ولايته كمال الدين











ولايته کمال الدين



«الْيَوْمَ يَل-سَ الَّذِينَ کَفَرُواْ مِن دِينِکُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِينَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْکُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَکُمُ الْإِسْلَمَ دِينًا».[1] .

«يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْکَ مِن رَّبِّکَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ و وَاللَّهُ يَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْکَفِرِينَ ».[2] .

3148- تاريخ بغداد عن أبي هريرة: من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجّة کتب له صيام ستّين شهراً، وهو يوم غدير خمّ لمّا أخذ النبيّ صلي الله عليه و آله بيد عليّ بن أبي طالب فقال:

ألست وليّ المؤمنين؟ قالوا: بلي يا رسول اللَّه.

قال: من کنت مولاه فعليّ مولاه.

فقال عمر بن الخطّاب: بخٍ بخٍ لک يابن أبي طالب، أصبحت مولاي ومولي کلّ مسلم.

فأنزل اللَّه: «الْيَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِينَکُمْ».[3] .

[صفحه 44]

3149- النور المشتعل عن أبي سعيد الخدري: إنّ النبيّ صلي الله عليه و آله دعا الناس إلي عليّ عليه السلام في غدير خمّ، وأمر بما تحت الشجر من الشوک فقُمَّ،[4] وذلک يوم الخميس، فدعا عليّاً فأخذ بضَبْعَيه[5] فرفعهما حتي نظر الناس إلي بياض إبطي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، ثمّ لم يتفرّقوا حتي نزلت هذه الآية: «الْيَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِينَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْکُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَکُمُ الْإِسْلَمَ دِينًا».

فقال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: اللَّه أکبر علي إکمال الدين، وإتمام النعمة، ورضي الربّ برسالتي، وبالولاية لعليّ عليه السلام من بعدي.

ثمّ قال: من کنت مولاه فعليّ مولاه، اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله.[6] .

3150- تاريخ دمشق عن أبي سعيد الخدري: نزلت هذه الآية: «يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْکَ مِن رَّبِّکَ» علي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يوم غدير خمّ في عليّ بن أبي طالب.[7] .

راجع: القسم الثالث/حديث الغدير.

[صفحه 45]



صفحه 44، 45.





  1. المائدة: 3.
  2. المائدة: 67.
  3. تاريخ بغداد: 4392:290:8، تاريخ دمشق: 233:42 و 234، المناقب لابن المغازلي: 24:19 وفيه «أولي بالمؤمنين من أنفسهم» بدل «وليّ المؤمنين»، البداية والنهاية: 350:7، شواهد التنزيل: 213:203:1؛ الأمالي للصدوق: 2:50، الأمالي للشجري: 42:1، روضة الواعظين: 384 وفيهما «أولي بالمؤمنين» بدل «وليّ المؤمنين».
  4. قَمَّ الشي ءَ: کَنَسَهُ (لسان العرب: 493:12).
  5. أخذَ بِضَبْعَيه: أي بعَضُديه (لسان العرب: 216:8).
  6. النور المشتعل: 4:56، مقتل الحسين للخوارزمي: 47:1؛ الطرائف: 221:146، المناقب للکوفي: 66:118:1 و ص 76:137، خصائص الوحي المبين: 27:61.
  7. تاريخ دمشق: 237:42، أسباب نزول القرآن: 403:204، شواهد التنزيل: 244:250:1 وليس فيه «يوم غدير خمّ».