عُمَرُ بن الخَطَّاب











عُمَرُ بن الخَطَّاب



3860- تاريخ دمشق عن عمر بن الخطّاب: اللهمّ لا تنزلنّ شديدة إلّا وأبوالحسن

[صفحه 343]

إلي جنبي.[1] .

3861- المناقب للخوارزمي عن عمر بن الخطّاب: اللهمّ لا تُبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب حيّاً.[2] .

3862- أنساب الأشراف عن عمر بن الخطّاب: لا أبقانيَ اللَّه لمعضلةٍ ليس لها أبوحسن.[3] .

3863- الکافي عن عمر بن الخطّاب: لولا عليّ لهلک عمر.[4] .

3864- کنز العمّال عن عمر بن الخطّاب: يابن أبي طالب! فما زلت کاشف کلّ شبهةٍ، وموضّح کلّ حُکمٍ.[5] .

3865- فضائل الصحابة عن سعيد بن المسيّب: کان عمر يتعوّذ باللَّه من معضلةٍ ليس لها أبوحسن.[6] .

[صفحه 344]

3866- الإمام الصادق عليه السلام: مرّ عمر بن الخطّاب علي الحجر الأسود، فقال: واللَّه يا حجر! إنّا لنعلم انّک حجر لا تضرّ ولا تنفع! إلّا أنّا رأينا رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يحبّک، فنحن نحبّک.

فقال له أميرالمؤمنين عليه السلام: کيف يابن الخطّاب؟ فوَاللَّه، ليبعثنّه اللَّه يوم القيامة، وله لسان وشفتان، فيشهد لمن وافاه، وهو يمين اللَّه في أرضه، يبايع بها خلقه. فقال عمر: لا أبقانا اللَّه في بلدٍ لا يکون فيه عليّ بن أبي طالب.[7] .

3867- المستدرک علي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري: حججنا مع عمر بن الخطّاب، فلمّا دخل الطواف استقبل الحجر، فقال: إنّي أعلم أنّک حجر لا تضرّ ولا تنفع! ولولا أنّي رأيت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله قبّلک ما قبّلتک، ثمّ قبّله.

فقال له عليّ بن أبي طالب: بلي يا أميرالمؤمنين! إنّه يضرّ وينفع.

قال: ثمّ قال: بکتاب اللَّه تبارک وتعالي.

قال: وأين ذلک من کتاب اللَّه؟

قال: قال اللَّه عزّ وجلّ: «وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّکَ مِن م بَنِي ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَي أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّکُمْ قَالُواْ بَلَي»[8] خلق اللَّه آدم ومسح علي ظهره فقرّرهم بأنّه الربّ وأنّهم العبيد، وأخذ عهودهم ومواثيقهم وکتب ذلک في رِقٍّ، وکان لهذا الحجر عينان ولسان، فقال له: افتح فاک، قال: ففتح فاه فألقمه ذلک

[صفحه 345]

الرقّ، وقال: اشهد لمن وافاک بالموافاة يوم القيامة، وإنّي أشهد لسمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله[ يقول]: يؤتي يوم القيامة بالحجر الأسود، وله لسان ذَلْق،[9] يشهد لمن يستلمه بالتوحيد، فهو يا أميرالمؤمنين! يضرّ وينفع.

فقال عمر: أعوذ باللَّه أن أعيش في قومٍ لست فيهم يا أباالحسن.[10] .

3868- المناقب للخوارزمي عن يحيي بن عقيل: کان عمر بن الخطّاب يقول لعليّ بن أبي طالب عليه السلام فيما کان يسأله عنه فيفرّج عنه: لا أبقاني اللَّه بعدک يا عليّ.[11] .

3869- الاستيعاب: وقال [عمر] في المجنونة التي أمر برجمها، وفي التي وضعت لستّة أشهر، فأراد عمر رجمها، فقال له عليّ عليه السلام: إنّ اللَّه تعالي يقول: «وَ حَمْلُهُ و وَ فِصَلُهُ و ثَلَثُونَ شَهْرًا»[12] الحديث، وقال عليه السلام له: إنّ اللَّه رفع القلم عن المجنون، الحديث، فکان عمر يقول: لولا عليّ لهلک عمر.[13] .

3870- الإمام الباقر عليه السلام: جاء أعرابيّان إلي عمر يختصمان، فقال عمر: يا

[صفحه 346]

أباالحسن! اقضِ بينهما، فقضي عليّ عليه السلام علي أحدهما، فقال المقضيّ عليه [لعمر]: يا أميرالمؤمنين! هذا يقضي بيننا؟! فوثب إليه عمر، فأخذ بتَلْبِيبه[14] ثمّ قال: ويحک! ما تدري من هذا؟ هذا مولاي ومولي کلّ مؤمن، ومن لم يکن مولاه فليس بمؤمن.[15] .

3871- شرح نهج البلاغة: إنّ عليّاً عليه السلام جلس إلي عمر في المسجد، وعنده ناس، فلمّا قام عرّض واحدٌ بذِکره، ونسبه إلي التِّيْه[16] والعُجب.

فقال عمر: حقّ لمثله أن يتيه! واللَّه لولا سيفه لما قام عمود الإسلام، وهو بعدُ أقضي الاُمّة، وذو سابقتها، وذو شرفها.[17] .

3872- الصراط المستقيم عن شهر بن حوشب: إنّ عمر لمّا بدأ بالحسنين عليهم السلام في العطاء، قال له ابنه: قدّمتهما عليَّ، ولي صحبة وهجرة دونهما؟

فقال: اُسکت لا اُمّ لک، أبوهما- واللَّه- خير من أبيک، واُمّهما خير من اُمّک.[18] .

3873- بشارة المصطفي عن عمر بن الخطّاب: اعلموا أنّه لا يتمّ لأحد شرف إلّا

[صفحه 347]

بولاية عليّ بن أبي طالب وحبّه.[19] .

3874- تاريخ بغداد عن عمر بن الخطّاب- لمّا رأي رجلاً يسبّ عليّاً عليه السلام-: إنّي أظنّک منافقاً؛ سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: إنّما عليٌّ منّي بمنزلة هارون من موسي، إلّا أنّه لا نبيّ بعدي.[20] .

3875- فضائل الصحابة عن عروة بن الزبير: إنّ رجلاً وقع في عليّ بن أبي طالب عليه السلام بمحضرٍ من عمر، فقال له عمر: تعرف صاحب هذا القبر؟ هو محمّد ابن عبداللَّه بن عبدالمطّلب صلي الله عليه و آله، وعليٌّ ابن أبي طالب بن عبدالمطّلب، فلا تذکر عليّاً إلّا بخير؛ فإنّک إن أبغضته آذيت هذا في قبره.[21] .

3876- المستدرک علي الصحيحين عن أبي هريرة: قال عمر بن الخطّاب: لقد اُعطي عليّ بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تکون لي خصلة منها أحبّ إليّ من أن اُعطي حُمْر النَّعَم.

قيل: وما هنّ يا أميرالمؤمنين؟

قال: تَزوّجه فاطمة بنت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، وسُکناه المسجد مع رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يحلّ له فيه ما يحلّ له، والراية يوم خيبر.[22] .

[صفحه 348]

3877- تاريخ دمشق عن عمر بن الخطّاب: أمّا عليّ فسمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول فيه ثلاث خصال لوددت أنّ لي واحدة منهنّ، فکان أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس؛ کنت أنا وأبوعبيدة وأبوبکر وجماعة من الصحابة، إذ ضرب النبيّ صلي الله عليه و آله بيده علي منکب عليّ فقال له: يا عليّ! أنت أوّل المؤمنين إيماناً، وأوّل المسلمين إسلاماً، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسي.[23] .

3878- تاريخ دمشق عن عمر بن الخطّاب: کفّوا عن عليّ عليه السلام؛ فإنّي سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله [يقول] فيه خصالاً، لو أنّ خصلةً منها في جميع آل الخطّاب کان أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس؛ إنّي کنت ذات يوم، وأبوبکر، وعبدالرحمن، وعثمان بن عفّان، وأبوعبيدة بن الجرّاح، في نفر من أصحاب رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فانتهينا إلي باب اُمّ سلمة إذا نحن بعليّ متّکئاً[24] علي نَجَف الباب،[25] فقلنا: أردنا رسول اللَّه صلي الله عليه و آله.

فقال: هو في البيت يخرج عليکم الآن. فخرج علينا رسول اللَّه صلي الله عليه و آله فثرنا[26] حوله، فاتّکأ علي عليّ ثمّ ضرب يده علي

[صفحه 349]

منکبه، وقال: اکْسُ[27] ابن أبي طالب؛ فإنّک مخاصِم بسبع خصال ليس لأحدٍ بعدهنّ إلّا فضلک:

إنّک أوّل المؤمنين معي إيماناً، وأعلمهم بأيّام اللَّه، وأوفاهم بعهده، وأرأفهم بالرعيّة، وأقسمهم بالسويّة، وأعظمهم عند اللَّه مزيّة.[28] .

3879- المناقب للخوارزمي عن عمر بن الخطّاب: کانت في أصحاب محمّد صلي الله عليه و آله ثماني عشرة سابقة، خُصّ منها عليّ بن أبي طالب بثلاث عشرة، وشارکنا في الخمس.[29] .

راجع: القسم العاشر/الخصائص العقائديّة/أرجح أهل الأرض إيماناً.

القسم الحادي عشر/أنواع علومه/علم الدين.

القسم الثاني عشر/نماذج من قضاياه بعد النبيّ.

القسم الرابع/عهد عمر بن الخطّاب/استشارة عمر الإمامَ في المعضلات،

واستنجاد عمر برأي الإمام.

/مبادئ خلافة عثمان/رأي عمر فيمن رشّحهم للخلافة.



صفحه 343، 344، 345، 346، 347، 348، 349.





  1. تاريخ دمشق: 35:53، فرائد السمطين: 264:343:1، ذخائر العقبي: 149، الرياض النضرة: 162:3.
  2. المناقب للخوارزمي: 98:97، مقتل الحسين للخوارزمي: 45:1، فرائد السمطين: 266:344:1؛ شرح الأخبار: 651:317:2 وفيه «کان عمر يقول...» وليس فيه «حيّاً».
  3. أنساب الأشراف: 351:2؛ المناقب لابن شهر آشوب: 31:2 و ص 361 وفيه «لم يکن» بدل «ليس»، بحارالأنوار: 6:227:40.
  4. الکافي: 6:424 7، تهذيب الأحکام: 849:306:6 و ج 186:50:10، من لا يحضره الفقيه: 5025:36:4، تفسير العيّاشي: 155:75:1، الفضائل لابن شاذان: 95، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 85، الإيضاح: 191 و 192، شرح الأخبار: 655:319:2، المسترشد: 253:583، المناقب لابن شهر آشوب: 31:2؛ ذخائر العقبي: 149.
  5. کنز العمّال: 14509:834:5 نقلاً عن أبي طالب عليّ بن أحمد.
  6. فضائل الصحابة لابن حنبل: 1100:647:2، الطبقات الکبري: 339:2، تاريخ دمشق: 406:42،اُسد الغابة: 3789:96:4، الاستيعاب: 1875:206:3، الإصابة: 5704:467:4، الصواعق المحرقة: 127، البداية والنهاية: 360:7 نحوه، صفة الصفوة: 132:1،کنزالعمّال:29509:300:10.
  7. علل الشرائع: 8:426 عن عبدالرحمن بن کثير الهاشمي.
  8. الأعراف: 172.
  9. أي طَلْق (لسان العرب: 110:10).
  10. المستدرک علي الصحيحين: 1682:628:1، شعب الإيمان: 4040:451:3، الدرّ المنثور: 605:3، أخبار مکّة للأزرقي: 323:1، تاريخ دمشق: 406:42، شرح نهج البلاغة: 100:12 وفيه «لا أبقاني اللَّه بأرضٍ لست بها يا أباالحسن» والثلاثة الأخيرة نحوه، کنز العمّال: 12521:177:5؛ الأمالي للطوسي: 1041:476 مفصّلاً وفيه «فقال عمر: لا عشت في اُمّةٍ لست فيها...» وراجع الرياض النضرة: 166:3، ذخائر العقبي: 150؛ شرح الأخبار: 652:317:2.
  11. المناقب للخوارزمي: 104:101، فرائد السمطين: 274:349:1، فيض القدير: 357:4 نقلاً عن الدارقطني عن أبي سعيد نحوه، الرياض النضرة: 166:3، ذخائر العقبي: 150؛ شرح الأخبار: 650:316:2 عن سلمان بن حرب، المناقب لابن شهر آشوب: 31:2 عن أبانة بن بطّة.
  12. الأحقاف: 15.
  13. الاستيعاب: 1875:206:3.
  14. يقال: أخذ بتَلْبيبه: إذا جمعتَ ثيابه عند صدره ونحره، ثمّ جررتَه (النهاية: 193:1).
  15. المناقب للخوارزمي: 191:161 عن إبراهيم بن حيّان، ذخائر العقبي: 126 من دون إسنادٍ إلي المعصوم؛ المناقب للکوفي: 861:386:2 عن إبراهيم بن حبّان، بشارة المصطفي: 236 عن إبراهيم بن حيّان، شرح الأخبار: 31:110:1 عن إبراهيم بن خيار وکلّها نحوه، کشف الغمّة: 299:1.
  16. التِّيْه: الصَّلَف والکِبر (لسان العرب: 482:13).
  17. شرح نهج البلاغة: 82:12 نقلاً عن أبي بکر الأنباري في أماليه.
  18. الصراط المستقيم: 70:2، المناقب لابن شهر آشوب: 71:3، المسترشد: 95:284 کلاهما نحوه.
  19. بشارة المصطفي: 249.
  20. تاريخ بغداد: 4023:453:7، تاريخ دمشق: 8578:166:42 تا 8580، الرياض النضرة: 118:3.
  21. فضائل الصحابة لابن حنبل: 1089:641:2، تاريخ دمشق: 519:42، الرياض النضرة: 123:3؛ الأمالي للطوسي: 965:431 عن الزبير وفيهما «تنقصه» بدل «أبغضته»، الأمالي للصدوق: 633:472 وفيه «تنقّصته» بدل «أبغضته».
  22. المستدرک علي الصحيحين: 4632:135:3، المصنّف لابن أبي شيبة: 36:500:7 عن ابن عمر، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1123:659:2 عن أبي صالح وکلاهما نحوه، تاريخ دمشق: 120:42، الصواعق المحرقة: 127 وفيهما «لايحلّ لي» بدل «يحلّ له»، المناقب للخوارزمي: 354:332، البداية والنهاية: 342:7، الرياض النضرة: 158:3 نحوه، کنز العمّال: 36376:116:13 عن الإمام عليّ عليه السلام.
  23. تاريخ دمشق: 8581:167:42، المناقب للخوارزمي: 19:55، کنز العمّال: 36392:122:13 نقلاً عن الحسن بن بدر والحاکم في الکني والشيرازي في الألقاب وابن النجّار و ص 36395:124 کلاهما نحوه.
  24. في المصدر: متّکئ، والصحيح ما أثبتناه.
  25. أي عتَبَته وأعلاه (تاج العروس: 491:12).
  26. ثار إليه: وثب (لسان العرب: 108:4).
  27. من کَسِي کساءً، وهو المجدوالشرف والرفعة، وکاساهُ: فاخرهُ (تاج العروس: 127:20 وص126)، فيکون المعني: افخر يابن أبي طالب.
  28. تاريخ دمشق: 8398:58:42 قال المصنّف بعد ذکر الحديث: وسقطت منه واحدة، کنز العمّال: 36378:116:13 نحوه؛ بشارة المصطفي: 271 نحوه وفيه «بأمر اللَّه» بدل «بأيّام اللَّه».
  29. المناقب للخوارزمي: 352:331 و ص 101:99، فرائد السمطين: 265:344:1.