احاديث مكذوبة علي أميرالمؤمنين











احاديث مکذوبة علي أميرالمؤمنين



- عن علي: أول من يدخل من الامة الجنة أبوبکر وعمر وإني لموقوف مع معاوية للحساب.

- عن علي مرفوعا: ياعلي لاتکتب جوازا لمن سب أبابکر وعمر فانهما سيدا کهول أهل الجنة بعد النبيين. ويأتي بلفظ آخر.

- عن علي مرفوعا: الخليفة بعدي أبوبکر وعمر ثم يقع الاختلاف.

- عن علي مرفوعا: ياعلي سألت الله ثلاثا أن يقدمک فأبي علي إلا أن يقدم أبابکر.

- عن علي: لم يمت رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي أسر إلي: أن أبابکر سيتولي بعده ثم عمر ثم عثمان ثم أنا.

- عن علي: إن الله فتح هذه الخلافة علي يدي أبي بکر وثناه عمر وثلثه عثمان وختمها بي بخاتمة نبوة محمد صلي الله عليه وسلم.

- عن علي: ماخرج رسول الله صلي الله عليه وآله من الدنيا حتي عهد إلي: ان أبابکر يلي الامر بعده ثم عمر ثم عثمان ثم إلي فلا يجتمع علي.

- عن علي مرفوعا: أتاني جبرئيل فقلت: من يهاجر معي؟ قال: أبوبکر، ويلي أمر امتک من بعدک وهو أفضل امتک من بعدک.

- عن علي مرفوعا: أعز أصحابي إلي، وخير هم عندي، وأکرمهم علي الله، وأفضلهم في الدنيا والآخرة أبوبکر الصديق. الحديث بطوله.

- عن علي إنانري أبابکر أحق الناس بها بعد رسول الله، إنه لصاحب

[صفحه 38]

الغار، و ثاني اثنين، و إنا لنعلم بشرفه وکبره. الحديث

- عن علي مرفوعا: ياعلي إن الله أمر ني أن اتخذ أبابکر وزيرا، وعمر مشيرا وعثمان سندا، وإياک ظهيرا، أنتم أربعة فقد أخذ الله ميثا قکم في أم الکتاب، لايحبکم إلا مؤمن ولا يبغضکم إلا فاجر، أنتم خلائف نبوتي، وعقدة ذمتي، وحجتي علي امتي، لاتقاطعوا، ولا تدابروا، ولا تعافوا.

- قيل لعلي: يا أميرالمؤمنين من خير الناس بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم؟ قال أبوبکر. قيل: ثم من؟ قال عمر. قيل: ثم من؟ قال: عثمان. قيل: ثم من؟ قال: أنا.

- خطب علي خطبة وقال في آخرها: واعلموا ان خيرالناس بعد نبيهم صلي الله عليه وسلم أبوبکر الصديق، ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذوالنورين، ثم أنا. وقد رميت بها في رقابکم وراء ظهورکم فلا حجة لکم علي.

- سئل علي عن اصحاب رسول الله صلي الله عليه وآله قالوا: أخبرنا عن أبي بکر ابن أبي قحافة قال: ذاک امرؤ سماه الله الصديق علي لسان جبريل عليه السلام وعلي لسان محمد صلي الله عليه وآله کان خليفة رسول الله صلي الله عليه وآله رضيه لديننا فرضينا لدنيانا.

- عن علي: انه کان يحلف بالله ان الله تعالي أنزل اسم أبي بکر من السماء: الصديق.

- عن علي: أول من أسلم من الرجال أبوبکر، وأول من صلي إلي القبلة علي بن أبي طالب.

- عن عبدالرحمن[1] بن أبي الزناد عن أبيه قال: أقبل رجل فتخلص الناس حتي وقف علي علي بن ابي طالب فقال: ياأميرالمؤمنين مابال المهاجرين والانصار قدموا أبابکر وأنت أوري منقبة، وأقدم إسلاما، وأسبق سابقة؟ قال: إن کنت قرشيا فأحسبک من عائذة، قال نعم. قال: لولا ان المؤمن عائذ الله لقتلتک. ويحک إن ابابکر سبقني لاربع لم اوتهن ولم اعتض منهن: سبقني إلي الامامة. أو تقدم الامامة. و

[صفحه 39]

تقدم الهجرة، وإلي الغار، وإفشاء الاسلام. الحديث بطوله وفي آخره: ثم قال: لا أجد أحدا يفضلني علي أبي بکر إلا جلدته جلد المفتري.

- عن علي: جاء جبريل عليه السلام إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: من يهاجر معي؟ فقال: أبوبکر، وهو الصديق. مر بلفظ آخر.

- جاء أبوبکر وعلي يزوران النبي صلي الله عليه وسلم بعد وفاته بستة أيام فقال علي لابي بکر: تقدم ياخليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال أبوبکر: ماکنت لاتقدم رجلا سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: علي مني کمنزلتي من ربي. فقال علي: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: مامنکم من أحد إلا وقد کذبني غير أبي بکر، ومامنکم من أحد يصبح إلا علي بابه «علي باب قلبه» ظلمة إلا باب أبي بکر. فقال أبوبکر: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقوله؟ قال: نعم. فأخذ أبوبکر بيد علي ودخلا جميعا.

- عن علي مرفوعا: ماطلعت شمس ولا غربت علي أحد بعد النبيين والمرسلين أفضل من أبي بکر.

- عن علي: دخلنا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقلنا: يارسول الله ألا تستخلف؟ فقال: إن يعلم الله فيکم خيرا إستعمل عليکم خيرکم. فعلم الله فينا خيرا فأستعمل علينا أبابکر.

- عن علي قال: أفضلنا أبوبکر.

- عن علي مرفوعا: ينادي مناد يوم القيامة: أين السابقون الاولون؟ فيقال من؟ فيقول: أين أبوبکر الصديق؟ فيتجلي الله لابي بکر خاصة وللناس عامة.

- عن علي مرفوعا: الخير ثلثمائة وسبعون خصلة اذا أرادالله بعبد خيرا جعل فيه واحدة منهن فدخل بها الجنة قال: فقال أبوبکر: يارسول الله هل في شئ منها؟ قال: نعم جمع من کل.

- عن علي مرفوعا: ياأبابکر ان الله اعطاني ثواب من آمن به منذ خلق آدم إلي أن بعثني، وان الله اعطاک ثواب من آمن بي منذ بعثني إلي أن تقوم الساعة.

- إلتقي أبوبکر الصديق وعلي بن أبي طالب فتبسم أبوبکر في وجه علي فقال له علي: مالک تبسمت؟ فقال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: لايجوز أحد الصراط

[صفحه 40]

إلا من کتب له علي بن أبي طالب الجواز. فضحک علي وقال: ألا ابشرک ياأبابکر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: لاتکتب الجواز إلا لمن أحب أبابکر.

- عن علي مرفوعا: نازلت ربي فيک ثلاثا فأبي إلا أبابکر

- عن علي: إن رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يعهد اليناعهدا نأخذبه في الامارة، و لکنه شئ رأيناه من قبل أنفسنا، فإن يکن صوابا فمن الله، وإن يکن خطأ فمن قبل أنفسنا. ثم استخلف أبوبکر فأقام واستقام، ثم استخلف عمر فأقام واستقام، حتي ضرب الدين بجرانه.

- قال أبوبکر لعلي بن أبي طالب: قدعلمت أني کنت في هذا الامر قبلک؟ قال: صدقت ياخليفة رسول الله فمد يده فبايعه.

- قام أبوبکر بعد مابويع له وبايع له علي وأصحابه فأقام ثلاثا يقول: أيها الناس قد أقتلکم بيعتکم، هل من کاره؟ قال: فيقوم علي في أوائل الناس يقول: لا والله لانقيلک ولا نستقيلک قدمک رسول الله صلي الله عليه وسلم، فمن ذا الذي يؤخرک؟.

وفي لفظ: ولولا انا رأيناک أهلا ما بايعناک.

وفي لفظ سويد بن غفلة: لمابايع الناس أبابکر قام خطيبا فحمدالله وأثني عليه ثم قال: أيها الناس اذکر بالله أيمارجل ندم علي بيعتي لما قام علي رجليه، قال: فقام إليه علي بن أبي طالب ومعه السيف فدنامنه حتي وضع رجلا علي عتبة المنبر والاخري علي الحصي وقال: والله لانقيلک. الحديث

- عن علي مرفوعا: خير أمتي بعدي أبوبکر وعمر.

- عن علي انه دخل علي أبي بکر وهو مسجي فقال: ماأحد لقي الله بصحيفة أحب إلي من هذا المسجي.

- عن علي: ما مات رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي عرفنا أن أفضلنا بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم أبوبکر، وما مات رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي عرفنا ان أفضلنا بعدأبي بکر عمر رضي الله تعالي عنهما.

- عن علي: مرفوعا: ياعلي هذان سيداکهول أهل الجنة من الاولين و الآخرين إلاالنبيين والمرسلين، لاتخبرهما ياعلي. قال: فما أخبرتهما حتي ماتا.

[صفحه 41]

- عن علي مرفوعا: أول من يحاسب يوم القيمة أبوبکر. يأتي بطوله. هذه غياهب الافک والاحن، وأغشية التمويه والدجل، ظلمات بعضها فوق بعض، أو قل: هي أساطير الاولين التي اکتتبوها، أحاديث الغلو وقصص الخرافة لفقتها يدالامانة الخائنة علي السنة النبوية تقولا علي مولاناأميرالمؤمنين، لقد فصلنا القول فيها في طيات أجزاء[2] کتابنا هذا، وإنهم ليقولون منکرا من القول وزورا.



صفحه 38، 39، 40، 41.





  1. قال ابن معين. ليس ممن يحتج به اصحاب الحديث، ليس بشئ. وعن ابن المدني: کان عند أصحابنا ضعيفا. وکان عبدالرحمن يخط علي حديثه، وضعفه الساجي وابن شيبة، وقال النسائي لا يحتج بحديثه. تهذيب التهذيب 171: 6.
  2. تجد بسط المقال حول جلها في الجزء الخامس ص 375 -297 ط 2.