معه جواز الصراط











معه جواز الصراط



3511- رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: لا يجوز أحدٌ الصراط إلّا من کتب له عليٌّ الجواز.[1] .

3512- عنه صلي الله عليه و آله: إنّ علي الصراط لعَقَبة لا يجوزها أحدٌ إلّا بجوازٍ من عليّ بن أبي طالب.[2] .

3513- عنه صلي الله عليه و آله: إذا کان يوم القيامة ونُصِب الصراط علي ظَهرانَي[3] جهنّم، لا يجوزها ولا يقطعها إلّا من کان معه جوازٌ بولاية عليّ بن أبي طالب.[4] .

3514- عنه صلي الله عليه و آله: إذا کان يوم القيامة، أقام اللَّه عزّ وجلّ جبرئيل ومحمّداً علي الصراط، فلا يجوزه أحدٌ إلّا مَن کان معه براءة من عليّ بن أبي طالب.[5] .

3515- عنه صلي الله عليه و آله: عليٌّ يوم القيامة علي الحوض، لا يدخل الجنّة إلّا من جاء

[صفحه 158]

بجوازٍ من عليّ بن أبي طالب.[6] .

3516- المناقب لابن شهر آشوب: سأل النبيّ صلي الله عليه و آله جبرئيل: کيف تجوز اُمّتي الصراط؟ فمضي ودعا وقال: إنّ اللَّه تعالي يقرئک السلام ويقول: إنّک تجوز الصراط بنوري، وعليّ بن أبي طالب يجوز الصراط بنورک، واُمّتک تجوز الصراط بنور عليّ؛ فنور اُمّتک من نور عليّ، ونور عليّ من نورک، ونورک من نور اللَّه.[7] .

راجع: القسم الرابع عشر/برکات حبّة/جواز الصراط، والثبات علي الصراط.

القسم الثالث/أحاديث الولاية/مضارّ مخالفته وموافقته.



صفحه 158.





  1. الصواعق المحرقة: 126، ذخائر العقبي: 131 کلاهما عن أبي بکر.
  2. تاريخ بغداد: 5511:357:10 عن أبي بکر.
  3. يقال للشي ء إذا کان في وسط شي ء: هو بين ظَهرَيه وظَهرانَيْه (لسان العرب: 524:4).
  4. تاريخ أصبهان: 755:400:1؛ بشارة المصطفي: 200 کلاهما عن مالک بن أنس عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عليهم السلام.
  5. المناقب للخوارزمي: 324:320 عن ابن عبّاس.
  6. المناقب لابن المغازلي: 156:119 عن ابن عبّاس؛ العمدة: 35:285.
  7. المناقب لابن شهر آشوب: 156:2، تفسير فرات: 387:287 عن أبي هريرة نحوه.