اما التقدم في الإسلام












اما التقدم في الإسلام



فقد تسالم المحققون من المسلمين وغيرهم علي أن عليا (عليه السلام) هو أول من اسلم وجها لله وتمسک بالدين الإسلامي الحنيف من الرجال. لم يسبقه في ذلک أبو بکر ولا غيره, کيف لا؟!

وکتب الأثر والتاريخ ملاء من ذکر ذلک عن الرسول والوصي والصحابة والتابعين علي وجه لا يدع مجالا للشک والريب فإليک بعضها:

قال رسول الله (صلي الله عليه وآله): (أولکم واردا- وورودا- علي الحوض أولکم إسلاما علي بن أبي طالب)[1] , وقال (صلي الله عليه وآله): لابنته فاطمة: (أما ترضين إني زوجتک أول المسلمين إسلاما وأعلمهم علما)[2] , وقال لها أيضا: (انه لأول أصحابي إسلاما أو: اقدم أمتي سلما وأکثرهم علما وأعظمهم حلما)[3] وقال مشيرا إلي علي: (أن هذا أول من آمن بي وهو أول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأکبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب الدين)[4] .

وقال الإمام علي (عليه السلام): (أنا أول من اسلم مع النبي)[5] .

وقال: (أنا أول من صلي مع رسول الله)[6] وقال: (أسلمت قبل أن يسلم الناس بسبع سنين)[7] .

وقال: (بعث رسول الله يوم الاثنين وأسلمت يوم الثلاثاء)[8] .

وقال: (أنا الصديق الأکبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بکر وأسلمت قبل أن يسلم أبو بکر)[9] وقال: (أنا عبد الله وأخو رسوله, وأنا الصديق الأکبر لا يقولها بعدي إلا کذاب مفتر. لقد صليت قبل الناس سبع سنين)[10] وقال في کتاب له إلي معاوية: (إن أولي الناس بأمر هذه الأمة قديما وحديثا أقربها إلي رسول الله, واعلمها بالکتاب وافقهها في الدين وأولها إسلاما وأفضلها جهادا)[11] .

وقال عمر بن الخطاب: (أما علي فسمعت رسول الله يقول فيه ثلاث خصال لوددت أن تکون لي واحدة منهن وکانت احب إلي مما طلعت عليه الشمس, کنت أنا وأبو عبيدة وأبو بکر وجماعة من أصحابه, إذ ضرب النبي علي منکب علي (عليه السلام) فقال له: (يا علي أنت أول المؤمنين إيمانا وأول المسلمين إسلاما وأنت مني بمنزلة هارون من موسي)[12] .

وقال عبد الله بن عباس: (أول من صلي علي)[13] .

وقال سلمان الفارسي: (أول هذه الأمة ورودا علي نبيها الحوض أولها إسلاما علي بن أبي طالب)[14] .

وقال زيد بن الأرقم: (أول من آمن بالله بعد رسول الله علي بن أبي طالب (عليه السلام))[15] .

وقال جابر بن عبد الله الأنصاري: (بعث النبي (صلي الله عليه وآله) يوم الاثنين وصلي علي يوم الثلاثاء)[16] وقال بريدة الأسلمي: (أوحي إلي رسول الله (صلي الله عليه وآله) يوم الاثنين صلي علي يوم الثلاثاء)[17] .

وقال أبو ذر الغفاري والمقداد الکندي وأبو سعيد الخدري: (أن علي بن أبي طالب أول من اسلم)[18] .

وقال أبو رافع: (صلي النبي (صلي الله عليه وآله) أول يوم الاثنين, وصلت خديجة آخره, وصلي علي يوم الثلاثاء من الغد)[19] .

قال عفيف الکندي: جئت في الجاهلية إلي مکة وأنا أريد أن ابتاع لأهلي من ثيابها وعطرها فأتيت العباس بن عبد المطلب وکان رجلا تاجرا فأنا عنده جالس حيث انظر إلي الکعبة وقد حلقت الشمس في السماء فارتفعت وذهب إذ جاء شاب فرمي ببصره إلي السماء ثم قام مستقبل الکعبة ثم لم البث إلا يسيرا حتي جاء غلام فقام علي يمينه, ثم لم البث إلا يسيرا حتي جاءت امرأة فقامت خلفهما فرکع الشاب فرکع الغلام والمرأة, فرفع الشاب فرفع الغلام والمرأة فسجد الشاب فسجد الغلام والمرأة, فقلت: يا عباس أمر عظيم. قال العباس: أمر عظيم أتدري من هذا الشاب؟ قلت: لا. قال: هذا محمد بن عبد الله ابن أخي, أتدري من هذا الغلام؟ هذا علي ابن أخي, أتدري من هذه المرأة؟ هذه خديجة بنت خويلد زوجته. أن ابن أخي هذا اخبرني أن ربه رب السماء والأرض أمره بهذا الدين الذي هو عليه. ولا والله ما علي الأرض کلها أحد علي هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة[20] .

قال بن عبد البر في الاستيعاب: اتفقوا علي أن خديجة أول من آمن بالله ورسوله وصدقه بما جاء به ثم علي بعدها[21] .

وقال الحاکم صاحب المستدرک في کتاب المعرفة[22] : (ولا اعلم خلافا بين أصحاب التواريخ أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) أولهم إسلاما).

هذا غيض من فيض مما جاء في الموضوع[23] .

قدمناه إلي القارئ الکريم ليبدو له جليا ويعلم بوضوح أن عليا (عليه السلام) هو أول من استجاب لله تعالي والمتفرد بالفوز بهذه الفضيلة السامية. قال سبحانه: (والسابقون السابقون* أولئک المقربون)[24] .









  1. أخرجه الحاکم في المستدرک ج3 ص136. والخطيب في تاريخه, ج2, ص81.
  2. مستدرک الحاکم ج3. کنز العمال ج6, ص13.
  3. مسند احمد, ج5, ص26. الاستيعاب, ج3, ص36. الرياض النضرة, ج2, ص194. الزوائد, ج9, ص101و114. السيرة الحلبية ج1, ص285. کنز العمال, ج6, ص153.
  4. مجمع الزوائد, ج9, ص102.
  5. تاريخ بغداد للخطيب, ج4, ص233.
  6. المعارف لابن قتيبة, ص74. الاستيعاب, ج2, ص458.
  7. الرياض النضرة, ج2, ص158.
  8. مجمع الزوائد, ج9, ص102. تاريخ القرماني, ج1 ص215, الصواعق, ص72. تاريخ الخلفاء للسيوطي ص112, إسعاف الراغبين ص148.
  9. المعارف لابن قتيبة, ص74.
  10. خصائص النسائي, ص3. مستدرک الحاکم, ج3, ص112. سنن ابن ماجه ج1, ص57. تاريخ الطبري, ج2, ص56, ط م1357. تاريخ الکامل لابن الأثير ج2, ص37. شرح النهج لابن أبي الحديد, ج3, ص257.
  11. کتاب صفين لابن مزاحم, ص168, ط م.
  12. رسالة الإسکافي, مناقب الخوارزمي, شرح النهج لابن ابن الحديد, ج3, ص258.
  13. جامع الترمذي, ج2, ص215, تاريخ الطبري, ج2 ص55 ط م1357, الکامل لابن الأثير ج2, ص37 شرح ابن أبي الحديد ج3, ص256.
  14. الاستيعاب ج2, ص457. مجمع الزوائد ج9, ص102.
  15. الاستيعاب ج2, ص459.
  16. تاريخ الطبري ج2, ص55, ط م1357 الکامل لابن الأثير ج2, ص37 شرح ابن أبي الحديد ج9, ص258.
  17. مستدرک الحاکم ج3, ص112.
  18. الاستيعاب ج2, ص456, المواهب اللدنية ج1, ص45.
  19. عيون الأثر ج1 ص92, الرياض النضرة, ج2, ص158, شرح ابن أبي الحديد ج3, ص258.
  20. خصائص النسائي, ص3. تاريخ الطبري, ج2, ص56, ط م1357. الرياض النضرة ج2, ص158. الاستيعاب ج2, ص459. عيون الأثر ج1, ص93. کامل ابن الأثير ج2, ص37. السيرة الحلبية ج1, ص288. البداية والنهاية لابن کثير ج3, مجلد2, ص25. مسند احمد ج1, ص209, مع اختلاف يسير.
  21. الاستيعاب ج2, ص457.
  22. ص22.
  23. قد جمع العلامة الأميني في(الغدير) ج3, ص219- 243, ط2 مائة حديث في أن عليا أول من اسلم وحقق الموضوع بما لا مزيد عليه, فراجع, وقد اقتبسنا بعض ما ذکرناه منه.
  24. سورة الواقعة, الآية 10و11.