شعر مهيار في المذهب











شعر مهيار في المذهب



ومن نمازج شعر مهيار في المذهب قوله يمدح أهل البيت عليهم السلام


بکي النار سترا علي الموقد
وغار يغالط في المنجد


أحب وصان فوري هوي
أضل وخاف فلم ينشد؟


بعيد الاصاخة عن عاذل
غني التفرد عن مسعد


حمول علي القلب وهو الضعيف
صبور علي الماء وهو الصدي


وقور وما الخرق من حازم
متي ما يرح شيبه يغتدي

[صفحه 241]

ويا قلب إن قادک الغانيات
فکم رسن فيک لم ينقد


أفق فکأني بها قد امر
بأفواهها العذب من موردي


وسود ما ابيض من ودها
بما بيض الدهر من أسودي


وما الشيب أول غدر الزمان
بلي من عوائده العود


لحا الله حظي کما لا يجود
بما أستحق وکم أجتدي


وکم أتعلل عيش السقيم
اذمم يومي وأرجو غدي


لئن نام دهري دون المني
وأصبح عن نيلها مقعدي


ولم أک أحمد أفعاله
فلي اسوة ببني أحمد


بخير الوري وبني خيرهم
إذا ولد الخير لم يولد


وأکرم حي علي الارض قام
وميت توسد في ملحد


وبيت تقاصر عنه البيوت
وطال عليا علي الفرقد


تحوم الملائک من حوله
ويصبح للواحي دار الندي


ألاسل قريشا ولم منهم
من استوجب اللوم أو فند


وقل ما لکم بعد طول الضلا
ل لم تشکروا نعمة المرشد؟


أتاکم علي فترة فاستقام
بکم جائرين عن المقصد


وولي حميدا إلي ربه
ومن سن ما سنه يحمد


وقد جعل الامر من بعده
لحيدر بالخبر المسند


وسماه مولي بإقرار من
لو اتبع الحق لم يجحد


فملتمبها حسد الفضلعنه
ومن يک خير الوري يحسد


وقلتم بذاک قضي الاجتماع
ألا إنما الحق للمفرد


يعز علي هاشم والنبي
تلاعب تيم بها أو عدي


وإرث علي لاولاده
إذا آية الارث لم تفسد


فمن قاعد منهم خائف
ومن ثائر قام لم يسعد


تسلط بغيا أکف النفا
ق منهم علي سيد سيد

[صفحه 242]

وما صرفوا عن مقام الصلاة
ولا عنفوا في بني[1] المسجد


أبوهم وامهم من علم
ت فأنقص مفاخرهم أو زد


أري الدين من بعد يوم الحسين
عليلا له الموت بالمرصد


وما الشرک لله من قبله
إذا أنت قست بمستبعد


وما آل حرب جنوا إنما
أعادوا الضلال علي من بدي


سيعلم من فاطم خصمه
بأي نکال غدا يرتدي


ومن ساء أحمد يا سبطه
فباء بقتلک ماذا يدي؟


فداؤک نفسي ومن لي بذا
ک لو ان مولي بعبد فدي


وليت دمي ما سقي الارض منک
يقوت الردي وأکون الردي


وليت سبقت فکنت الشهيد
أمامک يا صاحب المشهد


عسي الدهر يشفي غدا من عدا
ک قلب مغيظ بهم مکمد


عسي سطوة الحق تعلو المحال
عسي يغلب النقص بالسودد


وقد فعل الله لکنني
أري کبدي بعد لم تبرد


بسمعي لقائمکم دعوة
يلبي لها کل مستنجد


أنا العبد والاکم عقده
إذا القول بالقلب لم يعقد


وفيکم ودادي وديني معا
وإن کان في فارس مولدي


خصمت ضلالي بکم فاهتديت
ولولاکم لم أکن أهتدي


وجردتموني وقد کنت في
يد الشرک کالصارم المغمد


ولا زال شعري من نائح
ينقل فيکم إلي منشد


وما فاتني نصرکم باللسان
إذا فاتني نصرکم باليد


وقال يرثي أميرالمؤمنين عليا وولده الحسين ويذکر مناقبهما وکان ذلک من نذائر ما من الله تعالي به من نعمة الاسلام في المحرم سنة 392[2] .


يزور عن حسناء زورة خائف
تعرض طيف آخر الليل طائف

[صفحه 243]

فأشبهها لم تغد مسکا لناشق
کما عودت ولا رحيقا لراشف


قصية دار قرب النوم شخصها
ومانعة أهدي سلام مساعف


ألين وتغري بالاباء کأنما
تبر بهجراني ألية حالف


وبالغور للناسين عهدي منزل
حنانيک من شات لديه وصائف


اغالط فيه سائلا لا جهالة
فأسأل عنه وهو بادي المعارف


ويعذلني في الدار صحبي کأنني
علي عرصات الحب أول واقف


خليلي إن حالتولم أرضبيننا
طوال الفيافي أو عراض التنائف


فلازر ذاک السجف إلا لکاشف
ولا تم ذاک البدر إلا لکاسف


فإن خفتما شوقي فقد تأمنانه
بخاتلة بين القنا والمخاوف


بصفراء لو حلت قديما لشارب
لضنت فما حلت فتاة لقاطف


يطوف بها من آل کسري مقرطق[3] .
يحدث عنها من ملوک الطوائف


سقي الحسن حمراء السلافة خده
فانبع نبتا أخضرا في السوائف[4] .


وأحلف أني شعشعت لي بکفه
سلوت سوي هم لقلبي محالف


عصيت علي الايام أن ينتزعنه
بنهي عذول أو خداع ملاطف


جوي کلما استخفي ليخمد هاجه
سنابارق من أرض کوفان خاطف


يذکرني مثوي علي کأنني
سمعت بذاک الرزء صيحة هاتف


رکبت القوافي ردف شوقي مطية
تخب بجاري دمعي المترادف


إلي غاية من مدحه إن بلغتها
هزأت بأذيال الرياح العواصف


وما أنا من تلک المفازة مدرک
بنفسي ولو عرضتها للمتالف


ولکن تؤدي الشهد إصبع ذائق
وتعلق ريح المسک راحة دائف[5] .


بنفسي من کانت مع الله نفسه
إذا قل يوم الحق من لم يجازف


إذا ما عزوا دينا فآخر عابد
وإن قسموا دنيا فأول عائف

[صفحه 244]

کفي يوم بدر شاهدا وهوازن
لمستأخرين عنهما ومزاحف


وخيبر ذات الباب وهي ثقيلة المرام
علي أيدي الخطوب الخفائف


أبا حسن إن أنکروا الحق (واضحا)
علي أنه والله إنکار عارف


فإلا سعي للبين أخمص بازل
وإلا سمت للنعل إصبع خاصف


وإلا کما کنت ابن عم وواليا
وصهرا وصنوا کان من لا يقارف


أخصک بالتفضيل إلا لعلمه
بعجزهم عن بعض تلک المواقف


نوي الغدر أقوام فخانوک بعده
وما آنف في الغدر إلا کسالف


وهبهم سفاها صححوا فيک قوله
فهل دفعوا ما عنده في المصاحف


سلام علي الاسلام بعدک إنهم
يسومونه بالجور خطة خاسف


وجددها بالطف بابنک عصبة
أباحوا لذاک القرف[6] حکة قارف


يعز علي محمد بابن بنته
صبيب دم من بين جنبيک واکف


أجازوک حقا في الخلافة غادروا
جوامع[7] منه في رقاب الخلائف


أيا عاطشا في مصرع لو شهدته
سقيتک فيه من دموعي الذوارف


سقي غلتي بحر بقبرک إنني
علي غير إلمام به غير آسف


وأهدي إليه الزائرون تحيتي
لاشرف إن عيني له لم تشارف


وعادوا فذروا بين جنبي تربة
شفائي مما استحقبوا في المخاوف[8] .


اسر لمن والاک حب موافق
وابدي لمن عاداک سب مخالف


دعي سعي سعي الاسود وقد مشي
سواه إليها أمسر مشي الخوالف[9] .


وأغري بک الحساد أنک لم تکن
علي صنم فيما رووه بعاکف


وکنت حصان الجيب من يد غامر
کذاک حصان العرض من فم قاذف


وما نسب ما بين جنبي تالد
بغالب ود بين جنبي طارف

[صفحه 245]

وکم حاسد لي ود لو لم يعش ولم
انابله في تأبينکم واسايف[10] .


تصرفت في مدحيکم فترکته
يعض علي الکف عض الصوارف[11] .


واکم هو الدنيا وأعلم أنه
يبيض يوم الحشر سود الصحائف


وانشد قصيدة في مراثي أهل البيت عليهم السلام من مرذول الشعر علي هذا الروي الذي يجيئ وسئل أن يعمل أبياتا في وزنها علي قافيتها فقال هذه في الوقت


مشين لنا بين ميل وهيف
فقل في قناة وقل في نزيف[12] .


علي کل غصن ثمار الشبا
ب من مجتني د دواني القطوف


ومن عجب الحسن أن الثقيل
منه يدل بحمل الخفيف


خليلي ما خبر ما تبصرا
ن بين خلاخيلها والشنوف[13] .


سلاني به فالجمال اسمه
ومعناه مفسدة للعفيف


أمن عربية تحت الظلام
تولج ذاک الخيال المطيف؟


سري عينها أو شبيها فکا
د يفضح نومي بين الضيوف


نعم ودعا ذکر عهد الصبا
سيلقاه قلبي بعهد ضعيف


بآل علي صروف الزمان
بسطن لساني لذم الصروف


مصابي علي بعد داري بهم
مصاب الاليف بفقد الاليف


وليس صديقي غير الحزين
ليوم الحسين وغير الاسوف[14] .


هو الغصن[15] کان کمينا فهب
لدي (کربلاء) بريح عصوف


قتيل به ثار غل النفوس
کما نغر الجرح حک القروف[16] .

[صفحه 246]

بکل يد أمس قد بايعته
وساقت له اليوم أيدي الحتوف


نسوا جده عند عهد قريب
وتالده مع حق طريف


فطاروا له حاملين النفاق
بأجنحة غشها في الحفيف[17] .


يعز علي ارتقاء المنون
إلي جبل منک عال منيف


و وجهک ذاک الاغر التريب
يشهر وهو علي الشمس موفي


علي ألعن أمره قد سعي
بذاک الذميل وذاک الوجيف


و ويل ام مأمورهم لو أطاع
لقد باع جنته بالطفيف


وأنتوإن دافعوکالامام
وکان أبوک برغم الانوف


لمن آية الباب يوم اليهود؟
ومن صاحب الجن يوم الخسيف؟


ومن جمع الدين في يوم بدر
واحد بتفريق تلک الصفوف؟


وهدم في الله أصنامهم
بمرآي عيون عليها عکوف؟


أغير أبيک إمام الهدي؟
ضياء الندي هزبر العزيف[18] .


تفلل سيف به ضرجوک
لسود خزيا وجوه السيوف


أمر بفي عليک الزلال
وآلم جلدي وقع الشفوف[19] .


أتحمل فقدک ذاک العظيم
جوارح جسمي هذا الضعيف؟


ولهفي عليک مقال الخبي
ر إنک تبرد حر اللهيف


أنشرک ما حمل الزائرو
ن أم المسک خالط ترب الطفوف؟


کأن ضريحک زهر الربي
ع هبت عليه نسيم الخريف


احبکم ما سعي طائف
وحنت مطوقة في الهتوف


وإن کنت من فارس فالشري
ف معتلق وده بالشريف


رکبتعلي من يعاديکم
ويفسد تفضيلکم بالوقوف

[صفحه 247]

سوابق من مدحکم لم أهب
صعوبة ريضها والقطوف[20] .


تقطر غيري أصلابها
وتزلق أکفالها بالرديف[21] .


وقال يمدح اهل البيت عليهم السلام وهي من أول قوله


سلا من سلا من بنا استبدلا؟
وکيف محا الآخر الاولا؟


وأي هوي حادث العهد أم
س أنساه ذاک الهوي المحولا؟[22] .


وأين المواثيق، والعاذلات
يضيق عليهن أن تعذلا؟


أکانت أضاليل وعد الزما
ن أم حلم الليل ثم انجلي؟!؟!


ومما جري الدمع فيه سؤا
ل من تاه بالحسن أن يسألا


أقول برامة يا صاحبي
معاجاوإن فعلا أجملا


قفا لعليل فإن الوقوف
وإن هو لم يشفه عللا


بغربي وجرة ينشدنه
وإن زادنا صلة منزلا[23] .


وحسناء لو أنصفت حسنها
لکان من القبح أن تبخلا


رأت هجرها مرخصا من دمي
علي النأي علقا قديما غلا[24] .


وربت واش بها منبض[25] .
اسابقه الرد أن ينبلا


رأي ودها طللا ممحلا
فلفق ما شاء أن يمحلا


وألسنة کأعالي الرماح
رددت وقد شرعت ذبلا[26] .


ويأبي لحسناء إن أقبلت
تعرضها قمرا مقبلا


سقي الله ليلاتنا بالغوي
ر فيما أعل وما أنهلا[27] .

[صفحه 248]

حيا کلما أسبلت مقلة
حنينا لهعبرة أسبلا


وخص وإن لم تعد ليلة
خلت فالکري بعدها ماحلا


وفي الطيف فيها بميعاده
وکان تعود أن يمطلا


فما کان أقصر ليلي به
وما کان لو لم يزر أطولا


مساحب قصر عني المشي
ب ما کان منها الصباذيلا


ستصرفني نزوات الهمو
م بالارب الجد أن أهزلا


وتنحت من طرفي زفرة
مباردها تأکل المنصلا[28] .


وأغري بتأمين آل النبي
إن نسب الشعر أو غزلا


بنفسي نجومهم المخمدات
ويأبي الهدي غير أن تشعلا


وأجسام نور لهم في الصعيد
تملؤه فيضيئ الملا


ببطن الثري حمل ما لم تطق
علي ظهرها الارض أن تحملا تفيض


فکانت ندي أبحرا
وتهوي فکانت علا أجبلا


سل المتحدي بهم في الفخا
ر أين سمت شرفات العلا؟


بمن باهل الله أعداءه
فکان الرسول بهم أبهلا؟


وهذا الکتاب وإعجازه
علي من؟ وفي بيت من نزلا؟


وبدر، وبدر، به الدين ت م
من کان فيه جميل البلا؟


ومن نام قوم سواه وقام؟
ومن کان أفقه أو أعدلا؟


بمن فصل الحکم يوم الجنين
فطبق في ذلک المفصلا؟[29] .


مساع اطيل بتفصيلها
کفي معجزا ذکرها مجملا


يمينا لقد سلط الملحدون
علي الحق أو کاد أن يبطلا


فلولا ضمان لنا في الطهور
قضي جدل القول أن نخجلا


أ ألله يا قوم يقضي النبي
مطاعا فيعصي وما غسلا؟

[صفحه 249]

ويوصي فنخرص دعوي علي
ه في ترکه دينه مهملا؟


ويجتمعون علي زعمهم
وينبيک سعد[30] بما أشکلا


فيعقب إجماعهم أن يبي
ت مفضولهم يقدم الافضلا


وأن ينزع الامر من أهله
لان عليا له اهلا


وساروا يحطون في آله
بظلمهم کلکلا کلکلا[31] .


تدب عقارب من کيدهم
فتفنيهم أولا أولا


أضاليل ساقت مصاب الحسين
وما قبل ذاک وما قدتلا


امية لابسة عارها
وإن خفي الثار أو حصلا


فيوم (السقيفة) يابن النبي
طرق يومک في (کربلا)


وغصب أبيک علي حقه
وامک حسن أن تقتلا


أيا راکبا ظهر مجدولة
تخال إذا انبسطت أجدلا[32] .


شأت أربع الريح في أربع
إذا ما انتشرن طوين الفلا


إذا وکلت طرفها بالسما
ء خيل بإدراکها وکلا


فعزت غزالتها غرة
وطالت غزال الفلا أيطلا[33] .


کطيک في منتهي واحد[34] .
لندرک يثرب أو مرقلا[35] .


فصل ناجيا وعلي الامان
لمن کان في حاجة موصلا


تحمل رسالة صب حملت
فناد بها أحمد المرسلا


وحي وقل يانبي الهدي
تأشب[36] نهجک واستوغلا

[صفحه 250]

قضيت فأرمضنا ما قضيت
وشرعک قد تم واستکملا


فرام ابن عمک فيما سنن
ت أن يتقبل أو يمثلا


فخانک فيه من الغادري
ن من غير الحق أو بدلا


إلي أن تحلت بها تيمها
وأضحت بنو هاشم عطلا


ولما سري أمر تيم أطا
ل بيت عدي لها الاحبلا[37] .


ومدت امية أعناقها
وقد هون الخطب واستسهلا


فنال ابن عفان ما لم يکن
يظن وما نال بل نولا


فقر وأنعم عيش يکوت

ن من قبله خشنا قلقلا[38] .


وقلبها أردشيرية
فحرق فيها بما أشعلا


وساروا فساقوه أو أوردوه
حياض الردي منهلا منهلا


ولما امتطاها علي اخوک
رد إلي الحق فاستثقلا


وجاؤا يسومونه القاتلين
وهم قد ولوا ذلک المقتلا


وکانت هناة وأنت الخصيم
غدا والمعاجل من امهلا


لکم آل ياسين مدحي صفا
وودي حلا وفؤادي خلا


وعندي لاعدائکم نافذا
ت قولي (ما) صاحب المقولا[39] .


إذا ضاق بالسير ذرع الرفيق
ملات بهن فروج الملا


فواقر من کل سهم تکون
له کل جارحة مقتلا


وهلا ونهج طريق النجاة
بکم لاح لي بعدما أشکلا؟


رکبت لکم لقمي فاستننت[40] .
وکنت اخابطه مجهلا


وفک من الشرک أسري وکا
ن غلا علي منکبي مقفلا

[صفحه 251]

اواليکم ما جرت مزنة
وما اصطخب الرعد أو جلجلا


وأبرأ ممن يعاديکم
فإن البرائة أصل الولا


ومولاکم لا يخاف العقاب
فکونوا له في غد موئلا


وقال يذکر مناقب أميرالمؤمنين صلوات الله عليه وما مني به من أعدائه


إن کنت ممن يلج الوادي فسل
بين البيوت عن فؤادي ما فعل


وهل رأيتوالغريب ما تري
واجد جسم قبله منه يضل؟


وقل لغزلان النقا مات الهوي
وطلقت بعدکم بنت الغزل


وعاد عنکن يخيب قانص
مد الحبالات لکن فاحتبل[41] .


يا من يري قتلي السيوف حظرت
دمائهم، ألله في قتلي المقل


ما عند سکان مني في رجل
سباه ظبي وهو في ألف رجل


دافع عن صفحته شوک القنا
وجرحته أعين السرب النجل


دم حرام للاخ المسلم في
أرض حرام يال نعم کيف حل؟


قلت شکا، فأين دعوي صبره؟
کري اللحاظ واسئلي عن الخبل


عن هواک فأذل جلدي
والحب مارق له الجلد وذل[42] .


من دل مسراک علي في الدجي؟
هيهات في وجهک بدر لا بدل


رمت الجمال فملکت عنوة
أعناق ما دق من الحسن وجل


لواحظا علمت الضرب الظبا
علي قوام علم الطعن الاسل[43] .


يا من رأي بحاجر مجاليا
من حيث ما استقبلها فهي قبل


إذا مررت بالقباب من قبا
مرفوعة وقد هوت سمس الاصل[44] .


فقل لاقمار السماء اختمري
فحلبة الحسن لاقمار الکلل

[صفحه 252]

أين ليالينا علي الخيف؟ وهل
يرد عيشا بالحمي قولک هل؟


ما کن إلا حلما روعه الص
بح وظلا کالشباب فانتقل


ما جمعت قط الشباب والغني
يد امرئ ولا المشيب والجذل


يا ليت ما سود أيام الصبا
أعدي بياضا في العذارين نزل


ما خلت سوداء بياضي نصلت
حتي ذوي أسود رأسي فنصل[45] .


طارقة من الزمان أخذت
أواخر العيش بفرطات الاول


قد أنذرت مبيضة أن حذرت
ونطق الشيب بنصح لو قبل


ودل ما حط عليک من سني
عمرک أن الحظ فيما قد رحل


کم عبرة وأنت من عظاتها
ملتفت تتبع شيطان الامل


مابين يمناک وبين اختها
إلا کما بين مناک والاجل


فاعمل من اليوم لما تلقي غدا
أو لا فقل خيرا توفق للعمل


ورد خفيف الظهر حوض اسرة
إن ثقلوا الميزان في الخيرثقل


اشدد يدا بحب آل أحمد
فإنه عقدة فوز لا تحل


وابعث لهم مراثيا ومدحا
صفوة ما راض الضمير ونخل


عقائلا تصان بابتذالها
وشاردات وهي للساري عقل


تحمل من فضلهم ما نهضت
بحمله أقوي المصاعيب الذلل[46] .


وسومة في جبهات الخيل أو
معلقات فوق أعجاز الابل


تنثو[47] العلاء سيدا فسيدا
عنهم وتنعي بطلا بعد بطل


ألطيبون ازرا تحت الدجي
ألکائنون وزرا يوم الوجل[48] .


والمنعمون والثري مقطب
من جديه والعام غضبان أزل[49] .


خير مصل ملکا وبشرا
وحافيا داس الثري ومنتعل

[صفحه 253]

هم وأبوهم شرفا وامهم
أکرم من تحوي السماء وتظل


لا طلقاء منعم عليهم
ولا يحارون إذا الناصر قل


يستشعرون الله أعلي في الوري
وعيرهم شعاره اعل هبل[50] .


لم يتزخرف وثن لعابد
منهم يزيغ قلبه ولا يضل


ولا سري عرق الاماء فهم
خبائث ليست مريئات الاکل


يا راکبا تحمله عيدية[51] .
مهوية الظهر بعضات الرحل


ليس لها من الوجا منتصر
إذا شکا غاربها حيف الاطل[52] .


تشرب خمسا وتجر رعيها
والماء عد والنبات مکتهل[53] .


إذا اقتضت راکبها تعريسة
سوفها الفجر ومناها الطفل[54] .


عرج بروضات الغري سائفا
أزکي ثري وواطئا أعلي محل


وأد عني مبلغا تحيتي
خير الوصيين أخا خير الرسل


سمعا أميرالمؤمنين إنها
کناية لم تک فيها منتحل


ما لقريش ماذقتک عهدها
ودامجتک ودها علي دخل[55] .


وطالبتک عن قديم غلها
بعد أخيک بالتراث والذحل


وکيف ضموا أمرهم واجتمعوا
فاستوزروا الرأي وأنت منعزل؟


وليس فيهم قادح بريبة
فيک ولا قاض عليک بوهل[56] .


ولا تعد بينهم منقبة
إلا لک التفصيل منها والجمل


وما لقوم نافقوا محمدا
عمر الحياة وبغوا فيه الغيل؟

[صفحه 254]

وتابعوه بقلوب نزل ال
فرقان فيها ناطقا بما نزل


مات فلم تنعق علي صاحبه
ناعقة منهم ولم يرغ جمل


ولا شکا القائم في مکانه
منهم ولا عنفهم ولا عذل


فهل تري مات النفاق معه؟
أم خلصت أديانهم لما نقل؟


لا والذي أيده بوحيه
وشده منک برکن لم يزل


ما ذاک إلا أن نياتهم
في الکفر کانت تلتوي وتعتدل


وإن ودا بينهم دل علي
صفائه رضاهم بما فعل


وهبهم تخرصا قد ادعوا
إن النفاق کان فيهم وبطل


فما لهم عادوا وقد وليتهم
فذکروا تلک الحزازات الاول


وبايعوک عن خداع کلهم
باسط کف تحتها قلب نغل


ضرورة ذاک کما عاهد من
عاهد منهم أحمدا ثم نکل


وصاحب الشوري لما ذاک تري
عنک وقد ضايقه الموت عدل


والاموي ما له أخرکم
وخص قوما بالعطاء والنفل؟


وردها عجماء کسروية
يضاع فيها الدين حفظا


للدول کذاک حتي أنکروا مکانه
وهم عليک قدموه فقبل


ثم قسمت بالسواء بينهم
فعظم الخطب عليهم وثقل


فشحذت تلک الظبا وحفرت
تلک الزبي واضرمت تلک الشعل


مواقف في الغدر يکفي سبة
منها وعارا لهم يوم الجمل


ياليت شعري عن أکف أرهفت
لک المواضي وانتحتک بالذبل[57] .


واحتطبت تبغيک بالشر علي
أي اعتذار في المعاد تتکل؟


أنسيت صفقتها أمس علي
يديک ألا غير ولا بدل؟


وعن حصان أبرزت يکشف باستخراجها
ستر النبي المنسدل؟


تطلب أمرا لم يکن ينصره
بمثلها في الحرب إلا من خذل


يا للرجال ولتيم تدعي
ثار بني أمية وتنتحل

[صفحه 255]

وللقتيل يلزمون دمه
وفيهم القاتلغير من قتل


حتي إذا دارت رحي بغيهم
عليهم وسبق السيف العذل


وأنجز النکث العذاب فيهم
بعد اعتزال منهم بما مطل


عاذوا بعفوا ماجد معود
للصبر حمال لهم علي العلل


خ أطت بهم أرحامهم فلم تطع
ثائرة الغيظ ولم تشف الغلل


فنجت البقا عليهم من نجا
وأکل الحديد منهم من أکل 85


واحتج قوم بعد ذاک لهم
بفاضحات ربها يوم الجدل


فقل منهم من لوي ندامة
عنانه عن المصاع[58] فاعتزل


وانتزع العامل[59] من قناته
فرد بالکره فشد فحمل


والحال تنبي أن ذاک لم يکن
عن توبة وأنما کان فشل


ومنهم من تاب بعد موته
وليس بعد الموت للمرء عمل


وإن تکن ذات الغبيط أقلعت
برغم من اسند ذاک ونقل


فما لها تمنع من دفن ابنه
لولا هنات جرحها لم يندمل؟


وما الخبيثان ابن هند وابنه
وإن طغي خطبهما بعد وجل


بمبدعين في الذي جاءا به
وإنما تقفيا تلک السبل


إن يحسدوک فلفرط عجزهم
في المشکلات ولما فيک کمل


ألصنو أنت والوصي دونهم
ووارث العلم وصاحب الرسل


وآکل الطائر والطارد للصل
ومن کلمه قبلک صل؟[60] .


وخاصف النعل وذو الخاتم وال
منهل في يوم القليب والمعل


وفاصل القضية العسراء في
يوم الحنين وهو حکم ما فصل


ورجعة الشمس عليک نبأ
تشعب الالبات فيه وتضل


فما ألوم حاسدا عنک انزوي
غيظا ولاذا قدم فيک تزل

[صفحه 256]

ياصاحب الحوض غدا لاحلئت[61] .
نفس تواليک عن العذب النهل


ولا تسلط قبضة النار علي
عنق إليک بالوداد ينفتل


عاديت فيک الناس لم أحفل بهم
حتي رموني عن يد إلاالاقل


تفرغوا يعترقون غيبة
لحمي وفي مدحک عنهم لي شغل


عدلت أن ترضي بأن يسخط من
نقله الارض علي فاعتدل


ولو يشق البحر ثم يلتقي
فلقاه[62] فوقي في هواک لم ابل


علاقة بي بکم سابقة
لمجد سلمان إليکم تتصل


ضاربة في حبکم عروقها
ضرب فحول الشول في النوق البزل[63] .


تضمني من طرفي في حبلکم
مودة شاخت ودين مقتبل


فضلت آبائي الملوک بکم
فضيلة الاسلام أسلاف الملل


لذاکم أرسلها نوافذا
لام من لا يتقيهن الهبل[64] .


يمرقن زرقا من يدي حدائدا
تنحي أعاديکم بها وتنتبل[65] .


صوائبا إما رميت عنکم
وربما أخطأ رام من ثعل[66] .



صفحه 241، 242، 243، 244، 245، 246، 247، 248، 249، 250، 251، 252، 253، 254، 255، 256.





  1. بني جمع بنية.
  2. کذا في ديوانه وقد مر عن معاجم انه أسلم سنة 394.
  3. مقرطق لابس القرطق وهو قباء ذو طاق واحد.
  4. يريد بالنبت، العذار السوائف جمع سائفة هي القطعة من اللحم.
  5. الدائف الخالط الذي يخلط المسک بغيره من الطيب.
  6. ألقرف ألبغي.
  7. ألجوامع الاغلال.
  8. استحقبوا ادخروا.
  9. الخوالف النساء.
  10. انابله أرميه بالنبل اسايف اجالده بالسيف.
  11. ألصوارف جمع صارف وهو الناب.
  12. ألنزيف ألسکران.
  13. ألشنوف جمع شنف وهو القرط يعلق بأعلي الاذن.
  14. الاسوف ألسريع الحزن الرقيق القلب.
  15. کذا في مطبوع ديوانه والصحيح هو الضغن.
  16. نغر أسال القروف جمع قرف وهي القشرة تعلو الجرح.
  17. الحفيف أجنحة الطائر.
  18. العزيف صوت الرمال اذا هبت عليها الرياح ولعل الصحيح الغريف معجمة العين مهملة الراء وهو الاجمة.
  19. الشفوف جمع شف وهو الثوب الرقيق.
  20. الريض الدابة اول ما تراض وهي صعبة القطوف الدابة التي تسيئ المسير وتبطي.
  21. تقطر تلقي الانسان علي قطره أي علي أعلي ظهره الرديف الراکب خلف الراکب.
  22. المحول الذي أتت عليه حول بعد حول أي سنون.
  23. کذا في ديوانه والصحيح کما ينشده ادباء النجف الاشرف


    بغربي وجرة ينشد به
    وان زادنا ضلة منزلا


    .

  24. العلق الشيئ النفيس.
  25. النبض الذي يشد وتر القوس لتصوت.
  26. الذبل جمع ذابل وهو الدقيق من الرماح.
  27. العل الشرب الثاني النهل اول الشرب.
  28. المنصل السيف.
  29. يقال للرجل اذا أصاب مهجة الصواب طبق المفصل وقصد الجنين إحدي قضايا الامام عليه السلام.
  30. بشير إلي سعد بن عبادة أمير الخزرج وقد أبي بيعة أبي سکر وبقي علي ذلک حتي مات وقصته مودوعة في التاريخ.
  31. الکلکل ألصدر أوما بين الترقوتين.
  32. المجدولة من جدل الولد اذا قوي وصلب عظمه الاجدل ألصقر.
  33. عزت غلبت ألغزاله ألشمس عند ارتفاعها الايطل ألخاصرة.
  34. کذا في مطبوع ديوانه والمحفوظ عند أدباء النجف الاشرف أظنک في متنها واخدا والوخد ضرب من سير الابل سريع.
  35. ألمرقل ألمسرع في سيره.
  36. تأشب اختلط.
  37. کذا في ديوانه ألمطبوع والمحفوظ عند خطبائنا ولما سري أمر تيم وطا ل مدت عدي لها الارجلا.
  38. ألقلقل غير القار.
  39. ألمقول اللسان.
  40. اللقم معظم الطريق وواضحه استننت ذهبت في واضح الطريق.
  41. فاحتبل فصيد بالحبالة.
  42. ألجلد ألصبر الجلد القوي الشديد.
  43. الظبا جمع الظبة حد السيف الاصل الرمح.
  44. قبا اسم موضع بالمدينة فيه مسجد لرسول الله صلي الله عليه وآله الاصل ج أصل وهو وقت ما بعد العصر إلي المغرب.
  45. نصل خرج من خضابه.
  46. المصاعيب الذلل الفحول المذللة.
  47. تنثو من نث نثا الخبر أفشاه.
  48. ازر جمع ازار الوزر الملجا والکنف.
  49. الازل الشديد الضيق يقال ازل، ازل للمبالغة.
  50. اشار إلي قول ابي سفيان يوم احد اعل هبل هبل بالضم اسم صنم لهم معروف.
  51. عيدية نسبة إلي فحل تنسب اليه کرام النجائب، أو نسبة إلي حي يقال له بنو العيد تنسب اليه النوق العيدية.
  52. الوجا الحفا الغارب الکاهل ألاطل ألخاصرة.
  53. الخمس ورد الابل علي الماء في اليوم الخامس تجر تعيد ما في جوفها لتأکله ثانية الرعي الکلا العد الغزير الذي لا ينقطع المکتهل من النبات ما تم طوله ونوره.
  54. التعريسة نزول المسافر آخر الليل للاستراحة الطفل قبيل غروب الشمس.
  55. ماذقتک شابت ودها ولم تخلص دامجتک جمعت لک ودها الدخل الخداع.
  56. ألوهل ألخوف والضعف.
  57. المواضي السيوف الماضية الذبل الرماح الدقيقة الطويلة.
  58. المصاع التجمح.
  59. العامل صدر الرمح وهو ما يلي السنان.
  60. ألصل ألثعبان.
  61. حلئت منعت من الورد.
  62. الفلق نصف الشي اذا شق.
  63. الشول ج شائلة وهي الناقة ترفع ذنبها البزل ج بازل المسن من الابل.
  64. الهبل الثکل.
  65. تنتبل ترمي بالنبل.
  66. تعل اسم قبيلة مشهورة بالرمي في هذه القصيدة أبيات حرفتها يد الطبع المصرية عن ديوانه رمزناها ب خ.