خير البشر











خير البشر



3433- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: عليّ خير البشر، من أبي فقد کفر.[1] .

3434- عنه صلي الله عليه و آله: من لم يقل: عليّ خير الناس، فقد کفر.[2] .

3435- عنه صلي الله عليه و آله: عليّ خير البشر، فمن امتري[3] فقد کفر.[4] .

3436- عنه صلي الله عليه و آله: عليّ خير البشر، من شکّ فيه فقد کفر.[5] .

[صفحه 137]

3437- عنه صلي الله عليه و آله: يا عليّ أنت خير البشر، لا يشکّ فيک إلّا کافر.[6] .

3438- اليقين عن جابر بن عبداللَّه الأنصاري: سمعته من رسول اللَّه صلي الله عليه و آله باُذنيّ هاتين يقول- وإلّا فصمّتا-: عليّ بعدي خير البشر، من أبي فقد کفر.[7] .

3439- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ ابنتي سيّدة نساء العالمين، وإنّ بعلها لا يقاس بأحد من الناس.[8] .

3440- عنه صلي الله عليه و آله: يا فاطمة، أبشري بطيب النسل، فإنّ اللَّه فضّل بعلک علي سائر خلقه.[9] .

3441- الإمام الباقر عن آبائه عليهم السلام: سئل رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عن خير الناس، فقال: خيرها وأتقاها وأفضلها وأقربها إلي الجنّة أقربها منّي، ولا فيکم أتقي ولا أقرب إليّ من عليّ بن أبي طالب.[10] .

3442- المناقب لابن المغازلي عن مسروق: قالت عائشة: يا مسروق، إنّک من ولدي، وإنّک من أحبّهم إليّ، فهل عندک علم من المُخدَج؟[11] قال: قلت: نعم،

[صفحه 138]

قتله عليّ بن أبي طالب علي نهر يقال لأعلاه: تامَرّا، ولأسفله: النهروان، بين حقايق[12] وطرفاء. قالت: أبغني[13] علي ذلک بيّنة.

فأتيتها بخمسين رجلاً من کلّ خمسين بعشرة- وکان الناس إذ ذاک أخماساً- يشهدون أنّ عليّاً عليه السلام قتله علي نهر يقال لأعلاه: تامرّا، ولأسفله: النهروان، بين حقايق وطرفاء، فقلت: يا اُمّه، أسألک باللَّه وبحقّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله وبحقّي- فإنّي من ولدک- أي شي ء سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول فيه؟

قالت: سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: هم شرّ الخلق والخليقة، يقتلهم خير الخلق والخليقة، وأقربهم عند اللَّه وسيلة.[14] .



صفحه 137، 138.





  1. تاريخ دمشق: 8970:372:42 و ح 8971، کنز العمّال: 33045:625:11؛ الأمالي للصدوق: 132:135، بشارة المصطفي: 246، شرح الأخبار: 81:144:1، جامع الأحاديث للقمّي: 315، المناقب للکوفي: 1026:523:2، کشف الغمّة: 156:1 کلّها عن حذيفة، المسترشد: 83:272 عن أبي حذيفة.
  2. تاريخ بغداد: 1234:192:3، تهذيب التهذيب: 7379:250:5، تاريخ دمشق: 8969:372:42 کلّها عن عبداللَّه عن الإمام عليّ عليه السلام، کنز العمّال: 33046:625:11.
  3. امتري فيه وتماري: شکّ (لسان العرب: 278:15).
  4. تاريخ بغداد: 3984:421:7، تاريخ دمشق: 8972:373:42 کلاهما عن جابر.
  5. الفردوس: 4175:62:3 عن جابر بن عبداللَّه.
  6. عيون أخبار الرضا: 22559:2 عن الحسن بن عبداللَّه الرازي، الأمالي للصدوق: 134:136 عن عبداللَّه بن محمّد بن عليّ التميمي کلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام، مائة منقبة: 66:121 عن عليّ الدعبلي عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام الحسين عليهم السلام.
  7. اليقين: 94:270، الفضائل لابن شاذان: 136 وفيه «شکّ» بدل «أبي» وراجع جامع الأحاديث للقمّي: 324 -295.
  8. الفضائل لابن شاذان: 143 عن عائشة، إحقاق الحقّ: 31:17 نحوه وراجع تأويل الآيات الظاهرة: 5:618:2.
  9. الإقبال: 94:3، الطرائف: 162:111، کشف الغمّة: 286:1 کلّها عن أسماء بنت عميس عن فاطمة عليهاالسلام.
  10. ينابيع المودّة: 786:274:2.
  11. هو ذو الثُدَيّة. ومُخدَج اليد: أي ناقصها (تاج العروس: 338:3).
  12. في شرح نهج البلاغة: «لخاقيق» وهو الصحيح ظاهراً. واللَّخاقِيق واحِدها لُخقُوق ؛ وهي شقوق في الأرض (لسان العرب: 329:10).
  13. أبغاه الشي ء: طلَبه له، يقال: أبغِني کذا، وابغِ لي کذا (تاج العروس: 205:19).
  14. المناقب لابن المغازلي: 79:56، شرح نهج البلاغة: 267:2 نقلاً عن مسند ابن حنبل؛ شرح الأخبار: 74:141:1، کشف الغمّة: 159:1 کلّها نحوه، المسترشد: 92:281، المناقب لابن شهر آشوب: 70:3، الصراط المستقيم: 70:2 وفي الثلاثة الأخيرة قول النبيّ صلي الله عليه و آله. راجع: القسم السادس/وقعة النهروان/فتنة المارقين.