الذي عنده علم الكتاب











الذي عنده علم الکتاب



«وَ يَقُولُ الَّذِينَ کَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ».[1] .

[صفحه 17]

3076- الأمالي للصدوق عن أبي سعيد الخدري: سألت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عن قول اللَّه جلّ ثناؤه...: «وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»، قال صلي الله عليه و آله: ذاک أخي عليّ بن أبي طالب.[2] .

3077- الإمام عليّ عليه السلام- في الآية الکريمة-: إيّاي عني بمن عنده علم الکتاب.[3] .

3078- الإمام الباقر عليه السلام- في الآية الکريمة-: هو عليّ بن أبي طالب عليه السلام.[4] .

3079- عنه عليه السلام- في الآية الکريمة-: عليّ بن أبي طالب عليه السلام؛ عنده علم الکتاب الأوّل والآخر.[5] .

3080- عنه عليه السلام- في الآية الکريمة-: نزلت في عليّ عليه السلام؛ إنّه عالم هذه الاُمّة بعد النبيّ صلوات اللَّه عليه وآله.[6] .

3081- تفسير القرطبي عن عبداللَّه بن عطاء: قلت لأبي جعفر بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام: زعموا أنّ الذي عنده علم الکتاب عبداللَّه بن

[صفحه 18]

سلام! فقال: إنّما ذلک عليّ بن أبي طالب عليه السلام.[7] .

3082- الکافي عن بريد بن معاوية: قلت لأبي جعفر عليه السلام: «قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»؟ قال عليه السلام: إيّانا عني، وعليّ عليه السلام أوّلنا وأفضلنا وخيرنا بعد النبيّ صلي الله عليه و آله.[8] .

3083- الإمام الصادق عليه السلام: إنّ اللَّه تبارک وتعالي قال لموسي عليه السلام: «وَکَتَبْنَا لَهُ و فِي الأَْلْوَاحِ مِن کُلِّ شَيْ ءٍ مَّوْعِظَةً»،[9] ولم يقل: کلّ شي ء موعظة! وقال لعيسي عليه السلام: «وَ لِأُبَيِّنَ لَکُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ»،[10] ولم يقل: کلّ شي ء! وقال لصاحبکم أميرالمؤمنين عليه السلام: «قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»، وقال اللَّه عزّ وجلّ: «وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي کِتَبٍ مُّبِينٍ»،[11] وقال: «وَ کُلَّ شَيْ ءٍ أَحْصَيْنَهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ»،[12] وعلم هذا الکتاب عنده.[13] .

[صفحه 19]

3084- بصائر الدرجات عن عبداللَّه بن بکير عن أبي عبداللَّه عليه السلام: کنت عنده فذکروا سليمان وما اُعطي من العلم وما اُوتي من الملک، فقال لي: وما اُعطي سليمان بن داود؟! إنّما کان عنده حرف واحد من الاسم الأعظم، وصاحبکم الذي قال اللَّه: «قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ» وکان واللَّه عند عليّ عليه السلام علم الکتاب. فقلت: صدقت واللَّه جعلت فداک.[14] .

3085- تفسير القمّي- في قوله تعالي: «قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»-: حدّثني أبي عن ابن أبي عمير عن ابن اُذينة عن أبي عبداللَّه عليه السلام قال: الذي عنده علم الکتاب هو أميرالمؤمنين عليه السلام.

وسُئل عن الذي عنده علم من الکتاب أعلم، أم الذي عنده علم الکتاب؟

فقال عليه السلام: ما کان علم الذي عنده علم من الکتاب عند الذي عنده علم الکتاب إلّا بقدر ما تأخذ البعوضة بجناحها من ماء البحر![15] .

3086- الإمام الرضا عليه السلام- في قوله تعالي: «قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»-: عليّ عليه السلام.[16] .

3087- المناقب لابن شهر آشوب: محمّد بن مسلم وأبوحمزة الثمالي وجابر بن يزيد عن الباقر عليه السلام، وعليّ بن فضّال والفضيل بن يسار وأبوبصير عن الصادق عليه السلام، وأحمد بن محمّد الحلبي ومحمّد بن الفضيل عن الرضا عليه السلام، وقد روي عن موسي بن جعفر عليه السلام، وعن زيد بن عليّ عليه السلام، وعن محمّد ابن الحنفيّة، وعن سلمان

[صفحه 20]

الفارسي، وعن أبي سعيد الخدري، وعن إسماعيل السدّي: أنّهم قالوا في قوله تعالي: «قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»: هو عليّ بن أبي طالب عليه السلام.[17] .

راجع: القسم الحادي عشر/انواع علومه/علم الکتاب، وعلم القرآن.



صفحه 17، 18، 19، 20.





  1. الرعد: 43.
  2. الأمالي للصدوق: 892:659، روضة الواعظين: 125؛ شواهد التنزيل: 422:400:1.
  3. الاحتجاج: 65:368:1، کتاب سليم بن قيس: 60:903:2 کلاهما عن سليم بن قيس و ص 563، مختصر بصائر الدرجات: 40 کلاهما عن أبي الطفيل نحوه.
  4. بصائر الدرجات: 4:213 عن جابر و ص 13:215 عن محمّد بن الفضيل عن أبي الحسن عليه السلام و ص 6:214 عن نجم وفيه «صاحب علم الکتاب عليّ عليه السلام» و ص 19:216 عن أبي حمزة الثمالي، شرح الأخبار: 637:311:2 عن الإمام الصادق عليه السلام وفيهما «الذي عنده علم الکتاب هو عليّ بن أبي طالب عليه السلام» وراجع نهج الحقّ: 27:188 و ص 74:206.
  5. روضة الواعظين: 118.
  6. تفسير العيّاشي: 79:221:2، بصائر الدرجات: 18:216 کلاهما عن الفضيل بن يسار و ح 17 عن عبداللَّه بن عجلان.
  7. تفسير القرطبي: 336:9. وفي الدرّ المنثور (699:4): أخرج ابن المنذر عن الشعبي: ما نزل في عبداللَّه بن سلام شي ء من القرآن. وفي تفسير الطبري (8:الجزء 178:13): أبوبشر: قلت لسعيد بن جبير ومن عنده علم الکتاب، أهو عبداللَّه بن سلام؟ قال: هذه السورةمکّيّة فکيف يکون عبداللَّه بن سلام.
  8. الکافي: 6:229:1، تفسير العيّاشي: 76:220:2 و ص 78:221 عن عبداللَّه بن عجلان نحوه، بشارة المصطفي: 194 عن الفضل بن يحيي وفيه «أقضانا» بدل «أفضلنا»، مختصر بصائر الدرجات: 109 وفيه «أخبرنا» بدل «خيرنا»، الخرائج والجرائح: 8:799:2 کلاهما عن عبداللَّه بن الوليد السمّان، بصائر الدرجات: 12:215 و ص 20:216 و ص7:214 عن عبدالرحمن بن کثير، المناقب لابن شهر آشوب: 400:4 عن يزيد بن معاوية وکلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام.
  9. الأعراف: 145.
  10. الزخرف: 63.
  11. الأنعام: 59.
  12. يس: 12.
  13. الاحتجاج: 254:302:2، بصائر الدرجات: 6:229 وفيه إلي «علم الکتاب» وکلاهما عن عبداللَّه بن الوليد.
  14. بصائر الدرجات: 1:212، بحارالأنوار: 36:170:26.
  15. تفسير القمّي: 367:1، بحارالأنوار: 2:429:35.
  16. بصائر الدرجات: 9:214 عن أحمد بن عمر.
  17. المناقب لابن شهر آشوب: 29:2، بصائر الدرجات: 14:215.