انا وعليّ من نورٍ واحد











انا وعليّ من نورٍ واحد



3159- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: خُلقت أنا وعليّ من نورٍ واحد.[1] .

3160- عنه صلي الله عليه و آله- لعليّ عليه السلام-: خُلقت أنا وأنت من نور اللَّه تعالي.[2] .

3161- عنه صلي الله عليه و آله: أنا وعليّ من نورٍ واحد، وأنا وإيّاه شي ء واحد، وإنّه منّي وأنا منه، لحمه لحمي، ودمه دمي، يريبني[3] ما أرابه، ويريبه ما أرابني.[4] .

3162- عنه صلي الله عليه و آله: خُلقت أنا وعليّ بن أبي طالب من نورٍ واحد، نسبّح اللَّه يمنة العرش قبل أن يُخلق آدم بألفي عام.[5] .

3163- عنه صلي الله عليه و آله: کنت أنا وعليّ نوراً بين يدي اللَّه عزّ وجلّ قبل أن يخلق آدم

[صفحه 65]

بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه آدم قسّم ذلک النور جزأين؛ فجزء أنا، وجزء عليّ عليه السلام.[6] .

3164- عنه صلي الله عليه و آله: کنتُ أنا وعليٌّ نوراً بين يدي اللَّه عزّ وجلّ، يسبّح اللَّه ذلک النور ويقدّسه قبل أن يخلق اللَّه آدم بألف عام، فلمّا خلق اللَّه آدم رکّب ذلک النور في صُلْبِه، فلم يزل في شي ءٍ واحد حتي افترقنا في صُلب عبدالمطّلب، ففيَّ النبوّة، وفي عليّ الخلافة.[7] .

3165- عنه صلي الله عليه و آله: إنّ اللَّه عزّ وجلّ أنزل قطعة من نور فأسکنها في صُلب آدم، فساقها حتي قسّمها جزأين، جزءاً في صُلب عبداللَّه، وجزءاً في صُلب أبي طالب، فأخرجني نبيّاً، وأخرج عليّاً وصيّاً.[8] .

3166- الإمام عليّ عليه السلام: قال لي النبيّ صلي الله عليه و آله: يا عليّ، خلقني اللَّه تعالي وأنت من نور اللَّه حين خلق آدم، وأفرغ ذلک النور في صلبه، فأفضي به إلي عبدالمطّلب، ثمّ افترقا من عبدالمطّلب؛ أنا في عبداللَّه وأنت في أبي طالب، لا تصلح النبوّة إلّا

[صفحه 66]

لي، ولا تصلح الوصيّة إلّا لک، فمن جحد وصيّتک جحد نبوّتي، ومن جحد نبوّتي أکبّه اللَّه علي منخريه في النار.[9] .

3167- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: کنت أنا وعليّ نوراً بين يدي اللَّه جلّ جلاله قبل أن يخلق آدم بأربعة آلاف عام، فلمّا خلق اللَّه تعالي آدم سلک ذلک النور في صلبه، فلم يزل اللَّه عزّ وجلّ ينقله من صلب إلي صلب حتي أقرّه في صلب عبدالمطّلب، ثمّ أخرجه من صلب عبدالمطّلب فقسّمه قسمين؛ فصُيّر قسم في صلب عبداللَّه، وقسم في صلب أبي طالب، فعليّ منّي، وأنا من عليّ، لحمه من لحمي، ودمه من دمي، فمن أحبّني[10] فبحبّي أحبّه، ومن أبغضه فببغضي أبغضه.[11] .

3168- عنه صلي الله عليه و آله: کنت أنا وعليّ نوراً في جبهة آدم عليه السلام، فانتقلنا من الأصلاب الطاهرة إلي الأرحام المطهّرة الزاکية حتي صرنا في صلب عبدالمطّلب، فانقسم النور قسمين، فصار قسم في عبداللَّه وقسم في أبي طالب، فخرجت من عبداللَّه، وخرج عليّ من أبي طالب، وهو قول اللَّه جلّ وعزّ: «الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَ صِهْرًا وَ کَانَ رَبُّکَ قَدِيرًا».[12] [13] .

3169- الإمام عليّ عليه السلام: دخلت علي النبيّ صلي الله عليه و آله وهو في بعض حجراته، فاستأذنت

[صفحه 67]

عليه فأذن لي، فلمّا دخلت قال لي:... يا عليّ، الثابت عليک کالمقيم معي، ومفارقک مفارقي. يا عليّ، کذب من زعم أنّه يحبّني ويبغضک؛ لأنّ اللَّه تعالي خلقني وإيّاک من نور واحد.[14] .



صفحه 65، 66، 67.





  1. الخصال: 108:31، الأمالي للصدوق: 351:307 کلاهما عن عبداللَّه الرازي، عيون أخبار الرضا: 219:58:2 عن الحسن بن عبداللَّه الرازي وکلّها عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام، الفضائل لابن شاذان: 82 و ص 108 عن سلمان والمقداد وعمّار وأبي ذرّ وحذيفة بن اليمان وأبي الهيثم بن التيّهان وخزيمة بن ثابت وعامر بن واثلة، شرح الأخبار: 200:220:1؛ الفردوس: 2952:191:2 کلاهما عن سلمان، تذکرة الخواصّ: 46.
  2. فرائد السمطين: 4:40:1 عن ابن عبّاس.
  3. قال ابن منظور: في حديث فاطمة: «يُريبني ما يُريبها»؛ أي يسوؤني ما يسوؤها، ويُزعجني ما يُزعجها (لسان العرب: 442:1).
  4. عوالي اللآلي: 211:124:4.
  5. علل الشرائع: 1:134، معاني الأخبار: 4:56، بشارة المصطفي: 235 کلّها عن أبي ذرّ، روضة الواعظين: 144، المناقب لابن شهر آشوب: 27:1.
  6. فضائل الصحابة لابن حنبل: 1130:662:2، تذکرة الخواصّ: 46 وفيه «بأربعة آلاف عام» بدل «بأربعة عشر ألف عام»؛ مختصر بصائر الدرجات: 116، الخرائج والجرائح: 53:838:2، المسترشد: 295:629 کلّها عن سلمان والثلاثة الأخيرة نحوه، اليقين: 158:425 عن ابن عبّاس وزاد فيه «مطيعين» بعد «يدي اللَّه».
  7. المناقب لابن المغازلي: 130:88 عن سلمان و ح 131 عن أبي ذرّ وفيه «عن يمين العرش» بدل «بين يدي اللَّه»، تاريخ دمشق: 8415:67:42، المناقب للخوارزمي: 169:145 وزاد فيه «مطبقاً» بعد «يدي اللَّه» وفي الثلاثة الأخيرة «بأربعة عشر ألف عام»، الفردوس: 4851:283:3 وزاد فيه «معلّقاً» بعد «بين يدي اللَّه» وفيها إلي «عبدالمطّلب» و ج 2952:191:2 وفيهما «بأربعة آلاف عام» بدل «بألف عام»؛ شرح الأخبار: 200:220:1 وليس فيه «ففيَّ النبوّة...» وکلّها عن سلمان نحوه وراجع علل الشرائع: 1:134.
  8. المناقب لابن المغازلي: 132:89، العمدة: 109:90 کلاهما عن جابر بن عبداللَّه.
  9. الأمالي للطوسي: 577:295، بشارة المصطفي: 185 کلاهما عن عيسي بن أحمد عن الإمام الهادي عن آبائه عليهم السلام، إرشاد القلوب: 258.
  10. کذا، وفي جميع المصادر: «فمن أحبّه».
  11. الخصال: 16:640 عن محمّد بن عبداللَّه عن أبيه عن آبائه؛ المناقب للخوارزمي: 170:145، مقتل الحسين للخوارزمي: 50:1، فرائد السمطين: 7:43:1 کلّها عن زياد بن المنذر عن الإمام الباقر عن آبائه: عنه صلي الله عليه و آله وفيها «بأربعة عشر ألف» بدل «بأربعة آلاف عام».
  12. الفرقان: 54.
  13. إثبات الوصيّة: 141 وراجع روضة الواعظين: 88.
  14. کنز الفوائد: 56:2، مائة منقبة: 33:84 کلاهما عن زيد بن عليّ عن أبيه عن جدّه عليهم السلام.