحفي و احتذا
و منشي ء الخلق علي وجه الثري
و اختارهم من الأنام و اجتبي
و لا دحي الأرض و لا انشأ الوري
حتي يواليهم بإخلاص الولا
الا بذکراهم و لا يزکو الدعا
ل جميع الخلق برا و تقي
أعماله و کب في نار لظي[101] .
و ما مثلهم في العالمين بديل
فليس له إلا الجحيم مقيل
رواية أبرار تأدت إلي البشر
ألا بأبي نفس المطهر و الطهر[102] .
لمعال ليست لهن انتهاء
شقه حين لم تکن أسماء
تعبدان إلا له إذ لا ضياء
في فضاء و لا السماء سماء
إنکم بين خلقه شهداء
و اختصاصا لم يؤته الأنبياء
أنبياء قدما و لا أوصياء
فهي بعد التاليه دهرا هباء
خلت للحجب کان منک ارتقاء
ذاک مرقي ما فوقه استعلاء
أذهب الرجس عنه و الفحشاء
ندع أبنائنا و تدعي النساء
موسي أخوه و ليس فيه مراء
و مکون الأکوان ذي المجد العلي
ما حاز کل المکرمات سوي علي
و بهذا قد جائت الأنباء
يا له خير طائر و شواء
أفهل أنت و القصي سواء
أحمد ثم فاطم الزهراء
حيث لولاکم الوجود فناء
ليس عنها للعالمين غناء
الشهب أمان لمن حوته السماء[103] .
ليت شعري ما يصنع الشعراء
و أمير إن عدت الامراء
و معاليک ليس لهن انتهاء
يتأتي بغيره الارتقاء
أشرف الخلق من حواه الکساء
ما بها فرقد و لا جوزاء
حين من ربه أتاه النداء
و هو لولاک فاته الاهتداء
مذ تدلي و ضمه الاسراء
في زمان لم تعرف الأسماء
و بدا سرها و بان الخفاء
ثم کانت من آدم حواء
انت من جوهر و هم حصباء
لالاؤها فوق ساق العرش من کثب
قول المحب و ما في القول من ريب
فقر عينا و نفسا فيهم و طب
مني لما دارت الأفلاک بالقطب
و لا شهاب و لا افق و لا حجب
للناس يهمي عليه واکف السحب
جعلت أعدائهم فيها من الحطب
بهم علي دسر الألواح و الخشب
فأخمدت بعد ذلک الحر و اللهب
بحقهم فنجا من شدة الکرب[104] .
و عترتهم أزکي الوري و ذويهم
هم القوم أنوار النبوة فيهم
و في فضلهم جاء الکتاب المنزل
و إن ذکروا فالکون ند و مندل[105] .
و کلمه من جانب الطور ربه
و إن برزوا فالدهر يخفق قلبه
و لا ذرأ الله الأنام و لا بري
و إن ذکر المعروف و الجود في الوري
فإن الإفک من شيم اللئام
رسول الله ذي الشرف التهامي
و أشرف عند تحصيل الأنام
فذرني من أباطيل الکلام
شفاء للقلوب من السقام
أبو الحسن المطهر من حرام
به عرف الحلال من الحرام
له ما کان فيها من أثام
و إن صلوا و صاموا ألف عام
بغير ولاية العدل الامام
و بالغر الميامين اعتصامي
إلي لقياک يا ربي کلامي
و حاربه من أولاد الطغام
من الباري و من خير الانام
علي فضله کالبحر طامي
و کان هو المقدم بالمقام
بقلوب تقلبت في جواها
و اخلع النعل دون وادي طواها
تتمني الأفلاک لثم ثراها
و الحشا تصطلي بنار غضاها
التي عم کل شي ء نداها
صافک آياته التي أوحاها
و السما خير ما بها قمراها
درجات لا يرتقي أدناها
هي مثل الأعداد لا تتناهي
قذيت و استمر فيها قذاها
أنها مثلها لما آخاها
کان من جوهر التجلي غذاها
جعل الله کل نفس فداها
ها لما دارت الرحي لولاها
و في کل شي ء تراها
أنهر الأنبياء من جدواها
هيولاه حيث کان أباها
و استقرت به علي مجراها
و باسمه النار قد أطفاها
و أطاعت تلک اليمين عصاها
فأجابت نداءها موتاها
هي عين القذي و أنت جلاها
ذاک شخص بمثله الله باها
و هو الباب من أتاه أتاها
نبأ کل فرقة أعياها
تجد الاعتبار في معناها
و للطهر حيدر بعد طاها
لا و مولي بذکره حلاها
ليس غيره إياها
روح جبريل کيف عنه هداها
هم التين و الزيتون و الشفع و الوتر
ميامين في أبياتهم نزل الذکر
و مکنونة من قبل أن يخلق الذر
و لا کان زيد في الأنام و لا عمرو
و لا طلعت شمس و لا أشرق البدر
و غيض به )بهم( طوفانه و قضي الأمر
سلاما و بردا و انطفي ذلک الجمر
و لا کان عن أيوب ينکشف الضر
فقدر في سرد يحير به الفکر
اسيلت له عين يفيض له القطر
فغدوتها شهر و روحتها شهر
أوامره فرعون و التقف السحر
لعازر من طي اللحود له نشر
و کل نبي فيه من سرهم سر
و لولاهم ما کان في الناس لي ذکر[107] .
إذ فيه تبدو الشهب الکنس
العالم الخنذيذ[108] و الدهرس
تفرق من صولته الأشوس[109] .
قام إليها و هو لا ينکس
و صير السيد له ينهس[110] .
قد طاب من دوحته المغرس
و نوره الزاهر لا يطمس
و کنهه في الوهم لا يحدس
ما همه المطعم و الملبس
يزهو به المحراب و المجلس
و في المعالي الأصيد الأرأس
و ألسن الخلق له خرس
يحتار فيها العالم الکيس
من دونها کيوان و الأطلس!
في الأرض ديار و لا مکنس
أو ناظم في شعره منبس[111] .
فأهل البيت هم أهل السيادة
حقيقي و حبهم عبادة[112] .