فيه خصال الأنبياء











فيه خصال الأنبياء



3424- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أراد أن ينظر إلي آدم في علمه، وإلي نوح في فهمه، وإلي إبراهيم في حلمه، وإلي يحيي بن زکريّا في زهده، وإلي موسي بن عمران

[صفحه 133]

في بطشه، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب.[1] .

3425- تاريخ دمشق عن أنس: کان النبيّ صلي الله عليه و آله إذا أراد أن في المصدر: «يشهد»، والتصحيح من نسخة تاريخ دمشق «ترجمة الإمام علي عليه السلام» تحقيق محمّد باقر المحمودي: (225:2).

عليّاً في موطن أو مشهد علا علي راحلته وأمر الناس أن ينخفضوا دونه، وأنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله شهر[2] عليّاً يوم خيبر

فقال: يا أيّها الناس! من أحبّ أن ينظر إلي آدم في خَلقه، وأنا في خُلقي، وإلي إبراهيم في خُلّته، وإلي موسي في مناجاته، وإلي يحيي في زهده، وإلي عيسي في سنّته، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب، إذا خَطر بين الصفّين کأنّما يتقلّع[3] من صخر أو يتحدّر من دهر.[4] [5] .

[صفحه 134]

3426- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أراد أن ينظر إلي آدم في علمه، وإلي نوح في تقواه، وإلي إبراهيم في حلمه، وإلي موسي في هيبته، وإلي عيسي في عبادته، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب.[6] .

3427- عنه صلي الله عليه و آله: من أراد أن ينظر إلي نوح في عزمه، وإلي آدم في علمه، وإلي إبراهيم في حلمه، وإلي موسي في فطنته، وإلي عيسي في زهده، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب.[7] .

3428- الأمالي للطوسي عن عبداللَّه بن مسعود: کان رسول اللَّه صلي الله عليه و آله جالساً في جماعة من أصحابه إذ أقبل عليّ بن أبي طالب صلوات اللَّه عليه، فقال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: من أراد أن ينظر إلي آدم في علمه، وإلي نوح في حکمته، وإلي إبراهيم في حلمه، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب.[8] .

3429- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: أعطي اللَّه عليّاً من الفضل جزءاً لو قُسّم علي أهل الأرض لوسِعهم، وأعطاه من الفهم جزءاً لو قُسّم علي أهل الأرض لوسِعهم. شبّهتُ لينه بلين لوط، وخُلقه بخُلق يحيي، وزهده بزهد أيّوب، وسخاءه بسخاء إبراهيم،

[صفحه 135]

وبهجته ببهجة سليمان بن داود، وقوّته بقوّة داود.[9] .

3430- الإمام الحسين عليه السلام: نظر رسول اللَّه صلي الله عليه و آله ذات يوم إلي عليّ بن أبي طالب عليه السلام وقد أقبل وحوله جماعة من أصحابه، فقال: من أراد أن ينظر إلي يوسف في جماله، وإلي إبراهيم في سخائه، وإلي الأمالي للصدوق: 1020:757 عن ثابت بن دينار الثمالي عن الإمام زين العابدين عليه السلام، روضة الواعظين: 143، بحارالأنوار: 2:35:39.

.



صفحه 133، 134، 135.





  1. تاريخ دمشق: 8862:313:42، البداية والنهاية: 357:7، شواهد التنزيل: 117:103:1 وص 116:100 نحوه، ذخائر العقبي: 168، المناقب للخوارزمي: 70:83، مقتل الحسين للخوارزمي: 44:1 وليس فيهما «إلي إبراهيم في حلمه» وکلّها عن أبي الحمراء، المناقب لابن المغازلي: 256:212 عن أنس وفيه «من أراد أن ينظر إلي علم آدم، وفقه نوح، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب»؛ روضة الواعظين: 143، الأمالي للشجري: 133:1 عن موسي بن إبراهيم المروزي عن الإمام الکاظم عن آبائه عليهم السلام وفيه «من أراد أن ينظر إلي موسي في شدّة بطشه، وإلي نوح في حلمه، فلينظر إلي عليّ بن أبي طالب».
  2. الشُّهرَة: وضوح الأمر، تقول منه: شَهَرتُ الأمر فاشتَهَر؛ أي وضح. وشَهَر سَيفَه: أي سَلَّه (الصحاح: 705:2).
  3. في صفته عليه الصلاة والسلام «إذا مشي تَقَلَّع»أراد قوّة مشيه، کأنّه يرفع من الأرض رفعاً قويّاً (النهاية: 101:4).
  4. کذا بالأصل وفي بعض النسخ ومختصر تاريخ دمشق: «صبب» بدل «دهر» والظاهر هو الصحيح.
  5. تاريخ دمشق: 8818:288:42.
  6. مطالب السؤول: 22؛ بحارالأنوار: 39:39 کلاهما نقلاً عن أحمد بن الحسين البيهقي في کتابه «فضائل الصحابة» مرفوعاً، نهج الحقّ: 236، إرشاد القلوب: 217.
  7. شرح نهج البلاغة: 168:9، ينابيع المودّة: 1:363:1 عن أبي الحمراء وفيه «هيبته» بدل «فطنته» وکلاهما نقلاً عن ابن حنبل والبيهقي؛ بشارة المصطفي: 277 عن ابن عبّاس وفيه «سلمه» بدل «عزمه» و«داود» بدل «عيسي».
  8. الأمالي للطوسي: 938:417، الأمالي للمفيد: 3:14 عن أبي إسحاق عن أبيه وفيه «خُلقه» بدل «علمه»؛ کفاية الطالب: 122، ذخائر العقبي: 168 وفيه «إلي يوسف في جماله» بدل «إلي آدم في علمه» کلاهما عن ابن عبّاس.
  9. الأمالي للصدوق: 14:57 عن سلمة بن قيس، روضة الواعظين: 124.