رثاء مهيار شيخنا المفيد











رثاء مهيار شيخنا المفيد



وله يرثي شيخ الامة ابن المعلم محمد بن محمد بن نعمان المفيد المتوفي 413


ما بعد يومک سلوة لمعلل
مني ولا ظفرت بسمع معذل


سوي المصاب بک القلوب علي الجوي
فيد الجليد علي حشا المتلمل[1] .


وتشابه الباکون فيک فلم يبن
دمع المحق لنا من المتعمل


کنا نعير بالحلوم إذا هفت
جزعا وتهزأ بالعيون الهمل


5 فاليوم صار العذر للفاني أسي
واللوم للمتماسک المتجمل

[صفحه 257]

رحل الحمام بها غنيمة فائز
ما ثار قط بمثلها عن منزل


کانت يد الدين الحنيف وسيفه
فلابکين علي الاشل الاعزل[2] .


مالي رقدت وطالبي مستيقظ؟
وغفلت والاقدار لما تغفل؟


ولويت وجهي عن مصارع اسرتي
حذر المنية والشفار تحدلي


قد نمت الدنيا إلي بسرها
ودللت بالماضي علي المستقبل


ورأيت کيف يطير في لهواتها[3] .
لحمي وإن أنا بعد لما اؤکل


وعلمت مع طيب المحل وخصبه
بتحول الجيران کيف تحولي


لم أرکب الامل الغرور مطية
بلهاء لم تبلغ مدي بمؤمل


ألوي ليمهلني إلي زمامها
ووراءها الهوب[4] سوق معجل


حلم تزخرفه الحنادس في الکري
ويقينه عند الصباح المنجلي


أحصي السنين يسر نفسي طولها
وقصير ما يغنيک مثل الاطول


وإذا مضي يوم طربت إلي غد
وببضعة مني مض د أو مفصل


أخشن إذا لاقيت يومک أو فلن
واشدد فإنک ميت أو فاحلل


سيان عنديد لقبض نفوسنا
ممدودة فم ناهش ومقبل


سوي الردي بين الخصاصة والغني
فإذا الحريص هو الذي لم يعقل


والثائر العادي علي أعدائه
ينقاد قود العاجز المتزمل


لو فل غرب الموت عن متدرع
بعفافه أو ناسک متعزل


أو واحد الحسنات غير مشبه
بأخ وفرد الفضل غير ممثل


أو قائل في الدين فعال إذا
قال المفقه فيه ما لم يفعل


وقت ابن نعمان النزاهة أو نجا
سلما فکان من الخطوب بمعزل


ولجاءه حب السلامة مؤذنا
بسلامه من کل داء معضل


أو دافعت صدر الردي عصب الهدي
عن بحرها أو بدرها المتهلل

[صفحه 258]

لحمته أيد لاتني في نصره
صدق الجهاد وأنفس لا تأتلي[5] .


وغدت تطارد عن قناة لسانه
أبناء فهر بالقني[6] الذبل


وتبادرت سبقا إلي عليائها
في نصر مولاها الکرام بنوعلي


من کل مفتول القناة بساعد
شطب کصدر السمهرية أفتل


غير ان يسبق عزمه أخباره
حتي يغامر في الرعيل الاول


وافي الحجا ويخال أن برأسه
في الحرب عارض جنة أوأخبل


ما قنعت افقا عجاجة غارة
إلا تخرق عنه ثوب القسطل


تعدو به خيفانة لو أشعرت
أن الصهيل يجمها لم تصهل[7] .


بارة إن مسها جهد الطوي
قنعت مکان عقيلها بالمسحل[8] .


فسروا فناداهم سراة رجالهم
لمجسد من هامهم ومرجل[9] .


بعداء عن وهن التواکل في فتي
لهم علي أعدائهم متوکل


سمح ببذل النفس فيهم قائم
لله في نصر الهدي متبتل


نزاع أرشية التنازع فيهم
حتي يسوق إليهم النص الجلي


ويبين عندهم الامامة نازعا
فيها الحجاج من الکتاب المنزل


بطريقة وضحت کأن لم تشتبه
وأمانة عرفت کأن لم تجهل


يصبو لها قلب العدو وسمعه
حتي ينيب فکيف حالک بالولي؟


يا مرسلا إن کنت مبلغ ميت
تحت الصفائح[10] قول حي مرسل


فلج الثري الراوي فقل لمحمد
عن ذي فؤاد بالفجيعة مشعل


من للخصوم اللد بعدک غصة
في الصدر لا تهوي ولا هي تعتلي؟


من للجدال إذا الشفاه تقلصت
وإذا اللسان بريقه لم يبلل؟

[صفحه 259]

من بعد فقدک رب کل غريبة
بکربک افترعت وقولة فيصل؟


ولغامض خاف رفعت قوامه
وفتحت منه في الجواب المقفل؟


من للطروس يصوغ في صفحاتها
حليا يقعقع کلما خرس الحلي؟


يبقين للذکر المخلد رحمة
لک من فم الراوي وعين المجتلي


أين الفؤاد الندب غير مضعف؟
أين اللسان الصعب غير مفلل؟[11] .


تفري به وتحز کل ضريبة
ما کل حزة مفصل للمنصل[12] .


کم قد ضممت لدين) آل محمد
من شادر وهديت قلب مضلل


وعقلت من ود عليهم ناشط
لو لم ترضه ملاطفا لم يعقل


لا تطبيک[13] ملالة عن قولة
تروي عن المفضول حق الافضل


فليجزينک عنهم ما لم يزل
يبلو القلوب ليجتبي وليبتلي


ولتنظرن إلي (علي) رافعا
ضبعيک يوم البعث ينظر من عل[14] .


يا ثاوياوسدت منه في الثري
علما يطول به البقاء وإن بلي


جدثا لدي الزوراء بين قصورها
أجللته عن بطن قاع ممحل[15] .


ما کنتقبل أراک تقبرخائفا
من أن تواري هضبة بالجندل[16] .


من ثل عرشک واستقادک خاطما[17] .
فانقدت ياقطاع تلک الاحبل؟


من فل غرب حسام فيک فرده
زبرا تساقط من يمين الصيقل؟[18] .


قد کنت من قمص الدجي في جنة
لا تنتحي ومن الحجافي معقل


متمنعا بالفضل لا ترنو إلي
مغناک مقلة راصد متأمل


فمن أي خرم أو ثنية غرة
طلعت عليک يد الردي المتوغل

[صفحه 260]

ما خلت قبلک ان خدعة قانص
تلج العرين وراء ليث مشبل


أو أن کف الدهر يقوي بطشها
حتي تظفر في ذؤابة يذبل[19] .


کانوا يرون الفضل للمتقدم
السباق والنقصان في المتقبل


قول الهوي وشريعة منسوخة
وقضية من عادة لم تعدل


حتي نجمت فأجمعوا وتبينوا
أن الاخير مقصر بالاول


بکر النعي فسک فيک مسامعي
وأعاد صبحي جنح ليل أليل


ونزت بنيات الفؤاد لصوته
نزو الفصائل في زفير المرجل[20] .


ما کنت أحسب والزمان مقاتلي
يرمي ويخطيأن يومک مقتلي


يوم أطل بغلة لا يشتفي
منها الهدي وبغمة لا تنجلي


فکأنه يوم الوصي(مدافعا
عن حتفه بعد النبي المرسل


ما إن رأت عيناي أکثر باکيا
منه وأوجع رنة من معول


حشدوا علي جنبات نعشک وقعا
حشد العطاش علي شفير المنهل


وتنازفوا الدمع الغريب کأنما ال
إسلام قبلک امه لم تثکل


يمشون خلفک والثري بک روضة
کحل العيون بها تراب الارجل


إن کان حظي من وصالک قبلها
حظ المغب ونهزة المتقلل


فلاعطينک من ودادي ميتا
جهد المنيب ورجعة المتنصل


لو أنفدت عيني عليک دموعها
فليبکينک بالقوافي مقولي


ومتي تلفت للنصيحة موجع
يبغي السلو ومال ميل العذل


فسلوک الماء الذي لا أستقي
عطشان والنار التي لا أصطلي


قاصة القطرات تختم في الحصا
وسما وتفحص في الثري المتهيل


نسجت لها کف الجنوب ملاءة
رتقاء لا تفصي بکف الشمأل

[صفحه 261]

صبابة الجنبات تسمع حولها
للرعد شقشقة القروم البزل[21] .


ترضي ثراک بواکف متدفق
يروي صداک وقاطر متسلسل


حتي يري زوار قبرک أنهم
حطوا رحالهم بواد مبقل


ومتي ونت أو قصرت أهدابها
أمددتها مني بدمع مسبل

[صفحه 262]



صفحه 257، 258، 259، 260، 261، 262.





  1. ألجليد القوي الشديد المتململ المتقلب علي فراشه مرضا أو جزعا.
  2. الاشل الذي شلت يده ألاعزل من لم يکن معه سلاح.
  3. لهوات ج لهاة اللحمة المشرفة علي الحلق في اقصي سقف الفم.
  4. الالهوب السوط ألاصل فيه الجري الشديد الذي يثير اللهب واللهب الغبار الساطع.
  5. لا تني من وني يني لا تکل ولا تضعف.
  6. القني جمع قناة وهو الرمح.
  7. الخيفانة الفرس الخفيفة يجمها يريحها.
  8. المسحل اللجام.
  9. المجسد المدهون بالجساد وهو الزعفران المرجل الشعر المسرح.
  10. الصفائح جمع الصفيحة الحجر العريض.
  11. الندب الخفيف في الحاجة اذا ندب اليها خف لقضائها المفلل الملثم.
  12. المنصل السيف والسنان.
  13. لا تطبيک لا تزدهيک.
  14. من عل من فوق.
  15. الممحل المقفر.
  16. الهضبة الجبل المنبسط أو الطويل الممتنع المنفرد الجندل الصخرة.
  17. الخاطم واضع الخطام بالانف.
  18. زبر جمع زبرة القطعة من الحديد.
  19. الذؤابة الناصية يذبل بالفتح ثم السکون جبل بنجد في طريقها.
  20. الفصائل ج فصيلة القطعة من لحم الافخاذ المرجل القدر.
  21. القروم جمع قرم الفحل من الابل البزل جمع بازل الفحل المسن.