المناقب المنثورة











المناقب المنثورة



3663- الإمام عليّ عليه السلام: أنا ربّانيّ هذه الاُمّة.[1] .

3664- عنه عليه السلام: أنا داعيکم إلي طاعة ربّکم، ومرشدکم إلي فرائض دينکم، ودليلکم إلي ما يُنجيکم.[2] .

3665- عنه عليه السلام: أنا أنف الهدي وعيناه، فلا تستوحشوا من طريق الهدي؛ لقلّة من يغشاه.[3] .

3666- عنه عليه السلام: أنا شاهد لکم، وحجيجٌ يوم القيامة عنکم.[4] .

3667- عنه عليه السلام: أنا أولي برسول اللَّه حيّاً وميّتاً، وأنا وصيّه ووزيره ومستودع سرّه وعلمه، وأنا الصدّيق الأکبر، والفاروق الأعظم، وأوّل مَن آمن به وصدّقه، وأحسنکم بلاءً في جهاد المشرکين، وأعرفکم بالکتاب والسنّة، وأفقهکم في الدين، وأعلمکم بعواقب الاُمور، وأذربکم[5] لساناً، وأثبتکم جناناً.[6] .

[صفحه 248]

3668- عنه عليه السلام: أنا حجيج المارقين، وخصيم الناکثين المرتابين.[7] .

3669- عنه عليه السلام: أنا أخو رسول اللَّه، وابن عمّه، وسيف نقمته، وعماد نصرته وبأسه وشدّته.[8] .

3670- عنه عليه السلام: أنا قاتل الأقران، ومجدّل الشجعان، أنا الذي فقَأتُ عين الشرک، وثللت[9] عرشه، غير ممتنٍّ علي اللَّه بجهادي، ولا مُدلٍّ إليه بطاعتي، ولکن اُحدّث بنعمة ربّي.[10] .

3671- عنه عليه السلام: أنا خليفة رسول اللَّه فيکم، ومقيمکم علي حدود دينکم، وداعيکم إلي جنّة المأوي.[11] .

3672- عنه عليه السلام: أنا صراط اللَّه الذي من لا يسلکه بطاعة اللَّه فيه هوي به إلي النار، أنا سبيله الذي نصبني للاتّباع بعد نبيّه صلي الله عليه و آله، أنا قسيم النار، أنا حجّة اللَّه علي الفجّار، أنا نور الأنوار.[12] .

3673- عنه عليه السلام: أنا حجّة اللَّه، وأنا خليفة اللَّه، وأنا صراط اللَّه، وأنا باب اللَّه، وأنا خازن علم اللَّه، وأنا المؤتمن علي سرّ اللَّه، وأنا إمام البريّة بعد خير الخليقة محمّد نبيّ الرحمة صلي الله عليه و آله.[13] .

[صفحه 249]

3674- عنه عليه السلام: أنا إمام البريّة، ووصيّ خير الخليقة، وزوج سيّدة نساء الاُمّة، وأبو العترة الطاهرة والأئمّة الهادية. أنا أخو رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، ووصيّه، ووليّه، ووزيره، وصاحبه، وصفيّه، وحبيبه، وخليله. أنا أميرالمؤمنين، وقائد الغرّ المحجّلين، وسيّد الوصيّين. حربي حرب اللَّه، وسلمي سلم اللَّه، وطاعتي طاعة اللَّه، وولايتي ولاية اللَّه، وشيعتي أولياء اللَّه، وأنصاري أنصار اللَّه.[14] .

3675- عنه عليه السلام: أنا سيّد الوصيّين، ووصيّ سيّد النبيّين، أنا إمام المسلمين، وقائد المتّقين، ومولي المؤمنين، وزوج سيّدة نساء العالمين. أنا المتختّم باليمين، والمعفّر للجبين. أنا الذي هاجرت الهجرتين، وبايعت البيعتين. أنا صاحب بدر وحنين، أنا الضارب بالسيفين، والحامل علي فرسين.

أنا وارث علم الأوّلين، وحجّة اللَّه علي العالمين بعد الأنبياء ومحمّدعبداللَّه صلي الله عليه و آله خاتم النبيّين، أهل موالاتي مرحومون، وأهل عداوتي ملعونون. ولقد کان حبيبي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله کثيراً ما يقول لي: يا عليّ حبّک تقوي وإيمان، وبغضک کفر ونفاق، وأنا بيت الحکمة، وأنت مفتاحه، وکذب من زعم أنّه يحبّني ويبغضک.[15] .

3676- عنه عليه السلام: أنا خليفة رسول اللَّه ووزيره ووارثه، أنا أخو رسول اللَّه ووصيّه وحبيبه، أنا صفيّ رسول اللَّه وصاحبه. أنا ابن عمّ رسول اللَّه، وزوج ابنته، وأبو ولده. أنا سيّد الوصيّين، ووصيّ سيّد النبيّين. أنا الحجّة العظمي، والآية الکبري، والمَثل الأعلي، وباب النبيّ المصطفي. أنا العروة الوثقي، وکلمة

[صفحه 250]

التقوي، وأمين اللَّه- تعالي ذکره- علي أهل الدنيا.[16] .

3677- عنه عليه السلام: أنا الهادي، وأنا المهتدي. وأنا أبو اليتامي والمساکين، وزوج الأرامل، وأنا ملجأ کلّ ضعيف، ومأمن کلّ خائف. وأنا قائد المؤمنين إلي الجنّة، وأنا حبل اللَّه المتين، وأنا عروة اللَّه الوثقي، وکلمة التقوي. وأنا عين اللَّه، ولسانه الصادق، ويده، وأنا جنب اللَّه الذي يقول: «أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَحَسْرَتَي عَلَي مَا فَرَّطتُ فِي جَنم-ب ِ اللَّهِ».[17] وأنا يد اللَّه المبسوطة علي عباده بالرحمة والمغفرة، وأنا باب حطّة.

من عرفني وعرف حقّي فقد عرف ربّه؛ لأنّي وصيّ نبيّه في أرضه، وحجّته علي خلقه، لا ينکر هذا إلّا رادّ علي اللَّه ورسوله.[18] .

3678- عنه عليه السلام: أنا قلب اللَّه الواعي، ولسانه الناطق، وأمينه علي سرّه، وحجّته علي خلقه، وخليفته علي عباده، وعينه الناظرة في بريّته، ويده المبسوطة بالرأفة والرحمة، ودينه الذي لا يصدّقني إلّا من محض الإيمان محضاً، ولا يکذّبني إلّا من محض الکفر محضاً.[19] .

3679- عنه عليه السلام: أنا عين اللَّه، وأنا يد اللَّه، وأنا جنب اللَّه، وأنا باب اللَّه.[20] .

3680- الإمام الباقر عليه السلام- في قول اللَّه عزّ وجلّ: «يَحَسْرَتَي عَلَي مَا فَرَّطتُ فِي

[صفحه 251]

جَنم-بِ اللَّهِ»-: قال عليّ عليه السلام: أنا جنب اللَّه، وأنا حسرة الناس يوم القيامة.[21] .

3681- الإمام عليّ عليه السلام: أنا علم اللَّه، وأنا قلب اللَّه الواعي، ولسان اللَّه الناطق، وعين اللَّه، وجنب اللَّه، وأنا يد اللَّه.[22] .

3682- الإرشاد عن حکيم بن جبير عن الإمام عليّ عليه السلام: أنا عبداللَّه، وأخو رسول اللَّه، ورثت نبيّ الرحمة، ونکحت سيّدة نساء أهل الجنّة. وأنا سيّد الوصيّين، وآخر أوصياء النبيّين، لا يدّعي ذلک غيري إلّا أصابه اللَّه بسوء.

فقال رجل من عبس کان جالساً بين القوم: من لا يحسن أن يقول هذا: «أنا عبداللَّه، وأخو رسول اللَّه»! فلم يبرح مکانه حتي تخبّطه الشيطان،[23] فجُرّ برجله إلي باب المسجد. فسألنا قومه عنه، فقلنا: هل تعرفون به عرضاً قبل هذا؟

قالوا: اللهمّ لا.[24] .

3683- الإمام عليّ عليه السلام: إنّي مستوفٍ رزقي، ومجاهد نفسي، ومنتهٍ إلي قسمي.[25] .

3684- عنه عليه السلام: إنّي محارب أملي، ومنتظر أجلي.[26] .

3685- عنه عليه السلام: إنّي لعلي إقامة حجج اللَّه اُقاول، وعلي نصرة دينه اُجاهد

[صفحه 252]

واُقاتل.[27] .

3686- عنه عليه السلام: إنّي لأرفع نفسي أن تکون حاجة لا يسعها جودي، أو جهل لا يسعه حلمي، أو ذنب لا يسعه عفوي، أو أن يکون زمان أطول من زماني.[28] .

3687- عنه عليه السلام: إنّي لأرفع نفسي أن أنهي الناس عمّا لست أنتهي عنه، أو آمرهم بما لا أسبقهم إليه بعملي، أو أرضي منهم بما لا يُرضي ربّي.[29] .

3688- عنه عليه السلام: إنّي واللَّه ما أحثّکم علي طاعة إلّا وأسبقکم إليها، ولا أنهاکم عن معصية إلّا وأتناهي قبلکم عنها.[30] .

3689- عنه عليه السلام: إنّي لمن قوم لا تأخذهم في اللَّه لومة لائم، سيماهم سيما الصدّيقين، وکلامهم کلام الأبرار، عُمّار الليل ومنار النهار، متمسّکون بحبل القرآن، يحيون سنن اللَّه وسنن رسوله، لا يستکبرون ولا يعلون، ولا يغلّون، ولا يفسدون، قلوبهم في الجنان، وأجسادهم في العمل.[31] .

3690- المناقب لابن المغازلي عن ابن عبّاس: نظر عليّ بن أبي طالب عليه السلام في وجوه الناس فقال: إنّي لأخو رسول اللَّه ووزيره، وقد علمتم أنّي أوّلکم إيماناً باللَّه ورسوله، ثمّ دخلتم بعدي في الإسلام رَسَلاً.[32] وإنّي لابن عمّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، وأخوه، وشريکه في نسبه، وأبو ولده، وزوج ابنته سيّدة ولده وسيّدة نساء أهل

[صفحه 253]

الجنّة.

ولقد عرفتم أنّا ما خرجنا مع رسول اللَّه صلي الله عليه و آله مخرجاً قطّ إلّا رجعنا وأنا أحبّکم إليه، وأوثقکم في نفسه، وأشدّکم نکايةً للعدوّ، وأثراً في العدوّ. ولقد رأيتم بعثته إيّاي ببراءة. ولقد آخي بين المسلمين، فما اختار لنفسه أحداً غيري. ولقد قال لي: أنت أخي وأنا أخوک في الدنيا والآخرة. ولقد أخرج الناس من المسجد وترکني. ولقد قال لي: أنت منّي بمنزلة هارون من موسي إلّا أنّه لا نبيّ بعدي.[33] .

3691- الإمام عليّ عليه السلام: إنّما مَثلي بينکم کمَثل السراج في الظلمة؛ يستضي ء به من ولجها، فاسمعوا أيّها الناس وعُوا، وأحضروا آذان قلوبکم تفهموا.[34] .

3692- عنه عليه السلام: إنّما هي نفسي أروضها[35] بالتقوي؛ لتأتي آمنةً يوم الخوف الأکبر، وتثبت علي جوانب المزلق... وايم اللَّه- يميناً أستثني فيها بمشيئة اللَّه- لأروضنّ نفسي رياضةً تهشّ معها إلي القرص إذا قدرت عليه مطعوماً، وتقنع بالملح مأدوماً، ولأدعنّ مقلتي کعين ماء نضب معينها، مستفرغةً دموعها.

أتمتلئ السائمة من رعيها فتبرُک، وتشبع الربيضة من عشبها فتربض، ويأکل عليّ من زاده فيهجع؟! قرّت إذاً عينه إذا اقتدي بعد السنين المتطاولة بالبهيمة الهاملة، والسائمة المرعيّة.[36] .

3693- عنه عليه السلام: إنّ اللَّه تبارک اسمه امتحن بي عباده، وقتل بيدي أضداده، وأفني

[صفحه 254]

بسيفي جحّاده، وجعلني زلفة للمؤمنين، وحياض موت علي الجبّارين، وسيفه علي المجرمين، وشدّ بي أزر[37] رسوله، وأکرمني بنصره، وشرّفني بعلمه، وحباني بأحکامه، واختصّني بوصيّته، واصطفاني بخلافته في اُمّته؛ فقال صلي الله عليه و آله- وقد حشده المهاجرون والأنصار وانغصّت بهم المحافل-: أيّها الناس، إنّ عليّاً منّي کهارون من موسي، إلّا أنّه لا نبيّ بعدي.

فعقل المؤمنون عن اللَّه نطق الرسول، إذ عرفوني أنّي لست بأخيه لأبيه واُمّه کما کان هارون أخا موسي لأبيه واُمّه، ولا کنت نبيّاً فاقتضي نبوّة، ولکن کان ذلک منه استخلافاً لي کما استخلف موسي هارون عليهم السلام، حيث يقول: «اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ».[38] .

وقوله صلي الله عليه و آله- حين تکلّمت طائفة فقالت: نحن موالي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فخرج رسول اللَّه صلي الله عليه و آله إلي حجّة الوداع ثمّ صار إلي غدير خمّ، فأمر فاُصلح له شبه المنبر، ثمّ علاه وأخذ بعضدي حتي رئي بياض إبطيه، رافعاً صوته قائلاً في محفله-: «من کنت مولاه فعليّ مولاه، اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه»، فکانت علي ولايتي ولاية اللَّه، وعلي عداوتي عداوة اللَّه. وأنزل اللَّه عزّ وجلّ في ذلک اليوم: «الْيَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِينَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْکُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَکُمُ الْإِسْلَمَ دِينًا»،[39] فکانت ولايتي کمال الدين، ورضا الربّ جلّ ذکره.

وأنزل اللَّه تبارک وتعالي اختصاصاً لي، وتکرّماً نحلنيه، وإعظاماً وتفضيلاً من رسول اللَّه صلي الله عليه و آله مَنحَنيه، وهو قوله تعالي: «ثُمَّ رُدُّواْ إِلَي اللَّهِ مَوْلَل-هُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ

[صفحه 255]

الْحُکْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَسِبِينَ ».[40] فيَّ مناقب لو ذکرتُها لعظم بها الارتفاع، فطال لها الاستماع.[41] .

3694- کتاب سُليم بن قيس: جاء رجل إلي عليّ بن أبي طالب وأنا أسمع، فقال: أخبرني يا أميرالمؤمنين بأفضل منقبة لک؟ قال: ما أنزل اللَّه فيَّ من کتابه. قال: وما أنزل اللَّه فيک؟ قال: قوله:«أَفَمَن کَانَ عَلَي بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ي وَ يَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ»،[42] أنا الشاهد من رسول اللَّه صلي الله عليه و آله. وقوله «وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ»[43] إيّاي عني. ولم يَدَع شيئاً ممّا ذکر اللَّه فيه إلّا ذکره.

قال: فأخبرني بأفضل منقبة لک من رسول اللَّه صلي الله عليه و آله. قال عليه السلام: نصبه إيّاي بغدير خمّ، فقام لي بالولاية من اللَّه عزّ وجلّ بأمر اللَّه تبارک وتعالي. وقوله: «أنت منّي بمنزلة هارون من موسي».[44] .

3695- الأمالي للمفيد عن الأصبغ بن نباتة: دخل الحارث الهمداني علي أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام في نفرٍ من الشيعة وکنتُ فيهم، فجعل الحارث يتأوّد في مشيته، ويخبط[45] الأرض بمحجنه،[46] وکان مريضاً، فأقبل عليه أميرالمؤمنين عليه السلام- وکانت له منه منزلة- فقال: کيف تجدک يا حارث؟

[صفحه 256]

فقال: نال الدهر يا أميرالمؤمنين منّي، وزادني أواراً[47] وغليلاً اختصام أصحابک ببابک. قال: وفيم خصومتهم؟ قال: فيک وفي الثلاثة من قبلک، فمن مفرطٍ منهم غالٍ، ومقتصدٍ تالٍ ومن متردّد مرتاب، لا يدري أيقدم أم يحجم. فقال: حسبک يا أخا همدان، ألا إنّ خير شيعتي النمط الأوسط؛ إليهم يرجع الغالي، وبهم يلحق التالي.

فقال له الحارث: لو کشفتَ- فداک أبي واُمّي- الرينَ عن قلوبنا، وجعلتنا في ذلک علي بصيرةٍ من أمرنا. قال عليه السلام: قَدْک،[48] فإنّک امرؤ ملبوس عليک. إنّ دِين اللَّه لا يعرف بالرجال، بل بآية الحقّ، فاعرف الحقّ تعرف أهله.

يا حارث، إنّ الحقّ أحسن الحديث، والصادع به مجاهد، وبالحقّ اُخبرک، فأرعني سمعک، ثمّ خبّر به من کان له حصافة[49] من أصحابک.

ألا إنّي عبداللَّه، وأخو رسوله، وصدّيقه الأوّل، صدّقته وآدم بين الروح والجسد، ثمّ إنّي صدّيقه الأوّل في اُمّتکم حقّاً، فنحن الأوّلون ونحن الآخرون، ونحن خاصّته- يا حارث- وخالصته، وأنا صنوه ووصيّه ووليّه وصاحب نجواه وسرّه. اُوتيتُ فَهم الکتاب، وفصل الخطاب، وعلم القرون والأسباب، واستُودعت ألف مفتاح، يفتح کلّ مفتاح ألف باب، يُفضي کلّ باب إلي ألف ألف عهد، واُيّدت واتُّخذت، واُمددت بليلة القدر نفلاً، وإنّ ذلک يجري لي ولمن استُحفظ من ذرّيّتي ما جري الليل والنهار حتي يرث اللَّه الأرض ومن عليها، واُبشّرک يا حارث لتعرفني عند الممات، وعند الصراط، وعند الحوض، وعند

[صفحه 257]

المقاسمة.

قال الحارث: وما المقاسمة يا مولاي؟ قال: مقاسمة النار، اُقاسمها قسمة صحيحة، أقول: هذا وليّي فاترکيه، وهذا عدوّي فخذيه، ثمّ أخذ أميرالمؤمنين عليه السلام بيد الحارث فقال:

يا حارث، أخذتُ بيدک کما أخذ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله بيدي فقال لي- وقد شکوتُ إليه حسد قريش والمنافقين لي-:«إنّه إذا کان يوم القيامة أخذتُ بحبل اللَّه وبحُجزته- يعني عصمته من ذي العرش تعالي- وأخذتُ أنت يا عليّ بحجزتي، وأخذ ذرّيتک بحجزتک، وأخذ شيعتکم بحجزتکم »، فماذا يصنع اللَّه بنبيّه؟ وما يصنع نبيّه بوصيّه؟ خذها إليک يا حارث قصيرة من طويلة، نعم أنت مع [مَن][50] أحببت ولک ما اکتسبت- يقولها ثلاثاً- فقام الحارث يجرّ رداءه وهو يقول: ما اُبالي بعدها متي لقيتُ الموت أو لقيني.[51] .



صفحه 248، 249، 250، 251، 252، 253، 254، 255، 256، 257.





  1. مفردات ألفاظ القرآن: 337.
  2. غرر الحکم: 3769.
  3. الإرشاد: 276:1، الغيبة للنعماني: 27 عن الأصبغ بن نباتة وفيه «من يسلکه» بدل «من يغشاه»، الغارات: 584:2 عن فرات بن أحنف وفيه «أهله» بدل «من يغشاه»، المسترشد: 138:407 نحوه.
  4. نهج البلاغة: الخطبة 176، غرر الحکم: 3768 وفيه «عليکم» بدل «عنکم».
  5. ذرب الرجل: إذا فصح لسانه (لسان العرب: 385:1).
  6. الاحتجاج: 36:182:1، بحارالأنوار: 1:185:28.
  7. نهج البلاغة: الخطبة 75.
  8. معاني الأخبار: 9:58، بشارة المصطفي: 12 کلاهما عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام.
  9. ثُلّ عرش فلان ثَلّاً: هُدم، وزال أمر قومه (لسان العرب: 90:11).
  10. شرح نهج البلاغة: 384:296:20.
  11. غرر الحکم: 3771.
  12. مصباح المتهجّد: 843:757، مصباح الزائر: 159 کلاهما عن الفيّاض بن محمّد الطرسوسي، الإقبال: 259:2 عن الفيّاض بن محمّد بن عمر الطوسي وکلّها عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام.
  13. الأمالي للصدوق: 58:88 عن النعمان بن سعد، روضة الواعظين: 114.
  14. من لا يحضره الفقيه: 5918:419:4، بشارة المصطفي: 191 وفيه «خير» بدل «إمام» وکلاهما عن الأصبغ ابن نباتة.
  15. الأمالي للصدوق: 44:77، بشارة المصطفي: 156، روضة الواعظين: 125 کلّها عن الأصبغ بن نباتة.
  16. الأمالي للصدوق: 67:92 عن الأصبغ بن نباتة.
  17. الزمر: 56.
  18. التوحيد: 2:164، معاني الأخبار: 14:17، الاختصاص: 248؛ ينابيع المودّة: 1:401:3 کلّها عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام.
  19. الاختصاص: 248 عن الحسن بن عبداللَّه عن الإمام الصادق عليه السلام.
  20. الکافي: 8:145:1 عن هاشم بن أبي عمارة، بصائر الدرجات: 2:61 عن هاشم بن أبي عمّار.
  21. تأويل الآيات الظاهرة: 25:520:2 عن عطاء الهمداني.
  22. التوحيد: 1:164 عن عبدالرحمن بن کثير، بصائر الدرجات: 13:64 عن عبدالمزاحم بن کثير وکلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام.
  23. يَتَخَبَّطَني الشيطان، أي يَصرَعَني ويَلعَبَ بي (النهاية: 8:2).
  24. الإرشاد: 352:1؛ شرح نهج البلاغة: 287:2 نحوه.
  25. غرر الحکم: 3775.
  26. غرر الحکم: 3774.
  27. غرر الحکم: 3777.
  28. غرر الحکم: 3778.
  29. غرر الحکم: 3780.
  30. نهج البلاغة: الخطبة 175، غرر الحکم: 3781.
  31. نهج البلاغة: الخطبة 192.
  32. رَسَلاً: أي أفواجاً وفِرَقاً (لسان العرب: 281:11).
  33. المناقب لابن المغازلي: 154:111؛ کشف الغمّة: 80:1، بحارالأنوار: 2:330:38 نقلاً عن کتاب الأربعين عن يحيي بن العلاء الرازي عن الإمام الصادق عن أبيه عليهم السلام عن ابن عبّاس.
  34. نهج البلاغة: الخطبة 187، غرر الحکم: 3883 وفيه صدره.
  35. راضَ الدابّة يروضُها: وطّأها وذلّلها (لسان العرب: 164:7).
  36. نهج البلاغة: الکتاب 45.
  37. الأزر: الظهر والقوّة (لسان العرب: 18:4).
  38. الأعراف: 142.
  39. المائدة: 3.
  40. الأنعام: 62.
  41. الکافي: 4:26:8 عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر عليه السلام.
  42. هود: 17.
  43. الرعد: 43.
  44. کتاب سليم بن قيس: 60:903:2، الاحتجاج: 65:368: 1 1، بحارالأنوار: 3:387:37 و 4 و ج 2:1:40.
  45. الخبط: الضرب (المصباح المنير: 163).
  46. المحْجَن: عصاً مُعقّفة الرأس کالصولجان، والميم زائدة (النهاية: 347:1).
  47. أي حرارة (النهاية: 80:1).
  48. قَدْ: بمعني حسب، ويقال للمخاطب: قَدْک: أي حسبک (النهاية: 19:4).
  49. الحصيف: المحکم العقل، وإحصاف الأمر: إحکامه (النهاية: 396:1).
  50. سقط ما بين المعقوفين من المصدر وأثبتناه من المصادر الاُخري.
  51. الأمالي للمفيد: 3:3، الأمالي للطوسي: 1292:625، بشارة المصطفي: 4، تأويل الآيات الظاهرة: 11:649:2. راجع: عليّ عن لسان الشعراء:السيّد الحميري.