عبداللَّه بن عبّاس











عبداللَّه بن عبّاس



3819- تاريخ بغداد عن عبداللَّه بن عبّاس- في تفسير قوله تعالي: «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَ بِرَحْمَتِهِ ي»-:[1] «بِفَضْلِ اللَّهِ»: النبيّ صلي الله عليه و آله، «وَ بِرَحْمَتِهِ ي»: عليّ عليه السلام.[2] .

3820- شرح نهج البلاغة عن ابن عبّاس: فرض اللَّه تعالي الاستغفار لعليّ عليه السلام في القرآن علي کلّ مسلم بقوله تعالي: «رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَ لِإِخْوَ نِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَنِ»[3] فکلّ من أسلم بعد عليّ فهو يستغفر لعليّ عليه السلام.[4] .

3821- تاريخ دمشق عن ابن عبّاس: لعليّ أربع خصال: هو أوّل عربي وعجمي صلّي مع النبيّ صلي الله عليه و آله، وهو الذي کان لواؤه معه في کلّ زحف، وهو الذي صبر معه يوم المهراس[5] انهزم الناس کلّهم غيره، وهو الذي غسّله، وهو الذي أدخله قبره.[6] .

3822- تاريخ دمشق عن ابن عبّاس: کنّا نتحدّث: أنّ النبيّ صلي الله عليه و آله عهد إلي عليّ عليه السلام

[صفحه 325]

سبعين عهداً لم يعهدها إلي غيره.[7] .

3823- المعجم الأوسط عن ابن عبّاس: کانت لعليّ بن أبي طالب عليه السلام ثماني عشرة[8] منقبة، لو لم يکن له إلّا واحدة منها لنجي بها، ولقد کانت له ثلاث عشرة[9] منقبة، ما کانت لأحد من هذه الاُمّة.[10] .

3824- المحاسن والمساوئ عن ابن عبّاس: لقد سبق لعليّ رضي الله عنه سوابق لو أنّ سابقةً منها قسّمت علي الناس لَوَسِعَتْهُم خيراً.[11] .

3825- الفصول المختارة عن ابن عبّاس: واللَّه، ما ملأتُ طرفي قطّ منه؛ هيبة له عليه السلام.[12] .

3826- تاريخ دمشق عن ابن عبّاس: عُقم النساء أن يأتين بمثل أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب.[13] .

[صفحه 326]

3827- تاريخ دمشق عن ابن عبّاس: واللَّه، ما رأيت ولا سمعت رئيساً يوزن به.[14] .

3828- تفسير فرات عن ابن عبّاس: لکان- واللَّه- عليّ أميرالمؤمنين يشبه القمر الزاهر، والأسد الخادر،[15] والفرات الزاخر، والربيع الباکر، فأشبه من القمر ضوءه وبهاءه، ومن الأسد شجاعته ومضاءه، ومن الفرات جوده وسخاءه، ومن الربيع خصبه وحباءه، عقم النساء أن يأتين بمثل عليّ عليه السلام بعد النبيّ صلي الله عليه و آله، تاللَّه ما سمعت ولا رأيت إنساناً محارباً مثله.[16] .

3829- وقعة صفّين عن ابن عبّاس: أميرالمؤمنين، وابن عمّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، الآمر بالمعروف، والناهي عن المنکر، والصادع بالحقّ، والقيّم بالهدي، والحاکم بحکم الکتاب، الذي لا يرتشي في الحکم، ولا يداهن الفجّار، ولا تأخذه في اللَّه لومة لائم.[17] .

3830- تاريخ دمشق عن ابن عبّاس- في عليّ عليه السلام-: کان واللَّه- في علمي- عليماً حکيماً، إن سمعته يقول شيئاً إلّا أحسنه.[18] .

3831- خصائص أميرالمؤمنين عن عمرو بن ميمون: إنّي لجالسٌ إلي ابن عبّاس إذ أتاه تسعة رهط، فقالوا: يابن عبّاس! إمّا أن تقوم معنا، وإمّا أن تخلونا هؤلاء،

[صفحه 327]

قال: فقال ابن عبّاس: بل أقوم معکم، قال: وهو يومئذٍ صحيح قبل أن يعمي.

قال: فابتدؤوا فتحدّثوا فلا ندري ما قالوا، قال: فجاء ابن عبّاس وهو ينفض ثوبه، وهو يقول: اُفٍّ وتُفٍّ! وقعوا في رجلٍ له عشر خصال، وقعوا في رجلٍ قال له رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: لأبعثنّ رجلاً يُحبّ اللَّه ورسوله، ويحبّه اللَّه ورسوله، لا يخزيه اللَّه أبداً.

قال: فاستشرف لها من استشرف، فقال: أين ابن أبي طالب؟ قيل: هو في الرحي يطحن. قال: وما کان أحدکم ليطحن؟!

قال: فدعاه وهو أرمد، لا يکاد يبصر، فنفث[19] في عينيه، ثمّ هزّ الراية ثلاثاً، فدفعها إليه، فجاء بصفيّة بنت حييّ.

وبعث أبابکر بسورة التوبة، وبعث عليّاً خلفه فأخذها منه، فقال: قال النبيّ صلي الله عليه و آله: لا يذهب بها إلّا رجل منّي وأنا منه.

قال: وقال صلي الله عليه و آله لبني عمّه: أيّکم يواليني في الدنيا والآخرة؟

قال: وعليّ عليه السلام معه جالس، فقال عليّ عليه السلام: أنا اُواليک في الدنيا والآخرة.

قال: وکان أوّل من أسلم من الناس بعد خديجة.

قال: وأخذ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله ثوبه فوضعه علي عليّ وفاطمة وحسن وحسين، فقال: «إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَکُمْ تَطْهِيرًا».[20] .

قال: وشري عليّ نفسه؛ لبس ثوب النبيّ صلي الله عليه و آله ثمّ نام مکانه.

[صفحه 328]

قال: وکان المشرکون يرمون رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فجاء أبو بکر، وعليّ نائم، قال: وأبو بکر يحسبه أنّه نبيّ اللَّه.

قال: فقال له عليّ: إنّ نبيّ اللَّه صلي الله عليه و آله قد انطلق نحو بئر ميمون فأدرکه.

قال: فانطلق أبو بکر فدخل معه الغار.

قال: وجعل عليّ يُرمي بالحجارة، کما کان يُرمي نبيّ اللَّه وهو يتضوّر[21] قد لفّ رأسه في الثوب لا يخرجه حتي أصبح، ثمّ کشف عن رأسه، فقالوا: إنّک للئيم، کان صاحبک نرميه فلا يتضوّر، وأنت تتضوّر، وقد استنکرنا ذلک منک.

قال: وخرج بالناس في غزوة تبوک، قال: فقال له عليّ: أخرج معک؟ فقال له نبيّ اللَّه: لا، فبکي عليّ، فقال له النبيّ: أما ترضي أن تکون منّي بمنزلة هارون من موسي إلّا أنّک لست بنبيّ؟! إنّه لا ينبغي أن أذهب إلّا وأنت خليفتي.

قال: وقال له رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: أنت وليّي في کلّ مؤمن بعدي.

قال: وسدّ أبواب المسجد غير باب عليّ عليه السلام، قال: فکان يدخل المسجد جُنباً، وهو طريقه، ليس له طريق غيره.

قال: وقال: من کنت وليّه فعليّ وليّه.[22] .

[صفحه 329]

3832- مروج الذهب عن ابن عبّاس- في جواب معاوية لمّا قال له: فما تقول في عليّ؟-: رضي اللَّه عن أبي الحسن! کان- واللَّه- عليّ عليه السلام عَلَم الهدي، وکهف التقي، ومحلّ الحِجا،[23] وبحر الندي، وطود النهي، وکهف العلا، للوري داعياً إلي المحجّة العظمي، متمسّکاً بالعروة الوثقي، خير من آمن واتّقي، وأفضل من تقمّص وارتدي، وأبرّ من انتعل وسعي، وأفصح من تنفّس وقرا، وأکثر من شهد النجوي، سوي الأنبياء والنبيّ المصطفي صلي الله عليه و آله صاحب القبلتين فهل يوازيه أحد؟ وهو أبو السبطين عليهم السلام فهل يقارنه بشر؟ وزوج خير النساء عليهاالسلام فهل يفوقه قاطن[24] بلد؟ للاُسود قتّال، وفي الحروب ختّال، لم ترَ عيني مثله ولن تري، فعلي من انتقصه لعنة اللَّه والعباد إلي يوم التناد.

قال: إيهاً يابن عبّاس! لقد أکثرت في ابن عمّک.[25] .

3833- المناقب للخوارزمي عن مجاهد: قيل لابن عبّاس: ما تقول في عليّ بن أبي طالب عليه السلام؟

فقال: ذکرت واللَّه أحد الثقلين، سبق بالشهادتين، وصلّي القبلتين، وبايع البيعتين، واُعطي السبطين، وهو أبو السبطين- الحسن والحسين عليهم السلام- وردّت عليه الشمس مرّتين بعدما غابت عن الثقلين، وجرّد السيف تارتين، وهو صاحب الکرّتين، فمثله في الاُمّة مثل ذي القرنين، ذاک مولاي عليّ بن أبي طالب عليه السلام.[26] .

[صفحه 330]

3834- المناقب للخوارزمي عن عيسي بن عبداللَّه عن أبيه عن جدّه: قال رجلٌ لابن عبّاس: سبحان اللَّه! ما أکثر مناقب عليّ عليه السلام وفضائله؟ إنّي لأحسبها ثلاثة آلاف.

فقال ابن عبّاس: أوَلا تقول: إنّها إلي ثلاثين ألفاً أقرب.[27] .

3835- تفسير فرات: أبصر [ابن عبّاس] رجلاً يطوف حول الکعبة وهو يقول: اللهمّ إنّي أبرأ إليک من عليّ بن أبي طالب! فقال له ابن عبّاس: ثکلتک اُمّک وعدمتک فَلَمْ تفعل ذلک! فوَاللَّه لقد سبقت لعليّ عليه السلام سوابق لو قسّم واحدة منهنّ علي أهل الأرض لوسعتهم. قال: أخبرني بواحدة منهنّ؟

قال: أمّا اُولاهنّ: فإنّه عليه السلام صلّي مع النبيّ صلي الله عليه و آله القبلتين، وهاجر معه، والثاني لم يعبد صنماً قطّ.

قال: يابن عبّاس، زدني فإنّي تائب، قال: لمّا فتح النبيّ صلي الله عليه و آله مکّة دخلها فإذا هو بصنمٍ علي الکعبة يعبدونه من دون اللَّه، فقال عليّ عليه السلام للنبيّ صلي الله عليه و آله: أطمئنُّ لک فترقي عليَّ، فقال النبيّ صلي الله عليه و آله: لو أنّ اُمّتي اطمأنّوا لي لم يَعلوني لموضع الوحي، ولکن أطمئنّ لک فترقي عليّ، فاطمأنّ له فرقي، فأخذ الصنم فضرب به الصفا، فصارت إرباً إرباً، ثمّ طفر عليّ عليه السلام إلي الأرض وهو ضاحک، فقال له النبيّ صلي الله عليه و آله: ما أضحکک؟ قال عليه السلام: عجبت لسقطتي ولم أجد لها ألماً. فقال صلي الله عليه و آله: وکيف تألم منها وإنّما حملک محمّد، وأنزلک جبرئيل عليه السلام!

... فقال الرجل لابن عبّاس: زدني فإنّي تائب. قال: أخذ النبيّ صلي الله عليه و آله بيدي ويد

[صفحه 331]

عليّ بن أبي طالب عليه السلام فانتهي بنا إلي سفح الجبل، فرفع النبيّ صلي الله عليه و آله يديه، فقال: اللهمّ اجعل لي وزيراً من أهلي، عليّاً اشدُد به أزري.

فقال ابن عبّاس: لقد سمعت منادياً ينادي من السماء: لقد اُعطيت سؤلک يا محمّد!

فقال النبيّ صلي الله عليه و آله لعليّ عليه السلام: ادع. فقال عليّ عليه السلام: اللهمّ اجعل لي عندک عهداً، اللهمّ واجعل لي عندک ودّاً.

فأنزل اللَّه: «إِنَّ الَّذِينَء َامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّلِحَتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا» الآية.[28] [29] .

3836- علل الشرائع عن عباية بن ربعي: جاء رجل إلي ابن عبّاس، فقال له: أخبرني عن الأنزع البطين عليّ بن أبي طالب عليه السلام؛ فقد اختلف الناس فيه؟

فقال له ابن عبّاس:

أيّها الرجل! واللَّه لقد سألت عن رجل ما وطأ الحصي بعد رسول اللَّه صلي الله عليه و آله أفضل منه، وأنّه لأخو رسول اللَّه، وابن عمّه ووصيّه وخليفته علي اُمّته، وأنّه الأنزع من الشرک، بطين من العلم، ولقد سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: «من أراد النجاة غداً فليأخذ بحجزة هذا الأنزع» يعني عليّاً عليه السلام.[30] .

3837- الأمالي للصدوق عن الضحّاک بن مزاحم: ذکر عليّ عليه السلام عند ابن عبّاس بعد وفاته، فقال: وا أسفاه علي أبي الحسن! مضي واللَّه، ما غيّر ولا بدّل، ولا قصر

[صفحه 332]

ولا جمع، ولا منع ولا آثر إلّا للَّه.

واللَّه، لقد کانت الدنيا أهون عليه من شسع نعله، ليثٌ في الوغي، بحر في المجالس، حکيمٌ في الحکماء، هيهات! قد مضي إلي الدرجات العلي.[31] .

3838- الأمالي للصدوق عن سعيد بن جبير: أتيت عبداللَّه بن عبّاس، فقلت له: يابن عمّ رسول اللَّه! إنّي جئتک أسألک عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام واختلاف الناس فيه؟

فقال ابن عبّاس: يابن جُبير! جئتني تسألني عن خير خلق اللَّه من الاُمّة بعد محمّد نبيّ اللَّه صلي الله عليه و آله، جئتني تسألني عن رجلٍ کانت له ثلاثة آلاف منقبة في ليلةٍ واحدة وهي ليلة القربة؟[32] .

يابن جبير! جئتني تسألني عن وصيّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله ووزيره، وخليفته، وصاحب حوضه ولوائه وشفاعته، والذي نفس ابن عبّاس بيده، لو کانت بحارالدنيا مداداً، وأشجارها أقلاماً، وأهلها کتّاباً، فکتبوا مناقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام وفضائله من يوم خلق اللَّه عزّ وجلّ الدنيا إلي أن يفنيها، ما بلغوا معشار ما آتاه اللَّه تبارک وتعالي.[33] .

3839- الأمالي للطوسي عن عبدالوارث: بينا ابن عبّاس يخطب عندنا علي منبر البصرة، إذ أقبل علي الناس بوجهه، ثمّ قال:

[صفحه 333]

أيّتها الاُمّة المتحيّرة في دينها! أما واللَّه لو قدّمتم من قدّم اللَّه، وأخّرتم من أخّر اللَّه، وجعلتم الوراثة والولاية حيث جعلها اللَّه، ما عال سهمٌ من فرائض اللَّه، ولا عال وليّ اللَّه، ولا اختلف اثنان في حکم اللَّه، فذوقوا وبال ما فرّطتم فيه بما قدّمت أيديکم «وَ سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ».[34] [35] .

3840- فضائل الصحابة عن أبي صالح: لمّا حضرت عبداللَّه بن عبّاس الوفاة قال: اللهمّ إنّي أتقرّب إليک بولاية عليّ بن أبي طالب عليه السلام.[36] .

راجع: القسم الحادي عشر/المنزلة العلميّة/أعلم الاُمّة.

/أنواع علومه/علم القرآن، وعلم الدين.

القسم العاشر/الخصائص العقائديّة/لم يکفر باللَّه طرفة عين.

القسم الخامس عشر/خيبة آمال أعدائه/انکار سبّه/ابن عبّاس.



صفحه 325، 326، 327، 328، 329، 330، 331، 332، 333.





  1. يونس: 58.
  2. تاريخ بغداد: 2365:15:5، تاريخ دمشق: 362:42؛ الأمالي للطوسي: 457:254، المناقب لابن شهر آشوب: 180:4، روضة الواعظين: 119 نحوه.
  3. الحشر: 10.
  4. شرح نهج البلاغة: 224:13؛ تأويل الآيات الظاهرة: 8:681:2.
  5. المِهراس: ماء باُحد، وبه فسّر الحديث: أنّه عطش يوم اُحد فجاءه علي رضي الله عنه في ورقه بماء من المهراس (تاج العروس: 38:9).
  6. تاريخ دمشق: 72:42، المستدرک علي الصحيحين: 4582:120:3، الاستيعاب: 1875:197:3، المناقب للخوارزمي: 26:58؛ الإرشاد: 79:1، الخصال: 33:210، کنز الفوائد: 264:1، کشف الغمّة: 80:1 کلّها نحوه.
  7. تاريخ دمشق: 391:42، المعجم الصغير: 69:2، تاريخ أصبهان: 1525:225:2، حلية الأولياء: 68:1، کفاية الطالب: 291، السنّة لابن أبي عاصم: 1186:550، فرائد السمطين: 286:361:1 و 287؛ الأمالي للطوسي: 173:113 کلاهما نحوه وفيهما «ثمانين» بدل «سبعين».
  8. في المصدر: «ثمانية عشر»، والصحيح ما أثبتناه کما في الخصال.
  9. في المصدر: «ثلاثة عشر»، والصحيح ما أثبتناه.
  10. المعجم الأوسط: 8432:212:8؛ الخصال: 1:509، المناقب لابن شهر آشوب: 3:2 وليس فيه صدره وفيهما «ثماني عشرة» بدل «ثلاث عشرة».
  11. المحاسن والمساوئ: 45، شواهد التنزيل: 11:29:1 نحوه وراجع تاريخ دمشق: 418:42 والمصنّف لابن أبي شيبة: 65:505:7 والأمالي للطوسي: 859 391.
  12. الفصول المختارة: 214، الصراط المستقيم: 144:1.
  13. تاريخ دمشق: 460:42، المحاسن والمساوئ: 45؛ نثر الدرّ: 269:1، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 75، بشارة المصطفي: 141، عيون المعجزات: 48 کلّها نحوه.
  14. تاريخ دمشق: 460:42، عيون الأخبار لابن قتيبة: 110:1؛ عيون المعجزات: 48، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 75 وفيه «رئيساً مجرّباً» بدل «ولا سمعت رئيساً» وکلّها نحوه.
  15. أسدٌ خادرٌ: مقيم في عَرِينه داخلٌ في الخدر (لسان العرب: 231:4).
  16. تفسير فرات: 569:431، بحارالأنوار: 478:605:32.
  17. وقعة صفّين: 116؛ شرح نهج البلاغة: 187:3.
  18. تاريخ دمشق: 413:42 وفي رواية اُخري «ما سمعت يصف شيئاً قطّ إلّا أحسنه».
  19. النَّفْثُ: أقلّ من التَّفْل؛ لأنّ التفل لا يکون إلّا معه شي ء من الريق، والنفث شبيه بالنفخ (لسان العرب: 195:2).
  20. الأحزاب: 33.
  21. أي يتلوّي ويضجّ ويتقلّب ظهراً لبطن (النهاية: 105:3).
  22. خصائص أميرالمؤمنين للنسائي: 23:70، مسند ابن حنبل: 3062:708:1، فضائل الصحابة لابن حنبل: 1168:682:2، المستدرک علي الصحيحين: 4652:143:3، المعجم الکبير: 12593:77:12، تاريخ دمشق: 8439:97:42 تا 8443، البداية والنهاية: 338:7، المناقب للخوارزمي: 140:125، السنّة لابن أبي عاصم: 1351:588، ذخائر العقبي: 156 کلّها نحوه وراجع أنساب الأشراف: 355:2.
  23. الحِجا: العقل والفطنة (لسان العرب: 165:14).
  24. قطن بالمکان: أقام به وتوطّن (لسان العرب: 342:13).
  25. مروج الذهب: 60:3 وراجع ذخائر العقبي: 142 والمسترشد: 113:306 وبحارالأنوار: 9:112:44.
  26. المناقب للخوارزمي: 349:330؛ مائة منقبة: 75:130 نحوه.
  27. المناقب للخوارزمي: 3:33، کفاية الطالب: 252، تذکرة الخواصّ: 13عن مجاهد نحوه، ينابيع المودّة: 3:363:1.
  28. مريم: 96.
  29. تفسير فرات: 337:249، بحارالأنوار: 94:60:40.
  30. علل الشرائع: 3:159، معاني الأخبار: 11:63.
  31. الأمالي للصدوق: 670:492، روضة الواعظين: 135.
  32. ليلة القربة: إشارة إلي ليلة بدر، حيث ذهب ليأتي بالماء، ومناقبه: سلام جبرئيل عليه في ألف من الملائکة وميکائيل في ألف وإسرافيل في ألف، فکان کلّ سلام من الملائکة منقبة (بحارالأنوار: 8:40).
  33. الأمالي للصدوق: 887:651، روضة الواعظين: 142 وفيه «ألف منقبة» بدل «ثلاثة آلاف»، بحارالأنوار: 17:7:40؛ ينابيع المودّة: 7:365:1 نحوه.
  34. الشعراء: 227.
  35. الأمالي للطوسي: 93:64 وص 154:100، بشارة المصطفي: 254، الأمالي للمفيد: 4:286 وص 7:47 عن عبيداللَّه بن أحمد الربعي وزاد فيه «ولاتنازعت الاُمّة في شي ءٍ من کتاب اللَّه» بعد «حکم اللَّه».
  36. فضائل الصحابة لابن حنبل: 1129:662:2، الرياض النضرة: 130:3 عن أبي مقدم صالح؛ بشارة المصطفي: 239، المناقب لابن شهر آشوب: 200:3، کفاية الأثر: 22 عن عطاء.