المنقبة 074











المنقبة 074



حدثني أبوالحسن علي بن محمد المکتب اللغوي الرازي، قال: حدثني الحسن بن علي الوفوي، قال: حدثني العباس بن بکار الضبي، قال: حدثني أبوبکر الهذلي[1] ، قال: حدثني عکرمة، عن ابن عباس قال:

قام إليه رجل فقال: يا ابن عباس أخبرني عن آل محمد. فقال ابن عباس: آل محمد صلي الله عليه وآله، المعلمون التقي[2] ، الباذلون الجدي[3] التارکون الهوي، الناکبون[4] الردي[5] ، لا خشع لمظ[6] ، ولا طمح حظظ[7] ولا غلظ فظظ[8] ، في کل (حين يقظ[9] ، أحلاس)[10] الخيل[11] ، أنجم

الليل[12] ، وبحر النيل[13] ، بعاد[14] الميل، هامات هامات[15] ، وسادات سادات، وغيوث جارات[16] ، وليوث غابات، المقيمون الصلاة، المؤتون الزکاة والمقربون[17] الحسنات، والمميطون السيئات.









  1. کذا استظهرها في حاشية نسخة " أ " وهو الصحيح کما في المنقبة " 67 ". وکان في المتن: المهزلي وهو تصحيف. وصرح العسقلاني في لسان الميزان: 3 / 237 رقم 1052 " في ترجمة العباس بن بکار الضبي البصري أنه روي عن خالد بن أبي بکر الهذلي.
  2. أي الاتقياء.
  3. الجدي: الکفاية في العطاء. والمراد الباذلون للسائل ما يکفيه. وفي نسخة " ب " الجود، وفي المطبوع: الجدوي.
  4. من نکب أي عدل ومال وتنحي. وفي نسخته " ب ": الناکرون. وهو تصحيف.
  5. أي الهلاک. ومعناه المنحون عن الهلاک. وفي المطبوع: عن الوري.
  6. لمظ يلمظ- بالضم- لمضا اذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه، أو أخرج لسانه فمسح به شفتيه وکذلک التلمظ. والمراد: انهم عليهم السلام ليسوا من الخشع الذين يتلمظون بهذا الشکل الذي قدمنا وصفه. وفي نسخة " ب ": لمظا. وفي المطبوع: ملظ.
  7. أي ليس لهم عليهم السلام طموحات وأماني ونصيب في الدنيا. وفي (خ ل) والمطبوع: حجظ.

    وفي نسخة " ب ": وربما جحظ.

  8. أي أنهم عليهم السلام ليسوا غلاظا في طباعهم، وليسوا أفظاظا في کلامهم.
  9. جمع يقظ- من اليقظة- أي الانتباه. والمراد أنهم عليهم السلام متأهبين مستعدين منتبهين في کل حين.
  10. في نسخة " ب ": خير يقظ احلاش. وفي المطبوع: خير لفظ اجلاس. وکلاهما تصحيف، صوابه ما قدمنا.
  11. يقال: فلان من احلاس الخيل أي هو في الفروسية ولزوم ظهر الخيل کالحلس اللازم لظهر الفرس. والحلس: کل شئ ولي ظهر البعير والدابة تحت الرحل والقتب والسرج.
  12. أي کنجوم السماء في الهداية والرشاد.
  13. بحر- بضم الباء والحاء- جمع بحر. والنيل- بفتح النون وسکون الياء: العطاء، وهو کناية عن کثرة عطاء‌هم عليه السلام أي هم بحور العطايا.
  14. کذا استظهرناها. وفي الاصل بلا تنقيط، وعلق عليها فوقها بکلمة " کذا ". وبعاد: جمع بعيد: والميل: الهوي والانحراف، والمعني هم بعيدون عن الاهواء والانحراف. وفي نسخة " ب ": تفاق الميل. وفي المطبوع: نفاق الميل.
  15. الهامة: هي أعلي شئ في جسم الانسان. والمراد انهم ذوو درجات ومرتبة عالية سامية.
  16. أي يجيرون المستغيث. وفي نسخة " ب ": جذبات. وفي المطبوع: جدبات.
  17. في نسخة " ب " والمطبوع: والمفيدون.