المصنفات في تراث الإمام الفكري











المصنفات في تراث الإمام الفکري



و علي الرغم من أن الإمام (ع) قد دون عددا من المؤلفات العظيمة، فإنه يبدو أن مؤلفاته قد انصبت علي ما قضت به الضرورة من حفظ الرسالة الإلهية و توضيح معالهما للأجيال، من خلال شرح القرآن الکريم، و تبيان بعض مقاصده، أو تحديد بعض أبواب الفقه الاسلامي.

أما آراؤه و أفکاره الاخري التي تحتل مرکز الزيادة في الفکر الاسلامي، و التي جاءت انعکاسا للرسالة الإلهية علي صفحة ذهنه و عقله، فکانت خطبا و مناقشات و حکما و مواعظ و توجيهات و نحوها من أدوات التعبير عن ماهية الرسالة، فالإمام (ع) لم يتصد لجمعها في تصانيف محددة، و من المؤکد أن يکون جزء کبير منها قد اندرس، بيد أن بعضا من آرائه و أفکاره قد حظي بالتدوين بعد زمن طويل من وفاته (ع)، و من المرجح أن يمثل ذلک البعض نسبة جد قليلة من عطائه الفکري العظيم الذي وهبه للامة خلال عمره الشريف.

فقد جمع العلماء بعض ما خلفه الإمام (ع) من مبادئ و مفاهيم في مؤلفات عديدة نذکر منها:

1ـنهج البلاغة: جمعه الشريف أبو الحسن الرضي ابن الحسين الموسوي، المتوفي سنة (406 ه)، و يشتمل الکتاب علي ما اختاره الشريف من خطب الإمام (ع) و کتبه و رسائله و حکمه و مواعظه، و قد اهتم بالکتاب المذکور جل العلماء و المفکرين و رجال الأدب قراءة و استيعابا و شرحا، حتي بلغت شروحه أکثر من خمسين شرحا، و من أشهر الشراح للنهج: أبو الحسن البيهقي، و الإمام فخر الدين الرازي، و القطب الراوندي، و محمد بن ميثم البحراني، و عز الدين بن أبي الحديد المدائني، و محمد عبده و غيرهم.

و لقد انطوي نهج البلاغة علي روائع في الفکر بشتي شعبه و مناحيه، في العقائد و الأخلاق و نظام الحکم و طبيعة المجتمع، و علاقة الانسان بالله تعالي و نحو ذلک من أبواب.

و هو إلي جانب ذلک جاء آية من الأدب الانساني الرفيع الذي عز نظيره في أدب اللغة العربية دقة و عمقا و تصويرا و جزالة ألفاظ.

2ـمسنده: الذي جمعه أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي المتوفي سنة (303 ه)، و أسماه مسند علي، و قد ضمنه بعض ما أثر عن الإمام (ع) من أحاديث و روايات عن رسول الله (ص).

3ـغرر الحکم و درر الکلم: جمعه عبد الواحد بن محمد الآمدي، و هو يشتمل علي طائفة من حکم الإمام (ع) القصيرة، و يقارب في حجمه نهج البلاغة.

4ـمطلوب کل طالب من کلام علي بن أبي طالب: جمعه أبو إسحاق الوطواط الأنصاري و يحتوي علي طائفة من حکم الإمام (ع).

5ـمائة کلمة: جمعها الجاحظ.

6ـنثر اللآلئ: جمع أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي، صاحب مجمع البيان في تفسير القرآن.

7ـما اشتمل عليه کتاب صفين لنصر بن مزاحم من خطب الإمام (ع) و کتبه.

8ـجنة الأسماء: شرحه الإمام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي المتوفي سنة (505 ه).

9ـما اثر عنه من الأدعية و المناجاة و قد طبع بعضه باسم الصحيفة العلوية، جمعها عبد الله بن صالح السماهيجي.

10ـقلائد الحکم و فرائد الکلم: جمع القاضي أبي يوسف الاسفراييني، و غير ذلک من التصانيف.[1] .









  1. الأمين/أعيان الشيعة/ج 1.