خصم الكفّار











خصم الکفّار



«هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ».[1] .

3119- الإمام عليّ عليه السلام: فينا نزلت هذه الآية: «هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ».[2] .

3120- صحيح البخاري عن أبي مجلَز عن قيس بن عباد عن الإمام عليّ عليه السلام: أنا

[صفحه 33]

أوّل من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة.

قال قيس: وفيهم نزلت: «هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ» قال: هم الذين بارزوا يوم بدر: عليّ وحمزة وعبيدة، وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة[3] .

3121- صحيح البخاري عن قيس بن عباد: سمعت أباذرّ يُقسم قَسَماً: إنّ هذه الآية: «هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ» نزلت في الذين برزوا يوم بدر: حمزة وعليّ وعبيدة بن الحارث، وعتبة وشيبة- ابني ربيعة- والوليد بن عتبة.[4] .

3122- الدرّ المنثور عن ابن عبّاس: لمّا بارز عليّ وحمزة وعبيدة وعتبة وشيبة والوليد، قالوا لهم: تکلّموا نعرفْکم.

قال: أنا عليّ، وهذا حمزة، وهذا عبيدة، فقالوا: أکفّاء کرام.

فقال عليّ: أدعوکم إلي اللَّه وإلي رسوله.

[صفحه 34]

فقال عتبة: هلمّ للمبارزة.

فبارز عليّ شيبة فلم يلبث أن قتله، وبارز حمزة عتبة فقتله، وبارز عبيدة الوليد فصعب عليه، فأتي عليّ عليه السلام فقتله، فأنزل اللَّه «هَذَانِ خَصْمَانِ» الآية.[5] .

3123- الدرّ المنثور عن لاحق بن حميد: نزلت هذه الآية يوم بدر: «هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ کَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ» في عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، ونزلت: «إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَء َامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّلِحَتِ» إلي قوله: «وَ هُدُواْ إِلَي صِرَ طِ الْحَمِيدِ»[6] في عليّ بن أبي طالب، وحمزة، وعبيدة بن الحارث.[7] .

3124- البداية والنهاية: قد شهد عليّ بدراً، وکانت له اليد البيضاء فيها، بارز يومئذٍ فغلب وظهر، وفيه وفي عمّه حمزة وابن عمّه عبيدة بن الحارث وخصومهم الثلاثة: عتبة، وشيبة، والوليد بن عتبة، نزل قوله تعالي: «هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ» الآية.[8] .



صفحه 33، 34.





  1. الحجّ: 19.
  2. صحيح البخاري: 3749:1459:4، المستدرک علي الصحيحين: 3454:418:2 وفيه «نزلت فينا وفي الذين بارزوا يوم بدر عتبة وشيبة والوليد»، النور المشتعل: 39:144 وفيه «فينا نزلت هذه الآية في مبارزتي يوم بدر...» وکلّها عن قيس بن عُباد.
  3. صحيح البخاري: 4467:1769:4 و ص 3747:1458 وفيه «وعبيدة أو أبوعبيدة بن الحارث...»، المستدرک علي الصحيحين: 3456:419:2 نحوه، تفسير الطبري: 10:الجزء 131:17، تفسير الفخر الرازي: 22:23 کلاهما عن أبي ذرّ؛ سعد السعود: 102 عن أبي مجاهد عن قيس بن عبادة، الأمالي للطوسي: 128:85 عن قيس بن سعد بن عبادة وليس فيه «قال قيس...».
  4. صحيح البخاري: 3751:1459:4 و ح 3748 و ص 4466:1769 کلاهما نحوه، صحيح مسلم: 34:2323:4، السنن الکبري: 18341:220:9 و ج 6116:391:3، تفسير الطبري:10:الجزء 131:17، سنن ابن ماجة: 2835:946:2، المستدرک علي الصحيحين: 3455:419:2، المصنّف لابن أبي شيبة: 31:474:8، المعجم الکبير: 2954:149:3، الطبقات الکبري: 17:3، دلائل النبوّة للبيهقي: 72:3، أسباب نزول القرآن: 619:317 والسبعة الأخيرة نحوه ؛ خصائص الوحي المبين: 197:258، شرح الأخبار: 684:3422.
  5. الدرّ المنثور: 19:6 نقلاً عن ابن مردويه وراجع تفسير فرات: 365:272.
  6. الحجّ: 23 و 24.
  7. الدرّ المنثور: 20:6 نقلاً عن عبدبن حميد.
  8. البداية والنهاية: 224:7.