قسيم الجنّة والنار











قسيم الجنّة والنار



3539- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ عليّاً قسيم النار.[1] .

3540- عنه صلي الله عليه و آله- لعليّ عليه السلام-: إنّک قسيم النار، وإنّک تقرع باب الجنّة وتدخلها بغير حساب.[2] .

[صفحه 165]

3541- عنه صلي الله عليه و آله: عليّ قسيم الجنّة والنار.[3] .

3542- عنه صلي الله عليه و آله- لعليّ عليه السلام-: أنت قسيم الجنّة والنار، فيوم القيامة تقول النار:[4] هذا لي وهذا لک.[5] .

3543- عنه صلي الله عليه و آله: ينادي المنادي [يوم القيامة]: يا عليّ، أدخِل من أحبّک الجنّة ومن عاداک النار، فأنت قسيم الجنّة وأنت قسيم النار.[6] .

3544- عنه صلي الله عليه و آله: يا عليّ، أنت قسيم الجنّة والنار، لا يدخل الجنّة إلّا من عرفک وعرفته، ولا يدخل النار إلّا من أنکرک وأنکرته.

يا عليّ، أنت والأئمّة من ولدک علي الأعراف يوم القيامة، تعرف المجرمين بسيماهم، والمؤمنين بعلاماتهم.[7] .

3545- عنه صلي الله عليه و آله- لعليّ عليه السلام-: إذا کان يوم القيامة... يُجمع لک الأوّلون والآخرون

[صفحه 166]

في صعيدٍ واحد، فتأمر بشيعتک إلي الجنّة وبأعدائک إلي النار، فأنت قسيم الجنّة وأنت قسيم النار، ولقد فاز من تولّاک وخسر من عاداک، فأنت في ذلک اليوم أمين اللَّه وحجّة اللَّه الواضحة.[8] .

3546- عنه صلي الله عليه و آله: يا عليّ، إذا کان يوم القيامة نادي منادٍ من بطنان العرش: أين سيّد الأنبياء؟ فأقوم، ثمّ ينادي: أين سيّد الأوصياء؟ فتقوم، ويأتيني رضوان بمفاتيح الجنّة، ويأتيني مالک بمقاليد النار، فيقولان: إنّ اللَّه جلّ جلاله أمرنا أن ندفعها إليک ونأمرک أن تدفعها إلي عليّ بن أبي طالب، فتکون يا عليّ قسيم الجنّة والنار.[9] .

3547- علل الشرائع عن المفضّل بن عمر: قلت لأبي عبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام: لِمَ صار أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب قسيم الجنّة والنار؟ قال: لأنّ حبّه إيمان وبغضه کفر، وإنّما خلقت الجنّة لأهل الإيمان، وخلقت النار لأهل الکفر، فهو عليه السلام قسيم الجنّة والنار، لهذه العلّة فالجنّة لا يدخلها إلّا أهل محبّته، والنار لا يدخلها إلّا أهل بغضه.[10] .

3548- معاني الأخبار عن الحسن بن عليّ بن فضّال: سألت الرضا أباالحسن عليه السلام فقلت له: لِم کُنّي النبيّ صلي الله عليه و آله بأبي القاسم؟ فقال: لأنّه کان له ابن يقال له: قاسم، فکنّي به.

[صفحه 167]

فقلت له: يابن رسول اللَّه، فهل تراني أهلاً للزيادة؟ فقال: نعم، أما علمت أنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله قال: أنا وعليّ أبَوا هذه الاُمّة؟ قلت: بلي. قال: أما علمت أنّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله أبٌ لجميع اُمّته، وعليّ عليه السلام فيهم بمنزلته؟ قلت: بلي. قال: أما علمت أنّ عليّاً قاسم الجنّة والنار؟ قلت: بلي. قال: فقيل له: أبوالقاسم؛ لأنّه أبوقاسم الجنّة والنار.[11] .

3549- عيون أخبار الرضا عن أبي الصلت الهروي: قال المأمون يوماً للرضا عليه السلام: يا أباالحسن، أخبرني عن جدّک أميرالمؤمنين بأيّ وجهٍ هو قسيم الجنّة والنار وبأي معني، فقد کثر فکري في ذلک؟ فقال له الرضا عليه السلام: يا أميرالمؤمنين، ألم ترْوِ عن أبيک عن آبائه عن عبداللَّه بن عبّاس أنّه قال: سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: حبّ عليّ إيمان وبغضه کفر؟ فقال: بلي. قال الرضا عليه السلام: فقسمة الجنّة والنار إذا کانت علي حبّه وبغضه فهو قسيم الجنّة والنار. فقال المأمون: لا أبقاني اللَّه بعدک يا أباالحسن، أشهد أنّک وارث علم رسول اللَّه صلي الله عليه و آله.

قال أبوالصلت الهروي: فلمّا انصرف الرضا عليه السلام إلي منزله أتيته فقلت له: يابن رسول اللَّه، ما أحسن ما أجبت به أميرالمؤمنين! فقال الرضا عليه السلام: يا أباالصلت، إنّما کلّمته من حيث هو، ولقد سمعتُ أبي يحدّث عن آبائه عن عليّ عليه السلام أنّه قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: يا عليّ، أنت قسيم الجنّة يوم القيامة، تقول للنار: هذا لي وهذا لک.[12] .

[صفحه 168]

3550- بشارة المصطفي عن عيسي بن فاشي: قدمت من المدائن في بعض الأوقات إلي بغداد، فدخلت سکّة من السکک التي لم يکن لي عهد بسلوکها، فوجدت جمعاً کثيراً من أصحاب الحديث مع المحدّث، فنزلت عن دابّتي وقعدت في آخر الناس، فلمّا تمّ المجلس وتفرّقوا تقدّمت إلي المحدّث لأسأله عن أشياء، وکان أحمد بن حنبل، فقلت: أنا- أعزّک اللَّه- رجل من السواد، ومذهبنا موالاة أهل البيت عليهم السلام وتَرِد علينا أحاديث يجب أن نعرف صحّتها، فأسألک عن بعضها؟ فقال: سَلْ.

فقلت: الحديث يروي في عليّ بن أبي طالب عليه السلام: «أنت قسيم النار»؟ قال: وکان علي يمينه أحمد بن نصر بن مالک، فذهب أحمد بن نصر يُنکر الحديث، فسکّته أحمد وقال: إنّه يسأل! ثمّ قال: هذا حديث في إسناده،[13] ولکن في الحديث الآخر: «اللهمّ والِ من والاه، وعادِ من عاداه» ما يغني عنه، وهو حديث صحيح، ويجوز أن يکون من والاه في الجنّة ومن عاداه في النار، فمعني هذا الحديث في هذا الحديث.[14] .



صفحه 165، 166، 167، 168.





  1. الأمالي للصدوق: 49:83، روضة الواعظين: 114 کلاهما عن ابن عبّاس، المناقب لابن شهر آشوب: 158:2 عن حذيفة، تفسير فرات: 219:172 عن الإمام الصادق عليه السلام وفيه «أما ترضين أن يکون بعلک قسيم النار».
  2. المناقب لابن المغازلي: 97:67، المناقب للخوارزمي: 281:294، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: 75:115 کلّها عن أحمد بن عامر، عيون أخبار الرضا: 9:27:2 عن أحمد بن عامر وأحمد بن عبداللَّه وداود بن سليمان وکلّها عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام وفيهما «الجنّة والنار» بدل «النار».
  3. الخصال: 5:496 عن جابر بن عبداللَّه، بشارة المصطفي: 102 عن ابن عبّاس و ص 164 عن عبداللَّه بن مسعود، روضة الواعظين: 115 وفيها «يا عليّ، أنت قسيم الجنّة والنار».
  4. کذا، والظاهر أنّ الصحيح: «للنار».
  5. الصواعق المحرقة: 126 عن عنترة عن الإمام الرضا عليه السلام؛ عيون أخبار الرضا: 30:86:2 عن أبي الصلت الهروي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام عنه صلي الله عليه و آله وفيه «يا علي، أنت قسيم الجنّة يوم القيامة، تقول للنار...»، تفسير القمّي: 389:2 عن عبّاد بن صهيب، تفسير فرات: 667:511 کلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه عليهم السلام عنه صلي الله عليه و آله وفيهما «يا عليّ

    أنت قسيم النار تقول: هذا لي وهذا لک».

  6. الأمالي للصدوق: 590:442، بشارة المصطفي: 56، مائة منقبة: 11:54 نحوه وکلّها عن عبداللَّه بن عمر، کفاية الأثر: 151 عن أبي الطفيل عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه، روضة الواعظين: 133، المناقب لابن شهر آشوب: 230:3؛ ينابيع المودّة: 1:249:1 عن ابن عمر و ص 10:253 عن عامر بن واثلة عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه.
  7. الأمالي للمفيد: 4:213 عن سليمان بن خالد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام.
  8. الأمالي للصدوق: 1040:768 عن أبي حمزة، بشارة المصطفي: 210 کلاهما عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام.
  9. الخصال: 1:580 عن مکحول عن الإمام عليّ عليه السلام وراجع تفسير القمّي: 325:2 و 326.
  10. علل الشرائع: 1:162، مختصر بصائر الدرجات: 216.
  11. معاني الأخبار: 3:52، علل الشرائع: 2:127، عيون أخبار الرضا: 29:85:2.
  12. عيون أخبار الرضا: 30:86:2، نثر الدرّ: 364:1 نحوه. راجع: القسم الخامس عشر:مضارّ بغضه:نار جهنّم.
  13. أي: ضعف.
  14. بشارة المصطفي: 264المناقب للخوارزمي: 285:294، مقتل الحسين للخوارزمي: 109:1؛ صحيفة الإمام الرضا عليه السلام: 158:247 کلّها عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام، روضة الواعظين: 143.