قسيم الجنّة والنار











قسيم الجنّة والنار



3647- الإمام عليّ عليه السلام: أنا قسيم اللَّه بين الجنّة والنار، لا يدخلها داخل إلّا علي حدّ قسمي.[1] .

3648- عنه عليه السلام: أنا قسيم الجنّة والنار؛ اُدخل أوليائي الجنّة، واُدخل أعدائي النار.[2] .

3649- عنه عليه السلام: أنا قسيم النار يوم القيامة، أقول: هذا لي، وهذا لک.[3] .

3650- عنه عليه السلام: أنا قسيم النار يوم القيامة، أقول: خذي ذا، وذري ذا.[4] .

3651- عنه عليه السلام: أنا قسيم النار، فمن تبعني فهو منّي، ومن عصاني فهو من أهل

[صفحه 210]

النار.[5] .

3652- عنه عليه السلام: أنا صراط اللَّه الذي من لم يسلکه بطاعة اللَّه فيه هُوي به إلي النار، وأنا سبيله الذي نصبني للاتّباع بعد نبيّ صلي الله عليه و آله، أنا قسيم الجنّة والنار، وأنا حجّة اللَّه علي الفجّار، ونور الأنوار.[6] .

3653- عنه عليه السلام: أنا قسيم النار، وخازن الجنان، وصاحب الحوض، وصاحب الأعراف.[7] .

راجع: عليّ عن لسان النبيّ/الکمالات المعنويّة/قسيم الجنّة والنار.

القسم الرابع عشر/محبوبيتّه عند اللَّه ورسوله وملائکته/أحبّ الخلق إلي اللَّه (حديث المفضّل بن عمر).



صفحه 210.





  1. الکافي: 3:198:1، مختصر بصائر الدرجات: 41، بصائر الدرجات: 3:415 کلّها عن أبي الصامت الحلواني عن الإمام الباقر عليه السلام و ص 2:200 عن إبراهيم بن محمّد الثقفي عن بعض من رفعه إلي الإمام الصادق عنه عليهم السلام کلّها نحوه.
  2. بصائر الدرجات: 2:415 و ص 8:416 کلاهما عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام.
  3. تاريخ دمشق: 298:42، البداية والنهاية: 356:7، شرح نهج البلاغة: 260:2 نحوه؛ رجال الکشّي: 396:488:2 کلّها عن عباية، إعلام الوري: 367:1 عن عبداللَّه بن عمر، المسترشد: 76:264.
  4. تاريخ دمشق: 298:42 عن عباية؛ الغدير: 299:3 نقلاً عن ابن ديزيل.
  5. بصائر الدرجات: 3:191 عن عباية، بحارالأنوار: 22:126:26.
  6. مصباح المتهجّد: 843:757، مصباح الزائر: 159، الإقبال: 259:2 کلّها عن الفيّاض بن محمّد عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام.
  7. مختصر بصائر الدرجات: 198 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام، غرر الحکم: 3760، تفسير العيّاشي: 42:17:2 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام وليس فيه «خازن الجنان وصاحب الحوض»، بحارالأنوار: 167:272:52 نقلاً عن کتاب سرور أهل الإيمان عن الأصبغ بن نباتة وفيه «قاسم» بدل «قسيم».