المنقبة 084











المنقبة 084



حدثني محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن مطر الشيباني، وحدثني قال: حدثني عبدالله بن سعيد، وحدثني مؤمل بن اهاب، وحدثني قال: حدثني عبدالرزاق وحدثني قال: حدثني معمر وحدثني قال: حدثني الزهري وحدثني قال: حدثني عروة وحدثني قال: حدثتني عائشة قالت: دخل علي بن أبي طالب عليه السلام علي أبي[1] في مرضه الذي (قبضه الله تعالي)[2] فيه فجعل [أبي][3] ينظر إليه فما يزيغ بصره عنه. فلما خرج علي بن أبي طالب عليه السلام قلت: يا أبه رأيتک[4] تنظر إلي علي بن أبي طالب عليه السلام فما تزيغ بصرک عنه.

قال: يا بنية قد فعلت[5] هذا لاني[6] سمعت

رسول الله صلي الله عليه وآله يقول: النظر (إلي وجه علي)[7] عبادة[8] .









  1. في نسختي " أ " و " ب ": أبي بکر.
  2. في نسخة " ب ": قبض.
  3. ليس في البحار. وفي نسخة " أ ": أبوبکر.
  4. في نسخة " ب ": أراک.
  5. في نسخة " ب ": يا بنيتي أن افعل.
  6. في نسخة " ب " والبحار وغاية المرام والمطبوع: فقد.
  7. في نسخة " ب " والمطبوع: إلي وجه علي بن أبي طالب عليه السلام. وفي (خ ل) والبحار: إلي علي بن ابي طالب.
  8. عنه البحار: 26 / 229 ح 11، وغاية المرام: 627 ح 21. وقد روي هذا الحديث بعدة طرق عن مجموعة من الائمة عليهم السلام والصحابة نذکر منهم:

    1- الصادق، عن آبائه عليهم السلام، عن الرسول صلي الله عليه وآله روي الحديث عنه: الصدوق في الامالي: 119 ح 9 باسناده إلي ابن عمارة، عن أبيه عنه عليه السلام في حديث. وأخرجه في کشف الغمة: 1 / 112 نقلا عن مناقب الخوارزمي باسناده إلي علي عليه السلام في حديث، وتأويل الايات: 283 (مخطوط) من کتاب الاربعين باسناده إلي الصادق عليه السلام. عنهم البحار: 38 / 196 و 197 ح 4 وذيله. وأخرجه في حلية الابرار: 1 / 290 عن الخوارزمي في الفضائل.

    2- أبوذر الغفاري. روي الحديث عنه: الطوسي في أماليه: 1 / 70 باسناده إلي حجر المذري، عنه في حديث عنه البحار: 38 / 196 ح 2.

    3- أبوسعيد الخدري. روي الحديث عنه: الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 181 ح 144 باسناده إلي حميد بن عبدالرحمان، عنه وأخرجه العيني الحنفي في مناقب علي عليه السلام: 19 من طريق ابن مردويه، عنه.

    4- أبوهريرة. روي الحديث عنه: الصدوق في أماليه: 296 ح 1 في حديث، عنه البحار: 38 / 197 ح 5. والطبري في بشارة المصطفي: 57 في حديث. وأخرجه العيني الحنفي في مناقب علي عليه السلام: 19 من طريق الخطيب والديلمي عنه. وابن حجر في لسان الميزان: 2 / 229 في ترجمة الحسن بن علي أبي سعيد العدوي، عن أبي صالح، وبأسانيد اخري عن أبي هريرة. والسيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 178 عن ابن الجوزي.

    5- ابن عباس. أخرج الحديث عنه: محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 3 / 220 من طريق أبوالخير الحاکمي. والعيني الحنفي في مناقب علي عليه السلام: 19 من طريق ابن عساکر والحاکم. واللئالي المصنوعة: 1 / 178 عن ابن الجوزي باسناده عن مجاهد، عن ابن عباس.

    6- أنس بن مالک. روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 404 ح 902 باسناده إلي مطر بن أبي مطر، عنه. وأخرجه العيني الحنفي في مناقب علي عليه السلام: 19 من طريق ابن عدي. والسيوطي في اللئالي: 1 / 178 نقلا عن ابن عدي باسناده عن أنس، ورواه أيضا من طريق آخر.

    7- جابر بن عبدالله الانصاري. روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 403 ذ ح 900 وص 404 ح 901 بطريقين. وابن المغازلي في المناقب: 209 ح 248 باسناده إلي أبي الزبير، عنه. وأخرجه العيني الحيدرآبادي في مناقب علي عليه السلام: 19 من طريق الدار قطني والطبري، والحضرمي في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) من طريق الاعرابي، عن جابر وعمران بن حصين ومعاذ. وأحمد زيني دحلان في الفتح المبين: 158 من طريق القزويني، وابن أبي الفرات عن جابر، والسيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 178 عن الدار قطني عن جابر وص 179 من طريق أبي الفراتي، عن جابر.

    8- ثوبان. روي الحديث عنه: الحمويني في فرائد السمطين: 1 / 182 ح 145، وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 404 ح 903 باسنادهما إلي سالم، عنه. وأخرجه السيوطي في اللئالي: 1 / 178 عن ابن عدي.

    9- عائشة. روي الحديث عنها: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 405 ح 904 وأخرجه عنه المتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 220. وابن المغازلي في المناقب: 207 ح 245 باسناده إلي هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة. وأبو نعيم في حلية الاولياء: 2 / 182 في ترجمة عروة بن الزبير. عنه ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 1 / 243، والعيني الحيدآبادي في مناقب علي عليه السلام: 19 وعن الخجندي عن عائشة، وفي ص 42 مرسلا. وأورده في عمدة القاري: 16 / 215، ومحمد مبين الهندي في وسيلة النجاة: 133. وأخرجه محب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 219، وفي ذخائر العقبي: 95 من طريق ابن السمان في الموافقة، ومن طريق الخجندي أيضا. وأخرجه السيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 179 عن ابن الجوزي.

    10- أبوبکر. روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 391 ح 887 وص 393 ح 888 بعدة طرق. وأخرجه عنه العيني الحيدرآبادي في مناقب سيدنا علي عليه السلام ومن طريق الحاکم. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 210 ح 252 وح 253. والخوارزمي في المناقب: 261 باسنادهما عن عروة عن عائشة، عن أبي بکر. وأخرجه الهيتمي في الصواعق المحرقة: 106 عن عائشة، عن أبي بکر. والامر تسري في أرجح المطالب: 509، والنقشبندي في مناقب العشرة: 34 وص 36 (مخطوط) والحضرمي في وسيلة المآل: 134، وزيني دحلان في الفتح المبين: 157 جميعا من طريق ابن السمان في الموافقة، عن أبي بکر. ورواه ابن الجوزي في کتاب المسلسلات: 17 ح 31، والسيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 177 باسنادهما إلي عائشة، عنه. وأورده قلندر الهندي في الروض الازهر: 97، والحنفي الترمذي في المناقب المرتضوية: 225 عن أبي بکر، وأخرجه في ص 83 عن فصل الخطاب من رواية أبي بکر.

    11- عبدالله بن مسعود. روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 394 ح 890 و 891 و 892 و 893 و 894 بخمسة طرق عن عبدالله بن مسعود. وأبونعيم في حلية الاولياء: 5 / 58 باسناده إلي علقمة، عن عبدالله. وابن المغازلي في المناقب: 209 ح 249. والخوارزمي في المناقب: 260. والحاکم النيسابوري في المستدرک بطريقين: 3 / 141 جمعا إلي علقمة، عن عبدالله. والکنجي في کفاية الطالب: 156 باسناده عن ابراهيم بن علقمة، عن عبدالله. وأخرجه ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 6 / 178 من طريق الحاکم في المستدرک والسيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 177 عن الطبراني وعن الشيرازي في الالقاب، وص 178 عن الحاکم. والهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 119 من طريق الطبراني. وأخرجه من طريق الطبراني والحاکم: ابن حجر الهيتمي في الصواعق: 73 ح 15، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 172. ومحمد الصبان في اسعاف الراغبين (المطبوع بهامش نور الابصار): 172. والقندوزي في ينابيع المودة: 282، والشبلنجي في نور الابصار: 89، والمتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 201 ح 1135، وفي منتخبه: 30. وأخرجه الامر تسري في أرجح المطالب: 510 من طريق الطبراني والمغازلي والحاکم. والعيني الحنفي في مناقب سيدنا علي عليه السلام: 19 من طريق الطبراني وأبي نعيم والحاکم ومن طريق الحاکم الشيرازي. والمولي محمد صالح الترمذي في المناقب المرتضوية: 83 نقلا عن معجم الطبراني و مستدرک الحاکم والصواعق المحرقة وبحر المعارف، والقندوزي في ينابيع المودة: 215 من طريق أبي الحسن الحربي وص 90 عن جمع الفوائد لمحمد سليمان: 2 / 212. وأورده الذهبي في ميزان الاعتدال: 4 / 283 وص 401، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 219. وذخائر العقبي: 95، ومحمد ضيف الله المصري في فيض القدير: 2 / 62، وأبوسعيد محمد الخادمي الحنفي في شرح وصايا أبي حنيفة: 177، والشيباني في المختار في مناقب الاخيار: 4، والنبهاني في الشرف المؤبد (مخطوط) وقطب الدين أحمد شاه ولي الله في قرة العينين: 120.

    12- عمران بن الحصين. روي الحديث عنه: الطوسي في الامالي: 1 / 360 باسناده إلي أبي سعيد، عنه البحار: 38 / 195 ح 1، وابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 398 ح 897 و 898 و 899 و 900 بأربعة طرق. والکنجي في کفاية الطالب: 161. وابن المغازلي في المناقب: 207 ح 246 وص 208 ح 247 وص 209 ح 250 وص 211 ح 254 بعدة طرق. والخوارزمي في المناقب: 260. وأبوبکر محمد بن خلف المشهور بابن وکيع في أخبار القضاة: 2 / 123 في حديث. والحاکم النيشابوري في المستدرک: 3 / 141 باسناده عن أبي سعيد، عن عمران. والذهبي في تلخيص المستدرک المطبوع بهامشه. وأبوبکر محمد بن عبدالله بن صالح في الفوائد المنتقاة من الغراب الحسان: 35 وأخرجه من طريق الطبراني والحاکم المتقي الهندي في کنز العمال: 12 / 201 ح 1135 والعيني الحنفي في مناقب علي عليه السلام: 19 والسيوطي في اللئالي: 1 / 179 عن ابن أبي الفراتي باسناده عن معاذ وعن عمران وعن أبي هريرة، ومحب الدين الطبراني في الرياض النضرة: 2 / 219، وذخائر العقبي: 95 بنفس الطريق. ومجد الدين ابن الاثير في النهاية: 4 / 164 عن عمران وفي ج 2 / 219 من طريق أبي الخير الحاکمي عن عمران. ومجمع الزوائد: 9 / 119 عن طليق بن محمد، عن عمران من طريق الطبراني. والذهبي في ميزان الاعتدال: 2 / 276، وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 3 / 238. ومحمد سليمان نزيل دمشق في جمع الفوائد، عنه القندوزي في ينابيع المودة: 90، وص 261 عن عمران. والسيوطي في اللئالي: 1 / 178 من طريق ابن مردويه باسناده عن أبي سعيد الخدري عن عمران. وعبدالله الشافعي في المناقب: 189 (مخطوط) والحضرمي في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) من طريق الاعرابي، وتوفيق أبوعلم في أهل البيت: 228 عن أبي سعيد عن عمران، والهمداني في مودة القربي: 111.

    13- عمرو بن العاص أخرج الحديث عنه: محي الدين الطبري في ذخائر العقبي: 95 وفي الرياض النضرة: 2 / 219 من طريق الابهري والحضرمي في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) عن عمرو بن العاص.

    14- عثمان روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق باسناده عن عثمان، عنه السيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 177. وأخرجه العيني الحنفي في مناقب سيدنا علي: 19 من طريق الخطيب عن عثمان.

    15- واثلة بن الاسقع روي الحديث عنه: ابن المغازلي في المناقب: 210 ح 251. وأخرجه القندوزي في ينابيع المودة: 90 من طريق ابن المغازلي، عن عمران بن حصين وعن واثلة وعن أبي هريرة.

    16- معاذ بن جبل روي الحديث عنه: ابن عساکر في ترجمة الامام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 2 / 397 ح 895 و 896 بسندين عن أبي هريرة، عن معاذ. والکنجي في کفاية الطالب: 161 باسناده عن أبي هريرة، عن معاذ وقال: هکذا رواه الخطيب في تاريخه والحافظ الدمشقي في تاريخه من غير واحد من الصحابة منهم أبوبکر وعمر وعثمان وعمران بن حصين. وأخرجه عنه السيوطي في اللئالي المصنوعة: 1 / 178. ورواه ابن المغازلي في المناقب: 206 ح 244 وص 208 ذ ح 247 باسناده عن أبي هريرة، عنه. والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 2 / 51 في ترجمة أبي الحسين الرازي المکتب. وأخرجه ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان: 5 / 81 من طريق الخطيب البغدادي، والقندوزي في ينابيع المودة: 235 من طريق الديلمي في الفردوس. والحضرمي في وسيلة المآل: 134 (مخطوط) من طريق الاعرابي.

    17- معاذة الغفارية أخرج الحديث عنها: ابن الاثير في اسد الغابة: 4 / 547 من طريق أبوموسي باسناده عن عمرة عن معاذة وابن حجر في الاصابة: 4 / 403 من طريق ابن مردويه وأبي موسي ويعلي بن عبيد عن عمرة، عنها. والقندوزي في ينابيع المودة: 83 عن عمرة، عنها. ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة 2 / 219، والامر تسري في أرجح المطالب: 510 جميعا من طريق الخجندي، عن معاذة. ما روي مرسلا عن جماعة من الصحابة أخرجه ابن شهراشوب في المناقب: 3 / 6 عن الخطيب في الاربعين عن عمران بن حصين والزمخشري في ربيع الابرار عن عائشة، والسمعاني في الرسالة القوامية عن عمر بن الخطاب، عن الخدري، وعن عمر، عن عائشة، عن أبي بکر. والابانة لابن بطة عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن معاذ. وفي روايات عمار ومعاذ وعائشة عن النبي صلي الله عليه وآله. والخرکوشي في شرف النبي عن أبي ذر، عن البار: 38 / 198 ح 9. وابن البطريق في العمدة: 191، 192 عن ابن المغازلي في المناقب باسناده عن أبي هريرة عن معاذ، وعن عمران، وعن عائشة، وعن عبدالله بن مسعود، وعن موسي الحرشي عن عمران، وعن واثلة بن الاسقع، وعن عائشة عن أبي بکر، وبأسانيد اخري. عنه البحار: 38 / 199- 201 ح 9.

    ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 2 / 219، وذخائر العقبي: 95 عن جابر وعن أبي هريرة من طريق ابن أبي الفرات. عنه الامر تسري في أرجح المطالب: 510. والقندوزي في ينابيع المودة: 215 من طريق ابن أبي الغربي عن جابر. والسيوطي في تاريخ الخلفا: 66 من طريق الطبراني والحاکم عن ابن مسعود، ومن طريق الطبراني والحاکم عن عمران بن الحصين. وابن عساکر من حديث أبي بکر وعثمان بن عفان ومعاذ بن جبل وأنس وثوبان وجابر ابن عبدالله وعائشة. والبدخشي في مفتاح النجا بنفس الطرق أعلاه في تاريخ الخلفاء. وأخرجه في التعقيبات: 57 من حديث أبي بکر وعثمان وابن مسعود وابن عباس ومعاذ وجابر وأبي هريره وعمران بن حصين وعائشة. وأخرجه ابن کثير في البداية والنهاية: 7 / 357 عن أبي بکر وعمر وعثمان وعبدالله بن مسعود ومعاذ بن جبل وعمران بن حصين وأنس وثوبان وعائشة وأبي ذر وجابر. ما روي مرسلا القندوزي في ينابيع المودة: 181 من طريق الطبراني وابن عساکر. والمناوي في کنوز الحقائق: 167، وأحمد البرزنجي في مقاصد الطالب: 11، ومحمد طاهر في مجمع بحار الانوار: 3 / 396، وأبوالحسن علي بن الکناني المصري في تنزيه الشريعة المرفوعة: 1 / 383، والراغب الاصفهاني في محاضرات الادباء: 4 / 477 وأبوعبيد أحمد بن محمد المؤدب الهروي في الغريبين: 517 (مخطوط)، وابن الجوزي في مختصر الغريبين. أخرجه عن بعض المصادر أعلاه في احقاق الحق: 7 / 9- 110 وج 17 / 139- 157.