شعر الحافظ البرسي الرائق











شعر الحافظ البرسي الرائق



الحافظ البرسي شعر رائق وجله بل کله في مدائح النبي الاقدس وأهل بيته الطاهر صلوات الله عليهم ويتخلص في شعره ب (الحافظ) من شعره يمدح به النبي الاعظم صلي الله عليه وآله قوله:


أضاء بک الافق المشرق
ودان لمنطقک المنطق


وکنت ولا آدم کائنا
لانک من کونه أسبق


أشار بهذا البيت إلي ما جاء عنه صلي الله عليه وآله وسلم من قوله: کنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث.

أخرجه ابن سعد في الطبقات. والطبري في تفسيره 79:21، وأبونعيم في الدلائل 6:1 وذکره ابن کثير في تأريخه 307:2، والغزالي في المضنون الصغير هامش الانسان الکامل 97:2، والسيوطي في الخصايص الکبري 3:1، والزرقاني في شرح المواهب 164:3.

وفي حديث الاسراء: إنک عبدي ورسولي وجعلتک أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا[1] وجاء عنه صلي الله عليه وآله: أول ما خلق الله نوري[2] وتواتر عنه صلي الله عليه وآله من طرق صحيحة: کنت نبيا وآدم بين الماء والطين. أو: بين الروح والجسد. أو: بين خلق آدم ونفخ الروح فيه.

[صفحه 39]

ولولاک لم تخلق الکائنات
ولا بان غرب ولا مشرق


أشار به إلي ما أخرجه الحاکم في المستدرک 615:2 والبيهقي، والطبراني، و السبکي، والقسطلاني، والعزامي، والبلقيني، والزرقاني وغيرهم من طريق ابن عباس قال: أوحي الله إلي عيسي عليه السلام: يا عيسي آمن بمحمد وأمر من أدرکه من امتک أن يؤمنوا به، فلو لا محمد ما خلقت آدم، ولولا محمد ما خالقت الجنة ولا النار.

ومن طريق عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله: لما اقترف آدم الخطيئة قال: يارب أسألک بحق محمد لما غفرت لي فقال الله: يا آدم وکيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يارب لانک لما خلقتني بيدک ونفخت في من روحک رفعت رأسي فرأيت علي قوائم العرش مکتوبا لاإله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت انک لم تضف إلي اسمک إلا أحب الخلق إليک. فقال الله: صدقت يا آدم انه لاحب الخلق إلي ادعني بحقه قد غفرت لک. ولولا محمد ما خلقتک.


فميمک مفتاح کل الوجود
وميمک بالمنتهي يغلق


تجليت يا خاتم المرسلين
بشأو من الفضل لا يلحق


فأنت لنا أول آخر
وباطن ظاهرک الاسبق


في هذه الابيات إشارة إلي أسمائه الشريفة: الفاتح، الخاتم. الاول: الآخر. الظاهر. الباطن، راجع المواهب للزرقاني 3 ص 164 و 163.


تعاليت عن صفة المادحين
وإن أطنبوا فيک أو أغمقوا


فمعناک حول الوري داره
علي غيب أسرارها تحدق


وروحک من ملکوت السماء
تنزل بالامر ما يخلق


ونشرک يسري علي الکائنات
فکل علي قدره يعبق


إليک قلوب جميع الانام
تحن وأعناقها تعنق


وفيض إياديک في العالمين
بأنهار أسرارها يدفق


وآثار آياتک البينات
علي جبهات الوري تشرق


فموسي الکليم وتوراته
يدلان عنک إذا استنطقوا


وعيسي وإنجيله بشرا
بأنک أحمد من يخلق

[صفحه 40]

فيا رحمة الله في العالمين
ومن کان لولاه لم يخلقوا


لانک وجه الجلال المنير
ووجه الجمال الذي يشرق


وأنت الامين وأنت الامان
وأنت ترتق ما يفتق


أتي رجب لک في عاتق
ثقيل الذنوب. فهل تعتق؟


وله يمدح الامام أميرالمؤمنين عليه السلام قوله:


العقل نور وأنت معناه
والکون سر وأنت مبداه


والخلق في جمعهم إذا جمعوا
الکل عبد وأنت مولاه


أنت الولي الذي مناقبه
ما لعلاها في الخلق أشباه


يا آية الله في العباد ويا
سر الذي لا إله إلا هو


تناقض العالمون فيک وقد
حاروا عن المهتدي وقد تاهو


فقال قوم: بأنه بشر
وقال قوم: بأنه الله


يا صاحب الحشر والمعاد ومن
مولاه حکم العباد ولاه


يا قاسم النار والجنان غدا
أنت ملاذ الراجي ومنجاه


کيف يخاف البرسي حر لظي
وأنت عند الحساب غوثاه؟


لا يختشي النار عبد حيدرة
إذ ليس في النار من تولاه


وله في مدح مولانا أميرالمؤمنين صلوات الله عليه قوله:


أيها اللائم دعني
واستمع من وصف حالي


کلما ازددت مديحا
فيه قالوا: لا تغال


وإذا أبصرت في الحق
يقينا لا ابالي


آية الله التي في وصفها
القول حلالي


کم إلي کم أيها العاذ
ل أکثرت جدالي؟


يا عذولي في غرامي
خلني عنک وحالي


رح إلي من هو ناج
واطرحني وضلالي


إن حبي لوصي المصطفي
عين الکمال[3] .

[صفحه 41]

هو زادي في معادي
ومعاذي في مآلي


وبه إکمال ديني
وبه ختم مقالي


ومن شعره يمدح أميرالمؤمنين سلام الله عليه قوله:


بأسمائک الحسني أروح خاطري
إذاهب من قدس الجلال نسيمها


لئن سقمت نفسي فأنت طبيبها
وإن شقيت يوما فمنک نعيمها


رضيت بأن ألقي القيامة خائفا
دماء نفوس حاربتک جسومها


أبا حسن لو کان حبک مدخلي
جحيما لکان الفوز عندي جحيمها


وکيف يخاف النار من کان موقنا
بأنک مولاه وأنت قسيمها؟


فواعجبا من امة کيف ترتجي
من الله غفرانا وأنت خصيمها؟


وواعجبا إذ أخرتک وقدمت
سواک بلا جرم وأنت زعيمها


وقال في مدح مولانا أبي السبطين سلام الله عليه:


تعالي علي في الجلال فرائد
يعود وفي کفتيه منه فرائد


ووارد فضل منه يصدر عزلها
تضيق بها منه اللها والاوارد


تبارک موصولا وبورک واصلا
له صلة في کل نفس وعائد


روي فضله الحساد من عظم شأنه
وأعظم فضل جاء يرويه حاسد


محبوه أخفوا فضله خيفة الهدي
وأخفاه بغضا حاسد ومعاند


فشاع له ما بين ذين مناقب
تجل بأن تحصي إذا عد قاصد


إمام له في جبهة المجد أنجم
علت فعلت إن يدن منهن راصد


لها الفرق من فرع السماک منابر
وفي عنق الجوزاء منها قلائد


مناقب إذ جلت جلت کل کربة
وطابت فطابت من شذاها المشاهد


إمام يحار الفکر فيه فعابد
له ومقر بالولاء وجاهد


إمام مبين کل اکرومة حوي
بمدحته التنزيل والذکر شاهد


عليه سلام الله ما ذکر اسمه
محب وفي البرسي ذلک خالد


وله في سيد العترة أميرالمؤمنين عليه وعليهم السلام:


أبديت يا رجب الغريب
فقيل: يا رجب المرجب

[صفحه 42]

أبديت للسر المصون
المضمر الخافي المغيب


وکشفت أستارا وأسرا
را عن الاشرار تحجب


حل الوري فاذا الظوا
هر فضة والبطن أسرب


إلا قليلا من رجال
أصلهم زاک مهذب


وکتبت ما بالنور منه
علي خدود الحور يکتب


فلذاک أضحي الناس قلبا
من قوي الجهل المرکب


رجل يحب ومبغض
قال وحزب الله أغلب


وطويل أنف إن رآني
مقبلا ولي وقطب


في امه شک بلا
شک ولو صدقت لانجب


يزور إن سمع الحديث
إلي أمير النحل ينسب


وتراه إن کررت ذ
کر فضائل الکرار يغضب


وله رائية غراء رنانة يمدح بها أميرالمؤمنين عليه السلام خمسها ابن السبعي[4] نذکرها معه:


أعيت صفاتک اهل الرأي والنظر
وأوردتهم حياض العجز والخطر


أنت الذي دق معناه لمعتبر
يا آية الله بل يا فتنة البشر


وحجة الله بل يا منتهي القدر

عن کشف معناه ذو الفکر الدقيق وهن
وفيک رب العلا أهل العقول فتن


أني بحدک يا نور الاله فطن؟
يا من إليه إشارات العقول ومن


فيه الالباء تحت العجز والخطر

ففي حدوثک قوم في هواک غووا
إن أبصروا منک أمرا معجزا فغلوا


حيرت أذهانهم يا ذا العلا فعلوا
هيمت أفکار ذي الافکار حين رأوا


آيات شأنک في الايام والعصر

أوضحت للناس أحکاما محرقة
کما أتيت أحاديثا مصحفة

[صفحه 43]

أنت المقدم أسلافا وسالفة
يا أولا آخرا نورا ومعرفة


يا ظاهرا باطنا في العين والاثر

يا مطعم القرص للعافي الاسير وما
ذاق الطعام وأمسي صائما کرما


ومرجع القرص إذ بحر الظلام طما
لک العبارة بالنطق البليغ کما


لک الاشارة في الآيات والسور

أنوار فضلک لا تطفي لهن عدا
مما يکتمه أهل الضلال بدا


تخالفت فيک أفکار الوري أبدا
کم خاض فيک اناس وانتهي فغدا


معناک محتجبا عن کل مقتدر؟

لولاک ما اتسقت للطهر ملته
کلا ولا اتضحت للناس شرعته


ولا انتفت عن أسير الشک شبهته
أنت الدليل لمن حارت بصيرته


في طي مشتبکات القول والعبر

أدرکت مرتبة ما الوهم يدرکها
وخضت من غمرات الحرب مهلکها


مولاي يا مالک الدنيا وتارکها
أنت السفينة من صدقا تمسکها


نجي ومن حاد عنها خاض في الشرر

من نور فضلک ذو الافکار مقتبس
ومن معالم رب العلم مختلس


لولا بيانک أمر الکل ملتبس
فليس قبلک للافکار ملتمس


وليس بعدک تحقيق لمعتبر

جاءت بتأميرک الآيات والصحف
فالبعض قد آمنوا والبعض قد وقفوا


لولاک ما اتفقوا يوما ولا اختلفوا
تفرق الناس إلا فيک وائتلفوا


فالبعض في جنة والبعض في سقر

خير الخليفة قوم نهجک اتبعت
وشرها من علي تنقيصک اجتمعت


وفرقة أولت جهلا لما سمعت
فالناس فيک ثلاث فرقة رفعت


وفرقة وقعت بالجهل والقذر

يا ويحها فرقة ما کان يمنعها
لو انها اتبعت ما کان ينفعها


يا فرقة غيها بالشوم موقعها
وفرقة وقعت لا النور يرفعها

[صفحه 44]

ولا بصائرها فيها بذي غور

بعظم شأنک کل الصحف تعترف
ومن علومک رب العلم يقترف


لولاک ما اصطلحوا يوما وما اختلفوا
تصالح الناس إلا فيک واختلفوا


إلا عليک وهذا موضع الخطر

جائت بتعظيمک الآيات والسور
فالبعض قد آمنوا والبعض قد کفروا


والبعض قد وقفوا جهلا وما اختبروا
وکم أشاروا؟ وکم أبدوا؟ وکم ستروا؟


والحق يظهر من باد ومستتر

أقسمت بالله باري خلقنا قسما
لولاک ما سمک الله العلي سما


يا من له اسم بأعلي العرش قدر سما
أسماءک الغر مثل النيرات کما


صفاتک السبع کالافلاک ذي الاکر

أنت العليم إذا رب العلوم جهل
إذ کل علم فشا في الناس عنک نقل


وأنت نجم الهدي تهدي لکل مضل
وولدک الغر کالابراج في فلک ال


معني وأنت مثال الشمس والقمر

أئمة سور القرآن نطقت
بفضلهم وبهم طرق الهدي اتسقت


طوبي لنفس بهم لاغيرهم وثقت
قوم هم الآل آل الله من علقت


بهم يداه نجي من زلة الخطر

عليهم محکم القرآن قد نزلا
مفصلا من معاني فضلهم جملا


هم الهداة فلا تبغي لهم بدلا
شطر الامانة معراج النجاة إلي


أوج العلوم وکم في الشطر من غير؟

بلطف سرک موسي فجر الحجرا
وأنت صاحبه إذ صاحب الخضرا


وفيک نوح نجا والفلک فيه جرا
يا سر کل نبي جاء مشتهرا


وسر کل نبي غير مشتهر

يلومني فيک ذو جهل أخو سفه
ولا يضر محقا قول ذي شبه


ومن تنزه عن ند وعن شبه
اجل وصفک عن قدر لمشتبه


وأنت في العين مثل العين في الصور

[صفحه 45]

وله قوله يمدح به امير المؤمنين عليه السلام:


يا منبع الاسرار يا
سر المهيمن في الممالک


يا قطب دائرة الوجود
وعين منبعه کذلک


والعين والسر الذي
منه تلقنت الملائک


مالاح صبح في الدجي[5] .

إلا وأسفر عن جمالک


يا بن الاطايب والطواهر
والفواطم والعواتک


أنت الامان من الردي
أنت النجاة من المهالک


أنت الصراط المستقيم
قسيم جنات الاوائک


والنار مفزعها إليک
وأنت مالک أمر مالک


يا من تجلي بالجمال
فشق بردة کل حالک


صلي عليک الله من
هاد إلي خير المسالک


والحافظ البرسي لا
يخشي وأنت له هنالک


وله أبيات في أهل البيت عليهم السلام خمسها الشاعر المفلق الشيخ أحمد بن الحسن النحوي تذکرها مع تخميسها:


ولائي لآل المصطفي وبنيهم
وعترتهم أزکي الوري وذويهم


بهم سمة من جدهم وأبيهم
هم القوم أنوار النبوة فيهم


تلوح وآثار الامامة تلمع

نجوم سماء المجد أقمار تمه
معالم دين الله أطواد حلمه


منازل ذکر الله حکام حکمه
مهابط وحي الله خزان علمه


وعندهم سر المهيمن مودع

مديحهم في محکم الذکر محکم
وعندهم ما قد تلقاه آدم


فدع حکم باقي الناس فهو تحکم
إذا جلسوا للحکم فالکل أبکم


وإن نطقوا فالدهر اذن ومسمع

بحبهم طاعاتنا تتقبل
وفي فضلهم جاء الکتاب المنزل

[صفحه 46]

يعم شزاهم کل أرض ويشمل
وإن ذکروا فالکون ندو مندل[6] .


لهم أرج من طيبهم يتضوع

دعا بهم موسي ففرج کربه
وکلمه من جانب الطور ربه


إذا حاولوا أمرا تسهل صعبه
وإن برزوا فالدهر يخفق قلبه


لسطوتهم والاسد في الغاب تفزع

فلولاهم ما سار فلک ولا جري
ولا ذرء الله الانام ولا بري


کرام متي ما زرتهم عجلوا القري
وإن ذکر المعروف والجود في الوري


فبحر نداهم زاخر يتدفع

أبوهم أخو المختار طه ونفسه
وهم فرع دوح في الجلالة غرسه


وامهم الزهراء فاطم عرسه
أبوهم سماه المجد والام شمسه


نجوم لها برج الجلالة مطلع

لهم نسب أضحي بأحمد معرقا
رقا منه للعلياء أبعد مرتقي


وزادهم من رونق القدس رونقا
فيا نسبا کالشمس أبيض مشرقا


ويا شرفا من هامة النجم أرفع

کرام نماهم طاهر متطهر
وبث بهم من أحمد الطهر عنصر


وامهم الزهراء والاب حيدر
فمن مثلهم في الناس إن عد مفخر


أعد نظرا يا صاح إن کنت تسمع

علي أميرالمؤمنين أميرهم
وشبرهم أصل التقي وشبيرهم


بها ليل صوامون فاح عبيرهم
ميامين قوامون عز نظيرهم


هداة ولاة للرسالة منبع

مناجيب ظل الله في الارض ظلهم
وهم معدن للعلم والفضل کلهم


وفضلهم أحيي البرايا وبذلهم
فلا فضل إلا حين يذکر فضلهم


ولا علم إلا علمهم حين يرفع

إليهم يفر الخاطئون بذنبهم
وهم شفعاء المذنبين لربهم

[صفحه 47]

فلا طاعة ترضي لغير محبهم
ولا عمل ينجي غدا غير حبهم


إذا قام يوم البعث للخلق مجمع

حلفت بمن قد أم مکة وافدا
لقد خاب من قد کان للآل جاحدا


ولو أنه قد قطع العمر ساجدا
ولو أن عبدا جاء لله عابدا


بغير ولا أهل العبا ليس ينفع

بني أحمد مالي سواکم أري غدا
إذا جئت في قيد الذنوب مقيدا


اناديکم يا خير من سمع الندا
أيا عترة المختار يا راية الهدي


إليکم غدا في موقفي أتطلع

فوالله لا أخشي من النار في غد
وأنتم ولاة الامر يا آل أحمد


وها أنا قد أدعوکم رافعا يدي
خذوا بيدي يا آل بيت محمد


فمن غيرکم يوم القيامة يشفع؟

وهذه القصيدة خمسها الشيخ هادي المتوفي 1235، ابن الشيخ أحمد النحوي المخمس المذکور أول تخميسه:


بنو أحمد قد فاز من يرتضيهم
أئمة حق للنجا يرتضيهم


وطوبي لمن في هديه يقتضيهم
هم القوم أنوار النبوة فيهم


تلوح وآثار الامامة تلمع

وله في العترة الطاهرة صلوات الله عليهم قوله:


فرضي ونفلي وحديثي أنتم
وکل کلي منکم وعنکم


وأنتم عند الصلاة قبلتي
إذا وقفت نحوکم ايمم


خيالکم نصب لعيني أبدا
وحبکم في خاطري مخيم


يا سادتي وقادتي أعتابکم
بجفن عيني لثراها ألثم


وقفا علي حديثکم ومدحکم
جعلت عمري فاقبلوه وارحموا


منوا علي الحافظ من فضلکم
واستنقذوه في غد وأنعموا


وله في أهل البيت الطاهر سلام الله عليهم قوله:


يا آل طاها أنتم أملي
وعليکم في البعث متکلي

[صفحه 48]

إن ضاق بي ذنب فحبکم
يوم الحساب هناک يوسع لي


بولاءکم وبطيب مدحکم
أرجو الرضا والعفو عن زللي


رجب المحدث عبد عبدکم
والحافظ البرسي لم يزل


لا يختشي في الحشر حر لظي
اذ سيداه محمد وعلي


سيثقلان وزان صالحه
ويبيضان صحيفة العمل


لم ينشعب فيکون منطلقا
من ضلة للشعب ذي الظلل


وله مسمطا فيهم صلوات الله عليهم قوله:


سرکم لا تناله الفکر
وأمرکم في الوري له خطر


مستصعب فک رمزه خطر
ووصفکم لا يطيقه البشر


ومدحکم شرفت به السور

وجودکم للوجود علته
ونورکم للظهور آيته


وأنتم للوجود قبلته
وحبکم للمحب کعبته


يسعي بها طائفا ويعتمر


لولاکم ما استدارت الاکر
ولا استنارت شمس ولا قمر


ولا تدلي غصن ولا ثمر
ولا تندي ورق ولا خضر


ولا سري بارق ولا مطر

عندکم في الاياب مجمعنا
وأنتم في الحساب مفزعنا


وقولکم في الصراط مرجعنا
وحبکم في النشور ينفعنا


به ذنوب المحب تغتفر

يا سادة قد زکت معارفهم
وطاب أصلا وساد عارفهم


وخاف في بعثه مخالفهم
إن يختبر للوري صيارفهم


فأصلهم بالولاء يختبر

أنتم رجائي وحبکم أملي
عليه يوم المعاد متکلي


فکيف يخشي حر السعير ولي
وشافعاه محمد وعلي؟


أو يعتريه من شرها شرر؟

[صفحه 49]

عبدکم الحافظ الفقير علي
أعتاب أبوابکم يروم فلا


تخيبوه يا سادتي أملا
وأقسموه يوم المعاد إلي


ظل ظليل نسيمه عطر

صلي عليکم رب السماء کما
أصفاکم واصطفاکم کرما


وزاد عبدا والاکم نعما
ما غرد الطير في الغصون وما


ناح حمام وأورق الشجر

وله في العترة الطاهرة وسيدهم صلوات الله عليه وعليهم قوله:


إذا رمت يوم البعث تنجو من اللظي
ويقبل منک الدين والفرض والسنن


فوال عليا والائمة بعده
نجوم الهدي تنجو من الضيق والمحن


فهم عترة قد فوض الله أمره
إليهم لما قد خصهم منه بالمنن


أئمة حق أوجب الله حقهم
وطاعتهم فرض بها الخلق تمتحن


نصحتک أن ترتاب فيهم فتنثني
إلي غيرهم من غيرهم في الانام من؟


فحب علي عدة لوليه
يلاقيه عند الموت والقبر والکفن


کذلک يوم البعث لم ينج قادم
من النار إلا من تولي أبا الحسن


وله في رثاء الامام السبط الشهيد صلوات الله عليه قوله:


يمينا بنا حادي السري إن بدت نجد
يمينا فللعاني العليل بها نجد


وعج فعسي من لا عج الشوق يشتفي
غريم غرام حشو أحشائه وقد


وسر بي لسرب فيه سرب جآذر
لسربي من جهد العهاد بهم عهد


ومربي بليل في بليل عراصها
لاروي بريا تربة تربها ند


وقف بي انادي وادي الايک علني
هناک أري ذاک المساعد يا سعد


فبالربع لي من عهد جيرون جيرة
يجيرون إن جار الزمان إذا استعدوا


هم الاهل إلا أنهم لي أهلة
سوي أنهم قصدي واني لهم عبد


عزيزون ربع العمر في ربع عزهم
تقضي ولا روع عراني ولا جهد


وربعي مخضر وعيشي مخضل
ووجهي مبيض وفودي مسود


وشملي مشمول وبرد شبيبتي
قشيب وبرد العيش ما شانه نکد

[صفحه 50]

معالم کالاعلام معلمة الربي
فأنهارها تجري وأطيارها تشدو


طوت حادثات الدهر منشور حسنها
کما رسمت في رسمها شمأل تغدو


وأضحت تجر الحادثات ذيولها
عليه ولا دعد هناک ولا هند


ولا غرو إن جارت ومارت صروفها
وغارت وأغرت واعتدت واغتدت تشدو


فقد غدرت قدما بآل محمد
وطاف عليهم بالطفوف لها جند


وجاشت بجيش جاش طام عرمرم
خميس لهام حام يحمومه اسد[7] .


وعمت بأشرار عن الرشد قد عموا
وهل يسمع الصم الدعاء إذا صدوا؟


فيا امة قد أدبرت حين أقبلت
فرافقها نحس وفارقها سعد


أبت إذ أتت تنأي وتنهي عن النهي
وولت وألوت حين مال بها الجد


سرت وسرت بغيا وسرت بغيها
بغيا دعاها إذ عداها به الرشد


عصابة عصب[8] أو سعت إذ سعت إلي
خطاء خطاها والشقاء بها يحدو


أثاروا وثاروا ثار بدر وبادروا
لحرب بدور من سناها لهم رشد


بغت فبغت عمدا قتال عميدها
صدور طغاة في الصدور لها حقد


وساروا يسنون العناد وقد نسوا ال
معاد فهم من قوم عاد إذا عدوا


فيا قلب قلب الدين في يوم أقبلوا
إلي قتل مأمول هو العلم الفرد


فرکن الهدي هدوا وقد العلي قدوا
وأزر الهوي شدوا ونهج التقي سدوا


کأني بمولاي الحسين ورهطه
حياري ولا عون هناک ولا عضد


بکرب البلا في کربلاء وقد رمي
بعاد وشطت دارهم وسطت جند


وقد حدقت عين الردي حين أحدقت[9] .
عتاة عداة ليس يحصي لهم عد


وقد أصبحوا حلالهم حين أصبحوا
حلولا ولا حل لديهم ولا عقد

[صفحه 51]

فنادي ونادي الموت بالخطب خاطب
وطيرالفنا يشدو وحادي الردي يحدو


يسائلهم: هل تعرفوني؟ مسائلا
وسائل دمع العين سال به الخد


فقالوا: نعم أنت الحسين بن فاطم
وجدک خير المرسلين إذا عدوا


وأنت سليل المجد کهلا ويافعا
إليک إذا عد العلي ينتهي المجد


فقال لهم: إذا تعلمون فما الذي
دعاکم إلي قتلي فما عن دمي بد؟


فقالوا: إذا رمت النجاة من الردي
فبايع يزيدا إن ذاک هو القصد


وإلا فهذا الموت عب عبابه[10] .
فخض ظاميا فيه تروح ولا تغدو


فقال: ألا بعدا بما جئتم به
ومن دونه بيض وخطية ملد[11] .


فضرب لهشم الهام تتري بنظمه
فمن عقده حل وفي حله عقد


فهل سيد قد شيد الفخر بيته
حذار الردي يشقي لعبد له عبد؟


وما عذر ليث يرهب الموت بأسه
يذل ويضحي السيد يرهبه الاسد؟


إذا سام منا الدهر يوما مذلة
فهيهات يأبي ربنا وله الحمد


وتأبي نفوس طاهرات وسادة
مواضيهم هام الکماة لها غمد


لها الدم ورد والنفوس قنائص
لها القدم قدم والنفوس لها جند[12] .


ليوث وغي ظل الرماح مقيلها
مغاوير طعم الموت عندهم شهد[13] .


حماة عن الاشبال يوم کريهة
بدور دجي سادوا الکهول وهم مرد


إذا افتخروا في الناس عز نظيرهم
ملوک علي أعتابهم يسجد المجد


أيادي عطاهم لا تطاول في الندي
وأيدي علاهم لا يطاق لها رد


مطاعيم للعافي مطاعين في الوغي
مطاعين إن قالوا لهم حجج لد[14] .

[صفحه 52]

مفاتيح للداعي مصابيح للهدي
معاليم للساري بها يهتدي النجد[15] .


نزيلهم حرم منازلهم لقي
منازلهم أمن بهم يبلغ القصد


فضائلهم جلت فواضلهم جلت
مدايحهم شهد منايحهم ند[16] .


مرابعهم تسقي مرابعهم تلقي
مطالعهم يکفي مطالعهم سعد


کرام إذا عاف عفي منه معهد
وصوح من خضرائه السبط والجعد[17] .


وآملهم راج وأم لهم رجا
وحل بناديهم أحل له الرفد


زکوا في الوري أما وجدا ووالدا
وطابوا فطاب الام والاب والجد


بأسمائهم يستجلب البر والرضا
بذکرهم يستدفع الضر والجهد


ومال إلي فتيانه ورجاله
يقول: لقد طاب الممات ألا اشتدوا


فسار لاخذ الثار کل شمردل
إذا هاج قدح للهياج له زند[18] .


وکل کمي أريحي غشمشم[19] .
تجمع فيه الفضل وانعدم الضد


إذا ما غدا يوم الندا أسر العدي
ولما بدا يوم الندي اطلق الوعد


ليوث نزال بل غيوث نوازل
سراة کاسد الغاب لابل هم الاسد


إذا طلبوا راموا وان طلبوا رموا
وإن ضربوا صدوا وإن ضربوا قدوا


فوارس اسد الغيل منها فرائس
وفتيان صدق شأنها الطعن والطرد


وجوههم بيض وخضر ربوعهم
وبيضهم حمر إذا النقع مسود


إذا ما دعوا يوما لدفع ملمة
غدا الموت طوعا والقضاء هو العبد


بها کل ندب يسبق الطرف طرفه
جواد علي ظهر الجواد له أفد[20] .

[صفحه 53]

کأنهم نبت الربي في سروجهم
لشدة حزم لا بحزم لها شدوا[21] .


لباسهم نسج الحديد إذا بدوا
جبالا وأقيالا تقلهم الجرد[22] .


إذا لبسوا فوق الدروع قلوبهم
وصالوا فحر الکر عندهم برد


يخوضون تيار الحمام ظواميا
وبحر المنايا بالمنايا لها مد


يرون المنايا نيلها غاية المني
اذا استشهدوا مر الردي عندهم شهد


إذا فللت أسيافهم في کريهة
غدا في رؤس الدارعين لها حد


فمن أبيض يلقي الاعادي بأبيض
ومن أسمر في کفه أسمر صلد


يذبون عن سبط النبي محمد
وقد ثار عالي النقع واصطخب الوقد


يخال بريق البيض برقا سجاله
الدماء وأصوات الکماة لها رعد


إلي أن تداني العمر واقترب الردي
وشأن الليالي لا يدوم لها عهد


أعدوا نفوسا للفناء وما اعتدوا
فطوبي لهم نالوا البقاء بما عدوا


أحلوا جسوما للمواضي وأحرموا
فحلوا جنان الخلد فيها لهم خلد


أمام الامام السبط جادوا بأنفس
بها دونه جادوا وفي نصره جدوا


شروا عندما باعوا نفوسا نفائسا
ففي هجرها وصل وفي وصلها نقد


قضوا إذ قضوا حق الحسين وفارقوا
وما فرقوا بل وافقوا السعد يا سعد


فلما رأي المولي الحسين رجاله
وفتيانه صرعي وشادي الردي يشدو


غدا طالبا للموت کالليث مغضبا
يحامي عن الاشبال يشتد إن شدوا


وإن جمعوا سبعين ألفا لقتله
فيحمل فيهم وهو بينهم فرد


إذا کر فروامن جريح وواقع
ذبيح ومهزوم به طوح الهد[23] .


ينادي: ألا يا عصبة عصت الهدي
وخانت فلم يرع الذمام ولا العهد


فبعدا لکم يا شيعة الغدر إنکم
کفرتم فلا قلب يلين ولا ود

[صفحه 54]

ولايتنا فرض علي کل مسلم
وعصياننا کفر وطاعتنا رشد


فهل خائف يرجو النجاة بنصرنا
ويخشي إذا اشتدت سعير لها وقد؟


ويرنو لنحو الماء يشتاق ورده
إذا ما مضي يبغي الورود له رد


فيحمل فيهم حملة علوية
بها للعوالي في أعالي العدي قصد


کفعل أبيه حيدر يوم خيبر
کذلک في بدر ومن بعدها احد


إذا ما هوي في لبة الليث عضبه
فمن نحره بحر ومن جزره مد


وعاد إلي أطفاله وعياله
وغرب المنايا لايفل لها حد[24] .


يقول: عليکن السلام مودعا
فها قد تناهي العمر واقترب الوعد


ألا فاسمعي يا اخت إن مسني الردي
فلا تلطمي وجها ولا يخمش الخد


وإن برحت فيک الخطوب بمصرعي
وجل لديک الحزن والثکل والفقد


فارضي بما يرضي إلهک واصبري
فما ضاع أجر الصابرين ولا الوعد


وأوصيک بالسجاد خيرا فانه
إمام الهدي بعدي له الامر والعهد


فضج عيال المصطفي وتعلقوا
به واستغاث الاهل بالندب والولد


فقال وکرب الموت يعلو کأنه
رکان ومن عظم الظما انقطع الجهد[25] .


ألا قد دني الترحال فالله حسبکم
وخير حسيب للوري الصمد الفرد


وعاد إلي حرب الطغاة مجاهدا
وللبيض والخرصان في قده قد


إلي أن غدا ملقي علي الترب عاريا
يصافح منه إذ ثوي للثري خد


وشمر شمر الذيل في حز رأسه
ألا قطعت منه الانامل والزند


فوا حزن قلبي للکريم علا علي
سنان سنان والخيول لها وخد[26] .

[صفحه 55]

تزلزلت السبع الطباق لفقده
وکادت له شم الشماريخ تنهد[27] .


وأرجف عرش الله من ذاک خيفة
وضجت له الاملاک وانفجر الصلد


وناحت عليه الطير والوحش وحشة
وللجن إذ جن الظلام به وجد


وشمس الضحي أمست عليه عليلة
علاها اصفرار إذ تروح وإذ تغدو


فيالک مقتولا بکته السما دما
وثل سرير العز وانهدم المجد


شهيدا غريبا نازح الدار ظاميا
ذبيحا من قاني الوريد له ورد


بروحي قتيلا غسله من دمائه
سليبا ومن ساقي الرياح له برد


ترض خيول الشرک بالحقد صدره[28] .

وترضخ منه الجسم في رکضها جرد


ومذراح لما راح للاهل مهره
خليا يخد الارض بالوجه إذ يعدو


برزن حياري نادبات بذلة
وقلب غدا من فارط الحزن ينقد


فحاسرة بالردن تستر وجهها
وبرقعها وقد ومدمعها رفد


ومن ذاهل لم تدر أين معزها
تضيق عليها الارض والطرق تنسد


وزينب حسري تندب الندب عندها
من الحزن أوصاب يضيق بها العد


تنادي: أخي يا واحدي وذخيرتي
وعوني وغوثي والمؤمل والقصد


ربيع اليتامي يا حسين وکافل
الايامي رمانا بعد بعدکم البعد


أخي بعد ذاک الصون والخدر والخبا
يعالجنا علج ويسلبنا وغد


بناتک يا بن الطهر طاها حواسر
ورحلک منهوب تقاسمه الجند


لقد خابت الآمال وانقطع الرجا
بموتک مات العلم والدين والزهد


وأضحت ثغور الکفر تبسم فرحة
وعين العلي ينخد من سحها الخد[29] .


وصوح نبت الفضل بعد اخضراره
وأصبح بدر التم قد ضمه اللحد


تجاذبنا أيدي العدا فضلة الردا
کأن لم يکن خير الانام لنا جد


فأين حصوني والاسود الاولي بهم
يصال علي ريب الزمان إذا يعدوا؟

[صفحه 56]

إذا غربت يابن النبي بدورکم
فلا طلعت شمس ولا حلها سعد


ولا سحبت سحب ذيولا علي الربي
ولا ضحک النوار وانبعق الرعد[30] .


وساروا بآل المصطفي وعياله
حياري ولم يخش الوعيد ولا الوعد


وتطوي المطايا الارض سيرا إذ اسرت
تجوب بعيد البيد فيها لها وخد


تأم يزيدا نجل هند إمامها
ألا لعنت هند وما نجلت هند


فيالک من رزء عظيم مصابه
يشق الحشا منه ويلتدم الخد


أيقتل ظمآنا حسين بکربلا
ومن نحره البيض الصقال لها ورد


وتضحي کريمات الحسين حواسرا
يلاحظها في سيرها الحر والعبد


فليس لاخذ الثار إلا خليفة
هو الخلف المأمول والعلم الفرد


هو القائم المهدي والسيد الذي
إذا سار أملاک السماء له جند


يشيد رکن الدين عند ظهوره
علوا ورکن الشرک والکفر ينهد


وغصن الهدي يضحي وريقا ونبته
أنيقا وداعي الحق ليس له ضد


لعل العيون الرمد تحظي بنظرة
إليه فتجلي عندها الاعين الرمد


إليک انتهي سر النبيين کلهم
وأنت ختام الاوصياء إذا عدوا


بني الوحي يا أم الکتاب ومن لهم
مناقب لا تحصي وإن کثر العد


إليکم عروسا زفها الحزن ثاکلا
تنوح إذا الصب الحزين بها يشدو


لها عبرة في عشر عاشور ارسلت
إذا أنشدت حادي الدموع بها تحدو


رجا (رجب) رحب المقام بها غدا
إذ ما أتي والحشر ضاق به الحشد


بذلت اجتهادي في مديحکم وما
قدار مديحي بعد أن مدح الحمد


ولي فيکم نظم ونثر غناؤه
فقير وهذا جهد من لاله جهد


مصابي وصوب الدمع فيکم مجدد
وصبري وسلواني به أخلق الجهد


تذکرني يا بن النبي غدا إذا
غدا کل مولي يستجير به العبد


فأنتم نصيب المادحين وإنني
مدحت وفيکم في غد ينجز الوعد


إذا أصبح الراجي نزل ربوعکم
فقد نجحت منه المطالب والقصد

[صفحه 57]

فان مال عنکم يا بني الفضل راغب
يظل ويضحي عند من لاله عند


فيا عدتي في شدتي يوم بعثتي
بکم غلتي من علتي حرها برد


عبيدکم (البرسي) مولي فخارکم
کفاه فخارا أنه لکم عبد


عليکم سلام الله ما سکب الحيا
دموعا علي روض وفاح لها ند


وله في رثاء الامام السبط الشهيد صلوات الله عليه قوله:


دمع يبدده مقيم نازح
ودم يبدده مقيم نازح


والعين إن أمست بدمع فجرت
فجرت ينابيع هناک موانح


أظهرت مکنون الشجون فکلما
شج الامون سجا الحرون الجامح[31] .


وعلي قد جعل الاسي تجديده
قفا يضاف إلي الرحيب الفاسح


وشهود ذلي مع غريم صبابتي
کتبوا غرامي والسقام الشارح


أوهي اصطباري مطلق ومقيد
غرب وقلب بالکآبة بائح[32] .


فالجفن منسجم غريق سائح
والقلب مضطرم حريق قادح


والخد خدده طليق فاتر
والوجد جدده مجد مازح


أصبحت تخفضني الهموم بنصبها
والجسم معتل مثال لائح


حلت له حلل النحول فبرده
برد الذبول تحل فيه صفائح


وخطيب وجدي فوق منبر وحشتي
لفراقهم لهو البليغ الفاصح


ومحرم حزني وشوال العنا
والعيد عندي لاعج ونوايح


ومد يد صبري في بسيط تفکري
هزج ودمعي وافر ومسارح[33] .


ساروا فمعناهم ومغناهم عفا
واليوم فيه نوايح وصوايح


درس الجديد جديدها فتنکرت
ورنا بها للخطب طرف طامح[34] .

[صفحه 58]

نسج البلي منه محقق حسنه
ففناءه ماحي الرسوم الماسح


فطفقت أندبه رهين صبابة
عدم الرفيق وغاب عنه الناصح


وأقول والزفرات تذکي جذوة
بين الضلوع لها لهيب لافح


لاغرو إن غدر الزمان بأهله
وجفا وحان وخان طرف لامح


فلقد غوي في ظلم آل محمد
وعوي عليهم منه کلب نابح


وسطي علي البازي غراب أسحم
وشبا علي الاشبال زنج ضابح[35] .


وتطاول الکلب العقور فصاول
الليث الهصور وذاک أمر فادح[36] .


وتواثبت عرج الضباع وروعت[37] .
والسيد أضحي للاسود يکافح


آل النبي بنو الوصي ومنبع
الشرف العلي وللعلوم مفاتح


خزان علم الله مهبط وحيه
وبحار علم والانام ضحاضح[38] .

التائبون العابدون الحامدون
الذاکرون وجنح ليل جانح


الصائمون القائمون المطعمون
المؤثرون لهم يد ومنايح


عند الجدي سحب وفي وقت الهدي
سمت وفي يوم النزال جحاجح[39] .


هم قبلة للساجدين وکعبة
للطائفين ومشعر وبطايح


طرق الهدي سفن النجاة محبهم
ميزانه يوم القيامة راجح


ما تبلغ الشعراء منهم في الثنا
والله في السبع المثاني مادح


نسب کمنبلج الصباح ومنتمي
زاک له يعنوالسماک الرامح[40] .

[صفحه 59]

الجد خير المرسلين محمد ال
هادي الامين أخو الختام الفاتح


هو خاتم بل فاتح بل حاکم
بل شاهد بل شافع بل صافح


هو أول الانوار بل هو صفوة ال
جبار والنشر الاريج الفايح


هو سيد الکونين بل هو أشرف
الثقلين حقا والنذير الناصح


لولاک ما خلق الزمان ولا بدت
للعالمين مساجد ومصابح


والام فاطمة البتول وبضعة
الهادي الرسول لها المهيمن مانح


حورية إنسية لجلالها
وجمالها الوحي المنزل شارح


والوالد الطهر الوصي المرتضي
علم الهداية والمنار الواضح


مولي له النبأ العظيم وحبه
النهج القويم به المتاجر رابح


مولي له بغدير خم بيعة
خضعت لها الاعناق وهي طوامح


القسور البتاک والفتاک والسفاک
في يوم العراک الذابح


أسد الاله وسيفه ووليه
ژوشقيق أحمد والوصي الناصح


وبعضده وبعضبه وبعزمه
حقا علي الکفار ناح النايح


يا ناصر الاسلام يا باب الهدي
يا کاسر الاصنام فهي طوامح[41] .

ياليت عينک والحسين بکربلا
بين الطغاة عن الحريم يکافح


والعاديات صواهل وجوائل
بالشوس في بحر النجيع سوابح[42] .


والبيض والسمر اللدان بوارق
وطوارق ولوامع ولوائح[43] .


يلقي الردي بحرالندي بين العدي
حتي غدا ملقي وليس منافح[44] .


أفديه محزوز الوريد مرملا
ملقي عليه الترب ساف سافح[45] .


والماء طام وهو ظام بالعرا
فرد غريب مستظام نازح

[صفحه 60]

والطاهرات حواسر وثواکل
بين العدا ونوادب ونوائح


في الطف يسحبن الذيول بذلة
والدهر سهم الغدر رام رامح[46] .


يسترن بالاردان نور محاسن
صونا وللاعداء طرف طامح


لهفي لزينب وهي تندب ندبها
في ندبها والدمع سار سارح[47] .


تدعو: أخي يا واحدي ومؤملي
من لي إذما ناب دهر کالح ؟[48] .


من لليتامي راحم؟ من للايامي
کافل؟ من للجفاة مناصح؟


حزني لفاطم تلطم الخدين من
عظم المصاب لها جوي وتبارح[49] .


أجفانها مقروحة ودموعها
مسفوحة والصبر منها جامح


تهوي لتقبيل القتيل تضمه
بفتيل معجرها الدماء نواضح


تحنو علي النحر الخضيب وتلثم
الثغر التريب لها فؤاد قادح


أسفي علي حرم النبوة جئن مط
روحا هنالک بالعتاب تطارح[50] .


يندبن بدرا غاب في فلک الثري
وهزبر غاب غيبته ضرائح


هذي أخي تدعو وهذي يا أبي
تشکو وليس لها ولي ناصح


والطهر مشغول بکرب الموت من
رد الجواب وللمنية شابح[51] .


ولفاطم الصغري نحيب مقرح
يذکي الجوانح للجوارح جارح


علج يعالجها لسلب حليها
فتطل في جهد العفاف تطارح[52] .


بالردن تستر وجهها وتمانع ال
ملعون عن نهب الردا وتکافح


تستصرخ المولي الامام وجدها
وفؤادها بعد المسرة نازح:


يا جد قد بلغ العدا ما أملوا
فينا وقد شمت العدو الکاشح


ياجد غاب ولينا وحمينا
وکفيلنا ونصيرنا والناصح

[صفحه 61]

ضيعتمونا والوصايا ضيعت
فينا وسهم الحور سار سارح


يا فاطم الزهراء قومي وانظري
وجه الحسين له الصعيد مصافح


أکفانه نسج الغبار وغسله
بدم الوريد ولم تنحه نوائح


وشبوله نهب السيوف تزورها
بين الطفوف فراعل وجوارح[53] .


وعلي السنان سنان رافع رأسه
ولجسمه خيل العداة روامح[54] .


والوحش يندب وحشة لفراقه
والجن إن جن الظلام نوايح


والارض ترجف والسماء لاجله
تبکي معا والطير غاد رايح


والدهر من عظم الشجي شق الردا
أسفا عليه وفاض جفن دالح[55] .


يا للرجال لظلم آل محمد
ولاجل ثارهم وأين الکادح؟[56] .


يضحي الحسين بکربلاء مرملا
عريان تکسوه التراب صحاصح[57] .


وعياله فيها حياري حسر
للذل في اشخاصهن ملامح[58] .


يسري بهم أسري إلي شر الوري
من فوق أقتاب الجمال مضابح[59] .


ويقاد زين العابدين مغللا
بالقيد لم يشفق عليه مسامح


ما يکشف الغماء إلا نفحة
يحيي بها الموتي نسيم نافح


نبوية علوية مهدية
يشفي برياها العليل البارح


يضحي مناديها ينادي: يا لثا
رات الحسين وذاک يوم فارح


والجن والاملاک حول لوائه
والرعب يقدم والحتوف تناوح[60] .

[صفحه 62]

و وفي جذعيهما
خفضا ونصب الصلب رفع فاتح


و ووالاثم وال د
عدوان في ذل الهوان شوائح


لعنوا بما اقترفوا وکل جريمة
شبت لها منهم زناد قادح


يابن النبي صبابتي لا تنقضي
کمدا وحزني في الجوانح جانح[61] .


أبکيکم بمدامع تتري إذا
بخل السحاب لها انصباب سافح


برسية کملت عقود نطامها
حلية ولها البديع وشايح[62] .


مدت إليک يدا وأنت منيلها
يابن النبي وعن خطاها صافح


يرجو بها (رجب)زالقبول إذا أتي
وهو الذي بک واثق لک مادح


أنت المعاذ لدي المعاد وأنت لي
إن ضاق بي رجب البلاد الفاسح


صلي عليک الله ما سکب الحيا
دمعا وما هب النسيم الفائح


وله في رثاء الامام السبط صلوات الله عليه قوله:


ما هاجني ذکر ذات البان والعلم
ولاالسلام علي سلمي بذي سلم


و لا صبوت لصب صاب مدمعه
من الصبابة صب الوابل الرزم[63] .


ولا علي طلل يوما أطلت به
مخاطبا لاهيل الحي والخيم


ولا تمسکت بالحادي وقلت له:
إن جئت سلعا فسل عن جيرة العلم[64] .


لکن تذکرت مولاي الحسين وقد
أضحي بکرب البلا في کربلاء ظمي


ففاض صبري وفاض الدمع وابت

عد الرقاد واقترب السهاد بالقسم


وهام إذ همت العبرات من عدم[65] .
قلبي ولم استطع مع ذاک منع دمي

[صفحه 63]

لم أنسه وجيوش الکفر جائشة
والجيش في أمل والدين في ألم


تطوف بالطف فرسان الضلال به
والحق يسمع والاسماع في صمم


وللمنايا بفرسان المني عجل
والموت يسعي علي ساق بلا قدم


مسائلا ودموع العين سائلة
وهوالعليم بعلم اللوح والقلم:


ما إسم هذا الثري ياقوم فابتدروا
بقولهم يوصلون الکلم بالکلم:


بکربلا هذه تدعي فقال: أجل
آجالنا بين تلک الهضب والاکم


حطوا الرحال فحال الموت حل بنا
دون البقاء وغير الله لم يدم


ياللرجال لخطب حل مخترم الآ
جال معتديا في الاشهر الحرم


فهاهنا تصبح الاکباد من ظمأ
حري وأجسادها تروي بفيض دم


وها هنا تصبح الاقمار آفلة
والشمس في طفل والبدر في ظلم


وها هنا تملک السادات أعبدها
ظلما ومخدومها في قبضة الخدم


وها هنا تصبح الاجساد ثاوية
علي الثري مطعما للبوم والرخم[66] .


وها هنا بعد بعد الدار مدفننا
وموعد الخصم عند الواحد الحکم


وصاح بالصحب هذا الموت فابتدروا
اسدا فرائسها الآساد في الاجم


من کل أبيض وضاح الجبين فتي
يغشي صلي الحرب لا يخشي من الضرم


من کل منتدب لله محتسب
في الله منتجب بالله معتصم


وکل مصطلم الابطال مصطلم
الآجال ملتمس الآمال مستلم


وراح ثم جواد السبط يندبه
عالي الصهيل خليا طالب الخيم


فمذ رأته النساء الطاهرات بدا
يکادم[67] الارض في خد له وفم


برزن نادبة حسري وثاکلة
عبري ومعلولة بالمدمع السجم


فجئن والسبط ملقي بالنصال أبت
من کف مستلم أو ثغر ملتثم


والشمر ينحر منه النحر من حنق
والارض ترجف خوفا من فعالهم

[صفحه 64]

فتستر الوجه في کلم عقيلته
وتنحني فوق قلب واله کلم[68] .


تدعو أخاها الغريب المستظام أخي
يا ليت طرف المنايا عن علاک عم


من إتکلت عليه في النساء ومن
اوصيت فينا ومن يحنو علي الحرم؟


هذي سکينة قد عزت سکينتها
وهذه فاطم تبکي بفيض دم


تهوي لتقبيله والدمع منهمر
والسبط عنها بکرب الموت في غمم[69] .


فيمنع الدم والنصل الکسير به
عنها فتنصل لم تبرح ولم ترم


تضمه نحوها شوقا وتلثمه
ويخضب النحر منه صدرها بدم


تقول من عظم شکواها ولوعتها
وحزنها غير منقض ومنفصم


:أخي لقد کنت نورا يستضاء به
فما لنور الهدي والدين في ظلم


أخي لقد کنت غوثا للارامل يا
غوث اليتامي وبحر الجود والکرم


يا کافلي هل تري الايتام بعدک في
اسر المذلة والاوصاب[70] والالم


يا واحدي يا بن امي يا حسين لقد
نال العدي ما تمنوا من طلابهم


وبردوا غلل الاحقاد من ضغن
وأظهروا ما تخفي في صدورهم


أين الشفيق وقد بان الشقيق وقد
جار الرفيق ولج الدهر في الازم[71] .


مات الکفيل وغاب الليث فابتدرت
عرج الضباع علي الاشبال في نهم


وتستغيث رسول الله صارخة:
يا جد أين الوصايا في ذوي الرحم؟


يا جد لو نظرت عيناک من حزن
للعترة الغر بعد الصون والحشم


مشردين عن الاوطان قد قهروا
ثکلي أساري حياري ضرجوا بدم


يسري بهن سبايا بعد عزهم
فوق المطايا کسبي الروم والخدم


هذا بقية آل الله سيد أهل
الارض زين عباد الله کلهم

[صفحه 65]

نجل الحسين الفتي الباقي ووارثه
والسيد العابد السجاد في الظلم


يساق في الاسر نحو الشام مهتظما
بين الاعادي فمن باک ومبتسم


أين النبي وثغر السبط يقرعه
يزيد بعضا لخير الخلق کلهم؟


أينکت الرجس ثغرا کان قبله
من حبه الطهر خير العرب والعجم؟


ويدعي بعدها الاسلام من سفه
وکان أکفر من عاد من إرم؟


ياويله حين تأتي الطهر فاطمة
في الحشر صارخة في موقف الامم


تأتي فيطرق أهل الجمع أجمعهم
منها حياء ووجه الارض في قتم


وتشتکي عن يمين العرش صارخة
وتستغيث إلي الجبار ذي النقم


هناک يظهر حکم الله في ملا
عضوا وخانوا فيا سحقا لفعلهم


وفي يديها قميص للحسين غدا
مضمخا بدم قرنا إلي قدم


أيا بني الوحي والذکر الحکيم ومن
ولاهم أملي والبرء من ألمي


حزني لکم أبدا لا ينقضي کمدا
حتي الممات ورد الروح في رمم


حتي تعود إليکم دولة وعدت
مهدية تملا الاقطار بالنعم


فليس للدين من حام ومنتصر
إلا الامام الفتي الکشاف للظلم


القائم الخلف المهدي سيدنا
الطاهر العلم ابن الطاهر العلم


بدر الغياهب تيار المواهب من
صور الکتائب حامي الحل والحرم[72] .


يابن الامام الزکي العسکري فتي
الهادي التقي علي الطاهر الشيم


يا بن الجواد ويا نجل الرضا ويا
سليل کاظم غيظ منبع الکرم


خليفة الصادق المولي الذي ظهرت
علومه فأنارت غيهب الظلم


خليفة الباقر المولي خليفة زين
العابدين علي طيب الخيم


نجل الحسين شهيد الطف سيدنا
وحبذا مفخر يعلو علي الامم


نجل الحسين سليل الطهر فاطمة
وابن الوصي علي کاسر الصنم[73] .

[صفحه 66]

يا بن النبي ويا بن الطهر حيدرة
يا بن البتول ويا بن الحل والحرم


أنت الفخار ومعناه وصورته
ونقطة الحکم لا بل خطة الحکم


أيامک البيض خضر فهي خاتمة
الدنيا وختم سعود الدين الامم


متي نراک فلا ظلم ولا ظلم
والدين في رغد والکفر في رغم؟


أقبل فسبل الهدي والدين قد طمست
ومسها نصب والحق في عدم


يا آل طاها ومن حبي لهم شرف
أعده في الوري من أعظم النعم


إليکم مدحة جاءت منظمة
ميمونة صغتها من جوهر الکلم


بسيطة إن شذت أو انشدت عطرت
بمدحکم کبساط الزهر منخرم


بکرا عروسا ثکولا زفها حزن
علي المنابر غير الدمع لم تسم


يرجو بها (رجب) رحب المقام غدا
بعد العناء غناء غير منهدم


يا سادة الحق مالي غيرکم أمل
وحبکم عدتي والمدح معتصمي


ما قدر مدحي والرحمن مادحکم
في هل أتي قد أتي مع نون والقلم


حاشاکم تحرموا الراجي مکارمکم
ويرجع الجار عنکم غير محترم


أو يختشي الزلة (البرسي) وهو يري
ولاکم فوق ذي القربي وذي الرحم


إليکم تحف التسليم واصلة
ومنکم وبکم أنجو من النقم


صلي الاله عليکم ما بدا نسم[74] .
وما أتت نسمات الصبح في الحرم


وله قوله:


أما والذي لدمي حللا
وخص اهيل الولا بالبلا


لئن أسق فيه کؤس الحمام
لما قال قلبي لساقيه: لا


فموتي حياتي وفي حبه
يلذ افتضاحي بين الملا


فمن يسل عنه؟ فإن الفؤا
د تسلي وما قط آناسلا


مضت سنة الله في خلقه
بأن المحب هو المبتلي


وله قوله:


لقد أظهرت يا حافظ
سرا کان مخفيا

[صفحه 67]

وأبرزت من الانوار
نورا کان مطويا


به قد صرت عند الله
والسادات علويا


ومقبولا ومسعودا
محسودا ومرضيا


فطب نفسا وعش فردا
وکن طيرا سماويا


غريبا يألف الخلوة
لا يقرب إنسيا


غدا في الناس بالخلوة
والوحدة منسيا


وإن أصبحت مرفوضا
بسهم البغض مرميا


فلم يبغضک إلا من
أبوه الزنج بصريا


عمانيا مراديا
مجوسيا يهوديا


لهذا قد غدا يبغض
ذاک الطين کوفيا


وفي المولد والمحتد
برسيا وحليا


وله في الغزل قوله:


لقد شاع عني حب ليلي وإنني
کلفت بها عشقا وهمت بها وجدا


وأصبحت أدعي سيدا بين قومها
کما أنني أصبحت فيهم لها عبدا


الاقي الوري في حبها في تنکر
فذا مانح صدا وذا صاعر خدا


وذا عابس وجها يطول أنفه
علي کأني قد قتلت له ولدا


ولا ذنب لي في هجرهم لي وهجرهم
سوي إنني أصبحت في حبها فردا


ولو عرفوا ما قد عرفت ويمموا
حماها کما يممته أعذروا حدا


وظنوا وبعض الظن إثم وشنعوا
بأن امتداحي جاوز الحد والعدا


فوالله ما وصفي لها جاز حده
ولکنها في الحسن قد جازت الحدا


هذه جملة ما وقفنا عليه من شعر شيخنا الحافظ البرسي وهي 540 بيتا ولا يوجد فيها کما تري شئ مما يرمي به من الارتفاع والغلو فالامر کما قال هو:


وظنوا وبعض الظن إثم وشنعوا
بأن امتداحي جاوز الحد والعدا


فوالله ما وصفي لها جاز حده
ولکنها في الحسن قد جازت الحدا


توجد ترجمته في أمل الآمل. ورياض العلماء. ورياض الجنة في الروضة الرابعة.

[صفحه 68]

وروضات الجنات. وتتميم الامل للسيد ابن أبي شبانة. الکني والالقاب. وأعيان الشيعة. والطليعة. والبابليات.

ولم نقف علي تاريخ ولادة شاعرنا الحافظ ووفاته، غير أنه أرخ بعض تآليفه بقوله: إن بين ولادة المهدي عليه السلام وبين تأليف هذا الکتاب خمسمائة وثمانية عشر سنة. فيوافق 773، أخذا برواية 255 في ولادة الامام المنصور صلوات الله عليه، ومر في تاريخ بعض کتبه أنه أرخه ب د 813، ولعله توفي حدود هذا التاريخ والله العالم.

[صفحه 69]


صفحه 39، 40، 41، 42، 43، 44، 45، 46، 47، 48، 49، 50، 51، 52، 53، 54، 55، 56، 57، 58، 59، 60، 61، 62، 63، 64، 65، 66، 67، 68، 69.








  1. مجمع الزوائد 1 ص 71.
  2. السيرة الحلبية 1 ص 159.
  3. ان حبي لعلي المر
    تضي عين الکمال خ ل.
  4. العلامة الحجة الشيخ فخر الدين أحمد بن محمد الاحسائي نزيل الهند والمتوفي بها من تلمذة ابن المتوج وقرناء ابن فهد الحلي المتوفي 841.
  5. مالاح صبح للهدي. کذا في بعض النسخ.
  6. الند بفتح المعجمة وکسرها: عود يتبخر به. المندل: العود الطيب الرائحة.
  7. طام من طمي يطمي الفرس: اي أسرع. ويقال:البحر الطامي: أي الغزير. العرمرم: الجيش الکثير. الخميس: الجيش ذات خس فرق:المقدمة، القلب، الميمنة، الميسر، الساقة. اللهام: الجيش العظيم. حام أي دار به. اليحموم: اسم فرس الامام السبط الحسين، وفرس هشام ابن عبدالملک، وفرس حسان الطائي، وفرس النعمان بن المنذر.
  8. العصابة: الجماعة من الرجال او الخيل: العصب: الطي واللي. والقبض علي الشيئ.
  9. حدق: فتح عينيه وطرف بهما. أحدقت:أحاطت.
  10. عبد عبابه: کثر موجه وارتفع.
  11. الملد بالفتح: الناعم اللين.
  12. الورد: الماء الذي يورد. قنائص: الصيود. القدم بفتح القاف: الشرف القديم. القدم بکسر القاف: الزمان القديم.
  13. الوغي: الحرب. المغيل: موضع النوم والراحة. مغاوير جمع المغوا: کثير الغارة.
  14. لد بضم اللام جمع الالد: الخصم الشديد الخصومة.
  15. النجد: الدليل الماهر.
  16. الند بفتح النون وکسرها: عود يتبخر به.
  17. العافي: الوارد. الضيف. کل طالب فضل أورزق. عفي: درس وبلي. صوح: جفف يبس. السبط ضد الجعد. الجعد: القبض خلاف المسترسل.
  18. الشمردل بالمهملة والشمرذل بالمعجمة: الفتي السريع من الابل وغيره. هاج: ثار و تحرک. القدح: الفولاذة التي تقدح بها النار. الهياج: الحرب. زند النار قدحها واخرجها من الزند.
  19. الکمي: الشجاع أو لابس السلاح: الغشمشم: المغشم وهو والشجاح الذي يرکب رأسه فلا يثنيه شيئ عما يريد.
  20. الندب: السريع إلي الفضائل: الظريف النجيب. الطرف بکسر المهملة مر ص 16. الافد: العجلة والسرعة.
  21. الربي جمع الربوة: ما ارتفع من الارض. الحزم بفتح المهملة: ضبط الامر. الحزم بضم الاول والثاني جمع الحزام بالکسر: ما يشد به وسط الدابة.
  22. أقيال ج القيل: الرئيس. تقلهم من قل الشئ قلا: أي حمله. وقله عن الارض: رفعه. الجرد ج الاجرد: السباق من الخيل.
  23. طوح به: حمله علي رکوب المهالک وقذفه. الهد: الکسر. الصوت الغليظ.
  24. العرب يوصف به السيف أي قاطع حديد. المنايا ج المنية: الموت. الفل: الثلمة في حد السيف. الحد من السيف: مقطعه.
  25. الرکام: المتراکم بعضه فوق بعض. الجهد: الطاقة.
  26. الوخد من وخد البعير اي اسرع وصار يرمي بقوائمه کالنعام.وهذا البيت في نسخة:


    فو الهف نفسي للمحيا علا علي
    سنان سنان والخيول به تعدو.

  27. الشمراخ: رأس الجبل. تنهد: تقع وتنهدم. الاوصاب جمع الوصب: المرض والوجع الدائم ونحول الجسم.
  28. الرض: الدق والجرش. الرضخ: الکسر. الجرد راجع ص 24.
  29. ينخد: ينشق. الشحب: الصب المتتابع الغزير.
  30. سحبت من السحب: الجر علي وجه الارض. النوار: الزهر او الابيض منه. انبعق: انبعج المطر.
  31. الشج من شج المفازة. قطعها. الامون من الناقة: وثيقة الخلق القوية. سجا يسجو سجوا: مد حنينه. الحرون من الدابة الذي لا ينقاد، واذا استدبر جريه وقف. الجامح: المتغلب علي راکبه والذاهب به وهو لا ينثني.
  32. بائح من باح يبوح بوحا بسره: أظهره کأباحه.
  33. اشارة إلي أنواع الشعر.
  34. رنا اليه وله: أدام النظر اليه بسکون الطرف. الطامح من طمح البصر: ارتفع ونظر شديدا.
  35. البازي من طيور الصيد وله أنواع کثيرة. الاسحم: الاسود. شبا: علا. الزنج: قوم من السودان. الضابح: المتغير اللون کلون الضبح أي الرماد.
  36. صاوله: واثبه. الهصور من الاسد الذي يهصر فريسته أي يکسرها کسرا. الفادح: الصعب المثقل.
  37. تواثبت من وثب وثبا: نهض وقام. عرج ج الاعرج: المصاب في رجله الماشي مشية غير متساوية. الضبع. الضباع ج الضبع.
  38. الضحضاح: الماء اليسير أو القريب القعر.
  39. الجدي: العطية. السمت: المحجة والطريق. الجحاجح ج الجحجح: السيد المسارع إلي المکارم. المبادر.
  40. يعنو: يذل ويخضع. السماک الرامح: نجم معروف يسمي بذلک لانه يقدمه کوکب يقولون: هو رمحه.
  41. مر حديث کسره عليه السلام الاصنام في صفحة 13 -9 من هذا الجزء.
  42. الشوس ج الاشوص. راجع ص 24. النجيع الدم المسائل إلي السواد. سوابح ج سابح: السريع الغير المضطرب في جريه.
  43. البيض ج الابيض: السيف. السمر: الرمح. اللدان ج لدن بفتح اللام: اللين.
  44. المنافح: المدافع.
  45. ساف من سفي يسفي سفيا: التاب تذري وتبدد. سافح: المصبوب الذي لا يحبسه شيئ.
  46. يسحبن من سحب سحبا: جر علي وجه الارض. الرامح: الطاعن بالرمح.
  47. السارح: الجاري جريا سهلا.
  48. ناب: نزل. الکالح من کلح وجهه: عبس وتکشر فهو کالح.
  49. الجوي شدة الوجد من حزن او عشق. داء في الصدر. التبارح من البرح: الاذي والعذاب الشديد والمشقة.
  50. تطارح: تجاوب.
  51. الشابح من شبح شبحا الجلد: مده بين اوتاد. الرجل مده کالمصلوب.
  52. تطارح: تباعد.
  53. فراعل ج الفرعل: والد الضبع. الجوارح ج الجارحة: ذات الصيد من السباع والطير والکلاب.
  54. روامح من رمحته الدابة: رفسته.
  55. الدالح: الکثير الماء.
  56. الکادح: الذي جهد نفسه في العمل.
  57. صحاصح ج الصحصح: الارض الجرداء المستوية ذات حصي صغار.
  58. الملاح: ما بدي من محاسن الوجه ومساويه.
  59. المضابح: المقالي والمخاصم.
  60. تناوح: تقابل.
  61. الجوانح: الضلوع تحت الترائب مما يلي الصدر. الجانح من جنحت السفينة: لزقت بالارض فلم تمض.
  62. وشايح ج وشاح شبه قلادة يرصع بالجوهر تشده المرأة بين عاتقها وکشحيها.
  63. صبوت من صبا يصبو: حن. الصب: العاشق. الصبابة. الشوق ورقة الهوي. الوابل المطر الشديد. الرزم الذي لا ينقطع رعده.
  64. مطلع بديعية صفي الدين الحلي. راجع ج 44:6 ط 2.
  65. همت من همي يهمي هميا: سال لا يثنيه شئ.
  66. البوم. طائر يسکن الخراب. الرخم: طائر من الجوارح الکبيرة الجثة الوحشية الطباع.
  67. يکادم: يعض.
  68. الکلم من کلمه کلما: جرحه.
  69. غمم بضم المعجمة ج الغمة: الحيرة واللبس.
  70. الاوصاب ج الوصب راجع ص 55.
  71. الازم: من أزم الدهر القوم: استأصلهم. وأزم بصاحبه: لزم. وأزم الحبل: احکم فعله. والازم ج الازمة: الشدة.
  72. الغياهب جمع الغيهب: الظلمة الشديد السواد من الليل. التيار: موج البحر الهائج. الکتائب ج الکتيبة: القطعة من الجيش او الجماعة من الخيل.
  73. راجع من هذا الجزء ص 13 -9.
  74. نسم ج النسمة: الانسان أو کل دابة فيها روح.